طائر النساج

الطائر النساج أو الحباك (الاسم الانجليزي : ruppell’s weaver) (إسمه العلمي : Ploceus galbula) وقد سمي بهذا الإسم بسبب براعته في صنع أعشاشه بدقة وحرفية عالية أكثر من أي طائر آخر.

معلومات عن طائر النساج

إن الخطر الذي تعرضت لها أعشاش هذا الطائر من الثعابين والحيوانات الأخرى قد ساقها إلى أن تتعاون معا في إنشاء مستعمرات دفاعية وإلى أن تعيش في جماعات تبلغ الواحدة منها الآلاف.

ولذلك كون هذا الطائر نوعا من الجمهورية عاصمتها عش كبير أو على الأصح قرية من الأعشاش على شكل قبة كبيرة في قمة شجرة، ومبنية بجهود كل المواطنين، وحالمايتم بناء السقف الكبير فإن الطيور تنطلق للبحث عن أوراق تبني بها أعشاشها العائلية، وبهذه الطريقة تبني مئات المساكن، وتتمكن هذه الطيور الاستوائية النساجة من الحياة والذهاب والمجيئ ومن تربية صغارها ورعاية أسرها في مجتمع مسالم .

يمتلك هذا الطائر منقار سميك وقصير ،ويستخدم منقاره السميك للحصول على غذائه.
يغطي جسم هذا الطائر بالريش الأسود على الرأس والظهر والرأس الأبيض على الأجنحة والبطن من الاسفل والوانه زاهيه بشكل ملفت وجذاب .
يمتلك هذا الطائر اجنحه قصير ولكنه يتميز بقدرته على الطيران بسرعة قد تصل إلي 120 كيلومترا في الساعة.
قد يصل عمر هذا الطائر في حالة توافر الظروف المناسبة له حوالي 25 عام .
يصل حجم هذا الطائر حوالي 45 سم ووزنه 52 جرام .
يقوم عدد كبير من طائر النساج اختيار شجرة بعيدة عن أي خطر لبناء فوقها مدينتهم الخاصة بهم .

التكاثر في طائر النساج

في موسم التزاوج يجذب الذكر الأنثى برفع أجنحته والقيام ببعض الحركات وتضع الأنثى من بيضة إلى أربع بيضات تستغرق مدة رعاية البيض حوالي 30 يوم ،وبعد خروج الصغار يتولى كلا الأبوين رعاية الصغار بالتبادل .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طائر‏ و‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طائر‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.