ما فوائد التين المجفف للحامل؟ | سوبر ماما
فوائد التين المجفف و 2 من أنواعه - شمعة
فوائد التين المجفف للرجيم - سطور
تعرّفوا على أهم فوائد «التين المجفف»وإستخداماته العلاجية! | جنوبية
لا يتوفر وصف للصورة.

فوائد التين المجفف (القطين)

شاركغرد

يتميز التين المجفف بأنه كنز غذائي غني بالعناصر الغذائية الهامة للصحة، فما هي فوائد التين المجفف؟ وكيف بإمكانه تحسين صحتك للأفضل؟ فوائد التين المجفف (القطين) بينما قد لا يحتمل التين الطازج أكثر من أسبوعين قبل أن يفسد إلا أن التين المجفف متوافر على مدار السنة، وعمره بالعادة يكون أطول من التين الطازج، فما هي فوائد التين المجفف الصحية؟ فلنتعرف عليها في المقال الاتي:

فوائد التين المجفف

قد استخدم القطين منذ القدم لعلاج العديد من الحالات الصحية المتعلقة بالتنفس، والمناعة، والجهاز الهضمي.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن للتين خصائص عديد مهمة للصحة، منها أنه مضاد للالتهاب، ومضاد للأكسدة، ويخفض من مستوى الدهون، ويحمي الخلايا ما قد يكون له دور في الوقاية من السرطان. إليك في ما يأتي أهم فوائد التين المجفف للتين المجفف للصحة:

  • السيطرة على ضغط الدم

نظراً لاحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم، فإن من فوائد التين المجفف أنه قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، إذ يساعد البوتاسيوم الموجود في التين المجفف على الحفاظ على توازن الأملاح في الجسم، خاصةً في حال تناول كمية عالية من الصوديوم.

  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يحتوي التين المجفف على كمية جيدة من الألياف، إضافة إلى احتوائه على مواد غذائية مفيدة للبكتيريا النافعة في الأمعاء، ما قد يكون له دور في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

  • الحفاظ على كثافة العظام

يحتوي التين المجفف على كمية جيدة من العناصر التي تساعد بشكل كبير على تقوية العظام والحفاظ على كثافتها، ومنها: البوتاسوم، والكالسيوم.

مع التقدم في العمر يبدأ الجسم بأخذ نسبة من العناصر التي يحتاج إليها من العظام، الأمر الذي يقلل من قوة وكثافة العظام، ما قد يتسبب في ألم المفاصل وزيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام

ولكن تناول بعض الأطعمة، مثل: التين المجفف قد يساعد على إبطاء وتيرة العمليات المذكورة، مما يحافظ على العظام صحية وقوية ولفترة أطول.

  • مصدر جيد للحديد

يحتاج الجسم الحديد لنقل الأكسجين في مجرى الدم بكفاءة إلى كافة أنحاء الجسم، ومع نقص الحديد في الجسم تنخفض كميات الأكسجين التي تصل الجسم، ما يجعل الشخص يشعر بالتعب وأعراض أخرى مزعجة.

من فوائد التين المجفف أنه يساعد على إمداد الجسم بنسبة جيدة من حاجتك اليومية من الحديد، إذ يحتوي كل نصف كوب من التين المجفف على 1.5 ميليغرام من الحديد.

  • جيد لمرضى السكري

إن محتوى التين المجفف من الألياف يجعله من الأطعمة الجيدة لتنظيم عمليات إطلاق الغلوكوز والأنسولين في الجسم، إضافة إلى ملاحظة وجود خصائص في التين تعمل على تقليل مستوى الغلوكوز في الدم، والحفاظ على صحة الكبد.

بسبب تركيز السكريات العالي في التين المجفف يجب مراعاة عدم تناوله بكميات كبيرة من قبل مرضى السكري بشكل خاص.

  • السيطرة على الكوليسترول

وجدت عدة دراسات أن الكمية الكبيرة من الألياف التي يحتوي عليها التين المجفف تساعد على التقليل من نسب الكوليسترول المتراكم في الأوعية الدموية، وبالتالي فإن تناول التين المجفف بشكل منتظم في حميتك الغذائية قد يساعد على الحماية من أمراض القلب وتراكم الدهون في الأوعية الدموية.

