ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

كمال العيادي في قلبِكَ أزاهيرُ الدُّنيا تنمو،

كأنَّكَ حلمٌ مفتوحٌ على تيجان القصائد

كمال العيادي

(14)

الأديب التّونسي كمال العيادي مبدع من العيار الثَّقيل في فلسفة الحياة ورؤياه العميقة في خفايا الزّمن/ العمر/ الوقت/ الحياة! .. تكتبُ نصَّكَ مثلما يتهاطلُ المطرُ فوقَ أرضٍ عطشى لنداوةِ النّدى، ينضحُ قلمُكَ بوحًا شاهقًا في كلِّ ما يتعلَّق بمسارات جوهر الحياة. أيّها الكاتب المتألِّق بخيالِكَ المجنّح نحو غيمات الصَّباح الطّافحة بهدهداتِ المطرِ الهتون. تكتبُ حرفك من أوجاعِ الحياة، من خبزِ الحياة، من الأحلامِ الهاربة نحوَ غبشِ اللَّيل، كمَن يستوحي حرفَهُ من رحيقِ السّماء الغامرة بالخيرات. في دنياكَ تشمخُ القصائد وتهفو الكلمات إلى إشراقةِ الصّباحِ المكلَّلِ بحبورِ الخيرِ والمحبّةِ وبسمةِ الأطفالِ، وصدْقِ الكهولِ وتجربةِ الشُّيوخِ والعجائزِ الَّذين قضوا حياتهم في أعماقِ منعرجاتِ الحياة، كأنّكَ في رحلةِ عشقٍ أزليّة لكتابةِ نصوصٍ من وحي هلالات النّسيم. تشعرُ أحيانًا أنّكَ نسمةٌ وارفة فوقَ خدودِ الأطفالِ، انبلاجُ نجمة طافحة بإشراقةِ هلالاتِ السَّلام. حرفُكَ يناغي شهيقَ كهلٍ غائصٍ في أسرارِ الحياة، ورؤياكَ تشمخُ مثلَ حكمةِ شيخٍ عجوزٍ، مكتنزة تجاربه بفلسفةِ الحياةِ. تنثرُ حرفَكَ على أجنحةِ اليمامِ وهي تحلِّقُ فوقَ خدودِ الدُّنيا. تُشبهُ في أعماقِكَ طائرًا ملفّحًا بأجنحةِ الوئامِ، يحلِّقُ بكلِّ انبهارٍ فوقَ أمواجِ البحارِ،. أراكَ في حالةِ شوقٍ دائمٍ إلى الكلمةِ الممراحة، دمعتُكَ لا تتوقّفُ شوقًا إلى أحلامِ حرفٍ ينسابُ من خميلةِ الرُّوحِ، في قلبِكَ أزاهير الدُّنيا تنمو كأنّكَ حلمٌ مفتوح تتهاطلُ ألقًا فوقَ تيجان القصائد.

هل كنتَ يومًا غيمة حُبلى بعبقِ النّارنج والسَّوسن البرّي، أو رحيقَ الغابات المنبعث في صباحات نيسان فوقَ خمائل الرُّوح، فترسمُ معالمَ جموحكَ من وحي كل هذا الابتهال؟! أرى في مرامي حرفكَ أجنحةَ حمامٍ ترفرفُ فوقَ سهولِ القمحِ؛ كي تنثرَ حبورَ الحنطة فوقَ وجهِ الدُّنيا. أنتَ يا كمال محبوكٌ من حليبِ الحنطة؛ لأنّ حبرَكَ معبَّقٌ باخضرارِ بهاءِ الحنطة. في أحلامِكَ تزهو بسمات العمَّال وهم يتصبَّبونَ عرقًا طافحًا بأصفى أنواعِ العطاء، وتسطعُ كلماتكَ ألقًا كأنّها منبعثة من مناجل الفلّاحين؛ شوقًا لباقاتِ السّنابل! أنتَ سنبلة وارفة معفَّرة بمذاقِ الخيرِ، ووهجِ السَّلامِ والفرحِ الهارب من غضب وجنونِ هذا الزّمان. هل تشعرُ بندمٍ كبير أنّك جئتَ في زمنٍ مفخّخٍ بالانكسار؛ لهذا تسعى دائمًا أن ترمِّمَ أوجاعَ هذا الزّمان من تفاقم الانكسار؟! تنبلجُ قامتك أمامي وأنتَ تعانقُ أدونيس، وتبتسمُ بفرحٍ كبير كلّما سمعتَ فيروز تشدو للبلابل والبحار الهائجة، تبدو لي حرفًا متهاطلًا مثلَ زخّاتِ المطر فوقَ جراحِ حزانى هذا العالم؛ كي تبلسمَ جراح الإنسان الخفيّة، وأوجاعه المتشظِّية من هولِ تفاقمِ عقم سياسات هذا الزّمان. تبتسمُ بسخريةٍ مريرةٍ من ضجرِ السِّياساتِ الفاقعة، تراها بلا لون ولا طعم ولا أيّة رائحة، إلّا رائحة الهزيمة نحوَ قيعانِ زمهريرِ الانحدار، فتقفُ بكلِّ عنفوانٍ وأنتَ ترصدُ قلمَكَ بكلِّ رهافتهِ؛ كي تبلسمَ الجراح الغائرة فوقَ وجوهِ الفلّاحين ومساكين هذا الزَّمان!

كمال العيّادي؛ كاتبٌ تونسي من أصولٍ معبّقة برحيق النَّرجس البرّي، يكتبُ حرفه من مآقي النّدى المنساب من هلالاتِ شهيقِ الصَّباح وهو في أوجِ اشتياقِهِ لإشراقةِ الشّمسِ فوقَ وجوهِ الأطفالِ والكهولِ والشُّيوخِ في آخرِ أيامهم، وإلى الكائناتِ الخيِّرة؛ كي ينامَ مرتاحَ البالِ عندما يغفو المساء فوقَ جفونِ اللَّيلِ الحنون!

 

ستوكهولم: (31/ 8/ 2019).

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏ماء‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏بما في ذلك ‏‎Sabri Yousef‎‏‏، ‏‏بدلة‏‏‏‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسم المؤلِّف: صبري يوسف.

عنوان الكتاب: تجلِّيات الخيال.- الجزءالأوَّل.- مقالات نصوص أدبيَّة.- الطَّبعة الأولى: ستو كهو لم (2020م).

الإخراج،التَّنضيد الإلكتروني،والتَّخطيطات الدَّاخليّة : (المؤلِّف).- تصميم الغلاف:الفنّان التّشكيلي الصَّديق جان استيفو.- صور الغلاف:للأديب التَّشكيلي صبري يوسف.- حقوق الطَّبع والنَّشر محفوظة للمؤلِّف.

دار نشـر صبري يوسف – [email protected]

Sabri Yousef – (محررمجلةالسلام)

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏أحذية‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*يليه بالنشر مجموعة الجزء الثاني :

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.