بالصورمسيرة عاشق أشجار الزيتون النحات السوري#علي_بهاء الدين_ معلا..

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
لا يتوفر وصف للصورة.
النحات علي بهاء الدين معلا.. تجربة غنية في تشكيل الخشب والرخام – S A N A
طباعة المقال

ي مثل هذا اليوم
منذ ‏٧‏ سنوات
Fareed Zaffour
٣ فبراير ٢٠١٤ ·

** منذ الصغر وابتكار الأشياء يستهويني، وأذكر أنني في سن السادسة صنعت سيارة تعمل على الكهرباء، وقد تداخل فيها المعدن والخشب نتيجة الحاجة ولسداد النقص في المعدن، طبعاً هذا من مبدأ خلق شيء من لا شيء، وهو كذلك بالنسبة إلى عملي الفني النحتي الذي يجعلني أبدع عملاً يحمل الكثير من الأفكار والهواجس من كتلة صماء، وبشكل عام انعكس هذا على عملي المهني الحرفي في
ورشتي بصناعة الديكورات، حيث ابتكرت عدة آلات كسرت من خلالها عامل الزمن فاختصرت الكثير من الوقت خلال مراحل العمل.

  • تعمل بالنحت على الخشب وكأنك ترى به حياة، ماذا تحدثنا عن هذا؟
    المبدع النحات”علي معلا” يقدم أفكاره النحتية على الكتل الخشبية لخدمة العمل الفني – نورس محمد علي ..
    ** الخشب بالأساس كتلة حية فيها الخلايا الحية المنتجة، وأنا أجده أساساً لكل الصناعات والحرف وملهماً للمبدعين، أذكر أنني منذ عدة عقود عند قدومي إلى “طرطوس” ومشاهدة هذه الطبيعة الغنية بالنباتات والأشجار وخاصة منها أشجار الزيتون والزنزرخت والسنديان اتقدت في داخلي الأفكار النحتية الكثيرة لطبيعة تكوين كلاً منها، فخشب السنديان مثلاً من أرقى أنواع الخشب في العمل النحتي، إضافة إلى الزيتون، وذلك نتيجة لطبيعة العروق التي تتخلل الكتلة الخشبية وتربطها مع بعضها بعضاً بشكل مذهل فتراه يمر على كامل الكتلة دون انقطاع أو ضياع، ما يمنح الكتلة جمالاً وقوة ومتانة خلال العمل عليها.
  • ما هي أقرب الأعمال النحتية إلى وجدانك؟
    ** من أقرب الأعمال النحتية إلى وجداني وأفكاري الأعمال الواقعية البعيدة عن الانطباعية أو التجريدية، كمنحوتة “الصياد” مثلاً التي أراها تعبيراً عن بيئتي البحرية التي أعيش فيها، وقد نحتت من خشب الزان الذي أراه من أسهل أنواع الخشب في التعامل واحتواء الفكرة خلافاً لرأي الكثيرين عنه، فمكان ضربة “الأزميل” يلمع نتيجة تماسك خلايا الكتلة بعيداً عن القوة التي تتحمل كافة التفاصيل النحتية الصغيرة على الكتلة.
  • ما هي مقومات الكتلة الخشبية التي ترغب في العمل عليها؟
    ** أحياناً أبحث عن كتلة خشب تناسب الفكرة التي أرغب في صياغتها نحتياً، وهذا من ناحية طبيعة العروق وتموجاتها ومتانتها، ويلعب دوراً أساسياً هنا مكان الحصول على الكتلة الخشبية أي من الجسم الخارجي القريب من القشر “اللحاء” أو من اللب الداخلي للكتلة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    http://www.almooftah.com
    http://www.almoofta7.com/vb/showthread.php?t=240399&highlight=%C8%E5%C7%C1+%E3%DA%E1%C7
  • ==============================
الفنان علي بهاء معلا يكتب تاريخ الفينيقيين بالفن

علي معلا”.. السيرة الذاتية في معرض نحتي

نورس محمد علي

الاثنين 10 تشرين الثاني 2014

طرطوس القديمة

قدم الفنان “علي بهاء معلا” سبعين عملاً نحتياً تحاكي مسيرته الفنية وتجسد واقعاً يعيشه في الزمن الراهن، بعد أن تأثر بأحداثه كثيراً حتى إن هذا الواقع طغى على اسم المعرض بالعموم.

