تابعوا معنا بالصور ..مسيرة فريق#تشيلسي Chelsea F.C..وهو نادي كرة القدم بالدوري الإنكليزي ..

نادي: تشيلسي
فريق تشلسي فريق البلوز - Home | Facebookتشيلسي يحتفل بمرور 115 عاما على إنشائه - التيار الاخضر
Chelsea FC.svg

دوري أبطال أوروبا: تشيلسي يهزم ريال مدريد ليواجه مانشستر سيتي في النهائي

5 مايو/ أيار 2021م

يلتقي فريق تشيلسي مع مانشستر سيتي، في مواجهة إنجليزية خالصة في نهائي دوري أبطال أوروبا، في اسطنبول 29 مايو/آيار المقبل، لتحديد بطل أوروبا الجديد.

ونجح تشيلسي الأربعاء، في إقصاء ريال مدريد الإسباني من نصف نهائي دوري الأبطال، بهزيمته بهدفين مقابل لا شيء في مباراة الإياب التي جرت على ملعب ستامفورد بريدج.

وكانت مباراة الذهاب على ملعب ألفريدو دي ستيفانو في أسبانيا قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ما يعني أن تشيلسي فاز بمجموع المبارتين بثلاثة أهداف مقابل هدف.

أحرز هدفي تشيلسي تيمونو فيرني في الدقيقة 28، وأضاف ماسون ماونت الهدف الثاني في مرمى ريال مدريد، في الدقيقة 85.

