توقف عن استخدام قواعد التكوين في التصوير وإبدأ بنظريات التكوين ...
قواعد التكوينقواعد التكوينقواعد التكوين

التكوين
قواعد التكوين composition rules
عند دخولك اي ورشة او دورة او قراءة كتاب لتعلم التصوير اول شيء يتم اخبارك به هو قواعد التكوين وقوانينها وأول قاعدة او قانون هي قاعدة التثليث والتي تنص على تقسيم المشهد الى ثلاثة أقسام طولية وثلاثة عرضية ووضع العنصر عند نقطة تقاطع خطوط التقسيم وووووو.
وبعد الانتهاء من كل هذا يخبرك المحاضر بأن عليك تعلم القواعد ومن ثم تعليم كيف ان تكسرها!!!؟.
كيف تكسر القاعدة؟ القاعدة يجب ان تكون ثابتة وإلى ما سميت قاعدة لأن العمل كله يستند عليها. هنا يقع المصور في حيرة متى يستخدم القاعدة ومتى يكسرها وما هو القانون!!!؟.
اقول لك عزيزي المصور رأيي لا توجد في الفن قاعدة او قانون بل هناك أدوات. كما للرسام أدوات للرسم فهو مرة يستخدم الألوان الزيتية و اخرى يستخدم قلم الفحم وتراه يرسم على الورق او القماش او الخشب وحتى الارض كل هذه أدوات يستخدمها الرسام لأيصال فنه وفكرته من الرسم.
انت أيضاً لديك أدوات للرسم بالضوء. لديك الكاميرا والعدسة ولديك الشاشة التي تعرض فيها والورقة التي تطبع عليها ومن أدواتك هو كيفية ترتيب العناصر داخل المشهد بحيث توصل الفن والفكرة الى المتلقي. فلو وجدت ان وضع العنصر في منتصف المشهد يبرزه اكثر ويعطي قوة للعنصر ويوصل فكرتك الى المتلقي عندها تكون قد كسرت القاعدة بدون جهد او حيرة او تعب.
فكر بالهدف من اللقطة قبل اخذها وما هي الفكرة التي تريد ايصالها للمتلقي قبل ان تضع الكاميرا امام عينيك ستجد نفسك لا إراديا تختار الإعدادات والتكوين المناسب للصورة فكر بالألوان والخلفية وكل شيء ستجد ان يديك تتحرك بين أزرار الكاميرا بتلقائية وبدون تفكير وحتى لو لم تكن تحمل الكاميرا انظر الى ما حولك مصدر الضوء والظل الناتج عنه وترتيب العناصر. ستجد مع الأيام انك تنتج صور تفتخر بها.
هذه هي قواعد فن الرسم بالضوء حسب رأيي الفكرة وكيفية ايصالها الى المتلقي اما البقية فهي أدوات لأيصال هذه الفكرة ونقل وتوثيق الجمال الذي نراه بأعيننا الى الاخرين.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
  • معن الطائي تكوين الصورة من أهم ركائز الصورة الفوتوغرافية .. ومن أساسياتها .
    ممتاز يامبدعة Shaima Alkhalidi
    Composition – قواعد التكوين – Jassam Photography MaterialsRule Of Thirds And Leading Lines - Lessons - Tes Teach
    Photography - Lessons - Tes Teachrule of 3rds | Rule of thirds photography, Photography rules, Rule ...
    قواعد التكوين واهميتها في نجاح الصورة الفوتوغرافية

    التكوين composition

    قواعد التكوين واهميتها في نجاح الصورة

    نشرح في هذا القسم اهم قواعد التصوير التي تساهم في إثراء العمل الفوتوغرافي  والتي تعتبر أهم العناصر في نجاح الصورة الفوتوغرافية الا وهي التكوين وتم وضع هذه القواعد تبعا للدراسات النفسية والفلسفية وايضا الفيزيائية تبعا للراحة النفسية واتجاه العين البشرية لمجالات الرؤية

    والتكوين بكل بساطة هو عملية ترتيب العناصر داخل الكادر او فريم الصوره ويجب علي كل مصور خصوصا المبتدئين الإلمام بعناصر هذه القاعدة ومحاولة تطبيقها بانتظام  ونوضحها فيما يلي .

