التصوير والفنونالكل

أدعوكم لتتعرّفوا إلى أفضل مصوري الموضة حول العالم .. وأهمهم (( دافيد لا شابيل David LaChapelle – ماريو تستينو Mario Testino – باتريك دمارشيلييه Patrick Demarchelier )) ..

  • تعرّفي إلى أفضل مصوري الموضة حول العالم
  • تعرّفي إلى أفضل مصوري الموضة حول العالم

عند الحديث عن الموضة نأتي دائماً على ذكر مبدعيها من مصمّمين وفنانين وخبراء في تنسيق الملابس من دون التطرق إلى أبرز المصورين.

الأمر يعود إلى انشغالنا (وخاصةً في العالم العربي) بالقطع المعروضة أكثر من فن التصوير الذي ينقل إلينا الصيحات عبر مفاهيم وأفكار إبداعية مختلفة، قد تجعل من الموضة أحياناً حالة معينة وليس أكسِسوارات نضعها في حجرة الملابس فقط! هذه “الحالة” هي بالتحديد ما دفعنا إلى تسليط الضوء قليلاً على المصورين سيما بعد أن وقع نظرنا على صورة أيقونية لإمرأة عجوز أخذها المصور Brassai في باريس خلال حقبة العشرينات. و Brassai هو صحفي ومصور مجري انتقل للعيش في باريس خلال منتصف العشرينات وقد اشتهر بلقطاته المعبرة لضواحي المدينة وسكانها إضافةً إلى عمله مع مجلة Harper Bazaar العريقة والمنافسة المباشرة لـ Vogue. من هم إذاً مصوري عصرنا الحالي الأشهر والذين وقع الاختيار عليهم هذا الأسبوع؟ إليكِ الآتي: دافيد لا شابيل David LaChapelle المنشأ والبدايات: مصور ومخرج أمريكي معروف بأعماله المثيرة للجدل والفريدة من نوعها. بداياته كانت مع الرسام العالمي Andy Warhol الذي عرض عليه العمل معه لصالح مجلة Interview الأمريكية قبل أن ينتقل للعمل (أي دافيد) مع مجلات أخرى مثل Vanity Fair و Rolling Stone و Vogue. أعماله مع النجوم: لشابيل أربع كتب صادرة حتى اليوم وتضم صور سريالية لنجمات عالميات أمثال شاكيرا ومادونا وبريتني سبيرز وأنجلينا جولي وباريس هيلتون… ولايدي غاغا مؤخراً. أعماله كمخرج: من أعماله كمخرج نذكر إعلانات لماركات كبرى مثل Tommy Hilfiger و L’Oreal و Diesel إضافةً إلى إعلان روميو وجولييت الشهير لصالح H&M. ماريو تستينو Mario Testino المنشأ والبدايات: مصور كَبر وترعرعَ في عاصمة البيرو “ليما” وهو معروف بكونه من أشهر مصوري الموضة في العالم حالياً. عمل في بداياته كنادل قبل الاستقرار في لندن العام 1982 حيث صبغ شعره باللون الوردي لفترة قصيرة وذلك للفت الأنظار إليه كمصور فوتوغرافي. أعماله مع النجوم ودور الأزياء العالمية: بداياته المهنية كانت مع مجلة Vogue لكن سرعان ما برز نجمه وبات مصور أشهر نجمات وعارضات العالم أمثال كايت موس، مادونا، جانيت جاكسون، غوانيث بالترو… إضافةً إلى تعاونه مع دور أزياء عالمية مثل Burberry، Gucci ، Dolce & Gabbana ، Versace وغيرها. هو كذلك من أبرز مصوري العائلة الملكية البريطانية وقد التقط هذا العام صور خطوبة الأمير وليام وكايت ميدلتون. معلومات إضافية: لتستينو الفضل أيضاً بإعادة البريق إلى دار Gucci في منتصف التسعينات نتيجة عمله المثمر مع منسقة الملابس ورئيسة تحرير Vogue Paris السابقة كارين روافيلد. باتريك دمارشيلييه Patrick Demarchelier المنشأ والبدايات: مصور فرنسي انتقل للعيش في نيويورك في العام 1975 حيث اكتشف ولعه بتصوير الموضة. أولى أعماله كانت مع مجلتي Elle وMarieclaire لكنه سرعان ما بدأ بتصوير أغلفة Vogue وHarper Bazaar و Vanity Fair. أعماله مع الماركات العالمية: يُعرف دمارشيلييه بعمله مع الماركات التجارية الكبرى منذ أواخر السبعينات مثل L’Oreal و Calvin Klein و Lancome و Chanel و Ralph Lauren و Dior… وقد اهتم أيضاً بتصوير إعلان شامبو الممثلة فرح فوست في العام 1978 وإعلان دمية الممثلة بروك شيلدز في العام 1982. معلومات إضافية: لدى مارشيلييه إطلالة واحدة في السينما حيث ظهر في الجزء الأول من النسخة السينمائية للمسلسل الأمريكي Sex and the City وهو يقوم بتصوير الممثلة سارة جيسيكا باركر بالإضافة إلى ذكره مرّتين بالإسم في الفيلم السينمائي الشهير The Devil Wears Prada.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى