الخارطة اللونية CIE 1931 في الإحداثيات xوy ومنحنى درجات الحرارة على مستوى الألوان

درجة حرارة لونية

درجة حرارة لونية (بالإنجليزية: Color temperature)‏: هي مفهوم فيزيائي للجسم الأسود المشع المثالي يمكن استخدامها لوصف هيئة المنبع الضوئي. ومن الصعب جدا الحصول على هذا المشع المثالي، ولكن توزع القدرة النظري في المنطقة المرئية من الطيف ولونيته (Chromaticity) يمكن حسابها من أجل درجة حرارة محددة باستخدام قانون بلانك للإشعاع. وتعرف درجة الحرارة اللونية بدرجة الحرارة لجسم أسود مشع مثالي له نفس لونية المنبع الضوئي.

إن مفهوم درجة الحرارة اللونية يجب أن يطبق فقط على المنابع الضوئية التي يكون توزيع القدرة الطيفية لها مشابهًا لتوزيع الجسم الأسود المشع المثالي، وهو شرط غير موجود إلا في حالة المصابيح المتوهجة كمنابع ضوئية. ضوء النهار والضوء الصادر من المنابع الضوئية الفلورية ليس لها لونية تقارب الجسم الأسود المشع عند أي درجة حرارة، ولذلك تعرف بدرجة الحرارة اللونية المترابطة، وهي درجة الجسم الأسود المشع المثالي عندما يكون لونه قريب من لون المنبع.تقاس درجة الحرارة اللونية عادة بالكلفن. تكون درجات الحرارة اللونية الأعلى (5000 كلفن وما فوق) ألوانا باردة (أزرق مخضر)، في حين تكون الألوان حارة عند درجات الحرارة اللونية الأخفض (2700-3000 كلفن).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فهم كلفن ودرجة حرارة اللون

عند الإشارة إلى درجة حرارة اللون ، يشير Kelvin (K) إلى الدفء أو البرود في مصدر الضوء. إنها وحدة قياس تستخدم لوصف لون الصبغة أو لون مصدر الضوء المعطى مثل المصباح أو الشمس. المصطلح الفني لدرجة حرارة اللون المعبر عنها في Kelvins هو طيف ألوان مترابط (CCT).

نطاق الألوان المستخدم في صناعة الإضاءة يمتد من 8,000 Kelvin أو 8,000K إلى 2,000K مع 5,000K الأكثر شيوعًا. على هذا المقياس ، كلما ارتفعت قيمة مصدر كلفن لمصدر الضوء ، يبدو الضوء “أكثر برودة” بشكل واضح ولديه درجة حرارة اللون أقرب إلى ضوء الشمس الفعلي.

يحتوي الضوء “البارد” على درجة اللون الأبيض أو الأزرق ودرجة حرارة اللون بين 4,100K و 6,500K ، والتي تقع على الطرف الأعلى من مقياس كلفن وتشمل ضوء الشمس الفعلي. أي شيء يسقط فوق هذا النطاق سيطلق الضوء بظلال أعمق من اللون الأزرق ويمكن أن يتجاوز درجة حرارة لون ضوء الشمس.

وللأضواء في هذا النطاق أيضًا أطوال موجية أقصر وتعد مثالية للاستخدام في البيئات التجارية أو الصناعية مثل مرائب وقوف السيارات والمستودعات وصالات الجمنازيوم والملاعب الرياضية وإضاءة القطب في الهواء الطلق ومحطات الوقود. تتضمن أنواع الإضاءة المستخدمة في هذه البيئات إضاءة الفلورسنت أو LED أو الحث مع درجة حرارة اللون 5,000K أو أعلى ، والتي لها نفس درجة حرارة اللون أو أعلى مثل درجة حرارة الشمس. تتضمن أمثلة محددة مصابيح LED نموذجية مع درجة حرارة اللون من 4,100K ، ومصابيح LED الصناعية مع درجة حرارة اللون من 5,000K وأشعة الشمس الفعلية مع درجة حرارة اللون من 5,780K.

الأضواء التي تقع في منتصف مقياس كلفن ، بين 3,500K و 4,100K ، سيكون لها لون أبيض أكثر حيادية يشبه ضوء منتصف اليوم. هذه الأضواء لها أطوال موجية متوسطة المدى وهي مثالية للاستخدام في المكاتب ومناطق البيع بالتجزئة. وتشمل الأمثلة المحددة مصابيح الهالوجين مع درجة حرارة اللون من 3,200K ومصابيح الفلورسنت المدمجة (CFLs) مع درجة حرارة اللون من 4,000K.

يمتلك الضوء “الدافئ” لونًا كهرمانيًا أو ضارب إلى الحمرة أو برتقاليًا أو أبيض ناعمًا إلى لون أصفر ودرجة حرارة اللون من 2,000K إلى 3,000K ، والتي تقع على الطرف المنخفض من مقياس كلفن. يستخدم هذا النوع من الضوء أطوال موجية أطول ويتم استخدام المصابيح في هذا النطاق عادة في الحمامات والمطابخ. أحد الأمثلة على هذا النوع من الضوء هو مصباح ساطع مع درجة حرارة اللون لـ 2,700K.

لارسون إلكترونيات تحمل مجموعة واسعة من الأضواء للاستخدام الشخصي أو التجاري والصناعي ، بما في ذلك الإضاءة واقية من الانفجار, GoLights, أضواء LED, الأضواء, الكشافات وأكثر من ذلك النطاق في الشدة والسطوع ودرجة حرارة اللون والتطبيق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هي درجة حرارة اللون: مفهوم ، تعريف ، وحدات وصيغ الحساب – علم – 2020

 

 

ما هي درجة حرارة اللون؟ إنه مصدر الضوء اذي يشع الجسم الأسود المثالي. ينضح ظلال معينة ، والتي تشبه مصدر الضوء. درجة حرارة اللون هي سمة من سمات شعاع مرئية ، والتي لها تطبيقات مهمة في الإضاءة والتصوير الفوتوغرافي ، والفيديو ، والنشر ، والتصنيع ، والفيزياء الفلكية ، والبستنة وغيرها من المناطق.

في الممارسة العملية ، يكون المصطلح منطقيًا فقط لمصادر الضوء التي تتوافق فعليًا مع إشعاع جسم أسود. وهذا هو ، شعاع يتراوح بين الأحمر إلى البرتقالي ، من الأصفر إلى الأبيض والأبيض المزرق. لا معنى للتحدث ، على سبيل المثال ، الضوء الأخضر أو ​​البنفسجي. إذا أجبت على سؤال عن درجة حرارة اللون ، فأنت بحاجة أولاً إلى القول إنه يتم التعبير عنها عادةً في كلفن باستخدام الرمز K ، وحدة قياس الإشعاع المطلق.

 

 

 

أنواع الضوء

Image

يطلق على CTs فوق 5000K “الألوان الباردة” (الأشكال الزرقاء) ، وتسمى الألوان السفلية ، 2700-3000K ، “دافئ” (أصفر). الخيار الثاني في هذا السياق مماثل لدرجة حرارة اللون المنبعثة من المصباح. ذروتها الطيفية أقرب إلى الأشعة تحت الحمراء ، ومعظم المصادر الطبيعية تعطي إشعاعات كبيرة. حقيقة أن الإضاءة “الدافئة” بهذا المعنى تحتوي فعليًا على DH “أكثر برودة” ، وغالبًا ما تؤدي إلى التشويش. هذا جانب مهم في مسألة درجة حرارة اللون.

