لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
أيدي الجدات الماهرات التي علّمت أجيالا على الحرف والمشغولات اليدوية (بيكسابي)
أيدي الجدات الماهرات التي علّمت أجيالا على الحرف والمشغولات اليدوية (بيكسابي)

مشغولات الجدات اليدوية تندثر فهل يسترجعها حجر كورونا؟

16/4/2020

هلا الخطيب-بيروت

تعتبر الأعمال اليدوية واحدة من الأنشطة التي يمكن للسيدات القيام بها أثناء الحجر المنزلي لإنتاج مشغولات جميلة تستعيد مهارات الجدات.

وكانت هذه المشغولات ترافق جهاز العروس التي كانت تفاخر بعدد القطع التي اشتغلتها يدويا وبتعدد أشكالها. واليوم بالكاد تحمل العروس غرضا يدويا في جهاز عرسها. 

فقديما قلما خرجت عروس -في الأرياف خاصة- من دون حقائب تسمى “جهاز العروس”، تحتوي على أغطية طاولات وأَسِرة ووسادات مشغولة بيديها وبمساعدة صديقاتها المقربات.

وزعت جهاز عرسها على أولادها
تقول إلهام جبيلي إنها حملت في جهازها حقيبتي سفر كبيرتين من المشغولات اليدوية، صنعت هي بعضا منها كما ساعدتها والدتها، وصديقتاها الحميمتان دليلة وماري في بعضها الآخر. ولم تبخل جارتها عليها ببعض القطع اليدوية الأنيقة لطاولات القهوة والتلفزيون وأغطية أباريق المياه وأطراف السرير.

تعلمت إلهام حياكة الصوف وبعض قطب الصنارة (الكروشيه) إضافة إلى التطريز على ما يسمى “الطارة”، وهي عبارة عن دائرتين خشبيتين متداخلتين تشدان قطعة القماش المرسوم عليها شكل ما، وردةً أو عصفورا، ليكون التطريز بالإبرة والخيطان الملونة عليها أنيقا ومتقنا، كما قالت للجزيرة نت.

قامت إلهام أيضا بحياكة كنزات الصوف، وتفصيل الثياب وحياكتها لزوجها وأولادها، ونقلت أشكال القطب وتفاصيل الخياطة عن مجلة شهيرة تدعى “بوردا” (Burda) -وهي مجلة ألمانية تأسست عام 1950، تهتم بالموضة، وتصدر نسخة منها بالعربية- عرفتها نساء جيلها ولا تزال حتى اليوم، وتفخر أن لديها عددا لا يستهان به منها.

حاولت إلهام تعليم بناتها شيئا من هذه المهارات، لكنها تعتبر أنها فشلت بسبب عدم اهتمامهن من جهة، وطول فترة عملهن الذي يأخذ وقتا طويلا من النهار.

إلهام لم تفرط بأي من مكونات جهازها اليدوية، وما لبثت أن وزعته على بناتها عندما تزوجن وكذلك على كَنّاتها (زوجات أبنائها).

العمل اليدوي يساعد في التفكير والتركيز
وتعتبر إلهام أن العمل اليدوي يساعد في التفكير والتركيز والشعور بالمسؤولية، وأخيرا الرضا إذا أنتج الشخص قطعة جميلة. وتضيف أنه يحمل قيمة إضافية لأنه جهد بشري محض لم تدخله آلة. وفيه الكثير من الحب والاهتمام كما تشير.

وتنصح الصبايا القابعات في ظل الحجر المنزلي إحياء هذه المهارات اليدوية من جديد، فهي تحتاج إلى وقت، والوقت متاح الآن كما تذكر. وتقول إن تعلم هذه المهارات يعلم الصبر أيضا والإصرار، ويمنح الفرح لكون الجهد يثمر ويصبح للوقت معنى. وهو برأيها يشبه التأمل لأنه يحتاج إلى تركيز كبير وصبر وحب.

جهاز عروس يدوي الصنع
“عندما تشتري شيئا صُنع باليد، فأنت لا تشتري مجرد غرض، بل تشتري مئات الساعات والتجارب والإحباط والأمل والطموح ولحظات من المتعة، أنت لم تبتع شيئا واحدا فقط بل تشتري جزءا من روح وقطعة من حياة شخص آخر، أنت تأخذ قطعة صنعت لك بحب”. هذا اختصار لشغف رندا بو رسلان بعملها بالمشغولات اليدوية كما تخبر الجزيرة نت.