    قاعدة التثلثت واهميتها في صناعة التكوين للصورة الفوتوغرافية

    ١- قاعدة التثليث

    التثليث أو Rule of thirds وهي أهم القواعد واسهلها على الاطلاق . وهي عبارة عن تقسيم كادر الكاميرا الى 9 اجزاء متساوية عن طريق خطين افقيين وعمودين , وتنص هذه القاعدة على وضع العناصر المهمة في الصورة في نقاط الاهتمام ( هي نقاط تقاطع الخطوط ) مثل ما هو واضح في المثال السابق

    خطوط التوجيه واهميته في التكوين

    ٢- قاعدة خطوط التوجيه

    تعتبر اتجاه الخطوط داخل الصوره الفوتوغرافيه عناصر توجه عين المشاهد خلال الصورة للموضوع الرئيسي فيها  , ،يمكن ان تكون هذه الخطوط مستقيمة او منحنية او متقاربه … إلخ , فهي تعتبر لوحات ارشادية لعين المشاهد لجذب نظره إلى العنصر الرئيسي والمهم في الصورة كما هو مبين في المثال أعلاه .

    التماثل او التناظر او السيميترية والتكوين في الصورة

    ٣- قاعدة التماثل او السيميترية

    التماثل هي كل صوره اذا قسمناها إلى قسمين سواء افقي او راسي يكون كل نصف مرأة للنصف الآخر  وتُعد الانعكاسات هي مثال ممتاز عن التماثل في الصور , وايضا صورة لبناء معين يحتوي على منظر متناظر ،.  عادة ما تخلق صور ممتعة فهي تخلق كذلك شعور بإيقاع متناغم وانسجام .

    اهمية التوازن في تكوين الصوره

    ٤- قاعدة التوازن

    تعني هذه القاعدة ترتيب العناصر داخل كادر الصورة  بطريقة متوازنة ومريحة للعين بحيث تعطي شعور بالجمال داخل الصورة و احساس  المصور هو المحرك الأساسي لها والذي ينتج من كتر الممارسة والتعود ، و التوازن الغير متماثل هو المستخدم الأكثر في التصوير هو تصوير الأشياء ذات الكتل المختلفة ووضعها على أبعاد متساوية من الصورة  وممكن ان بوضع عنصرين في الصورة لهما نفس الكتلة على أبعاد متساوية ليحققوا التوازن .

    نظام التاطير واهميته في التكوين

    نظام التاطير واهميته في التكوين

    ٥- قاعدة التاطير

    هو عمل اطار مرئي  للصورة لجذب التركيز الي موضوعك يمكن ان يكون ذلك الاطار طبيعي مثل فروع الشجر او الصخور او ان يكون معمارياً مثل نافذة او مدخل .

    اهمية قاعدة اللولب الذهبي في تكوين الصورة الفوتوغرافية

    ٦- قاعدة اللولب الذهبي

    تعتمد هذه القاعدة على تخيل شكل لولبي في الصورة – مقتبس من خوارزمية رياضية – بحيث يكون مركز اللولب هو هدف الصورة ، قد يكون اللولب عامودي أو افقي ، من اليمين أو من اليسار .

    قواعد التكوين في التصوير

    قواعد التكوين في التصوير

    ٧- قاعدة كسر النمطية

    النمطية او التكرار علي الرغم انها تكون مريحة للعين ،الا ان استثنائها  او كسر هذه النمطيه يعتبر من مواطن الجمال في الصوره وفي كثير من الاحيان تكون سبب فوزها في كثير من مسابقات التصوير كان  يظهر عنصر ما في الصوره مختلف عن البقية ، سواء لون مختلف أو حجم مختلف او جنس مختلف .

    اهمية العزل في تكوين الصورة

    ٨- قاعدة التركيز او الخلفية

    تعتبر كثرة العناصر في الخلفية  تشتت انتباه المشاهد عن الموضوع الرئيسي فيجب عزلها لكي تحافظ علي الموضوع  الا اذا كانت الخلفية تضيف شئ جمالي للصورة فيمكن خرق هذه القاعدة ، وعزل الموضوع عن الخلفيه له طرق عديدة سواء توحيد لون الخلفية او جعل الخلفيه خارج تركيز العدسه  out of focus .

    نموذج اخر لطريقة عزل الخلفية عن الموضوع الرئيسي عن طريق جعل الخلفيه خارج تركيز العدسه  out of focus

    الصور والاعداد / حسين الشافعي

    اهمية العزل في تكوين الصورة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية

    قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية من اهم الاعمدة في هذا المجال , و علي الرغم من عدم وجود قواعد ثابتة في التصوير وانه يعتمد بشكل رئيسي علي احساس المصور ونظرتة الا انه يجب معرفة هذه الارشادات والقواعد لكي تبني صورة جيدة خالية من الأخطاء .

    – المقصود بهذه القواعد هي ترتيب العناصر المختلفة المراد تصويرها داخل اطار الصورة بحيث تمثل تناسق وتوازن لعين المشاهد ومن اهم هذه القواعد ما يلي :

    1- قاعدة الاثلاث ( Rule Of Thirds ) :

    – هي من ابسط قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية الجيدة واكثرهم استخداماً من المصورين وهي عبارة عن تقسيم كادر الكاميرا الي 9 اجزاء متساوية عن طريق خطيين افقيين وعموديين , وتنص هذه القاعدة علي وضع العناصر المهمه ف الصورة في نقاط الاهتمام ( هي نقاط تقاطع الخطوط ) لكي تكسب هذه العناصر اهميتها فالدراسات تقول ان عين الانسان تنجذب تلقائياً الي هذه النقاط في الصورة .

    قاعدة الاثلاث
    قاعدة الاثلاث

    2- قاعدة التوازن ( Balancing Elements ) :

    – تعني هذه القاعدة ترتيب العناصر الصورة في الكارد بطريقة معتدلة ومتوازنة ومناسبة ومريحة لعين المشاهد , وتعطي هذه القاعدة شعور بالجمال داخل الصورة ويقوم بها المصور عن طريق الإحساس فيقوم بوضع عنصرين في الصورة لهم نفس الكتلة علي ابعاد متساوية ليحققوا التوازن ويكون هذا التوازن متماثل وهناك نوع اخر وهو التوازن الغير متماثل وهو المستخدم الاكثر في التصوير وهو تصوير الاشياء ذات الكتل المختلفة ووضعها علي ابعاد متساوية من الصورة .

    قاعدة التوازن
    قاعدة التوازن

    3- قاعدة خطوط التوجيه ( Leading Lines ) :

    – تعتبر الخطوط الرئيسية عناصر توجه عين المشاهد خلال الصورة لموضوعك الرئيسي فيها , وتكون هذه الخطوط منحنية او مستقيمة او متقاربه … إلخ , فهي بمثابة لوحات ارشادية لعين المشاهد لجذب نظره الي العنصر الرئيسي والمهم في الصورة علي سبيل المثال فروع الشجر او طريق معين او سياج وغيرهم .

    قاعدة خطوط التوجيه
    قاعدة خطوط التوجيه

    4- التأطير ( Framing ) :

    – هو انك تقوم بانشاء اطار للصورة ويكون ذلك الاطار مرئي داخل صورتك لجذب التركيز الي موضوعك يمكن ان يكون ذلك الاطار طبيعي مثل فروع الشجر او الصخور او ان يكون معمارياً مثل نافذة او مدخل .

    5- قاعدة التماثل والانماط ( Symmetry And Patterns ) :

    – هي تلك الصورة التي تكون متشابهة من جميع الجوانب ويمكن تقسيم الصورة عمودياً او افقياً لإنشاء خط التناظر وتُعد الانعكاسات هي مثال ممتاز عن التماثل في الصور , اما الانماط الهندسية او المتكررة داخل الطبيعة عادة ما تخلق صور ممتعة فهي تخلق كذلك شعور من الايقاع والانسجام وتظهر هذه الانماط عندما تتكرر عناصر من الخطوط او الاشكال او الالوان .

    6- المناظير ( Viewpoint ) :

    – هي قاعدة تخالف قاعدة الاثلاث حيث انك تبحث عن المنظور الذي التقطت منه الصورة فبدلاً من إلتقاطك الصورة علي مستوي العين بالطريقة العادية او التقليدية فيمكنك التقاطها من الاسفل او الاعلي فهذا يضيف لمسة جمالية لصورتك ويجعلها مميزه ومُلفتة .

    المناظير
    المناظير

    7- الخلفية ( Background ) :

    – هي احد قواعد التكوين في التصوير فعند وجود خلفية مليئة بالعناصر التي تشتت انتباه المشاهد عن موضوعك الرئيسي فيجب عزلها لكي تحافظ علي موضوعك في موضع التركيز الا اذا كانت الخلفية تضيف شئ جمالي للصورة فيمكن خرق هذه القاعدة .

    الخلفية
    الخلفية

    8- عمق الميدان ( Depth Of Field ) :

    – تعتمد هذه القاعدة علي نوع التصوير الذي تصورة فعند تصوير الاشخاص فان استخدامك لفتحة عدسة كبيرة مثل F1.8 يعزل موضوعك عن الخلفية ويصبح موضوعك قيد التركيز , علي النقيد عند تصوير منظر طبيعي علي سبيل المثال فان استخدامك لفتحة عدسة صغيرة مثل F11 ذلك يعطي مجال اوسع للصورة .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.