يتم تعريف CT للإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعثة من الجسم الأسود المثالي كما سطحه ر في كيلفين أو ، في ظروف غارقة ، بدلا من ذلك. هذا يجعل من الممكن تحديد المعيار الذي تتم بمقارنة مصادر الضوء به.

 

 

نظرًا لأن السطح الساخن ينبعث من الإشعاع الحراري ، لكنه لا يتدفق إلى حد الكمال على جسم أسود ، فإن درجة حرارة لون الضوء لا تمثل السطح الفعلي.

 

إضاءة

ما هي درجة حرارة اللون ، أصبح واضحا. ولكن لماذا هو ضروري؟

لإلقاء الضوء على التصميمات الداخلية للمباني ، من المهم غالبًا مراعاة مصابيح DH. غالبًا ما يتم استخدام الظل الأكثر دفئًا ، مثل درجة حرارة لون مصابيح LED ، في الأماكن العامة لتعزيز الاسترخاء ، بينما يتم استخدام غطاء أكثر برودة لزيادة التركيز ، على سبيل المثال ، في المدارس والمكاتب.

 

تربية الأحياء المائية

Image

في الاستزراع السمكي ، تتميز درجة حرارة اللون بوظائف وحيل مختلفة في جميع أنواع الصناعات.

في أحواض المياه العذبة ، عادة ما يكون DH مهمًا للحصول على صورة أكثر جاذبية. عادة ما يكون الضوء مصممًا لخلق طيف جميل ، وأحيانًا مع الاهتمام الثانوي ، للحفاظ على حياة النبات.

 

 

في حوض المياه المالحة / الشعاب المرجانية ، تعد درجة حرارة اللون جزءًا لا يتجزأ من الصحة. في حدود 400 إلى 3000 نانومتر ، يمكن للضوء ذي الطول الموجي الأقصر أن يخترق المياه في عمق أكبر من الطول الطويل ، مما يوفر مصادر الطاقة اللازمة للطحالب الموجودة في الشعاب المرجانية. وهذا يعادل زيادة درجة حرارة اللون مع عمق السائل في هذا النطاق الطيفي. نظرًا لأن الشعاب المرجانية ، كقاعدة عامة ، تعيش في المياه الضحلة وتتلقى أشعة الشمس المباشرة الشديدة في المناطق الاستوائية ، فقد تم إيلاء الاهتمام الرئيسي لنمذجة هذه الحالة عندما تكون مضاءة حتى 6500 كلفن.

يتم استخدام درجة حرارة اللون من مصابيح LED لمنع حوض السمك من الازهار في الليل ، ويحسن التمثيل الضوئي.

 

 

 

اطلاق النار الرقمي

في هذه المنطقة ، يتم استخدام المصطلح في بعض الأحيان بالتبادل مع توازن اللون الأبيض ، والذي يسمح بإعادة تعيين قيم الصبغة لمحاكاة التغييرات في درجة حرارة اللون المحيطة. توفر معظم الكاميرات الرقمية وبرامج معالجة الصور القدرة على محاكاة قيم بيئية محددة (على سبيل المثال ، مشمس ، غائم ، تنجستن ، إلخ).

في الوقت نفسه ، في مناطق أخرى لا يوجد سوى قيم توازن اللون الأبيض في كلفن. هذه المعلمات تغير النغمة ، يتم تحديد درجة حرارة اللون ليس فقط على طول المحور الأزرق والأصفر ، ولكن بعض البرامج تشمل أيضًا عناصر تحكم إضافية (تسمى أحيانًا “صبغة”) تضيف محورًا أرجوانيًا – أخضر ؛ فهي تخضع إلى حد ما للتفسير الفني.

 

 

 

فيلم صور ، إضاءة درجة حرارة اللون

فيلم المستحلب لا يستجيب للأشعة المتطابقة لشبكية العين البشرية أو الإدراك البصري. قد يتحول اللون الذي يظهر بلون أبيض للمراقب إلى اللون الأزرق أو البرتقالي في الصورة. قد يلزم تصحيح توازن الألوان أثناء الطباعة لتحقيق BB محايد. نطاق هذا التصحيح محدود ، لأن الفيلم الملون يحتوي عادة على ثلاث طبقات حساسة للظلال المختلفة. وعند استخدامها تحت مصدر الضوء “الخطأ” ، قد لا يتفاعل كل سمك بالتناسب ، مما يخلق ظلالاً غريبة في الظل ، على الرغم من أن الألوان النصفية تبدو وكأنها توازن اللون الأبيض الصحيح ، درجة حرارة اللون تحت المكبر. لا يمكن أيضًا تصحيح مصادر الإضاءة المتقطعة ، مثل الأنابيب الفلورية ، تمامًا عند طباعتها ، نظرًا لأن إحدى الطبقات ربما بالكاد سجلت الصورة على الإطلاق.

 

التلفزيون والفيديو

Image

تتطلب معايير NTSC و PAL TV أن تكون الشاشات عند درجة حرارة ملونة تبلغ 6500 كلفن. في العديد من أجهزة التلفزيون من فئة المستهلكين ، يوجد انحراف ملحوظ عن هذا المطلب. ومع ذلك ، في حالات الجودة الأعلى ، يمكن ضبط درجات حرارة اللون على 6500 كلفن باستخدام إعدادات مبرمجة مسبقًا أو معايرة مخصصة.

 

 

يمكن لمعظم كاميرات الفيديو والكاميرات الرقمية ضبط درجة حرارة اللون ، وزيادة الكائن إلى تدرج أبيض أو محايد ، وإعداد “BB” اليدوي (لإخبار الكاميرا أن هذا الكائن نظيف). تقوم الكاميرا بعد ذلك بضبط جميع الظلال الأخرى وفقًا لذلك. يعد توازن اللون الأبيض ضروريًا ، لا سيما في غرفة ذات إضاءة فلورسنت ، عند درجة حرارة لون مصابيح LED وعند نقل الكاميرا من إضاءة إلى أخرى. تحتوي معظم الكاميرات أيضًا على وظيفة توازن اللون الأبيض التلقائي ، والتي تحاول تحديد لون الضوء ، وبالتالي تصحيحه. على الرغم من أن هذه الإعدادات لم تكن موثوقة في السابق ، فقد تحسنت بشكل ملحوظ في الكاميرات الرقمية الحديثة وتوفر توازنًا أبيض دقيقًا في مجموعة متنوعة من ظروف الإضاءة.

 

تطبيق فني من خلال التحكم في درجة حرارة اللون

لا يقوم المصورون السينمائيون بتوازن اللون الأبيض بنفس الطريقة التي يفعل بها مشغلو كاميرات الفيديو. يستخدمون طرقًا مثل المرشحات ، واختيار الفيلم ، والإعداد المسبق للفلاش ، وبعد التدرج اللوني ، سواء في التعرض في المختبرات أو في شكل رقمي. يعمل صانعو الأفلام أيضًا عن قرب مع مزودي الديكور وفرق الإضاءة لتحقيق التأثيرات اللونية المرغوبة.

