د.غسان القيم
-10-11-2020م‏ ·
أوغاريت.. حكاية عشق
¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥¥
هذه اللوحة هي لرسم نافر لمنحونة على قطعة من الحجر الرملي .. وكما هو مبين في الصورة نرى فيها تقديم قربان و الإله إيل جالساً على العرش وقدماه ثابتتان على المسند..يده اليسرى مرفوعة الى الأعلى في حركة تمثل فعل المباركة ويحمل في يده اليمنى الممدودة إلى الأمام رغيف الخبز الذي تلقاه من مقدم القربان..ويقف هذا الأخير الملك أو الكاهن ..والكثير من العلماء اللذين عكفوا على دراسة هذه المنحوتة الهامة اكدوا بان الشخص الماثل أمام الإله إيل هو الملك الأكثر شهرة وطيتا في أوغاريت الملك نقماد الثاني نراه يقف بين إيل كبير الآلهة في أوغاريت ..نراه رافعاً يده اليمنى مطوية على مستوى كتفيه حاملاً بها صولجاناً ..بينما يده اليسرى ممدودة على امتدادها حاملاً بها وعاء فيه خمر أو /زيت زيتون ؟../لقد أعطى الفنان الأوغاريتي جل اهتمامه للعلاقات الخارجية التي تسمح بمعرفة صاحب النفر أو الرسم ..لذلك نراه دقيقاً جداً في نحت لحية إيل وغطاءء رأسه العالي ذي النهاية الحادة وقرنيه اللذين كانت لهما قوة سحرية خاصة وفق قناعة ذلم العصر الغابر ..
كما وبذل الفنان جهداً كبيراً في نحت شكل الاله إيل بكل دقة ..أما ملابسه فقد ظهر رسمهما فقط ولم يبرز منها سوى قطعتين ..ياقة دائرية موشاة وثنيات ثقيلة لأطراف الثوب ..أما رسم مقدم القربان فهو تقليدي لكن غطاء الرأس يذكرنا بغطاء راس إيل ..
يجب ان نذكر بأن ما صورته لنا الملاحم والاساطير الأوغاريتية عن شخصية إيل فقد صورته لنا عجوزاً هرماً جداً مستوياً على العرش ..ولعل صورة المنحونة التي امامنا اصدق تعبير عن ذلك .. التي اعتبرت من اشهر اللوحات المكتشفة في أوغاريت ..
عاشق أوغاريت ..غسان القيّم..

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.