  • الوقاية من الأمراض المزمنة

من فوائد التين المجفف أن يساعد على تزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات الهامة، والتي قد يتسبب نقصها في حدوث التهابات وأمراض مزمنة في الجسم، وبالتالي قد يساعد في الوقاية من هذه الأمراض.

  • العناية بالبشرة وتحسين مظهرها

يحتوي التين المجفف على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامين هـ، وفيتامين أ وهي عناصر غذائية هامة.

حيث أنها قد تساعد على منح البشرة مظهرًا رائعًا وتحسن من مرونة البشرة، وتعمل كمضادات أكسدة تقي من التأثير السلبي للشوارد الحرة، وتقلل بالتالي من فرص ظهور علامات تقدم السن، مثل التجاعيد.

كما أن محتوى التين المجفف العالي من مضادات الأكسدة يجعله عامل هام يساعد على الحماية من أمراض تتسبب بها الجذور الحرة، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض القلب.

العناصر الغذائية في التين المجفف

يحتوي التين المجفف على سعرات حرارية أعلى من التين الطازج إضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة، حيث يكون بعضها بتراكيز أعلى من التين الطازج.

ومن أهم هذه العناصر الغذائية ما يأتي:

  • الكربوهيدرات ومنها السكريات.
  • الألياف.
  • الفيتامينات والمعادن وتشمل الكالسيوم، وفيتامين ك، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، الحديد، والمغنيسيوم.

والتين المجفف خالي تمامًا من الكوليستيرول ويكاد لا يحتوي على دهون، كما أنه غني بمضادات الأكسدة الضرورية والهامة لتحسين الصحة، إليك في ما ياتي أهم العناصر وقيمها الغذائية لكل 100 غرام من التين المجفف:

العناصر الغذائيةالقيمة الغذائية لكل 100 غرام
الطاقة249 سعر حراري
كربوهيدرات63.87 غرام
ألياف9.8 غرام
سكريات47.9 غرام
دهون0.93 غرام

محاذير وأضرار التين المجفف

مع أن فوائد التين المجفف عديدة ورائعة، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المحاذير التي عليك معرفتها، وهذه أهمها:

  1. ينصح بعدم الإكثار من تناول التين المجفف وتناوله باعتدال للحفاظ على الوزن، لاحتوائه على كمية عالية من السعرات الحرارية.
  2. قد تكون لدى البعض حساسية تجاه بعض أنواع الطعام بما في ذلك التين المجفف، وبالنسبة لهؤلاء يجب تجنب تناول التين المجفف تمامًا.
  3. قد يكون للتين المجفف تأثيرات جيدة وإيجابية على سكر الدم، إلا أن تناوله بإفراط قد لا يكون حكيمًا من قبل مريض السكري.
  4. يحتوي التين المجفف على كمية كبيرة من الألياف، لذا قد يسبب الإسهال في حال تناوله بكميات كبيرة.
  5. يعد التين المجفف غني بفيتامين ك، ما قد يتداخل مع الأدوية التي تؤثر على ميوعة الدم، مثل: الوارفارين، لذا ينصح بعدم تناوله قبل استشارة الطبيب.
التين المجفف يحسن الهضم

طريقة عمل التين المجفف وفوائده في رمضان
العين الإخبارية
الأحد 2020/5/3 – أبوظبي

التين المجفف يحسن الهضم

يعد التين ذا فوائد مميزة؛ في تحسين الهضم، حيث إنه يحتوي على أفضل العناصر الغذائية، وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد التين المجفف وطريقة عمله لشهر رمضان 2020.

التين يُعَد من أهم أنواع الفواكه التي يتم تجفيفها وتقديمها في شهر رمضان إلى جانب التمر والبرقوق والمشمش المجفف.

ويعد التين ذا فوائد مميزة؛ حيث إنه يحتوي على أفضل العناصر الغذائية من معادن وفيتامينات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على السكريات اللازمة لتعويض ما يفقده الجسم أثناء الصيام، وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد التين المجفف وطريقة عمله لشهر رمضان الكريم. 

