مغني الجاز (أول فلم سينمائي ناطق) | الكورنيش حقائق لاتعرفها عن الأفلام والسينما..؟؟!! | متع عقلك Amino Amino

مغنى الجاز .. اول فيلم ناطق فى السينما العالميه ..

في 6 تشرين الأول 1927 تم عرض أول فيلم ناطق مغني الجاز من إنتاج شركة “وارنر Warner”
ظهر فيه “آل جولسون AL jolson”،
وذلك بواسطة جهاز “الفيتافون Vitaphone” الذي يسمح بتسجيل صوت الممثل على أسطوانة من الشمع تدار مع جهاز العرض السينمائي بطريقة ميكانيكية مطابقة للصورة، وهو جهاز يعتمد على اختراع “هبورث Hepworth”…

والقصة مقتبسه من فكره عوده الابن الضال .. وتحكى عن هذا المطرب الابيض الشغوف بموسيقى الجاز التى يحتكرها الزنوج .. وتمرد الابن على الاب اليهودى الذى كان يجهزه ويحلم إن يكون صاحب التراتيل من بعده فى المعبد ..
ولم يلاقى الابن النجاح بين مجتمع الزنوج فتنكر فى ملابس الزنوج ودهن جلده باللون الاسود …

أول فيلم ناطق.. أول فيلم ملوّن

أما دخول الألوان للسينما فرغم وجود عدد من الأفلام الصامتة الأولى التي احتوت على مشاهد ملونة مثل فيلم Cupid Angling الذي ظهر عام 1918, إلا أن حضور الألوان بشكل واضح ابتدأ منذ بداية الثلاثينيات مع التطورات التقنية المهمة التي قدمتها شركة تيكنوكولور في مجال تلوين الصورة السينمائية, ويعتبر الفيلمان الأسطوريان “ذهب مع الريح- Gone with the Wind” وَ”ساحرة أوز-The Wizard of OZ” أشهر فيلمين شعبيين ظهرا بالألوان الطبيعية وهما من إنتاج العام 1939.

«مغني الجاز».. أول فيلم ناطق في تاريخ السينما

تاريخ النشر: 06/10/2017
إعداد: محمد فتحي

تعكس السينما حياة الإنسان في كافة المجالات، وتعرض الفنون والإبداعات البشرية وتختصرها في عدد من المشاهد. وقد أصبحت الآن أيضاً انعكاساً لمدى التطور التكنولوجي الذي وصل إليه الإنسان، من خلال المؤثرات والتصوير وغيرها. ولكن بالرجوع إلى الوراء، فقد بدأت بالسينما صامتة، إلى أن تم عرض الفيلم الأمريكي «مغني الجاز» في مثل هذا اليوم من عام 1927، ليكون أول فيلم ناطق في تاريخ السينما، ويحدث ثورة تكنولوجية هائلة، وقفزة في صناعة السينما العالمية.
وتم عرض أول فيلم ناطق (مغني الجاز) من إنتاج شركة وارنر، وظهر فيه الممثل آل جولسون، وذلك بواسطة جهاز الفيتافون، الذي يسمح بتسجيل صوت الممثل على أسطوانة من الشمع تدار مع جهاز العرض السينمائي بطريقة ميكانيكية مطابقة للصورة، وهو جهاز يعتمد على اختراع المخرج الأمريكي سيسيل هيبورث. كانت تلك الخطوة الأهم في تاريخ السينما، بعد اختراع الأفلام السينمائية نفسها، وأهم حتى من دخول الألوان إلى عالم السينما.
حتى منتصف العشرينات من القرن العشرين كانت السينما صامتة، إذ كانت الأفلام تؤدَّى بمصاحبة الموسيقى الحية، أو حتى الحوار المباشر، ثم المقدمات والنهايات (التترات) المطبوعة على الشريط فيما بعد. وبحلول عام 1927 تم تقديم فيلم «مغني الجاز» الذي تم فيه تحقيق التزامن بين الشريط السينمائي وأسطوانة الصوت المسجلة.