بالنسبة للفنانين ، يكون لمعظم الأصباغ والأوراق ظلال باردة أو دافئة ، حيث يمكن للعين البشرية اكتشاف قدر ضئيل من التشبع. اللون الرمادي الممزوج بالأصفر أو البرتقالي أو الأحمر هو “رمادي دافئ”. الأخضر والأزرق أو الأرجواني خلق ظلال باردة. تجدر الإشارة إلى أن هذا الإحساس بالدرجات هو عكس الإحساس بالحرارة الحقيقية. يوصف اللون الأزرق بأنه “أكثر برودة” ، على الرغم من أنه يتوافق مع جسم أسود شديد الحرارة.

يختار مصممو الإضاءة أحيانًا مرشحات على CG ، عادةً لمطابقة الضوء الأبيض نظريًا. نظرًا لأن درجة حرارة لون مصابيح LED أعلى بكثير من درجة حرارة التنجستن ، فإن استخدام هذين المصباح يمكن أن يؤدي إلى تباين حاد. لذلك ، يتم تثبيت مصابيح التفريغ عالي الكثافة في بعض الأحيان ، والتي عادة ما تنبعث منها 6000-7000 K.

كما أن المصابيح المزودة بوظائف خلط الألوان قادرة على توليد ضوء يشبه التنغستن. يمكن أن تكون درجة حرارة اللون عاملاً عند اختيار المصابيح ، حيث من المحتمل أن يكون لكل منها درجة حرارة لون مختلفة.

 

صيغة

يتم فهم الحالة النوعية للضوء كمفهوم لدرجة حرارة الضوء. تتغير درجة حرارة اللون عندما تتغير كمية الإشعاع في بعض أجزاء الطيف.

ليست فكرة استخدام بواعث بلانك كمعيار يمكن من خلاله الحكم على مصادر الضوء الأخرى فكرة جديدة. في عام 1923 ، عندما كتب بريست عن “تصنيف درجة حرارة اللون بالنسبة للجودة” ، وصف بريست بشكل أساسي CCT كما هو مفهوم اليوم ، وحتى استخدام مصطلح “اللون الظاهر t”.

وقعت العديد من الأحداث المهمة في عام 1931. بالترتيب الزمني:

  1. نشر ريمون ديفيز مقالاً عن “درجة حرارة اللون المرتبطة”. بالإشارة إلى موضع بلانك في مخطط rg ، عرّف CCT كقيمة متوسطة لـ “المكونات الأولية” باستخدام إحداثيات ثلاثية.
  2. أعلنت CIE مساحة اللون XYZ.
  3. قام العميد ب. جود بنشر مقال عن طبيعة “الاختلافات الأقل ملحوظة” فيما يتعلق بالمحفزات اللونية. من الناحية التجريبية ، قرر أن الاختلاف في المشاعر ، الذي سماه ΔE من أجل “الخطوة التمييزية بين الألوان … Empfindung” ، يتناسب مع مسافة الظلال في المخطط.

في اشارة اليها ، اقترح جود ذلك

K Δ E = | مع 1 – مع 2 | = الحد الأقصى (| ص 1 – ص 2 | ، | ز 1 – ز 2 |).

 

خطوة مهمة في العلوم

مهدت هذه التطورات الطريق لإنشاء مساحات ألوان جديدة ، والتي هي أكثر ملاءمة لتقييم CTs المرتبطة والاختلاف بينهما. بالإضافة إلى الصيغة التي جعلت العلم أقرب إلى الإجابة على السؤال ما هي درجة حرارة اللون التي تستخدمها الطبيعة. من خلال الجمع بين مفاهيم الاختلاف و DH ، لاحظ بريست أن العين حساسة للاختلافات الثابتة في درجة الحرارة “العكسية”. الفرق في درجة واحدة الصغرى المتبادلة (mcr) هو ممثل تماما لفارق ملحوظ دون شك في ظل أفضل ظروف الملاحظة.

اقترح بريست استخدام “مقياس درجة الحرارة كمقياس لطلب اللونية لعدة مصادر ضوئية بترتيب تسلسلي.” خلال السنوات التالية نشر جود ثلاثة مقالات مهمة.

أكدت الأولى النتائج التي توصل إليها بريست ، وديفيز ، وجود ، مع العمل على الحساسية للتغيرات في درجة حرارة اللون.

اقترح الثاني مساحة جديدة من الظلال ، مسترشدة بالمبدأ الذي أصبح الكأس المقدسة: تجانس الإدراك (يجب أن تكون مسافة اللون متناسبة مع اختلاف التصور). من خلال التحول الإسقاطي ، وجد جود “مساحة متجانسة” أكثر (UCS) لإيجاد CCT.

يستخدم مصفوفة التحويل لتغيير قيم X و Y و Z للإشارة ثلاثية الألوان إلى R و G و B.

Image

وصفت المادة الثالثة ترتيب اللوني متساوي الحرارة على مخطط CIE. نظرًا لأن النقاط متساوية الحرارة شكلت القواعد الطبيعية على UCS ، فقد أظهر التحويل إلى المستوى xy أنها لا تزال خطوطًا ، لكنها لم تعد متعامدة مع موضعها.

 

حساب

لا تزال فكرة جود لتحديد أقرب نقطة إلى موضع بلانك في فراغ لوني موحد مهمة حتى اليوم. في عام 1937 ، اقترح McAdam “نمط توحيد مقياس تدرج الألوان” ، استنادًا إلى بعض الاعتبارات الهندسية البسيطة.

Image

لا يزال يتم استخدام مساحة اللونية هذه لحساب CCT.

 

طريقة روبرتسون

قبل ظهور أجهزة الكمبيوتر الشخصية القوية ، كان من المعتاد تقدير درجة حرارة اللون المرتبطة عن طريق الاستيفاء من الجداول المرجعية والرسوم البيانية. الطريقة الأكثر شهرة من هذا النوع هي تطوير روبرتسون ، الذي استخدم الفاصل الزمني الموحد نسبيا للمقياس Mired لحساب CCT باستخدام الاستيفاء الخطي لقيم الأيسوثرم المستنبط.

Image

كيف يتم تحديد المسافة من نقطة التحكم إلى إيث متساوي الحرارة؟ يمكن ملاحظة ذلك بالصيغة الموضحة في الصورة أدناه.

Image

 

توزيع الطاقة الطيفية

قد تتميز بمصادر الضوء. ربما تم الحصول على منحنيات SPD النسبية المقدمة من العديد من الشركات المصنعة بزيادات 10 نانومتر أو أكثر على مقياس الطيف الخاص بها. والنتيجة هي توزيع طاقة أكثر سلاسة من المصباح التقليدي. بسبب الفصل بينهما ، يوصى بزيادة ضئيلة لقياس اللمعان الفلورسنت ، وهذا يتطلب معدات باهظة الثمن.

 

الشمس

تبلغ درجة الحرارة الفعالة ، التي تحددها إجمالي الطاقة الانبعاثية لكل وحدة مربعة ، حوالي 5780 كلفن. مركز الضوء الشمسي فوق الغلاف الجوي حوالي 5900 كلفن.

