صادق فرج التميمي‏ مع ‏صلاح حيدر‏ و‏
‏٥‏ آخرين
‏.
٩ نوفمبر ٢٠١٨ ·
(كنز رجال التصوير الصحفي)
صلاح حيدر
هو صلاح حيدر محمد الازيرجاوي المولود في عام 1957 في كربلاء .. وشُهرته الصحفية والاعلامية وكمصور صحفي صلاح حيدر .. وكُنيته (أبا طيبة) ..
مُصور عراقي مُتميز وهو أحد اقطاب التصوير في الوطن العربي .. له إسمه وإسهاماته ومكانتهُ الكبيرة في هذا المجال .. إنه بحق عدسة العراق العالمية وسفيره في الاخلاق المميز ..
هو مُدرب عربي وخبير تصوير مُتخصص وكاتب وناقد فوتوغرافي .. رئيس تحرير صحيفة (عرب فوتو) ورئيس مجلس ادارة اكاديمية (اوسان) للتدريب الاعلامي في صنعاء وعضو مجلس ادارة اتحاد المصورين العرب .. شارك في العديد من لجان التحكيم العربية في الاردن وليبيا والامارات والعراق واليمن وموريتانيا والجزائر والمغرب وشغَّل مسؤوليات كثيرة ..
صلاح حيدر عدسة وعين ولسان عراقي صدح في منتدى دبي العالمي للصورة الذي أُقيم في عام 2015 بمشاركة كبار المصورين في العالم حيث مسابقات دولية وعربية في دول مختلفة وقدَّم استشاراته المتخصصة بالتصوير للكثير من المؤسسات في الوطن العربي ..
كان مُذ صغره مولعاً بمشاهدة القباب والمنائر الذهبية ويقف مذهولا أمامها لعظمتها وشموخها وطرازها المعماري الفريد فتأثر بها وإنعكس ذلك على حياته الفنية مما جعله مُتخصصاً بتصوير المعالم الاسلامية مُذ عقد الثمانينيات وصوَّر لها الآف الصور وإستعان بصوره الدارسين والباحثين في رسائل الدكتوراه والماجستير والبحوث المتخصصة عن المعالم الاسلامية في العراق وإنتشرت صوره في ارجاء العالم ..
صلاح حيدر أحب الجميع وأحبوه وقدَّم للمصورين العراقيين كل الدعم والعون لاحتراف التصوير طوال الاربعين سنة الماضية .. خلال مسيرته الفنية في العراق كان له توجه خاص بإبراز المعالم الاسلامية من منظور سياحي ومعماري وفني يهتم كثيراً بإبراز التفاصيل الدقيقة وفق رؤية خاصة به مما أسس لمدرسة فنية جديدة يتبعها الكثير من المصورين وتكلل جهده هذا بإنجاز (الموسوعة المصورة للعتبات المقدسة في العراق) .. وكان له مشغلا كبيراً عبارة عن ستوديو يمارس عمله فيه ..
شغَّل مسؤوليات مهنية عدة اذكر منها سكرتير صحيفة (كربلاء) الاسبوعية عام 2001 ورئيساً مُنتخباً للجمعية العراقية للتصوير فرع كربلاء لمدة خمسة عشر عاماً .. كتب على مدى عشر سنوات عموداً إسبوعياً ثابتاً في صحيفة (الثورة) اليمنية ..
أقام عشرات الدورات المتخصصة بالتصوير بمستويات مبتدئة ومتوسطة ومتقدمة وأقام اكثر من خمسة عشر معرضا شخصيا عن المراقد المقدسة ومعرضين عن التصوير الصحفي وخمسة معارض عن التصوير السياحي فضلاً عن مشاركاته في المعارض العراقية والعربية والدولية الواسعة .. وقد أُهديت اعماله لضيوف العراق من ملوك ورؤساء ومسؤولين كبار عرباً وأجانب كما إحتلت اعماله واجهات وصفحات الصحف والمجلات العربية والدولية ..
غادر العراق هو وعدسته وتجَّول في الدول العربية وإستقر به المقام في اكثر من دولة عربية وقبل ذلك في صنعاء حيث أسس اكاديمية متخصصة بالإعلام للتدريب في مجال الاذاعة والتلفزيون والصحافة والتصوير التي تمنح شهادة الدبلوم الرسمي ورحلته خارج العراق فتحت له آفاقاً واسعة حيث توسعت علاقاته على المستوى العربي والعالمي .. اكمل دراسته العليا وتخصص بمجال الاعلام والتصوير بعد ان حصَّل على دبلومات في التصميم والاخراج والتصوير الفوتوغرافي والتصوير التلفزيوني والتصوير السينمائي .. إنتشرت كتاباته في تخصص التصوير على شبكة الانترنيت واصبحت مصدراً يُدرس في المعاهد والكليات العربية والعالمية حسب إهتماماتها ..
أصدرت له هيئة السياحة في العراق ملصقات جداريه عن معالم العراق السياحية وصدَّرت له الكثير من الكارتات البريدية عن معالم العراق السياحية .. أصدر المـوسوعة المصـورة للعتبـات المقدسـة فــي العـراق بثمانيـة أجـزاء ونشر موسوعة اليمن المصورة وألفَّ كتاباً للتقنيات الرقمية في التصوير المعماري (مخطوط) وآخر عن الصورة الصحفية في الوطن العربي (مخطوط) ..

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.