وبحلول عام 1929، أصبحت عملية تسجيل الصوت على شريط الصورة عملية شائعة، وهكذا انتهت السينما الصامتة إلى الأبد.

ويعد التحدي الأكبر في الفيلم كونه غنائياً يرتكز على أحداث مسرحية تحمل الاسم نفسه، واحتوى على أداء 6 أغانٍ، وتم انعكاسها في عرض الفيلم بدقة متناهية، لتطلق شرارة انطلاق السينما إلى آفاق غير محدودة، على الرغم من الانتقادات التي وجهها البعض للفيلم بأنه قضى على سحر السينما الصامتة، والاعتماد الكلي على الأداء التمثيلي.
ونال الفيلم العديد من الجوائز وحاز مكانة كبيرة في تاريخ السينما، فكان من أهم الأفلام التي تم تسجيلها من قبل السجل الوطني للأفلام، الذي يضم مجموعة منتقاة من الأفلام الأمريكية الكلاسيكية لحفظها في مكتبة الكونجرس الأمريكي، وإتاحتها كتراث للسينما الأمريكية.
وفي عام 1998 تم اختيار الفيلم من قبل معهد الفيلم الأمريكي، كواحد من أفضل 100 فيلم أمريكي على الإطلاق، واحتل المرتبة ال 90 من بين قائمة تلك الأفلام التي تجسد قوة وهيمنة السينما الأمريكية.

مغني الجاز".. فيلم غيّر تاريخ السينما الأمريكية بجملة من 8 كلمات ...

Rarely Seen Behind-the-scenes Photos of the Making Film 'Gone With ...

مغني الجاز

مغني الجاز
The Jazz Singer
The Jazz Singer 1927 Poster.jpg

الصنف دراما
مأخوذ عن The Jazz Singer  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P144) في ويكي بيانات
تاريخ الصدور 1927
مدة العرض 89 دقيقة
البلد الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
الطاقم
المخرج آلان كروسلاند
الإنتاج داريل فرانسيس زانوك
سيناريو
البطولة
موسيقى Louis Silvers  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P86) في ويكي بيانات
صناعة سينمائية
تصوير سينمائي هال موهر  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P344) في ويكي بيانات
التركيب Harold McCord  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P1040) في ويكي بيانات
إستوديو
توزيع وارنر برذرز
الميزانية 422000 دولار
الإيرادات
3.9 مليون دولار (الولايات المتحدة)
2.6 دولار أمريكي (عالميًا)
الجوائز
معلومات على …
allmovie.com v25963  تعديل قيمة خاصية (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة الفيلم
FilmAffinity 918929  تعديل قيمة خاصية (P480) في ويكي بيانات

مغني الجاز (بالإنجليزيةThe Jazz Singer)‏ هو فيلمٌ موسيقيٌّ أمريكيٌّ صدر في 1927.[1][2][3] وهو يُعدّ أول فيلمٍ طويلٍ مع حوارٍ متسلسلٍ متزامن، كان صدوره بدايةً جديدةً في صناعة السينما، وبدأت بذلك فترة انحسار السينما الصامتة. الفيلم من إخراج آلان كروسلاند ومن إنتاج وارنر برذرز.

الجوائز والترشيحات

فاز داريل فرانسيس زانوك بجائزة الأوسكار الخاصة لإنتاجه الفيلم، ورُشّح أيضًا لنيل جائزة الأوسكار لأفضل كتابة (سيناريو مقتبس) ووجائزة أفضل مؤثرات هندسيّة. في سنة 1996، تم اختيار الفيلم من قِبل مكتبة الكونغرس لحفظه في سجلات الأفلام الوطنية للولايات المتحدة كونه “ثقافياً، وتاريخيّاً أو ذا مغزىً جميلاً”.

الميزانية والإيرادات

بلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 422000 دولار بينما حقق أرباحا تقدر بـ 3.9 مليون دولار في الولايات المتحدة.

صدى البلد: حكاية أول فيلم في تاريخ السينما.. عُرض بمقهى في باريس ...صناعة السينما - ويكيبيديا

90 عامًا على أول فيلم ناطق في العالم

دوّن العالم والفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي، ملاحظاته عن إمكانية أن نرى خيالًا على حائط غرفة مظلمة، بينما تكون الشمس ساطعة خارجها نتيجة دخول شعاع من الضوء، عن طريق ثقب صغير.

نشأة السينما

ألهمت هذه الملاحظات الأخوين لوميير، ليعلنا مولد صناعة السينما عام 1895، نتيجة الجمع بين ثلاث اختراعات هي اللعبة البصرية، والفانوس، والتصوير الفوتوغرافي، واخترعا آلة تعرض الصور المتحركة على الشاشة.

وشاهد الجمهور أول عرض سينماتوغرافي في قبو مقهى “GRAND CAFEE” الباريسي، وتمكن بعدها توماس أديسون، من صنع جهاز متطور للعرض السينمائي، وأقام أول عرض عام له في نيسان 1896.

وخلال الـ 15 عامًا الأولى كانت الأفلام لا تتجاوز خمس دقائق ودون أصوات، وبدأت تصبح مألوفة مع رواية الفرنسي جورج ميلييه “رحلة إلى القمر” عام 1902، وكانت الأفلام مليئة بالخدع، رغم أنها بدائية، إلا أن الطاقة والعمل الذي بذل لإنتاجها كان مبهرًا.

تطور السينما بين الصامت والناطق

ظهرت تقنية المؤثرات الصوتية، لتغطي غياب الحوار في الأفلام، وتميزت هذه المرحلة بالأفلام ذات الطابع الشاعري، وكان أبرز روادها شارلي تشابلن، وديفيد غريفث، وبالرغم من التكلفة المرتفعة للإنتاج إلا أن التركيز كان على نوعية الفيلم وجودته.

وحمل عام 1927 إنتاج أول فيلم ناطق في تاريخ السينما “مغني الجاز”، الذي أنتجته شركة “وارنر بروذرز” وأخرجه آلان كروساند.

وحصل الفيلم على جائزة الأوسكار الخاصة التي ذيلت بعبارة “لقاء إنتاج أول فيلم ناطق، والذي أحدث ثورة في هذه الصناعة”، ويروي الفيلم قصة شاب مغرم بموسيقى الجاز، محققًا أرباحًا وصلت إلى 5 ملايين دولار.

واعتبر “مغني الجاز” نقطة تحول في تاريخ السينما وبداية لمرحلة جديدة، كانت أساسًا لكل تطور في السينما في أيامنا هذه.

تأثير السينما الناطقة على السينما السورية

تعود بداية العرض السينمائي في سوريا إلى عام 1912 عندما أقام حبيب الشماس في مقهاه بدمشق عرضًا بواسطة آلةٍ تدار يدويًا.

ولكن إنتاج السينما السورية تأخر لأواخر العشرينيات بعد عام واحد على أول إنتاج سينمائي مصري، أي في عام 1928، حين ولد أول فيلم سينمائي سوري صامت “المتهم البريء”، الذي أخرجه رشيد جلال.

تلاه فيلم “تحت سماء دمشق” عام 1931 أخرجه اسماعيل أنزور، لكنه لم يلق نجاحًا، بسبب دخول الفيلم المصري الناطق ” أنشودة الأمل” إلى سوريا معلنًا انتهاء حقبة الأفلام الصامتة.

وبعد عدة محاولات جاء فيلم “نور وظلام” عام 1947، للمخرج نزيه الشهبندر كأول فيلم سوري ناطق، وتشارك بطولته رفيق شكري، حكمت محسن، أنور البابا، إيفيت فغالي، ونجاح سلام.

وتطورت السينما السورية رغم قلة عدد أفلامها، ويدرك صناع السينما أن الطريق مازال طويلًا لبلوغ الطموح.

90 عامًا على أول فيلم ناطق في العالم - عنب بلدي

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.