ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، ‏جبل‏‏، ‏‏سحاب‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نبات‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏رسم‏‏لا يتوفر وصف للصورة.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

لقد ذكرت لنا الوثائق الكتابية الأوغاريتية المترجمة ذات الصفة الإقتصادية أسماء أكثر من 350 صنفاً من البضائع التي كانت متداولة تجارياً براً وبحراً في أوغاريت وكان من هذه البضائع ..

النحاس والقصدير الخشب الحبوب بأنواعها الصوف زيت الزيتون والخمور وبعض المنتوجات التي تم تصنيعها في أوغاريت منها الأقمشة والحربر المصبوغ بالصباغ الأرجوراني والأدوات البرونزية اضافة الى أشياء الرفاهية المصنوعة من المعادن الكريمة والخشبيات الثمينة والعاج وأدوات الزينة والتجميل والعطور الزيتية والمراهم والمساحيق المختلفة كذلك الأعشاب الطبية ..
هذا التنوع من الأشياء والأصناف والبضائع التجارية كان دليلاً على أن التجارة في أوغاريت لم تكن لإشباع حاجة السوق المحلية فقط إنما كانت تجارة واسعة النطاق على المستوى العالمي ..
علماً بأن أغلب التجار الكبار والمتنفذين اللذين تم احصائهم حوالي 2000 /تاجر أغلبهم تجار من مدينة أوغاريت ومن القرى التابعة لها والباقي من قبرص وجزر اليونان ومماللك أخرى اضافة الى دول تقع على حوض البحر المتوسط ..وهذا إن دل يدل على مدى القدرة الإقتصادية الكبيرة التي كانت تتمتع بها أوغاريت وقوة ةنفوذ التجار فيها ..
عاشق أوغاريت ..غسان القيّم..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏جبل‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، ‏جبل‏‏، ‏‏سحاب‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نبات‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
+‏٤‏
  • George Atallah معلومات قيمة جدا ودلال حضارة ارض الحياة التي سبقت بها كل حضارات الكون
    بارك الباري عطاؤك وجهدك عاشق اوغاريت السامق اخي الاوغاريتي الدكتورالباحث غسان القيم تاج الحضارة المتألق
    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، ‏نبات‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
    • د.غسان القيم

      George Atallah بارك الله فيك بكل مشاعر الصدق والاحترام لحضورك الجميل دائما أخي الحبيب الاوغاريتي الاصيل إبن تاج الحياة والحضارة أجمل الأمنيات السعيدة في هذا المساء
      • ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شجرة‏، ‏نبات‏‏، ‏‏سماء‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، ‏طبيعة‏‏‏‏ و‏ماء‏‏‏لا يتوفر وصف للصورة.
      • ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏جبل‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.