التراث اللامادي

الناقد التشكيلي العراقي#أنور _الدرويش..يقدم لنا كتابة نقدية لأحد أعمال المصورة الالمانية ( Μαρία Λαμπριάδου )..

كتابة نقدية عن عمل مميز يحمل مدلولات فكرية مختلفة للمصورة الالمانية ( Μαρία Λαμπριάδου )

عمل جميل وفكرة . رائعة تفاصيل مناسبة جدا للتصوير ولصناعة صور مميزه برؤى مختلفة .. في الحقيقة . الاعمال الجيدة هي التي تحفزني على الكتابة . وذلك لانها تؤثر فيّ وتمنحني شعور مختلف . كما هو الحال في هذا العمل المميز . فابحث في ما وراء الشكل . وتقتبس مخيلتي تأويلاتها عن المضمون الذي اراد المصور ان يقدمه للمشاهد من خلال الصوره . واقف عند اقرب تأويل يتناسب مع رؤيتي الفكرية والفلسفية له . ومع ذلك . ارى ان ما يهم المشاهد او القارئ اكثر ولغرض اعمام الفائدة على الجميع . وبيان عناصر العمل الفنية من خلال الشكل المرئي .ان اطرح وجهة نظري عن الانشاء والتكوين وبعض التفاصيل الاخرى في هذا العمل الرائع .. ومن دافع حرصي على قيمة العمل الفكرية والشكليه اهميتها . اعتقد ان ما اكتبه الآن سيضيف الى ما تحمله الصورة من جمال التكووين والاناقة ولو الشيء البسيط ..والغاية هي ان نبحث في الجمال نحو ا لتكامل وان كان ذلك شبه مستحيل . ولكننا سوف نخطوا بالتاكيد خطوة اخرى متقدمة …
لانشاء في هذه الصورة ممتد من اليمين بشكل افقي ومتصاعد عموديا ليقطع الكادر الى مقطعين مثلثين يحقق المثلث الاسفل ( البناء والدرج ) ثلثي قيمة المستطيل تقريبا اما الثلث الاخر يتجسد في الفضاء وهنا يتحقق مبدأ اوقاعدة التثليث في الكادر وهو ما يحسب لخبرة المصور ووعيه البصري .
التكوين بالامتداد التصاعدي من اليمين الى اليسار عرضيا يعوض نسبيا عن عنصر المنظور والمنظور هو من العناصر المهمة في الانشاء والتكوين في الصورة الفوتوغرافية ..
وفي هذه الصورة كأن المشاهد يشعر بوجوده وتتحسسه عينه مع انه غير موجود وهذه ايضا نقطة ايجابية اخرى تحسب للمصور …
وجود المرأة هو ملزم في هذا العمل لبناء الفكرة التي اراد المصور ايصالها وليكتمل الموضوع . ولان ارتباط الانسان هو ارتباط وجودي بالمأوى ( المنزل ) وخلاف ذلك او بغيره هو التشتت والضياع وهذه هي احدى التأويلات التي اراد المصور ايصالها الينا …
خطوات المرأة المتثاقلة . ورأسها الذي يتجه الى الاسفل . ويدها التي تكاد لا تستطيع حمل البنطال . ونصفها المتعري . كلها دلالات تشير الى مضمون الضياع الذي طرحه المصور باخراج فني محكم ….
حتى وان كان وجود الشجرة باغصانها الخضراء في بداية الدرج والاغصان اليابسه في النهاية غير مقصود . إلا انها خدمت المضمون كثيرا.كونها شكلت المرور بين التفاؤل والياس اوفلسفة الحياة والموت ..
اللون الرصاصي الذي غلب على عموم المشهد مناسب كثيرا لدرامية الحدث والايحاء بالحزن .
فقط لدي بعض الملاحضات البسيطة التي كانت ستكمل جماليات التكوين بوجودها لنسبة معينة ..
اعتقد ان اختيار الوقت كان ليكون اجمل لو انه شكل ظلال على المبنى وتحت الدرج ولكان سيعززالمضمون ايضا والفكرة ويؤكد عليهما .
وارى ان قاعدة التكوين لو كانت بامتداد الارض بين الباب والدرج لكانت ستكمل الدائرة الدرامية للموضوع والامتداد المتخيل عند المشاهد لخطوات المرأة ( من الباب نحو الدرج )
كما انني اشاهد بعض الاعشاب الخضراء اسفل يمين الكادر .. واعتقد ان بوجودها كاملة واظهار قاعدة الباب ايضا وعدم اقتطاعه ليرتبط الموضوع بين فكرة الحياة على الارض من الباب حتى الدرج الى الارتقاء والتصاعد فوق درج متهرئ يكاد يوقع من يرتقيه ويوحي بالاتجاه نحو الموت ( الانتحار ) وليس الارتقاء الروحاني نحو الموت باتجاه حياة اخرى غير التي نحياها فوق الارض ..
ومن الناحية الفنية . وانا ارى . لوان وجود المرأة في الثلث الاول من الدرج كان سيحقق النقطة الذهبية خصوصا مع اتجاهها الى الاعلى

ولو كانت المرأة بالاتجاه الاخر وهي تنزل مثلا لكان وجودها في مكانها كما هي عليه الآن افضل وهو الذي سيحقق النقطة الذهبية والمركزية في التكوين .

واعتقد ايضا ان الكادر اختنق في اقصى جهة اليسار من الاعلى وهو بحاجة الى متنفس ليكمل المشهد ويمنح الموضوع امتداده باتجاه السماء دون ان يقطع ..
هذا ما اراه وفق وجهة نظري في هذا العمل الجميل .

وشكرا للمصور الذي استفز مخيلتي وحفزني على الكتابة ..

مع التقدير والاحترام وتمنياتي له بالتقدم دائما …

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
التعليقات
  • Kareem Alba’aj حي الله المصور الذي تناغم مع احاسيسك المرهنة لقراءتكم لهذا العمل والتكون حيث بحرت جنابكم الكريم بقواعد التصوير والقرائةالمستفيضة لمكونات هذا العمل الفوتوغرافي الفني
    احسنتم جميعا من جسد العمل ومن قدم له هذه القراءة الرائعة
  • Saif EL Masri تحية طيبة استاذ انور الدرويش كل عام و انت بخير
    حين نظرت إلى العمل وجد أنه من أعمال الموديل أو مادة إعلانية فقط لا غير !!
    لا أعتقد أن المصور يقصد كل هذه المعانى التى تفضلت و اسردها فى كلامك ، عندما نتحدث عن عمل يستفز المشاهد أو الناقد فعلينا أن نسير وراء دلائل و احجبة لكى نفك شفرة العمل ، فأين هذه الأشياء بالعمل ؟!
    هناك صور متشابهه لتلك و أكثرها لمنتجات و موديل
    تقبل رأي استاذ انور ، فلم أجد اى تحفيز اتجاة العمل ، ليس قله شعور بل خلو العمل من دلائل واضحة المعالم
    نهارك سعيد
  • ماجد الموصلي تحياتي لشخصك المحترم
    Museeb M. Jasim ما كتبته ينم عن قدرة في التمعن والقراءة والتحليل، وهكذا رؤيا لبعض التفاصيل ونقدها بشكل موضوعي مع طرح ما هو أفضل شيء يستحق التأمل والثناء.
  • Eimy Eldeeb قرأت ماكتبت اكثر من مرة للتركيز و الاستفادة و أيضا المتعة في براعة تحليل الصورة و قراءتها.. تسلم ايدك بجد.
    زيني سعيد تحية طيبة لك استاذ ، هل هذه القراءة وتلك بطلب من المصور او باختيارك انت !؟. دمت بود
  • زيد طارق السنجري اليوم اتعرف عليك من جديد فأنت ناقد فذ فضلا عن القك في التصوير الفوتغرافي
    عمر طه تحيتي لك استاذ انور الدرويش
  • Haider Madawi قراءة رائعة زادت من جمالية ومضمون العمل …. أحسنت أستاذ
    عبد الغني ابو احمد الفرق بين المصور والناقد هي الفكره للموضوع التي طرحتها التي حتى المصور قد يكون يجهلها ٠هذا اللذي يجعلك في مقدمة حكام التصوير ٠لانك تاخذ الصوره من كافة مجالتها الفنيه والتشكيليه للموضوع شكرا للنقد البناء٠٠٠٠
  • Dn Nsk نقد رائع وقراءه ارووع تحياتي لحضرتك استاذنه المبدع

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى