من لوحات نزيهة سليم.

نزيهة سليم

نزيهة سليم، فنانة تشكيلية عراقية، وكان والدها محمد سليم ضابطا في الجيش، وقد برزت الفنانة نزيهة في أسرة تحب الرسم والفن التشكيلي وقد برز منها الفنانين المشهورين سعاد سليم ونزار سليم وكذلك جواد سليم الذي كان له دور في عمل نصب الحرية المشهور في بغداد. ساهمت مع الفنان شاكر حسن آل سعيد ومحمد غني حكمت وجواد سليم، في تشكيل جماعة الفن الحديث عام 1953-1954م. ولها الكثير من اللوحات الفنية الرائعة في المتحف العراقي في مركز صدام للفنون الذي تحطم وسرقت محتوياته بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م.

نزيهة سليم

نزيهة سليم.gif

نزيهة سليم1.jpg

نزيهة سليم2.jpg

نزيهة سليم3.jpg

نزيهة سليم (1927م – ت. 15 فبراير 2008م) هي فنانة تشكيلية عراقية. ولها دور بارز في إحياء الفن العراقي المعاصر.

النشأة

ولدت نزيهة سلمي في مدينة إسطنبول في تركيا، ولأبوين عراقيين، وكان والدها محمد سليم ضابطا في الجيش، وقد برزت الفنانة نزيهة في أسرة تحب الرسم والفن التشكيلي وقد برز منها الفنانين المشهورين سعاد سليم ونزار سليم وكذلك جواد سليم الذي كان له دور في عمل نصب الحرية المشهور في بغداد.

==الحياة الفنية تخرجت من معهد الفنون الجميلة في بغداد، ثم سافرت إلى باريس لأكمال دراستها، ومعظم أعمالها تجسد حال وواقع الحياة البغدادية من الناحية الأجتماعية والثقافية وأظهرت فيها معاناة المرأة العراقية في المجتمع.

ساهمت مع الفنان شاكر حسن آل سعيد ومحمد غني حكمت وجواد سليم، في تشكيل جماعة الفن الحديث عام 1953-1954م. ولها عضوية في جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين.

ولها الكثير من اللوحات الفنية الرائعة في المتحف العراقي في مركز صدام للفنون الذي تحطم وسرقت محتوياته بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م.

وفاتها

وقد توفيت في منزلها في الوزيرية في بغداد عن عمر ناهز الثمانين عاما يوم الجمعة 15 شباط عام 2008م، بعد معاناة طويلة قضتها مع المرض لمدة عدة سنوات. و قد نعاها الرئيس العراقي جلال طالباني و قال عنها أنها أول امرأة أسهمت في إرساء ركائز الفن العراقي المعاصر[1]

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.