مروان صواف

“مروان صواف” إعلامي سوري من مواليد مدينة دمشق, خريج الدفعة الأولى من كلية الصحافة والإعلام جامعة دمشق, بدأت مسيرته الإعلامية في أوائل السبعينات حيث عمل كمراسلاً صحفياً بجريدة الثورة ,ثم قام بعدة برامج إذاعية إلى أن انتقل إلى التقديم التلفزيوني.
حاور العديد من الشخصيات السورية والعربية المعروفة مثل: نزار قباني,دريد لحام,فاتن حمامة, نجيب محفوظ, ياسر العظمة وغيرهم.
قدم مروان العديد من البرامج أهمها: مجلة التلفزيون, أيام عالبال, بساط الريح, وجهة نظر, إذا غنى القمر.
كان مروان أول من بدأ قراءة النصوص دون أن ينظر إلى أوراقه ومن دون أن يكون أمامه سيناريو مكتوب لذلك سمي بملك “الارتجال ” .
ويُعتبر برنامج الإعلامي مروان صواف “إذا غنى القمر” على الفضائية السورية أحد البرامج الثقافية المنوعة التي أنتجتها الفضائية السورية على الرغم من الإمكانيات الضحلة خلال فترة بث البرنامج في تسعينات القرن الماضي.
واستطاع مروان من خلال إدخال السينما لبرنامجه التلفزيوني أن يجعل المشاهد السوري الذي لا يرغب في البرامج المختصة بالسينما يلاحق حلقات “إذا غنى القمر” لأنها تعرض له ملخصاً عن فيلم سينمائي كامل, فالهاجس السينمائي هو الهاجس الأكبر لدى مروان وهذا ما جعله يلاحق السينما باستمرار على الرغم من أنها متعبة وتحتاج إلى تلخيص بالصوت وانتقاء للمشاهد.
تعرّض برنامجه للكثير من الانتقادات وخاصة من قبل المثقفين ,مما جعله يترك العمل في الفضائية السورية ويسافر إلى الخليج من أجل إكمال مسيرته الإعلامية التي حطت به قناة الشارقة كمعداً ومقدماً لبرنامجين ناجحين هما “فوق السطر” و”المشهد الصحفي”.
وفي آخر لقاء معه أجراه الإعلامي ابراهيم الجبين قال صواف رداً على سؤال عن سبب تركه لبلده : “كنت أقدم برنامجاً ثقافياً في وقت لا تُعرف فيه معنى تلك الكلمة”.
هكذا استطاع “مروان صواف” أن يدخل لقلوب كل المشاهدين بقدرته وموهبته الرائعتين ليقدم لنا تلك المزاوجة بين المادة الدسمة والأسلوب المشوق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمر الشريف يتحدث عن بداياته في هوليوود و واقع السينما و جمال ...

السير الذاتية: مروان الصواف

السير الذاتية

مذيع سوري في قناة الشارقة الفضائية،اشتهر على ساحة الإعلام السوري باجتهاده وثقافته الواسعة وحواراته المميزة.كان المذيع الأول والوحيد الذي استطاع خطاب الجمهور بدون ورق فسمي بملك الارتجال. أغلب برامجه حوارية ثقافية تهتم بالمسرح ,السينما ,والدراما. من برامجه برنامج إذا غنى القمر الذي كان يعرض على القناة الفضائية السورية.حاور العديد من الشخصيات السورية والعربية المعروفة مثل نزار قباني، دريد لحام، صلاح السعدني، فاتن حمامة، نجيب محفوظ، أسامة أنور عكاشة, ياسر العظمة وغيرهم.. قام بالعديد من البرامج أهمها مجلة التلفزيون، نقطة على الحرف، أيام عالبال، أوراق ملونة، القنال 7، محضر الساعة العاشرة، بساط الريح، وجهة نظر، إذا غنى القمر. مروان صواف خريج الدفعة الأولى من كلية الصحافة والاعلام من جامعة دمشق، عمل كصحفي في جريدة الثورة ثم قام بعدة برامج اذاعية إلى ان انتقل إلى التقديم التلفزيوني

مروان صواف
معلومات شخصية
مواطنة Flag of Syria.svg سوريا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة صحفي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

مروان صواف إعلامي سوري بدأ في التلفزيون السوري ثم انتقل إلى قناة الشارقة الفضائية، اشتهر على ساحة الإعلام السوري باجتهاده وثقافته الواسعة وحواراته المميزة. كان المذيع الأول والوحيد الذي استطاع خطاب الجمهور بدون ورق فسمي بملك الارتجال. أغلب برامجه حوارية ثقافية تهتم بالمسرح والسينما والدراما. من برامجه برنامج “إذا غنى القمر” الذي كان يعرض على القناة الفضائية السورية. حاور العديد من الشخصيات السورية والعربية المعروفة مثل نزار قباني، دريد لحام، صلاح السعدني، فاتن حمامة، نجيب محفوظ، أسامة أنور عكاشة، ياسر العظمة وغيرهم. قدّم العديد من البرامج أهمها مجلة التلفزيون، نقطة على الحرف، أيام عالبال، أوراق ملونة، القنال 7، محضر الساعة العاشرة، بساط الريح، وجهة نظر، إذا غنى القمر. مروان صواف خريج الدفعة الأولى من كلية الصحافة والاعلام من جامعة دمشق، عمل صحفياً في جريدة الثورة ثم قدم عدة برامج إذاعية إلى أن انتقل إلى التقديم التلفزيوني.

 

ما أقرب البارحة إلى اليوم، ما أزال أتذكر تماماً ظروف الانتقال منذ سنوات أربع ونيّف بين قارتين اثنتين وأنا أبحث عن مسافة أمان، وأبدو قادراً على استعادة مشهد الرحلة ع….

خواطر عن الأستاذ غوغل وبانتظار الإبن الضال( العقل) ...بقلم مروان ...

الإعلامي مروان صواف | أخبار سكاي نيوز عربيةمروان صواف يدير "استوديو أيام الشارقة المسرحية" في بثّ مباشر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.