تكبير الصورة
فالعنوان العريض “تحية إلى أرواح شهداء عكرمة الأطفال” حاكى أعمالاً وضعها الفنان في مقدمة معرضه النحتي، وتابعها بتنسيق جمالي لتتالي مراحل توالد أعماله من رحم أفكاره، وهنا قال الفنان “علي حسين” رئيس “اتحاد الفنانين التشكيليين” فرع “طرطوس” لمدونة وطن “eSyria” بتاريخ 6 تشرين الثاني 2014: «أنا كفنان تشكيلي معجب بقدرات الفنان “علي” واحترامه للعمل النحتي بمختلف أبعاده، فمن يحترم عمله النحتي يعطي عملاً مدروساً من مختلف النواحي، وهذا المجهود تكلل بهذا الكم الهائل من الأعمال المتنوعة بأساليبها وتكويناتها، وضمن هذا المعرض تظهر قدرة الفنان على امتلاك الأداة المروضة بطريقة صحيحة، والأداة هنا الثقافة والمعرفة الفنية والخبرة التي سخرها لتقديم أعمال بذات إبداعية جميلة، وذلك بدءاً من الواقعية وانتهاءً بالتعبيرية».

أما الفنان “أحمد خليل” فقال: «المعرض برأيي هو “استعادي”، أي عرض الفنان فيه ما أنجزه قبل مدة طويلة، أعاد فيه إلى الحياة ما كان قد فعله سابقاً، إضافة إلى أعماله الحديثة، وهنا يمكن القول إننا نرى سيرة ذاتية خاصة بالفنان.

فهذا المعرض يمتلك من مقومات التجديد والإبداع والإذهال الكثير، أهمها أن ما قدمه على خشب شجرة الزيتون التي تعد شجرة السلام، من أفكار لم نرها سابقاً مقدمة من أي فنان على الخشب أو غيره، إضافة إلى أن تبويبات المعرض وأناقة عرض المنحوتات بهذه الطريقة الرائعة باعتقادي جاءت عفوية نتيجة تراتبية مراحل حياته، التي اعتبر المعرض انعكاساً لها».

وفي لقاء مع النحات “علي بهاء معلا” قال: «يضم المعرض النحتي المعنون بـ”تحية إلى أرواح شهداء عكرمة الأطفال” الذي دعت إليه “جمعية العاديات” بالتعاون مع “مجلس مدينة طرطوس” في صالة المعارض بمدينة “طرطوس القديمة” سبعين عملاً نحتياً على الخشب، تنوعت مواضيعها ومدارس انتمائها، وأهمها ما يحاكي الواقع الحالي، وما يلخص مسيرتي الفنية.

كما أن الأعمال تنوعت بأحجامها وأنواع أخشابها بما تناسب والفكرة المطروحة فيها، كما ضم المعرض أعمالاً توثيقية لمراحل صناعة السفينة الفينيقية وسفينة “الكورينا” البريطانية القديمة المكونة من حوالي عشرة آلاف قطعة خشبية».

ويتابع الفنان “علي”: «في المعرض حوالي عشرين عملاً جديداً، أحاول من خلالها وضع خطوط عريضة لرؤى فنية جديدة وحديثة تختصر تحول الخطوط إلى عمل فني تتناغم فيه الكتلة والفراغ، معتمداً على أدق التفاصيل خلال مراحل إنجازه، أو ما يعرف بالإخراج الفني النهائي».

يشار إلى أن المعرض افتتح بتاريخ 2 تشرين الثاني 2014، واختتم نهاية يوم 6 تشرين الثاني 2014، في صالة المعارض بمدينة “طرطوس” القديمة.

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
لا يتوفر وصف للصورة.
موقع طرطوس - "علي معلا".. السيرة الذاتية في معرض نحتي
معرض للنحات علي معلا.. مشهدية فنية فريدة باستخدام خشب الزيتون-فيديو – S A N  A
الفنان علي معلا - Ali Moualla - Home | Facebookعضو الجمعية العمانية للفنون التشكيلية... - الجمعية العمانية للفنون  التشكيلية | Facebook
التشكيلي علي معلا يوثق التاريخ الفينيقي بمنحوتاته الخشبية – S A N Aمنحوتات الفنان علي معلا تفترش شاطئ بانياس وتسحر جمهوره – S A N A

Legenda dan Sejarah Seni Ukir Jepara | by Abdurrahman Treni-uym | Mediumأفكار تصميم نحت الخشب for Android - APK Downloadمعرض للنحات علي معلا.. مشهدية فنية فريدة باستخدام خشب الزيتون-فيديو – S A N  A
Gambar Ukiran Kayu Jati 3 Dimensi Puspita Gallery Gambar Lukisan di Rebanas  - Rebanas
ماسكات من الجلد أحد إبداعات الفنان علي معلا - سورية 24

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.