سورية السياحية – Syria tourism
‏٥ ديسمبر‏، الساعة ‏١٠:٥٣ ص‏ 2020م ·
بـيـت الـنـبـع … الـقـريـة الريفيـة فـي حـصـن الـطبيعـة
.
تقع مزرعة بيت النبع على سفح جبل زغرين البركاني 1120 متر عن سطح البحر, وتشرف من هذا الارتفاع على مناطق واسعة تمتد من جبال عكار اللبنانية إلى أجزاء من حمص وحماه واللاذقية.
.
تتبع مزرعة “بيت النبع” إدارياً لقرية “كاف الجاع” في ريف “القدموس”, يفصلها عن القرية جرف صخري شديد الانحدار, تشرف من الشمال على طريق عام “القدموس- مصياف” ومن باقي الجهات على قرية “كاف الجاع”, وللمزرعة طريق واحد يسلكه الأهالي.
.
سميت المزرعة “بيت النبع” نسبة إلى النبع الأثري القديم الموجود فيها, وكان يسمى “نبع الذهب”, عثر في منطقته على لقى أثرية ونواويس حجرية تعود إلى الفترة “الآرامية”, وفي فترة الحكم العثماني وجد بيت واحد بجانب النبع استخدمه المسافرون كاستراحة لهم, وعرفت المنطقة فيما بعد “بيت النبع”».
.
الطبيعة الوعرة للمزرعة وارتفاعها وصعوبة الوصول إليها جعل منها حصناً طبيعياً أكسبها أهمية تاريخية, كونها أصبحت إحدى معاقل ثورة الشيخ “صالح العلي” .
.
الارتفاع الكبير للمزرعة عن سطح البحر أكسب مزرعة “بيت النبع” مناخاً صيفياً معتدلاً, وفي الشتاء كثيراً ما تنخفض الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية مع غزارة في الأمطار والثلوج .
.
يوجد في المزرعة تنوع نباتي من حيث الغابات كغابة الصنوبر المعمر, وأشجار السنديان والبلوط والغار و البطم وشجيرات الريحان البري, وبعض الأعشاب الطبية كالعجرم و الزوفا والزعتر .
.
للمزرعة نبع وحيد هو النبع الأثري, يستخدمه الأهالي لتأمين مياه الشرب وري بعض المساحات القريبة منه, في حين يعملون على تامين ما تبقى من احتياجاتهم المائية عن طريق جمع مياه الأمطار عن أسطح المنازل وتخزينها للإستفادة منها في موسم الجفاف. ولقد ساهم انتشار التربة البركانية الخصبة بتنوع المحاصيل الزراعية التي تنتجها المزرعة .
.
الصور بعدسة : Mahran Rajab Harfoush
.

Syria #tourist #nature #summer #best_place_to_visit #vacation #sea #mountain #tourism

.

سوريا #السياحة #الطبيعة #الصيف #أفضلأماكنزيارة #أفضلمكانالتصوير #عطلة #بحر #جبل

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.