تعرف على العديد من فوائد الذكاء الإصطناعي في الموضة

تعرف على العديد من فوائد الذكاء الاصطناعي في الموضة .. لا أحد يستطيع أن ينكر أن الذكاء الاصطناعي كان سبباً في تغيير طريقة العمل جذريا.

فمن استخدام التحليلات التنبؤية في عالم الأعمال إلى الرؤية الحاسوبية في تعريف خصائص المنتجات.

هناك عدد لا يحصى من الطرق التي استفاد بها الذكاء الاصطناعي في مجال الأزياء. توضح بعض الطرائق الموجزة ادناه قوة تطبيق الذكاء الاصطناعي على الموضة

والتخصيص ــ تماماً كما قد تقترح نيتفليكس أو يوتيوب أو أمازون عروضاً أو منتجات مماثلة، فإن الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء قادر على القيام بنفس الشيء.

وعلى الرغم من أن التجارة الإلكترونية قد أصبحت وسيلة رئيسية للتسوق بالنسبة للناس، فإن هناك المزيد من البيانات الخاصة بالمستهلكين.

وبوسع العديد من مواقع الأزياء الناجحة أن تحتفظ بسجل لأساليب تصفح عملائها، وأن تقترح بدورها بنوداً مماثلة استناداً إلى اللون والأسلوب والتصميم.

تحسين خدمة العملاء والاتصالات -إن الاتصالات والبريد الإلكتروني أصبحا سائدين بين العديد من الشركات، ولكن ببطء.

وفي السنوات القليلة الماضية، أدى ظهور تكنولوجيا الدردشة الآلية إلى زيادة كبيرة في التحول والتواصل بين العلامات التجارية والأزياء الخاصة بالزبائن.

فمن شركة آي بي إم واطسون إلى هابسبوت شابوت، هناك العديد من الحلول التي تساعد في تتبع الخيوط، والإجابة على الأسئلة، بل وحتى تقديم التوصيات الخاصة بالمنتجات.

عمليات الشراء والتخطيط الأفضل ــ في كثير من شركات تصنيع الملابس والمخططين، تكمن الصعوبة غالباً في العثور على المواد التي يتعين شراؤها من أجل المصممين.

وقد يكون طلب الكثير من شيء ما مضراً بالعمل التجاري، وخاصة إذا كان هذا المنتج لا يُباع كما تمنوا.

ولكن من خلال التحاليل التنبؤية المتقدمة، يستطيع المشترون أن يتعلموا بفعالية من سلوك الزبون وبالتالي التخطيط على نحو أكثر دقة.

فبمعرفتك افضل المواد مبيعا وأسوأها مبيعا، يمكنك ان تشتري وتخطط بدقة.

التشغيل الآلي للعمليات -إن إحدى المزايا الكبرى لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الموضة هي القدرة على التشغيل الآلي للمهام الدنيوية.

فأغلب وقت عمل الشركة يستخدم لإدخال البيانات والحسابات الخبيثة، وغير ذلك من الجهود التي يمكن تشغيلها بسهولة بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي وحده.

وهذه ميزة كبيرة بالنسبة للعلامات التجارية للأزياء، حيث أنها تستطيع تقييم الهوامش بدقة أكبر وتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي، وهو ما يتطلب قدراً أقل من اليد العاملة.

وهذا يحرر العديد من تجار التجزئة من التركيز على قضايا أكثر أهمية مثل الإستراتيجية والتنفيذ.

إدارة المخزون ــ تتلخص المشكلة الكبرى التي يواجهها تجار التجزئة في الطلب المفرط والكسب الفائت بسبب المنتج غير المباع. لقد كان من الصعب دائما الاستمرار في تحريك العمل، ولكن ليس كثيرا أن تترك لكم أشياء مهدرة.

واليوم، تستخدم شركات مثل سلسلة الطلب خوارزميات التعلم الآلي لإعداد توقعات وخيارات أكثر دقة.

وفي حين أن تقنيات التنبؤ بالطلب موجودة منذ سنوات، فإن الأساليب التقليدية لا تستخدم سوى بيانات المبيعات التاريخية.

معظم العمل الرياضي كان يجب أن يقوم به البشر وقيود عندما تتجاوز مجموعات البيانات 10,000. ولكن مع التعلم الآلي، يصبح بوسعك أن تقلل من أخطاء التنبؤ بنسبة قد تصل إلى 50%، وليس الحد من عدد نقاط البيانات والمصادر المستخدمة، وبالتالي تقديم توقعات أكثر دقة.

انخفاض الإيرادات -تحتاج عائدات الملابس إلى حوالي 3X للوقوف عليها بمقارنتها مع العمود الآخر.

وهذا يجعل تكاليف التشغيل مرتفعة للغاية. ومع ذلك، يمكن لتجار التجزئة، بمساعدة من الذكاء الاصطناعي، أن يساعدوا الزبائن على اتخاذ قرارات شراء أكثر استنارة (على النحو المبين أعلاه).

وتمنع هذه الزيادة في تخصيص الموارد وتحسين الاتصالات من الشعور بالاستياء، وبالتالي تقلل من معدل العودة.

ويخسر تجار التجزئة نحو 642.6 مليار دولار سنوياً في هيئة عائدات يمكن تجنبها، وهذا هو السبب الذي يجعل استخدام الذكاء الاصطناعي غير قابل للتصديق.

والآن أصبح بوسع المتسوقين أن يرفعوا صورة لمنتج يروق لهم وأن يحصلوا على ردود فعل فورية بشأن ما إذا كان هذا المنتج في متاجر مختارة أم لا.

وهناك أيضاً حلول تساعد على مسح الصورة ضوئياً لتقديم توصيات بشأن الجهة التي يمكن أن تشتري منها المنتج المذكور وبائع التجزئة. ومن الأمثلة العظيمة على هذا “عدسة جوجل”، التي تسمح لمستخدمي الهواتف المحمولة بالتقاط صورة لمنتج ما، ثم البحث عن أنماط مماثلة وشرائها من هواتفهم الذكية.

وعلى نفس المنوال، تستخدم عدسة بينتس تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للبحث عن دبابيس متماثلة بصرياً عبر قاعدة بياناتهم.

بقلم : عاصم حجازى خبير استشاري إستراتيجية الاتصالات الإبداعية وتكنولوجيا الأزياء المستدامة والرقمية وإستشاري الابتكار المستدام والأداء الدولي للعلامات التجارية الرائدة

    

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.