اين توجد جبال قوس قزح؟
أجمل جبال العالم التي لا ينصح بها للسياح. من الأفضل أن تعجب بهم من بعيد. -  نصائح للسياح - 2020

اين توجد جبال قوس قزح؟

  • rainbow-mountain-in-peru
    هل هنالك جبال ملونة في هذا العالم! قد لايصدق الكثيرون ذلك الامر، تعتبر تلك الجبال وجهات جذب لكثير من عشاق السفر لما تتميز به من جمال خلاب و ساحر كما تعتبر وجهة مفضلة لعشاق تسلق الجبال، تخيل ان تكون في وسط جبل ضخم ملون بألوان قوس قزح هي بالتأكيد ستكون تجربة استثنائية و ممتعة حيث تعد هذه الجبال أحدى أعجب التكوينات الجيولوجيّة على نطاق العالم.تقع هذه الجبال في الصين بمقاطعة دانكسيا و قد تشكلت هذه الجبال الملونة من جميع أنواع المعادن والحجر الجيري خلال نحو أربعةٍ وعشرين مليون عام، وتم تشكيلها طوال تلك الفترة بفعل عوامل التعرية كالرياح والأمطار، وقد ساهمت الرياح بشكلٍ كبير في تكوين تلك السلاسل الجبلية التي يبلغ ارتفاعها مئات الأمتار.

    beautiful-rainbow-mountains-in-peruالصخور المتشكلة هي عبارة عن تكتّلاتٍ وأحجارٍ رمليّة، فقد أطلق عليها اسم “التضاريس الكارستيّة الزائفة”. ما يميّز المناظر الفريدة الطبيعيّة للجبال، هو تشكّل العديد من الكهوف المختلفة الأحجام والأشكال، والتي تظهرُ كأنّها معزولة وضحلة. و تعد هذه السلسلة في الصين احدى مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو منذ عام 2009، الجدير بالذكر وجود حالة جيلوجية شبيه لذلك في كولمبيا البريطانية.

    perub29a03e413a06dce84b1ff000062a8f2حقائق سريعة عن جبال قوس قزح–  بعض تلك الجبال تعتبر مقدسة و يعبدها بعض السكان المحليين.- تتوفر  حمامات عامة  لمتسلقي الجبال.- كل عام يقوم مئات الناس بزيارة تلك الجبال.- تعود ألوان الجبال عن تفاعل الاكسجين و المال مع الحديد و المعادن.- يمكن للمسافرين القيام بتجربة الوصول للجبل برفقه الرعاة المحليين.- تتوفر في بعضها ينابيع ساخنة و انهار جليدية خلابة. كتب وائل مبارك خضر
جبال بلون قوس قزح | جائزة سيدتي للإبداع والتميز
جبل قوس قزح – بيرو
Muntele curcubeu – Peru
جبال بلون قوس قزح
تونس :الطيب فراد

هذه صور لجبال  بديعة في شكلها، مدهشة في ألوانها ولذلك أطلقوا عليها اسم “جبال قوس قزح”،وهي تقع جنوب بلاد “البيرو”بامركا الجنوبيّة ،ولروعتها  هناك من صنّفها ضمن عجائب الدّنيا الطبيعيّة .
وقد فسّر علماء الجيولوجيا بعض ألغاز ظاهرة تلوّن هذه الجبال وقال البعض منهم انّها  ناتجة عن تفاعل الاوكسجين والماء مع الحديد والمعادن ، وأضاف آخرون انّ الجبال والتّلال ملوّنة بسبب الرواسب والغلاف الجوي المحيط بها.
تقع  هذه السلسلة من الجبال على ارتفاع اكثر من أربعة آلاف قدم عن سطح البحر،وبها ينابيع ساخنة وحولها قرى متناثرة لرعاة وفلاحين.
وللوصول الى سفحها فان السواح الكثيرون الذين يأتون لزيارتها وكذلك هواة تسلّق الجبال يقطعون 3 او 4 ساعات مشيّا على الأقدام.
وقد صنّف المختصّون في الرّحلات والأسفار هذه الجبال ضمن الأماكن الخلّابة الواجب على محبّي السّفر والاستكشاف زيارتها.
رحلة إلى جبل قوس قزح الساحر في بيرو
 
