أبيض وأسود وملونالكل

المصورالفنان (( توم تيل )) الأمريكي الجنسية يقدم / 20 / وصية للمصورين عشاق الطبيعة ..وهو من أشهر المصويرين في مجال تصوير الطبيعة والتصوير الخارجي في العالم..عُرِضَتْ له أكثر من 250,000 صورة منذ عام 1977م ..

20 وصية من فنان التصوير الأمريكي توم تيل
فنان التصوير الأمريكي توم تيل
عالم التصوير والمعرفة
الفنان توم تيل مصور أمريكي الجنسية ومن أشهر المصويرين في مجال تصوير الطبيعة والتصوير الخارجي في العالم، عُرِضَتْ له أكثر من 250,000 صورة منذ عام 1977م وكان ذلك في الكثير من المجلات الأمريكية الشهيرة والتي من ضمنها “نيويورك تايمز” و “ناشيونال جيوغرافيك” و “مجلة كانون” و “مجلة الحياة”.هذا وقدم المصور الأمريكي العالمي توم تيل، ورشة عمل حول مهارات التصوير الخارجي، نظمتها جماعة التصوير الضوئي في القطيف، يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، ضمن جولته الحالية في السعودية وكانت القنصلية الأمريكية في جدة، استضافت تيل، لتقديم الورشة نفسها، خلال الفترة من السادس حتى العاشر من إبريل الحالي، كما استضافته السفارة الأمريكية في الرياض خلال المهرجان الثقافي السعودي الأمريكي، الذي عرض فيه مجموعته الأخيرة بعنوان “أمريكا الجميلة.. خمسون ولاية في قمة مجدها”. وقام تيل بمناقشة أعماله وشرح تقنيات تصوير المناظر الطبيعية، وقد شارك في المعرض نفسه الفنان السعودي عبدالناصر غارم.
وتوم تيل هو صاحب صور المناظر الطبيعية الأكثر انتشاراً في أمريكا، ونشرت عدد من وسائل الإعلام المطبوعة منها مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” وصحيفة “نيويورك تايمز”، 250 ألف صورة التقطها بعدسته.
جماعة التصوير الضوئي في القطيف : توم تيل مصور أمريكي استضافته جماعة التصوير الضوئي بالقطيف لمدة ليلتين في محاضرة وسط 30 مصور تناول فيها التصوير الخارجي والصعوبات التي يقع فيها مصورو الاندسكيب.
هذه المحاضرة تحت عنوان “20 توصية و نصيحة لتصوير الطبيعة والتصوير الخارجي”، كخلاصة للكثير من ورش العمل والمحاضرات التي قدّمها خلال حياته الفوتوغرافية.
بدأ الفنان توم تيل المحاضرة بالشكر الجزيل لجماعة التصوير الضوئي بالقطيف على استضافته وللحضور ومن ثم انتقل إلى التوصيات والتي كانت على النحو التالي :
1- دائماً استخدم حامل الكاميرا الثلاثي (ترايبود) : الذي من شأنه أن يعطي ثبات أثناء التصوير لأن من أهم الأمور التي يحاول مصورو اللاندسكيب إبرازها هي التفاصيل والعمق الميداني في الصورة كما يتيح الترايبود أخذ الكثير من اللقطات للمشهد الواحد على تعريضات مختلفة بنقاط تركيز مختلفة وفي أزمنة مختلفة.
2- إذا كنت تستخدم المقدمة فتأكد أنها رائعة : من المهم في تصوير اللاندسكيب أن تكون المقدمة رائعة وممتعة وجذابة وهذا ما سيجذب أنظار المتذوقين.
3- استبعد كل العناصر التي تشتت انتباه المشاهد وركز على ما تحب تصويره وإبرازه : من المهم أن يركز المصور على الموضوع المميز في الصورة كأن يكون اللون أو الخطوط هو الموضوع الأساسي في الصورة.
4- حاول أن تجمع بين أكثر من عنصر يهمك في الصورة : عندما تلتقط صورة فمن الطبيعي أن تتكون من عدة عناصر وهنا تأتي أهمية مهارة الجمع بين تلك العناصر برابطة وثيقة تجمعهم وتبسط للمشاهد فهم موضوع الصورة.
5- احذف السماء التي لا يهمك أمرها : من الممكن التقاط صور لاندسكيب بدون وجود السماء وذلك بالتعويض عنها بامتداد الأرض، أو أن تكون السماء في الصورة شبه مهملة كأن تأخذ حيز بسيط من الصورة.
6- اعمل كل مايجب عليك قبل الالتقاط : قبل التقاط أي صورة يجب عليك أن تتجول في المكان وتبحث عن الزاوية الأفضل وغير الاعتيادية؛ أي التي لم يعتد الناس على مشاهدتها أو الوقوف فيها.
7- دائماً ابحث عن طرق لاستخدام الغيوم والعواصف الرملية : لا تستاء أبداً من تغير الأجواء فالأجواء السيئة وغير الاعتيادية تمثل فرصة مناسبة لالتقاط صور فنية ومميزة ونادرة الحصول.
8- كن أول شخص وآخر شخص يصل ويغادر من المكان المقصود للتصوير : عندما تتفق مع مجموعة من المصورين لعمل طلعة تصوير فكن أول شخص يحضر لمكان التصوير فذلك يتيح لك اتخاذ أفضل الزوايا والمواقع، وكن آخر من يغادر المكان فذلك يعطيك فرصة لتصوير ما لم يشاهده الآخرون.
9- تعلم أين تجد التركيز لعمق ميداني مناسب واستخدم التركيز الأوتوماتيكي باعتدال : من الضروري أن تجد المنطقة المناسبة في الصورة لوضع التركيز فيها مما يعطي المتلقي أحساس بالبعد في الصورة كما يتيح لنظره التجول في أنحاء الصورة.
10- استخدم تقنية HDR لالتقاط صورة لم تحصل عليها من قبل : في بعض الأوقات من الصعب على المصور أن يلتقط صورة ذات تعريض مناسب كأن يكون في مكان مظلم لاتقاط نافذة تطل على الخارج وهنا تأتي حاجة استخدام تقنية hdr، فيمكن التقاط عدة صور لمشهد واحد بتعريضات مختلفة ليتم فيما بعد جمعها في صورة واحدة لتعطي منظر جديد ومريح للعين.
11- مع الـ Histogram حُلَّتْ مشكلة قوة الإضاءة ومع الـ HDR حُلَّتْ مشكلة التباين : من أهم المشكلات التي يقع فيها مصور الطبيعة هي التأكد من أن الإضاءة صحيحة (التعريض صحيح) وكذلك التباين المناسب. مع خاصية الـ Histogram الموجودة في الكاميرا تستطيع التأكد من أن الإضاءة مناسبة وصحيحة، عندها تأتي مشكلة التباين فيمكن حل هذه المشكلة من خلال تقنية HDR.
12- اعمل على التركيز والتكوين والإضاءة : يجب أن يكون لدى مصور الطبيعة سرعة بديهة في ضبط التركيز والإضاءة والتكوين في الصورة وذلك بسبب أن بعض اللقطات تمر بسرعة خاطفة وربما من المستحيل تكررها.
13- استخدم الرؤية الحية (Live View) لضبط التركيز والتكوين : يفضل أن تحتوي كاميرت مصور الطبيعة على خاصية الرؤية المباشرة من شاشة الكاميرا وذلك لضبط التركيز يدوياً . كما يمكنه أن يلقي نظرة على الصورة قبل إلتقاطها.
14- اقترب أكثر من الموضوع المراد تصويره :على المصور أن يكون على إدراك ومعرفة بالعناصر التي يريد إبرازها في الصورة وذلك من خلال الاقتراب منها أكثر في سبيل إبرازها .
15- لا تهمل الدرجات : هناك بعض المصورين يحيط بكثير من التفاصيل الاحترافية في التصوير ولكن يفوته بعض المبادئ الأساسية في إعدادات الكاميرا، مثال على ذلك نظام الالوان في الكاميرا، تحتوي على نظامين sRGB و Adobe GRB بعض المصورين لا يعير هذا الشيء اهتماماً أثناء إلتقاط الصور الاحترافية.
16- تعلم الأساسيات الآن : عليك دائماً أن تتعلم الأساسيات في كيفية التعامل مع الأدوات التي تقتنيها.
17- صنف شراءك للمعدات بشكل صحيح : المعدات تنقسم إلى قسمين معدات أولية يجب ومن الضروري توفرها لدى المصور وهناك معدات كمالية ليس من الضروري إقتناؤها، فليس من الصحيح أن تمتلك عدسة بقيمة 2000 دولار بينما أنت لا تمتلك ترايبود للتصوير (قدّم دائماً الأهم ثم المهم).
18- استخدم الطبيعة للابتكار : الطبيعة غنية بالمناظر البديعة فأينما تدير بصرك فهناك مناظر يمكن استغلالها للإبداع كاستخدام الانعكاسات على الماء مثلاً.
19- تجنب الأخطاء تقديرية للكاميرا : عندما تكون على معرفة واسعة بالكاميرا التي تقتنيها فبإمكانك تجنب مثل هذه الأخطاء؛ فالكاميرا كأي جهاز إلكتروني يمكن أن تحصل أخطاء في تقديرات اللون فعندما تكون الصورة مشبعة بلون واحد فإنها تهمل بعض التفاصيل في الصورة كأن لو كنت تصور في منطقة جبلية مغطاة بالثلج.
20 – كن متحمساً دوماً واستمتع بالتصوير : إذا كنت متحمساً كالمبتدئين فذلك يبث في نفسك الإبداع والمتعة أثناء التصوير مما يجعل للصورة التي تلتقطها روح جميلة . تجعل من المناظر البسيطة مناظر جذابة وغير متوقعة.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى