كيف تصنع دمية التعشيش او الماتروشكا الروسية أغلى هدية من روسيا

 الشركة العربية الروسية 

ماتريوشكا هي لعبة روسية بدائية تصور فتاة قروية بسيطة . عادة ما تكون مصنوعة من الخشب. هذه الدمية تحتوي على نفس دمى صغيرة بداخلها حسب الحجم لذى تسمى احيانا بدمى التعشيش ، ولكن واحدة أصغر من الأخرى. عادة ما يرتدون صندرسات وأوشحة حمراء. وهي تمثل الزي القومي الروسي الشعبي

ماتريوشكا هو تذكار تقليدي لروسيا. يعتقد الكثيرون أنها تجلب السعادة والفال الحسن للمنزل والخصوبة للأسرة. في هذا الصدد ، يشتريه كل سائح قبل المغادرة. كأغلى هدية ممكن ان يحضرها من روسيا. 
 في البداية ، تصنع ال ماتريوشكا  من الخشب المجفف للعام السابق غالبا مايكون الزيزفون ويطلي بألوان زاهية. حاليًا ، يمكن صنعها من أي مادة في متناول اليد قماش و بلاستيك… . عملها يتطلب الرغبة والصبر والوقت. مثل هذه الحرفة لن تترك طفلاً أو شخصًا غير مبالٍ بها دون ان تشده . وستجلب عملية التصنيع نفسها الكثير من المشاعر الإيجابية. للمنتج بعد رؤية عمل يديه 

في طريقي لبيتي الريفي مررت ب قرية Polkhovsky Maidan ، منطقة نيجني نوفغورود ، لم يتغير شيء يذكر  في هذه القرية فهم يعملون على مدى مئات السنين في نفس المهنه .  نفس الدمية الخشبية التي كان يصنعها اجدادهم هم يصنعونها الان .  من خشب  الزيزفون.  نفس التجارة.
  على مدى أربعة قرون متتالية ، ولدت أكثر الهدايا التذكارية شهرة في روسيا ، ماتريوشكا ،  او دمية التعشيش في ورش العمل المحلية في هذه المنطقة.

لذا قررت ان اكتب لكم شيء بسيط عن هذه اللعبة والدمية الجميلة التي تمثل احدى ايقونات روسيا الثابته. 
كيف تصنع الماتروشكا او دمية التعشيش.؟.تبدأ عملية صنع دمى التعشيش باختيار الخشب.  يتم اختيار الزيزفون من أنواع كثيرة من الأشجار ، حيث أنه ناعم جدًا ويسهل التعامل معه.  أفضل وقت لحصاد المواد هو أوائل الربيع.  تحتاج الشجرة إلى أن تجف حتى تتشكل ، وبعد ذلك يُنشر الزيزفون. 

ساق شجرة الزيزفون
يتم شحذ الجزء السفلي من دمية التعشيش من الخشب الجاف الذي جف لعدة سنوات. الجزء العلوي مصنوع من مادة خام ، حيث يجف الخشب لاحقًا ، وبالتالي يتم إغلاق الماتريوشكا بإحكام. أولاً ، يقومون بشحذ أصغر قطعة مفردة. ثم ننتقل إلى الجزء الثاني الاكبر المكون من جزأين وهكذا.. 
من الداخل ، تتم إزالة كل الخشب بحيث تتناسب الدمية الأصغر بشكل مريح مع الداخل.  ثم تتكرر العملية لدمية أكبر ، إلخ. بعدها تلون الماتريوشكا ، و يتم طلائها بلون  زيتي.  بعد التغطية الورنيش.

مراحل تصنيع الدمية بالصور

نشر الخشب من الداخل وعمل تجويف

صقل الجزء الخارجي للقطعة

تكوين المجسمات النهائية

طلاء المجسمات بالوارنيش

رسم وتحديد الشخصيات

رسم وتحديد شخصية الدمية

اكمال الرسوم والنقوش الشعبية للماتروشكا

استخدام الالوان الزيتية الزاهية

المراحل النهاية للرسم والتزييت

الماتروشكا في المراحل النهائية

الان الماتروشكا جاهزة للتسويق

في السابق ، كانت المنتجات  الخشبية تُباع فقط في القرى المجاورة. و  بعدها أن أصبحت المخارط كهربائية ، شهدت مدن بعيدة في روسيا ودول أخرى دمى تعشيش نتيجة لهذا.  من أرض الماتروشكا في نيجني نوفغورود وموسكو ، تسافر الدمية ذات الوجه المستدير حول العالم.  يتم تعبئتها في بالات عادية ، وأكياس . 

هناك الكثير  من الإبداع في تجارة ماتريوشكا.  هذا عمل مربح ايضا.  في متاجر الهدايا التذكارية في موسكو وسانت بطرسبرغ ، تكلف الدمى ذات الخمسة قطع من 250 إلى 7000 روبل.

فريق عمل#المكتبة_العربية_الروسية الصور ياندكس

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.