تشهد تدفق الأفواج السياحية من جميع أنحاء العالم –
يشتهر جبل فينيكونكا الواقع جنوب بيرو بألوانه الزاهية، ولذلك يعرف باسم جبال قوس قزح، وقد شهدت هذه المنطقة مؤخرا تدفق الأفواج السياحية من جميع أنحاء العالم، وعادة ما ينتظر السياح مفاجأة في الوادي القابع خلف الجبل.
وبحسب ما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) فإنه لم تزدهر حركة السياحة في فينيكونكا حتى الآن؛ نظرا لأن شركات السياحة حول العالم لم تكتشف روعة هذا المكان إلا قبل عامين فقط، ولا يمكن للسياح العثور على الجبل في الإصدار الحالي من المرجع السياحي الكوكب الوحيد أو “لونلي بلانت” (Lonely Planet). وقد يتغير هذا الوضع قريبا؛ نظرا لأن جبل فينيكونكا يتحول حاليا إلى أحد مناطق الجذب السياحي المهمة إلى جانب ماتشو بيتشو وغيرها من المزارات السياحية في بيرو الواقعة في أمريكا الجنوبية.
7 ألوان
ويطلق سكان بيرو على الجبل اسم “مونتانا دي كولوريس” بمعنى “جبل الألوان”، والذي يعرف أيضا بين السياح باسم جبل قوس قزح، بسبب قيام الصفائح التكتونية قبل ملايين السنين بدفع العديد من الرواسب على سطح الأرض، والتي استقرت في هذا المكان، ويشع الجبل بما يصل إلى 7 ألوان مختلفة بدءا من الأحمر الحديدي مرورا بالأصفر الكبريتي وانتهاء بالأخضر النحاسي.
وتتصف الرحلة إلى جبل قوس قزح بأنها مرهقة للغاية، وإذا رغب السياح في الوصول ضمن الأفواج الأولى إلى قمة الجبل، فإنه يتعين عليهم الانطلاق من مدينة كوسكو في تمام الساعة الثالثة صباحا، وتبدأ الرحلة على الدروب الحجرية لعاصمة الإنكا السابقة، ثم يتبعها السير في رحلة برية في اتجاه الجنوب الشرقي على طريق مغطى بالحصى للوصول إلى ارتفاع 4500 متر فوق مستوى سطح البحر.
قطعان الألباكا
وهنا ينعم السياح بإطلال رائعة على المناظر الجبلية الخلابة، كما يضم المشهد الطبيعي أيضا ظهور قطعان الألباكا وطريق بطول ستة كيلومترات في الوادي البديع، والتجول هنا ليس بمثابة نزهة خلوية؛ نظرا لأنه بمجرد الخروج من الحافلة يكون السياح على ارتفاع 4480 مترا، ويصل ارتفاع القمم الجبلية المجاورة لجبل قوس قزح إلى 5150 مترا.
وتعتبر رحلة التجول في جبل قوس قزح مجهدة للغاية حتى للسياح المحترفين في الانطلاق وسط المناظر الطبيعية، ولذلك قد يلجأ بعض السياح لركوب الخيل عند صعود الجبل؛ حيث تنتظر الخيول في الوادي. وتتكلف الجولة بالخيل حوالي 30 دولارا أمريكيا، وكلما زاد الارتفاع كانت التكلفة أقل، وعندما يصل السياح إلى القمة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة فإنهم ينسون أية آلام في الساقين أو الرئة؛ حيث يبدو الجبل أقرب ما يكون إلى قوس قزح بفضل الرواسب مختلفة الألوان.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.