عندما تعبر الشمس السماء ، يمكن أن تكون حمراء أو برتقالية أو صفراء أو بيضاء ، حسب موقعها. التغير في لون النجم خلال اليوم هو بشكل أساسي نتيجة التشتت ولا يرتبط بالتغيرات في إشعاع الجسم الأسود. اللون الأزرق للسماء ناتج عن تشتيت أشعة الشمس في الجو ، والذي يميل إلى تبديد الظلال الزرقاء أكثر من الأحمر.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هي درجة حرارة الضوء. درجة حرارة اللون

الإضاءة مع مصابيح LED لديها عدد كبير من المزايا التي يصعب أو حتى من المستحيل تقديمها باستخدام تقنيات الإضاءة الأخرى. من المعروف بشكل عام أن العديد من المزايا الواضحة ، مثل التخفيض الكبير في تكاليف الطاقة ، وانخفاض تكاليف الصيانة ، وعمر خدمة طويل ، وخفض تبديد الحرارة بشكل عام. ميزة أخرى إضاءة LED  إنه كذلك درجة حرارة اللون.

أصل المصطلح

يوصف اللون الأبيض غالبًا بالإشارة إلى درجة حرارة اللون. في القرن التاسع عشر ، أجرى الفيزيائي البريطاني ويليام كيلفن تجارب على تسخين الكربون. تغير لون الكربون حسب درجة الحرارة من الأحمر إلى الأزرق والأبيض. على شرف William Kelvin ، تم تسمية وحدة قياس درجة حرارة اللون ، والتي تعد جزءًا من نظام القياس الدولي SI.

لماذا من المهم اختيار درجة حرارة اللون المناسبة لمصباح LED؟

السبب هو أن درجة حرارة اللون تؤثر على إدراك الفضاء المحيط. تتراوح درجة حرارة لون الشمعة في حدود 1500-2000 كيلو متر ، وبالنسبة لمعظم الناس ، تخلق جواً رومانسياً.

بالنسبة لمطعم أو فندق أو منزل خاص أو شقة ، ستكون درجة حرارة اللون في حدود 2400 إلى 2700 كحد أقصى ، مثل درجة حرارة اللون هذه تخلق شعورًا بالراحة.

في الأماكن الانتقالية ، مثل الممرات ، يمكن تثبيت الضوء مصابيح الصمام الثنائي  درجة حرارة اللون 3000-3500K. “الحارة” ضوء أبيض  يُنصح باستخدامها أيضًا للتأكيد على الألوان الدافئة للأثاث والأشياء الفنية وغيرها من الأشياء في الغرفة.

الجانب السلبي للإضاءة البيضاء الباردة قد يكون الشعور “بالمستشفى” الخفيفة. قد يجد الناس أن الضوء أصبح مشرقًا للغاية إذا غيرت الإضاءة الدافئة إلى البرودة ، حتى لو ظل التدفق الضوئي على حاله.

 

التعريف الصحيح لمهام غرفتك هو مفتاح اختيار درجة حرارة اللون المناسبة.

عند شراء المصابيح ، يجب عليك إبلاغ البائع لأي غرض تقوم بشرائه. إذا كنت تحل محل المتوهجة ، الهالوجين أو مصابيح موفرة للطاقة LED ، من المستحسن استبدال جميع الغرف في وقت واحد ، لذلك سيكون من الصعب ملاحظة الاختلافات. قبل إجراء مثل هذا الاستبدال ، نوصي بشراء عينة واختبارها في غرفتك ، وبالتالي ، ليس فقط تقييم درجة حرارة اللون ، ولكن أيضًا ، والذي لا يؤثر بشكل كبير على إدراك الضوء.

مقدمة ………… 1. مفهوم درجة حرارة اللون …..1.1. جدول القيم العددية لدرجة حرارة اللون لمصادر الضوء الشائعة ………. 1.2. مخطط ألوان XYZ …..

1.3. مؤشر تجسيد الضوء والألوان (CRI – مؤشر تجسيد اللون)

طرق لقياس درجة حرارة اللون …. مصادر المعلومات …..

مقدمة.

وفقا لمشاعرنا النفسية ، والألوان الدافئة والساخنة والبرد والبرد جدا. في الواقع ، كل الألوان ساخنة وساخنة للغاية ، لأن كل لون له درجة حرارته وهو مرتفع للغاية. أي كائن في العالم من حولنا لديه درجة حرارة أعلى من الصفر المطلق ، مما يعني أنه ينبعث منها الإشعاع الحراري. حتى الجليد ، الذي له درجة حرارة سلبية ، هو مصدر للإشعاع الحراري. من الصعب تصديق ذلك. في الطبيعة ، ليست درجة حرارة -89 درجة مئوية هي الأدنى ، حتى أنه يمكن تحقيق درجات حرارة منخفضة ، حتى الآن ، في المختبر. أدنى درجة حرارة ممكنة حاليًا من الناحية النظرية في عالمنا هي درجة حرارة الصفر المطلق وتكون -273.15 درجة مئوية. عند درجة الحرارة هذه ، تتوقف حركة جزيئات المادة والجسم تمامًا عن أي إشعاع (حراري ، فوق بنفسجي ، وحتى أكثر وضوحًا). ظلام تام ، لا توجد حياة ولا حرارة. ربما يعلم أحدكم أن درجة حرارة اللون تقاس بالكلفن. أولئك الذين اشتروا المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة في المنزل شاهدوا النقش على العبوة: 2700K أو 3500K أو 4500K. هذا هو بالضبط درجة حرارة اللون للضوء المنبعث من المصباح الكهربائي. ولكن لماذا يتم قياسها في كلفن ، وماذا يعني كلفن؟ تم اقتراح وحدة القياس هذه في عام 1848. وليام طومسون (المعروف أيضًا باسم اللورد كلفن) وتم اعتماده رسميًا بواسطة نظام الوحدات الدولي. في الفيزياء والعلوم المرتبطة مباشرة بالفيزياء ، يتم قياس درجة الحرارة الديناميكية الحرارية فقط بواسطة كلفن. يبدأ تقرير مقياس درجة الحرارة في 0 كلفن ، مما يعني 273.15 درجة مئوية. وهذا هو ، 0K – وهذا هو الصفر المطلق لدرجة الحرارة. يمكنك بسهولة نقل درجة الحرارة من مئوية إلى كلفن. للقيام بذلك ، ما عليك سوى إضافة الرقم 273. على سبيل المثال ، تبلغ 0 درجة مئوية 273 ألفًا ، ثم 1 درجة مئوية 274 ألفًا ، عن طريق القياس ، تبلغ درجة حرارة جسم الشخص 36.6 درجة مئوية 36.6 + 273.15 \u003d 309.75 كيلو. هذه هي الطريقة التي يتحول بها كل شيء.

الفصل 1. مفهوم درجة حرارة اللون.

 

دعنا نحاول معرفة درجة حرارة اللون.

تكون مصادر الضوء ساطعة لدرجات حرارة الجسم المرتفعة ، وتسبب الاهتزازات الحرارية للذرات إشعاعات في شكل موجات كهرومغناطيسية بأطوال مختلفة. للإشعاع ، حسب طول الموجة ، لونه الخاص. في درجات الحرارة المنخفضة ، وبناءً على الأمواج الأطول ، يسود الإشعاع ذو اللون الأحمر الدافئ تدفق الضوءوفي أعلى ، مع انخفاض في الطول الموجي ، مع اللون البارد والأزرق الأزرق. وحدة الطول الموجي هي نانومتر (نانومتر) ، 1nm \u003d 1 / 1،000،000mm. في القرن السابع عشر ، قام إسحاق نيوتن ، باستخدام المنشور ، بوضع ما يسمى بالأبيض ضوء النهار  وتلقى الطيف الذي يتكون من سبعة ألوان: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والأزرق والبنفسجي ، ونتيجة للتجارب المختلفة أثبتت أنه يمكن الحصول على أي لون طيفي من خلال خلط تدفقات الضوء المكونة من نسب مختلفة من ثلاثة ألوان – الأحمر والأخضر والأزرق ، والتي كانت تسمى الرئيسية. هكذا ظهرت نظرية الثلاثية.

تدرك العين البشرية لون الضوء من خلال المستقبلات ، ما يسمى بالمخاريط ، التي تحتوي على ثلاثة أنواع ، كل منها ينظر إلى واحد من الألوان الأساسية الثلاثة – الأحمر أو الأخضر أو \u200b\u200bالأزرق وله حساسيته الخاصة لكل منها. ترى العين البشرية الموجات الكهرومغناطيسية في حدود 780 إلى 380 نانومتر. هذا هو الجزء المرئي من الطيف. وبالتالي ، يجب أن تتمتع أجهزة استقبال الضوء لحاملات المعلومات – مصفوفة السينما والسينما أو الكاميرا بنفس حساسية اللون للعين. تتصور صفائف الأفلام وكاميرات الفيديو الحساسة الموجات الكهرومغناطيسية في نطاق أوسع قليلاً ، حيث تلتقط الأشعة تحت الحمراء (IR) المجاورة للمنطقة الحمراء في النطاق 780-900 نانومتر والإشعاع فوق البنفسجي (UV) المجاور للمنطقة البنفسجية في حدود 380-300 نانومتر. تسمى هذه المنطقة من الطيف الذي تعمل فيه البصريات الهندسية والمواد الحساسة للضوء النطاق البصري.

تحتوي العين البشرية ، بالإضافة إلى التكيف الفاتح والداكن ، على ما يسمى بالتكيف اللوني ، نظرًا لأنه ، بمصادر مختلفة ، بنسب الطول الموجي المختلفة للألوان الأساسية ، فإنها تدرك الألوان بشكل صحيح. لا يمتلك الفيلم والمصفوفة هذه الخصائص ، فهي متوازنة مع درجة حرارة لون معينة.

يحتوي الجسم المُسخَّن ، اعتمادًا على درجة حرارة التسخين في إشعاعه ، على نسبة مختلفة من الأطوال الموجية المختلفة ووفقًا لذلك يختلف لون تدفق الضوء. المعيار الذي يحدد به لون الإشعاع هو الجسم الأسود المطلق (الجسم الأسود) ، ما يسمى باعث بلانك. الجسم الأسود بالكامل – هو الجسم الافتراضي الذي يمتص 100٪ من حادثة الإشعاع الضوئي الموصوفة به ، وهو موصوف في قوانين الإشعاع الحراري. ودرجة حرارة اللون هي درجة حرارة الجسم الأسود بالدرجات كلفن ، حيث يتزامن لون الإشعاع مع لون مصدر الإشعاع المحدد. الفرق بين مقياس درجة الحرارة بالدرجات المئوية ، حيث يتم أخذ نقطة تجمد الماء كصفر ، والمقياس بالدرجات كلفن هو -273 ، 16 ، لأن النقطة المرجعية على مقياس كلفن هي درجة الحرارة التي تتوقف عندها أي حركة للذرات في الجسم ويتوقف أي إشعاع تبعًا لذلك ، ما يسمى الصفر المطلق ، المقابلة لدرجة الحرارة في درجة مئوية -273.16 درجة. وهذا هو ، 0 درجة كلفن يتوافق مع درجة حرارة -273.16 درجة. مئوية.

مصدر الضوء الطبيعي الرئيسي بالنسبة لنا هو الشمس ومصادر الإضاءة المختلفة – حريق في شكل مواقد النار ، مباريات ، الشعلة والإضاءة ، من الأجهزة المنزلية ، الأجهزة التقنية إلى تجهيزات الإضاءة المهنية المصممة خصيصا للسينما والتلفزيون. في الأجهزة المنزلية والأجهزة الاحترافية على حد سواء ، يتم استخدام مصابيح مختلفة (لن نتطرق إلى مبدأ التشغيل والاختلاف في التصميم) بنسب طاقة مختلفة في أطياف انبعاث الألوان الأساسية ، والتي يمكن التعبير عنها بقيمة درجة حرارة اللون. وتنقسم جميع مصادر الضوء إلى مجموعتين رئيسيتين. الأول ، مع درجة حرارة اللون (Tcv.) 5600 0K ، من ضوء النهار الأبيض (DS) ، التي يهيمن عليها إشعاع الموجات القصيرة ، الجزء البارد من الطيف الضوئي ، والثاني هو المصابيح المتوهجة (LH) مع Tcv.- 32000K وانتشار الموجات الطويلة ، جزء دافئ في الإشعاع الطيف الضوئي.

من أين يبدأ كل شيء؟ كل شيء يبدأ من نقطة الصفر ، بما في ذلك الإشعاع الضوئي. الأسود هو غياب الضوء على الإطلاق. من وجهة نظر اللون ، الأسود هو 0 كثافة الإشعاع ، 0 التشبع ، 0 نغمة اللون (ببساطة غير موجود) ، وهذا هو الغياب الكامل لجميع الألوان بشكل عام. لماذا نرى الكائن أسودًا ، لكن لأنه يمتص تمامًا كل حادثة الضوء الموجودة عليه. هناك شيء مثل الجسم الأسود تماما. الجسم الأسود المطلق هو كائن مثالي يمتص جميع حوادث الإشعاع الموجودة عليه ولا يعكس أي شيء. بالطبع ، في الواقع هذا لا يمكن تحقيقه والأجسام السوداء المطلقة في الطبيعة غير موجودة. حتى تلك الأشياء التي تبدو سوداء بالنسبة لنا ليست في الواقع سوداء تمامًا. لكن يمكنك عمل نموذج لجسم أسود بالكامل تقريبًا. النموذج عبارة عن مكعب بهيكل مجوف من الداخل ، وقد تم إجراء ثقب صغير في المكعب يتم من خلاله اختراق أشعة الضوء إلى المكعب. التصميم يشبه إلى حد ما birdhouse. انظر إلى الصورة (1).

 

الشكل (1). – نموذج الجسم الأسود تماما.

سيتم امتصاص الضوء الذي يدخل خلال الفتحة بعد انعكاسات متعددة تمامًا ، وستبدو الفتحة الخارجية سوداء تمامًا. حتى لو قمنا بطلاء المكعب الأسود ، ستكون الحفرة سوداء أكثر من المكعب الأسود. سيكون هذا الثقب جسم أسود بالكامل. بالمعنى الحرفي للكلمة ، الثقب ليس جسدًا ، ولكنه يوضح لنا بوضوح جسدًا أسود تمامًا.

جميع الكائنات لها إشعاع حراري (حتى الآن درجة حرارتها أعلى من الصفر المطلق ، أي -273.15 درجة مئوية) ، ولكن ليس هناك كائن واحد هو المبرد الحراري المثالي. بعض الأشياء تنبعث منها حرارة أفضل ، وأخرى أسوأ ، وكل هذا يتوقف على الظروف البيئية المختلفة. لذلك ، قم بتطبيق نموذج جسم أسود بالكامل. الجسم الأسود بالكامل هو المبرد الحراري المثالي. يمكننا أن نرى حتى لون الجسم الأسود المطلق إذا تم تسخينه ، واللون الذي نراه يعتمد على درجة الحرارة التي نسخن بها جسمًا أسود تمامًا. لقد اقتربنا من مفهوم درجة حرارة اللون.

الشكل (2). – لون الجسم الأسود تماما ، اعتمادا على درجة حرارة التدفئة.

أ) هناك جسم أسود تماما ، ونحن لا نرى ذلك على الإطلاق. درجة الحرارة 0 كلفن (-273.15 درجة مئوية) – الصفر المطلق ، الغياب التام لأي إشعاع.

ب) قم بتشغيل “لهب القوة العظمى” وابدأ في تسخين جسمنا الأسود بالكامل. درجة حرارة الجسم ، عن طريق التسخين ، ارتفعت إلى 273K.

 

ج) لقد مر وقت أكثر بقليل ونرى بالفعل توهج أحمر باهت لجسم أسود تمامًا. ارتفعت درجة الحرارة إلى 800K (527 درجة مئوية).

د) ارتفعت درجة الحرارة إلى 1300K (1027 درجة مئوية) ، واكتسب الجسم لون أحمر مشرق. يمكنك أن ترى نفس لون التوهج عند تسخين بعض المعادن.

هـ) تم تسخين الجسم حتى 2000 كيلو (1727 درجة مئوية) ، والذي يتوافق مع اللون البرتقالي للتوهج. الفحم الحار في النار له نفس اللون ، وبعض المعادن عند تسخينها ، لهب الشموع.

ه) درجة الحرارة بالفعل 2500K (2227 درجة مئوية). وهج هذه درجة الحرارة يصبح أصفر. لمس مثل هذا الجسم أمر خطير للغاية!

ز) اللون الأبيض – 5500 ك (5227 درجة مئوية) ، وهو نفس لون وهج الشمس عند الظهر.

ح) اللون الأزرق للتوهج هو 9000 ك (8727 درجة مئوية). في الواقع ، سيكون من المستحيل الحصول على درجة الحرارة هذه عن طريق التسخين باللهب. لكن عتبة درجة الحرارة هذه يمكن تحقيقها تمامًا في المفاعلات النووية الحرارية والانفجارات الذرية ودرجة حرارة النجوم في الكون يمكن أن تصل إلى عشرات ومئات الآلاف من كلفن. يمكننا فقط رؤية نفس الظل الأزرق للضوء ، على سبيل المثال ، في مصابيح LED أو الأجرام السماوية أو مصادر الإضاءة الأخرى. لون السماء في الطقس الصافي هو تقريبا نفس اللون. لتلخيص كل ما سبق ، يمكننا تقديم تعريف واضح لدرجة حرارة اللون. درجة حرارة اللون هي درجة حرارة الجسم الأسود تمامًا التي تنبعث منها إشعاعات من نفس لون الإشعاع الذي يحدثه الإشعاع المعني. ببساطة ، تكون درجة حرارة 5000K هي اللون الذي يكتسبه الجسم الأسود تمامًا عند تسخينه إلى 5000K. درجة حرارة اللون في اللون البرتقالي هي 2000 كيلو متر ، مما يعني أنه يجب تسخين الجسم بالكامل إلى درجة حرارة 2000K بحيث يكتسب توهج برتقالي.

لكن لون التوهج لجسم أحمر حار لا يتوافق دائمًا مع درجة حرارته. إذا كانت شعلة موقد الغاز في المطبخ زرقاء اللون ، فهذا لا يعني أن درجة حرارة اللهب أعلى من 9000 ك (8727 درجة مئوية). يحتوي الحديد المنصهر في الحالة السائلة على لون برتقالي أصفر ، وهو في الواقع يتوافق مع درجة حرارته ، وهذا حوالي 2000 كيلو (1727 درجة مئوية).

 

تحتل منتجات الإضاءة أكبر مجموعة من الأجهزة الكهربائية في كل غرفة. المصابيح هي أهم عنصر في الحياة اليومية في ظروف عمل الشخص. بالنسبة للإضاءة العامة في المباني السكنية وغير السكنية ، لا ينصح بدمج أنواع مختلفة من المصابيح ، حيث أن ذلك يضر ببصر البصر. لا تستخدم مصابيح الفلورسنت الفلورية والمصابيح المتوهجة في نفس الوقت.

تشمل خصائص الإضاءة لمصادر الضوء درجة حرارة اللون أو درجة حرارة اللون. هذه كمية مشروطة تصف اللون المنبعث من المصباح نفسه ، بالمقارنة مع لون “الجسم الأسود” المطلق ، والذي يمثل قيمة ثابتة. تقاس هذه الخاصية بالدرجات كلفن (مختصر K). في المصابيح المتوهجة ، هذا المؤشر قريب من درجة حرارة الجسم المتوهج. تتصور الرؤية البشرية ضوء المصابيح ذات درجات حرارة ألوان مختلفة بشكل مختلف ، وكلما ارتفعت درجة حرارة اللون ، كان الضوء المنبعث أكثر برودة.

للمصابيح المتوهجة القياسية  مع قوة من 40 إلى 100 واط ، درجة حرارة اللون هي 2700 – 2900 ك ،

لمصابيح الهالوجين وهاج  درجة حرارة اللون 2900 – 3100 ك.

إلى أنابيب الفلورسنت   اللون الأبيض الدافئ عند درجة حرارة اللون من 2700 – 3300 كلفن ، والضوء الأبيض المحايد عند درجة حرارة من 3500 إلى 4500 كلفن ، وضوء أبيض بارد (في وضح النهار) من 5000 إلى 6500 كلفن.

باعث المثالي تدريجيا (الجسم الأسود) تنبعث منها ضوء ألوان مختلفة اعتمادا على درجة الحرارة. درجة حرارة لون المصباح هي درجة حرارة الجسم الأسود الذي يجب تسخينه بحيث تكون لهجة الضوء المنبعثة منه تقريبا نفس التكوين الطيفي واللون مثل ضوء مصدر معين.

هناك رأي مفاده أن الإضاءة الاصطناعية يمكن أن تكون “دافئة” و “باردة”. يتعلق أولاً بظلال أجهزة الإضاءة على السيارات. يعد مفهوم “درجة حرارة اللون” (أو “درجة حرارة الضوء”) مهمًا بالفعل عند تصميم نظام الإضاءة الخاص بالماكينة. سنحاول اليوم معرفة درجة حرارة لون مصابيح LED ، وكيف يتم قياسها وكيف تؤثر على مستوى الإضاءة.

  ماذا يعني هذا المفهوم؟

 

حتى وقت قريب ، تم تنظيم إضاءة السيارات بواسطة مصابيح الهالوجين. اليوم ، تم استبدالها بمصادر إضاءة أكثر قوة وأفضل من حيث أداء الإضاءة – مصابيح ديود. يتم استخدامها في كل مكان:

  • إضاءة المنزل والعمل ؛
  • جهاز الإضاءة الخلفية على مختلف المركبات (السيارات والدراجات النارية ، اتفس ، إلخ) ؛
  • زخرفة المدرجات الإعلان في الهواء الطلق.
  • استخدامها في الاضواء الكاشفة من تركيبات الإضاءة في الشوارع والمكاتب.

ما هي درجة حرارة اللون من مصابيح LED؟ هذا المفهوم لا يعني حتى كمية الحرارة الناتجة عنهم ، ولكن له معنى مختلف قليلاً. يتحدث بلغة واضحة ، وهذا هو التأثير البصري لتصور مصدر الضوء من قبل العين البشرية. يتم تحديد “حرارة” كل مصدر مع اقتراب طيف التدرج الشمسي (الأصفر).

طيف توهج يشير إلى كل مصدر

لاكتساب فهم أعمق لهذا المفهوم ، يمكن للمرء أن يرتبط مع لهب الشمعة. إذا كنا نتحدث عن الظلال الباردة ، فهناك ارتباط أكبر مع لون السماء في أوقات مختلفة من اليوم. وإلا ، أثناء تسخين المعدن ، ينبعث منه توهج مميز. في البداية ، يصاحب هذه العملية نغمات حمراء. مع زيادة حالة درجة الحرارة  يبدأ طيف الألوان بالتحول تدريجياً إلى الأصفر والأبيض والأزرق الساطع والأرجواني.

ما هي هذه الخاصية تقاس؟ إن فهم درجة الحرارة بحد ذاته يعني أنه يقاس بوضوح بالدرجات. في هذه الحالة ، نحن نتحدث عن كلفن. ، والتي يختصرها الحرف الكبير “K”.

لمزيد من الإدراك ، فإننا نعتبر درجة حرارة لون مصابيح LED في الجدول ، حيث تتوافق كل قيمة مع لون معين ، نلاحظه في الحياة اليومية وفي الحياة.

باعث الضوء
المرحلة الأولى من توهج أحمر غامق مرئية من الهيئات المعدنية الساخنة
لهب الشمعة
40W مصباح وهاج
100W LN
قوة LN في 200W ، الهالوجين
توهج الشمس في الأفق
مصابيح النهار (LDS)
توهج في الصباح وبعد الظهر
مصباح زينون القوس ، القوس الكهربائي
يتوهج عند الظهر
ضوء الفلاش
قريب من DS
بالقرب من منتصف النهار مشمس
الطقس غائم
DS ، مع انتشار المنتشرة من السماء الزرقاء الصافية
توهج الشفق
السماء الزرقاء مع عدم وجود السحب على الجانب الشمالي قبل شروق الشمس
مصدر الضوء مع “t ° لانهائي”
سماء صافية في وقت الشتاء  من السنة
السماء الزرقاء في المناطق القريبة من الدائرة القطبية الشمالية

درجة حرارة لون الضوء بواعث LED مختلفة قليلا. على عكس طيف التلألؤ للمعادن عند تسخينه ، فإن له شكل مختلف قليلاً من تدفق الضوء المنبعث ، والذي يرجع إلى تقنية أصل مختلفة. ولكن في الوقت نفسه ، يظل الجوهر العام هو نفسه: من أجل الحصول على الظل الضروري ، يلزم الحصول على درجة معينة من الانبعاثات الضوئية. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن هذه الخاصية لا ترتبط بأي حال بكمية الطاقة الحرارية المنبعثة من عنصر الضوء.

مرة أخرى ، تجدر الإشارة إلى أن درجة حرارة اللون والمفاهيم المادية ليست متطابقة. في الحالة الأولى ، نتحدث عن سطوع تدفق الضوء ، في الحالة الثانية – مقدار الحرارة المنبعثة.

فيديو: علم درجة حرارة الضوء

  درجة اللون الصمام

يوفر السوق المحلية الحديثة مجموعة واسعة من مصادر الإضاءة للبلورات نوع الصمام. تم تصميم كل منهم للعمل في درجات حرارة مختلفة. وكقاعدة عامة ، يتم اختيارهم وفقًا لمكان التثبيت المقترح ، حيث أن كل عنصر إضاءة يخلق توهجًا فرديًا خاصًا به. في نفس الغرفة ، يمكنك إنشاء إضاءة مختلفة باستخدام عناصر الإضاءة المختلفة.

توزيع مصادر الضوء على مقياس درجة حرارة اللون

من أجل الاستخدام الأمثل لكل باعث ضوئي فردي ، من الضروري تحديد اللون الأكثر ملاءمة لتنفيذ الهدف مقدمًا. لا يرتبط مفهوم درجة حرارة الضوء بأي شكل من الأشكال على وجه التحديد ببواعث LED ، ولا يرتبط بأي عنصر ضوء معين ، بل يعتمد فقط على التركيب الطيفي للإشعاع المحدد.

كان أي عنصر ينبعث منها ضوء درجة حرارة اللون من قبل ، فقط أثناء إنتاج المصابيح المتوهجة القياسية ، كان تدفقها مضيئة الأصفر فقط “الحارة”

بمجرد ظهور أجهزة إضاءة الفلورسنت والهالوجين ، بدأ استخدام الضوء “البارد” الأبيض. تتميز المصابيح LED بطيف أوسع من إشعاعات درجة حرارة اللون ، مما يعقد إلى حد ما الاختيار المستقل للمتغير الأنسب لتدفق الضوء. وبدأ تحديد كل ظلال هذا المصدر من خلال المواد الاستهلاكية التي صنع منها أشباه الموصلات.

  ما هو مؤشر تجسيد اللون؟

يمكن للتدفق المضيء في المصابيح من أي تكوين والغرض تغيير السطوع وتشبع اللون. وتسمى هذه الظاهرة في العلم metamerism.

يحتوي كل عنصر ينبعث منها ضوء على مؤشرات معينة لترحيل اللون ، والتي يشار إليها على العبوة بواسطة فهرس CRI (أو R_a). تحدد هذه المعلمة قدرتها على نقل ألوان تدفق الضوء بدقة ، والتي يصدرها عنصر الضوء.

إذا كنا نتحدث عن جهاز إضاءة السيارة ، فإن الثنائيات مع مؤشر تجسيد اللون من 80R وما فوق ستعمل بشكل أفضل. سيؤدي هذا إلى إنشاء الحدود الأكثر وضوحًا.

 

يساعدك الجدول أدناه على معرفة اللون الذي يتوافق مع فهرس تجسيد لون معين.

مطابقة الجودة مؤشر تجسيد اللون مثال الإضاءة
العناصر الخفيفة مع خيوط ، هالوجين
ممتاز الانارة مع 5 مكونات الفوسفور ، MGL (هاليد منخفض) ، النماذج الحديثة  svetodiodok
جيد جدا الانارة مع الفوسفور 3 مكون ، نماذج LED الحديثة
LBC الانارة ، LDC ، المصابيح
LD الانارة ، LB ، المصابيح
أقل من المتوسط DRL (للزئبق) ، NLVD مع تحسين تجسيد اللون
دنات (الصوديوم)

لتكون مرجعا! أنواع مختلفة  المنتجات الخفيفة ، التي تمتلك صبغة متماثلة t ° ، يمكنها نقل الظلال بطرق مختلفة. يحدد مؤشر تجسيد اللون درجة انحراف لون أي من الأشياء أو كائنات الإضاءة عن لونها الأصلي عند إضاءة مصدر ضوء معين.

تظل المصطلحات نفسها فيما يتعلق بمصادر الزينون هي نفسها تمامًا ، ولكن هناك تدرج مختلف قليلاً في لون التوهج ، حيث يتم أخذ درجة حرارة الشمس البالغة 5000 درجة مئوية كنقطة مرجعية.

اللون:

  • 3000 درجة مئوية – أصفر ؛
  • 4300 ° K – أصفر فاتح.
  • 5000 درجة مئوية – أبيض ؛
  • 6000 ° K – أبيض بارد مع إضافة طفيفة من اللون الأزرق.
  • 8000 درجة – الأزرق.
  • 10000 ° K – الأزرق.
  • 12000 درجة – الأرجواني.
  • من 15000 درجة مئوية فما فوق – جميع ظلال الوردي.

ستكون المعلمات الأكثر مثالية للمركبة من 4300 إلى 6000 درجة في التدرج من الأصفر الدافئ إلى الأبيض البارد.

يحظر استخدام مصابيح زينون بدون مصحح تلقائي بموجب قانون المخالفات الإدارية للاتحاد الروسي ويعتبره الموظفون والمحاكم استخدامًا غير صحيح لمصباح السيارة ، مما قد يؤدي إلى حدوث طارئ على الطريق.

الآن أنت تعرف الفرق بين الأبيض الدافئ والأزرق البارد. تسترشد بهذه البيانات ، يمكنك الاختيار الصحيح عند تنظيم إضاءة سيارة أو غرفة.

 

فيديو: تحليل الطيف من المصابيح البيضاء

واحد من المعلمات الحرجة الصمام النازل – هذه هي درجة حرارة اللون للمصباح ، والتي تختلف بالنسبة لأجهزة LED في مجموعة واسعة إلى حد ما. يعني هذا المصطلح درجة الحرارة التي يبدأ عندها الجسم الأسود أحادي اللون في إصدار توهج من طيف معين (مطابق لهجة الإضاءة التي يخلقها هذا المصباح).

انخفاض درجة حرارة اللون ، وأكثر دفئا الظل توهج لها. على سبيل المثال ، بالنسبة لهب الشمعة ، هذا الرقم هو 1500-2000 K ، للمصباح المتوهج – 2700 K ، ولما يسمى تركيبات ضوء النهار البارد – 6000 K وما فوق. للاختيار لاعبا اساسيا ضوء  بناءً على درجة حرارة اللون ، من المهم معرفة معلومات عنها

كيف يؤثر هذا المؤشر على تصور الأشياء؟

الشركات المصنعة الحديثة تنتج مصابيح LED مع مؤشرات مختلفة لدرجة حرارة اللون. كلهم يخلقون إضاءة مختلفة ، يمكن استخدام خصائصها لغرض معين. يؤثر التوهج الأصفر المحمر أو الذهبي الشاحب أو الأبيض المزرق على الإدراك البصري للفضاء ، وكذلك الحالة العاطفية التي يدخلها الشخص أثناء وجوده في هذه الغرفة.

 

إذا اخترت درجة حرارة اللون المناسبة لمصباح LED ، فيمكنك زيادة الجاذبية المرئية للمنتج وزيادة استعداد العملاء لإجراء عملية شراء. في المتاحف بكفاءة الإضاءة المنظمة  يشدد على جميع درجات الألوان وميزات نسيج المعرض ، والتي تجذب الزوار أيضًا. في الأماكن العامة ، يساعد الضوء الأبيض لدرجات حرارة الألوان المختلفة على تهيئة بيئة مناسبة للصباح أو بعد الظهر أو في المساء.

يجب أن يتم الاختيار وفقًا للمهمة التي تم تعيينها لنظام الإضاءة:

2700 ك. الأجهزة التي تحمل هذا المؤشر تخلق إضاءة دافئة ودافئة. يوصى بتثبيته في المطاعم وصالونات ولوبيات الفنادق ، فضلاً عن المباني السكنية.

3000 ك. إنه قريب من الضوء الأبيض المحايد مع لون مصفر قليلاً. مناسبة لخلق جو حميم وودود في الغرفة. يتم تركيب المصابيح ذات درجة حرارة اللون في المكاتب والمحلات التجارية والمكتبات.

3500 ك. ضوء محايد نقي ، حيث البيئة تبدو آمنة ومريحة للشخص. تعتبر تركيبات الإضاءة هذه مفيدة أيضًا للمكاتب ، وغالبًا ما يتم تثبيتها في قاعات المعارض ومحلات بيع الكتب وفي ردهة دور السينما.

4100 ك. هذا هو ضوء بارد أكثر تنشيط. سيكون من المناسب حيث يكون مطلوبًا لتوفير جو إنتاجي ، وكذلك إدراك جيد للألوان للأشياء. درجة حرارة اللون هذه غالباً ما تكون مصابيح LED في محلات السوبر ماركت الكبيرة والمراكز الطبية وغرف التدريب.

 

5000-6000 ك. إذا كان جهاز الإضاءة ينتج ضوءًا أبيضًا حادًا بالقرب من ضوء النهار ، فمن المرجح أن تكون درجة حرارة اللون في هذا النطاق. لا ينصح أطباء العيون بالتعرض لمثل هذه الإضاءة لفترة طويلة ويحذرون من استخدام هذا النوع من مصابيح LED في المساء أو في الليل. ولكن بالنسبة للفحوصات الطبية ، في المعارض الفنية والمتاحف ومحلات المجوهرات ، سيكون ضوء النهار البارد ساري المفعول. إنه ينقل تمامًا جميع درجات الألوان ، ويوفر رؤية جيدة للكائنات والبيئة.

علبة مصباح LED  إعطاء وهج درجات حرارة مختلفة؟

أطلقت بعض الشركات المصنعة إنتاج هياكل الإضاءة التي تنبعث من توهج درجات حرارة اللون المختلفة. يسمح لك أجهزتهم بضبط ظل الإضاءة وفقًا لحالة معينة. هذا مريح وفسيولوجي للغاية ، لأن الضوء الأصفر الدافئ سيكون طبيعيًا في ساعات الصباح ، وخلال النهار يمكنك التخلص من قلة الضوء القادم من النوافذ عن طريق الإضاءة الاصطناعية لهجة مماثلة ، إذا لزم الأمر للعمل أو القراءة أو الإبداع

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.