سمكة قرش

10 ديسمبر/ كانون الأول 2020

مجموعة مختارة من أبرز الصور في عام 2020

اختارت كيلي غروفيير 14 صورة من أروع الصور التي التقطت خلال العام الحالي، من بينها صور توثق سمكة قرش وهي تقفز خارج الماء وومضات البرق المصاحبة لثوران بركاني وحرائق الغابات، وتقارن هذه الصور بالروائع الفنية الخالدة.

سمكة قرش
التعليق على الصورة،حققت صورة قفزة سمكة قرش للمصور كريس فالو بعنوان “الؤلؤة”، انتشارا واسعا بعد التقاطها في أغسطس/آب 2020

قفزة قرش أبيض كبير بجنوب أفريقيا في أغسطس/آب 2020

يطلق على قفزة أسماك القرش والحيتان، عندما يكون معظم بدنها خارج الماء، “اختراق”. ولا تجسد كلمة “اختراق” ما تنطوي عليه هذه القفزة من تحد للجاذبية فحسب، لكنها تعكس أيضا خرق الجدار المائي الذي كان يحول بينها وبين الصعود إلى الهواء.

ولم يكن من المستغرب أن تحظى الصورة التي التقطها كريس فالو للقرش الأبيض الكبير، المعلق على ارتفاع 4.5 أمتار فوق الأمواج بالقرب من جزيرة الفقمة بجنوب أفريقيا في أغسطس/آب 2020، والتي تعد أعلى قفزة لأسماك القرش سجلت على الإطلاق، بانتشار واسع.

وقد تستدعي هذه القفزة التي خلدتها عدسة فالو، للأذهان العمل الفني التركيبي للفنان البريطاني داميين هيرست لسمكة قرش النمر المكشرة عن أنيابها في حوض مملوء بالفورمالديهيد، الذي أطلق عليه هيرست في عام 1991 عنوان “استحالة الموت ماديا في عقل شخص حي”.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.