فوائد التين المجفف في الصيام

فوائد التين المجفف للصيام

1. تحسين الهضم

يساعد التين على تحسين عملية الهضم خاصة في شهر رمضان، والتخلص من حالة الإمساك التي قد يعاني منها الكثير أثناء الصيام، وهذا لأن التين يحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية للهضم.

2. توفير المعادن للجسم

يحتوي التين على نسبة عالية من المعادن ومنها الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والزنك، والتي تُعَد من أهم المعادن التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام وتقوية الجهاز المناعى، ما يساعد على التقليل من فقد هذه المعادن من الجسم خلال صيام شهر رمضان.

3. فقدان الوزن

يحتوي التين على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالامتلاء؛ ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد الذي من الممكن أن يكتسبه الجسم خلال شهر رمضان.

4. التقليل من الكوليسترول

الاعتدال في تناول التين المجفف يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم، وهذا لاحتوائه على الألياف الصحية؛ ما يساعد على منع تراكم الكوليسترول في الشرايين، وهذا يمنع الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية مع الحرص على الاعتدال به لأنه يحتوي أيضا على السكريات.

5. الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ ما يساعد في الوقاية من الإصابة بالارتفاع في معدل ضغط الدم خلال شهر رمضان.

6. نضارة البشرة

كثيرا ما تتعرض البشرة للإجهاد في شهر رمضان، ويساعد التين على إمداد البشرة بالكولاجين وفيتامين ج فضلا عن مضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد على البشرة.

طريقة عمل التين المجفف

وصفة لعمل التين المجفف

المقادير:

  • 2 كيلو من التين.
  • نصف كوب من النشا.
  • نصف كوب من السكر البودرة.
  • ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
  • ملعقة كبيرة من زيت البرافين.
  • كمية من الماء المغلي.
  • كمية من الماء البارد.
  • خيط مطبخ.
  • شاش.

طريقة التحضير:

  1. نحضر التين ويتم غسله جيدا
تجربتي مع اليانسون للتسمين - تجربتي مع التين المجفف للتنحيف
فوائد التين المجفف (القطين) - ويب طب
فوائد التين المجفف للعظام - حياتكِ
فوائد التين المجفف.. لصحة الجسم!

ــ

تقوية العظام ومحاربة السرطان.. 5 فوائد في التين المجفف وزيت الزيتون
منى إمام الثلاثاء، 09 فبراير 2021 – 03:11 م
يعتبر التين من الفواكه التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالكثير بالطاقة، والمعادن، والفيتامينات، والألياف، ومضادات الأكسدة.
ويحتوي التين على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تجعله من الفواكه المميزة التي من شأنها أن تحمي الجسم و تقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض و بشكل أخص؛ مرض السرطان و أمراض القلب.
وبعد التين الطازج من الفواكه الموسمية الصيفية، التي يلجأ العديد لتناولها مجففة والذي يتوفر على مدار السنة حيث يمكن الاحتفاظ به لمدة 6-8 أشهر.
ونستعرض في السطور التالية فوائد التين المجفف وزيت الزيتون وهي:
-يقلل نسبة الكوليسترول الضار إذ يحتوي التين المجفف على كمية كبيرة من الألياف، كما يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من المركبات الفينولية؛ التي تعمل كل من الألياف وتلك المركبات مجتمعة على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
-يقي من مرض السرطان لاحتواء زيت الزيتون والتين على مضادات أكسدة قويّة وفعالة تعمل على محاربة الأجسام الضارة والخلايا السرطانية.
-يعالج الإمساك لانه يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من الألياف، والتي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء والقضاء على الإمساك.
-يقي من بعض الأمراض المزمنة لاحتواء زيت الزيتون على أحماض دهنية غير مشبعة، فهو يساعد في الوقاية من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى الوقاية من السمنة.
-يعمل على تقوية العظام وعلاج آلام المفاصل لاحتواء التين على كمية جيدة من الكالسيوم، فهو يساعد في تخفيف آلام العظام وتقويتها.

فوائد التين المجفف - موضوع
فوائد التين المجفف لزيادة الوزن - موضوع
فوائد التين المجفف على الريق - موقع مصادر
فوائد التين المجفف للحامل - موضوع
طريقة عمل التين المجفف - شملولة
فوائد تناول التين المجفف على الريق - طبخ

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.