لا يتوفر وصف للصورة.

وتقول رندا إنها تعلمت من جدتها التي كانت تلازمها كظلها الحياكة بالصنارة (الكروشيه). تعلمت الجدة الحياكة بعد أن قتل ولداها أثناء الحرب، وأصيبت بأعصابها فنصحها الطبيب أن تعمل بيديها أي شيء ليساعدها في النسيان -ولو قليلا- فكانت الحياكة التي ملأت حياتها لدرجة أنها كانت تعمل على ضوء قنديل الكاز (الكيروسين أو الجاز).

علّمت الجدة حفيدتها رندا حياكة الصوف، فحاكت “شيالات” أي القطع القماشية التي تمسك فيها الصواني الساخنة، ثم تعلمت التطريز وحدها، ولأنها تحب المشغولات اليدوية حضرت جهازها كعروس، فحاكت أغطية للطاولات وشيالات ووجوها للوسادات، وكان جهازها بالكامل مشغولاً بيديها. ويحتوي على مشغولات كروشيه أي بخيوط رفيعة وخيوط الحرير.

لا يتوفر وصف للصورة.

شغف الإبرة والخيط
وعندما رزقت رندا بأولادها كانت تخيط لهم القبعات والكنزات وشالات الصوف والجوارب، فتنقل بعض الأفكار من المجلات، أو تبتكر قطبا وأشكالا جديدة.

وبسبب شغفها بهذه المشغولات فتحت رندا محلاً لها سمته “إبرة وخيط” يختص بكل أنواع الخيوط والصنارات والإبر ومعدات التطريز كاملة، تبيع فيه المواد الأولية، إلى أن قررت منذ عشر سنوات أن تحيك للتجارة والبيع، وأصبح لديها عدد من العاملين والعاملات.

لا يتوفر وصف للصورة.

تقول رندا للجزيرة نت، إنها عملت على أجهزة الأطفال حديثي الولادة بالكامل من البنطلون والجاكيت والقبعات والجوارب. وتضيف عليها تطريزات بالإبرة، والدانتيل وسواها. ثم بدأت تطرز الحقائب وأشكالا للزينة توضع على الثلاجات بعد وضع مغناطيس لها.

لا يتوفر وصف للصورة.

وكذلك بوندات للفتيات (طوق الشعر)، وأسماء مشغولة بالكروشيه على قبعات القش. ولا تزال ترغب بتجربة ابتكار كل جديد.

لا يتوفر وصف للصورة.

وتعتبر أن العمل اليدوي يختلف عن صناعة الماكينات من حيث التحكم بالألوان والنقوش وتفاصيل القطعة، فعمل ماكينات الذي مهما كان متقنا فهو برأيها لا يقارن بالشغل اليدوي الذي فيه الفن والحس الإنساني الجميل.

وتبين أن السيدة تستطيع أن تعدل ما تريد ولا تنقله حرفيا من “الجورنال”، فتضع لمستها، أو تضع شطحات (بنات أفكارها المجنونة) من خيالها.

استعادة مجد المشغولات اليدوية
وتأسف رندا لهذا الجيل الذي لم يعد يهتم بهذه المشغولات، وأصبح الناس يفضلون كل شيء جاهزا.  وهي لم تعلم أحدا هذه الحرفة لأن أولادها ذكور، ومن البديهي ألا يهتموا بهذا المجال، وشقيقاتها لم يبدين الرغبة بتعلمها.

وتؤكد رندا أن هذا العمل يمنح بهجة لمن يقوم به، لأن الشخص يعطي من ذاته وأفكاره وموهبته وجهده، ويملأ وقت الفراغ بما هو فني وجميل، فينسى الهموم والتعب وكل ما حوله، ويركز في إنتاجه. وتتمنى أن يعود مجد هذه المشغولات على يد الصبايا، وترى أن وقت الحجر المنزلي الآن مناسب جدا، خاصة أن الكثير من فيديوهات هذه الأعمال تشرح بدقة كيفية تنفيذها.المصدر : الجزيرة

ـــــــــــــــــــــــــ

لا يتوفر وصف للصورة.

خيوط وألياف للتطريز اليدوي

تتوفر خيوط التطريز في مجموعة واسعة من الألياف والألوان والأنواع والأوزان. يعتمد اختيارك للخيوط على نوع القماش المستخدم ، وعدد خيوط النسيج ، ونوع التطريز الذي تصنعه.

لا يتوفر وصف للصورة.

هناك عدد قليل جدا من القواعد الصعبة عندما يتعلق الأمر باختيار خيوط التطريز. استخدم نوع مؤشر الترابط أو الوزن الذي يبدو أفضل ، أو لديه التأثير الذي تريد تحقيقه في مشروعك. غالباً ما يكون التجريب أفضل مؤشر على ما إذا كان الخيط سيعطيك المظهر المرغوب.

إذا كنت تبحث عن معلومات الاتصال الخاصة بمصنعي الخيوط ، انقر هنا.

  • 01 من 11خيط التطريزمكبات من خيط تطريز قطن ملونJacqui Hurst / Corbis وثائقي / Getty Imagesمن السهل العثور على خيط التطريز ، ويأتي بمجموعة كبيرة من الألوان. يمكن فصل ست طبقات فردية من خيط التطريز ، بحيث يمكنك استخدام السمك الأنسب لمشروعك من خلال الجمع بين الطرائد. زيارة البرنامج التعليمي لمعرفة كيفية فصل الخيط دون صراعا.تلميح: استخدم دائمًا مؤشرات الترابط من نفس الشركة المصنّعة في مشروع تطريز يستخدم خيطًا ، لأن اللمسات الأخيرة على السلاسل يمكن أن تختلف من اللون اللامع إلى غير اللامع.
  • 02 من 11لؤلؤة القطنلؤلؤة خيط قطن، DMC لؤلؤ قطن Skeins فن. 115صورة عبر DMC-USA.comلؤلؤة قطن هو خيط تطريز ذو طبقة واحدة مع نهاية لامعة لامع بسبب عملية تسمى ميرسيريزيشن .يتوفر قطن بريال في مجموعة متنوعة من الأوزان أو السماكات ، ويمكن أن يكون الوزن متاحًا في خصلة ملتوية أو في كرة.تتوفر مجموعة واسعة من الألوان لحجم 5 لؤلؤ قطن ، مع مجموعة متنوعة أقل لحجمها 8. أحجام أخرى لها اختيار لون محدود.نصيحة: عند اختيار قطن اللؤلؤ ، تذكر أنه كلما كان العدد أكبر ، كلما كان الخيط رفيعًا.
  • 03 من 11خيوط الحريرالبكر من خيط الحرير في بازارجيريمي هورنر / Corbis وثائقي / غيتي صورخيوط الحرير لها يد ناعمة وهي فرحة لغرزها – ولكن هذه الخيوط يمكن أن تكون مكلفة.تتوفر خيوط الحرير للتطريز في خيط التطريز واللؤلؤ والأوزان الأخرى ، بالإضافة إلى شريط رفيع. استخدام خيط الحرير كما تفعل أي موضوع آخر.
  • 04 من 11خيوط معدنيةخيوط معدنية ، DMC لؤلؤ معدني (المادة 315)صورة عبر DMC-USA.comاستخدم خيوط معدنية لإضافة لمسة ساحرة وسحر لمشاريع التطريز الخاصة بك.يمكن خياطة الأوزان الضيقة من الخيوط المعدنية مباشرة على القماش ، في حين يجب أن تكون الأغطية السميكة أو السلكية مثبتة على سطح المشروع.الأوزان للخيوط المعدنية يمكن أن تكون جيدة جدا وهشة إلى سميكة جدا وقاسية إلى حد ما. كما تتوفر المعدن في أصابع الخيط ، أو طبقة واحدة من القطن أو اللؤلؤ.تشمل الألوان الذهب والفضة والبلاتين بالإضافة إلى النسخ النحاسية أو القديمة.
  • 05 من 11الساتان والرايون المواضيعخيوط ساتان ، ساتان فلوس DMC (المادة 1008F)صورة عبر DMC-USA.comخيوط الحرير والحرير الصناعي هي خيوط اصطناعية لامعة مثل الساتان. وعادة ما يتم حزم هذه الخيوط كما الخيط الذي يمكن فصله أو سلاسل رقائق واحدة مثل الضفائر ، الشريط الضيق أو الشريط الهالوجلييمكن أن تكون الأنسجة الاصطناعية جامدة مع غرزة ، لذلك احتفظي ببعض مكيفات الخيط في متناول اليد عند استخدام هذه الأنواع من الخيوط.
  • 06 من 11خيوط مطاطةاختلافات ألوان DMC (المادة 417W)صورة عبر DMC-USA.comتتميز الخيوط المرتفعة بأكثر من لون في خيط واحد ، ويمكن صبغها يدويًا أو إنتاجها بكميات كبيرة. يمكن أن تختلف الأوزان ، وغالبًا ما يتم إنتاج الخيوط ذات الأحجام المرتفعة في خيوط التطريز القطنية أو الحريرية وفي أوزان مختلفة من قطن اللؤلؤ.لا يجب الخلط بين خيوط المعالجة المتعددة و الخيط المتنوع أو الخيط ، الذي يتميز بظلال مختلفة من لون واحد .
  • 07 من 11خيوط الصوفنسيج صوف DMC (المادة 486 و 487)صورة عبر DMC-USA.comتأتي خيوط الصوف في مجموعة متنوعة من الأوزان ، بما في ذلك صوف الطاقم الناعم جداً ، الصوف الفارسي القابل للقسمة ، والصوف المزخرف (الأكثر استخدامًا في الإبرة).
  • 08 من 11شريطخيوط الشريطصورة عبر RiverSilks.comهناك العديد من أنواع مختلفة من الشريط التي يمكن استخدامها للتطريز. يمكن أن تكون هذه الأشرطة من الحرير ، والقطن أو الاصطناعية ، وتتوفر في عروض مختلفة ، من ضيق 1/8 بوصة إلى 1/2 بوصة أو أكبر.يستخدم هذا الخيط في تطريز الشريط ، باستخدام مجموعة متنوعة من غرز التطريز السطحي ، أو يمكن استخدامه كنبرة زخرفية مع أنواع أخرى من التطريز.
  • 09 من 11FlocheFloche (المادة 5238A)صورة عبر DMC-USA.comFloche هو عبارة عن خيط للتطريز ذو حواف واحدة من 16 خيط مرسي مصنوع من القطن المصري الطويل. هذا الخيط اللامع له يد ناعمة وفخمة وهو الأكثر استخداماً في الأعمال البيضاء ، والأعمال القاطعة ، والمخرمة ، ورسم الإبرة.استخدام أداة زرع عند خياطة باستخدام خيوط متعددة من floche للحفاظ على غرزة على نحو سلس وحتى.
  • 10 من 11خيوط الجدةDMC Diamant ™ Metallic Thread (المادة 380)صورة عبر DMC-USA.comتتضمن خيوط الجدة مجموعة واسعة من الأساليب والقوام والمواد والإمدادات. يمكن أن تكون غامضة ، معدنية ، محكم ، والجلود والبلاستيك وأكثر! خيوط الجدة هي الكثير من المرح مع غرزة ويمكن إضافة مادة غامضة إلى مشروع بما في ذلك استخدام خيط غامض للشعر أو اللحية ، وغيرها من المؤثرات الخاصة.يمكن أن يكون من الصعب التعامل مع هذه الأنواع من المواضيع ، لذلك تأكد من اختيار غرزة التطريز المناسبة والبسيطة في كثير من الأحيان. خلاف ذلك ، يمكن أن تخوض معركة خاسرة مع الخيط.
  • 11 من 11خيوط سلكيةخيوط الأسلاك ، ضخ اللون DMCصورة عبر DMC-Threads.comلا يتم استخدام الخيوط السلكية عادة في الخياطة ، ولكن يتم خياطتها بدلاً من ذلك على سطح التصميم النهائي لإضافة الملمس والبعد والتفاصيل إلى المشروع.يمكن أن تكون هذه الخيوط عازمة ، ملتوية ومعروضة ولها شكلها بسبب السلك الداخلي المخفي.أكثر الخيوط السلكية شيوعًا هي Craynik’s HotWire و DMC’s Color Infusions Memory Thread.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.

لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.

للمزيد من صورالأعمال اليدوية:

https://www.facebook.com/orgumodelleri10/photos/pcb.164337214226712/164336974226736
لا يتوفر وصف للصورة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.