لقطة من مباراة تشيلسي وريال مدريد

تشيلسي
من ويكيبيديا
تشيلسي
Chelsea FC.svg
شعار نادي تشيلسي
الاسم الكامل نادي تشيلسي لكرة القدم
اللقب The Blues (الزرق)
Pensioners (المتقاعدون)
Pride of London (فخر لندن)
الاسم المختصر CFC, CHE
المؤسس جوس ميرز
تأسس عام 10 مارس 1905 (منذ 116 سنة)
الملعب ستامفورد بريدج
لندن، إنجلترا
(السعة: 42500)
البلد إنجلترا
الدوري الدوري الإنجليزي الممتاز
2018–19 الثالث
الإدارة
المالك روسيا رومان أبراموفيتش
الرئيس الولايات المتحدة بروس باك
المدرب ألمانيا توماس توخل
الموقع الرسمي www.chelseafc.com
بعض التاريخ
اللاعب الأكثر مشاركة إنجلترا رون هاريس (795 مباراة)
الهداف إنجلترا فرانك لامبارد (210 أهداف)
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الإنجليزي الممتاز (6)
كأس الاتحاد الإنجليزي (8)
كأس الرابطة المحترفة (5)
درع الاتحاد الإنجليزي (4)
الدولية دوري أبطال أوروبا (1)
الدوري الأوروبي (2)
كأس السوبر الأوروبي (1)
كأس الكؤوس الأوروبية (2)
*نادي تشيلسي لكرة القدم (بالإنجليزية: Chelsea Football Club)‏، هو فريق كرة قدم إنجليزي يقع في منطقة فولهام في مدينة لندن. تأسس النادي بتاريخ 10 مارس 1905م، ويلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. يلعب الفريق منذ تأسيسه على ملعب ستامفورد بريدج الذي يستوعب 41,837 متفرج.
حقق النادي نجاحه الأول عام 1955 بإحرازه بطولة الدوري، تبعه بإحراز لقب الكأس عدة مرات في خلال الستينيات والسبعينيات والتسعينيات من القرن الماضي وكذلك في مطلع القرن الحالي. وتمتع الفريق بفترة نجاح مزدهرة خلال العقدين الأخيرين بإحرازه خمسة عشر لقبًا منذ عام 1997. فعلى الصعيد المحلي، أحرز الفريق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز 6 مرات، ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي 7 مرات، ولقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 5 مرات، ولقب درع الاتحاد الإنجليزي 4 مرات. أما على الصعيد القاري، فقد أحرز الفريق لقب كأس الكؤوس الأوروبية مرتين، ولقب كأس السوبر الأوروبي مرة واحدة، ولقب الدوري الأوروبي مرتين، وكذلك لقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة. ويعد تشيلسي هو النادي اللندني الوحيد الذي أحرز لقب دوري أبطال أوروبا، كما أنه أحد الفرق الأربعة والفريق البريطاني الوحيد الذي أحرز ألقاب البطولات الأوروبية الثلاث الكبرى، بالإضافة إلى كونه أول فريق يحرز لقبي البطولتين الأوروبيتين الكبرتين معًا.
يرتدي الفريق زيًا رسميًا ذو لون أزرق غامق وجوارب بيضاء، وقد تغير شعار الفريق عدة مرات في محاولةٍ لتحسين صورته ومواكبتة للعصر الحديث، حيث إن الشعار الحالي الذي يُظهر أسدًا واقفًا يحمل عصا هو نسخة معدلة من الشعار الذي ظهر في الخمسينيات. وقد حافظ تشيلسي على موقعه من حيث كونه الفريق الخامس الأكثر حضورا للجمهور في الكرة الإنجليزية، فقد كان معدل الحضور في موسم 2012-2013 هو 41,462 وهو سادس أعلى معدل في الدوري الإنجليزي الممتاز.
أًصبح نادي تشيلسي ملكًا للملياردير الروسي رومان أبراموفيتش منذ يوليو/تموز 2003. وفي شهر أبريل/ نيسان 2013 صنفته مجلة فوركس في المركز السابع في قائمة أغنى نادٍ في العالم بقيمة 588 مليون يورو ( 901 مليون دولار) وبزيادة 18% عن العام السابق.
التاريخ
البداية:
في عام 1904، حصل غاس ميرز على ملعب ستامفورد بريدج للألعاب الرياضية وعزم على تحويله إلى ملعب كرة قدم. وقد عرض تأجيره على نادي فولهام لكن عرضه قوبل بالرفض فاختار أن يؤسس الفريق الخاص به ليستخدم الملعب. وبما أن المنطقة احتوت على نادٍ باسم فولهام، فقد تقرر تسمية الفريق الجديد باسم تشيلسي بعد أن اقتُرحت أسماء أخرى مثل نادي ستامفورد بريدج، ونادي لندن، ونادي كينسينجتون. تأسس تشيلسي في العاشر من مارس/آذار عام 1905 في حانة ذا رايسينغ سن ( المسماة الآن ذا بوتشر هوك) المقابلة للمدخل الرئيسي لطريق فولهام حاليًا. وقد اختير بعدها مباشرةً للمشاركة في دوري كرة القدم.

صعد الفريق إلى دوري الدرجة الأولى في موسمه الثاني، وتأرجح بين الدرجتين الأولى والثانية خلال أعوامه الأولى. وقد وصل إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1915 حيث خسر أمام فريق شيفيلد يونايتد على ملعب الأولد ترافورد، كما أنهى موسم 1920 في المركز الثالث بدوري الدرجة الأولى حيث كان أفضل مواسم الفريق حتى ذلك الوقت. اجتذب تشيلسي حشودًا من الجماهير وذاع صيته لشرائه لاعبين كبار، ولكن النجاح تملص منه في الفترة المحصورة ما بين الحربين العالميتين.

بداية الإنجازات
عُين المهاجم السابق بنادي أرسنال والمنتخب الإنجليزي تيد دريك مديرًا لتشيلسي عام 1952 وتابع تحديث الفريق. فقد أزال الشعار السابق للنادي وطوّر نظام إعداد وتدريب الشباب، وأعاد بناء الفريق بعقد صفقات ذكية من الدرجات الدنيا ودوريات الهواة، وقاد تشيلسي إلى نجاحه الأول على مستوى البطولات وهي بطولة الدوري في موسم 1954-1955. في الموسم التالي أنشأ الاتحاد الأوروبي بطولة دوري أبطال أوروبا ولكن تشيلسي اُقنع بالانسحاب من المسابقة قبل أن تبدأ بعد اعتراضات من دوري كرة القدم والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. وقد فشل تشيلسي في الحفاظ على هذا النجاح وأمضى باقي الخمسينيات في منتصف الترتيب. ترك دريك الفريق عام 1961 وحل مكانه المدرب واللاعب السابق تومي دوكيرتي.
بنى دوكيرتي فريقًا جديدًا من اللاعبين الموهوبين الصاعدين من فريق الشباب، ونافس تشيلسي على عدة بطولات خلال الستينيات. وقد كان الفريق في طريقه لتحقيق ثلاثية: الدوري، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية، وكأس الاتحاد الإنجليزي بوصوله إلى المراحل النهائية في موسم 1964-1965 فأحرز لقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية لكنه تعثر في تحقيق لقبي البطولتين الأخرتين. وقد هُزم تشيلسي في ثلاثة مواسم في نصف نهائي ثلاث بطولات كبرى، كما حصل على لقب الوصيف في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي. كما حقق لقب كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1970 تحت قيادة ديف سيكستون خليفة دوكيرتي بعد تغلبه على ليدز يونايتد 2-1 في المباراة النهائية. وفي الموسم التالي حقق الفريق أولى نجاحاته الأوروبية بحصوله على لقب كأس الكؤوس الأوروبية بعد فوزه على ريال مدريد في إياب النهائي في أثينا.

فترة الهبوط
كانت فترة نهاية السبعينيات ومطلع الثمانينيات فترة عصيبة على نادي تشيلسي. فقد أدى التوق إلى تطوير ملعب ستامفورد بريدج إلى تهديد الاستقرار المالي للفريق فباع أبرز نجومه مما أدى إلى هبوطه إلى الدرجة الثانية. وقد عانى النادي من مشاكل أكبر سببها عنصر متعصب من المشجعين عُرف بالتعصب الرياضي مما أزعج الفريق خلال هذ العقد. وفي عام 1981 وصل تشيلسي إلى حضيض حالته المالية حيث اشتراه رجل الأعمال كين بايتس مقابل جنيهًا استرلينيًا واحدًا بالرغم من أن الفريق كان قد خسر ملكية ملعب ستامفورد بريدج لصالح المطورين العقاريين وبهذا فقد خسر أرضه. أما على أرض الملعب، فقد اقترب الفريق من الهبوط إلى الدرجة الثالثة للمرة الأولى في تاريخه، لكن جون نيل مدير النادي في ذلك الوقت شكل فريقًا جديدًا بأدنى نفقات فحقق بطولة دوري الدرجة الثانية وصعد إلى الدرجة الأولى في موسم 1983-1984 قبل أن يهبط مجددًا عام 1988 لكنه سرعان ما نهض ليحقق لقب الدرجة الثانية في نفس الموسم.
تمكن بيتس من إعادة ملكية ملعب ستامفورد بريدج إلى النادي عام 1992 بعد صراعات قانونية طويلة، حيث عقد صفقة مع بنوك المطورين العقاريين الذيت أفلسوا بعد انهيار السوق. لكن أداء تشيلسي في البريمير ليغ لم يكن مقنعًا بالرغم من وصوله إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1994 بقيادة غلين هودل. ولم يتغير حظ تشيلسي حتى عام 1996 حيث عُين رود خوليت مديرًا فنيًا للنادي فضم عدة لاعبين دوليين إلى الفريق فربح كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1997 وعاد أحد أكبر الأندية الإنجليزية مجددًا. بعد ذلك اُستبدل خوليت بجانلوكا فيالي الذي قاد الفريق إلى الفوز بدوري كرة القدم، وكأس الكؤوس الأوروبية، وكأس السوبر الأوروبية عام 1998؛ كما حقق كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2000 بالإضافة إلى الظهور الأول للفريق في دوري أبطال أوروبا. أقيل بعدها فيالي من أجل تعيين كلاوديو رانييري الذي قاد الفريق إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2002 والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا موسم 2002-2003.
حقبة جديدة:
في عام 2003، باع بيتس نادي تشيلسي إلى الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش مقابل 140 مليون جنيهًا استرلينيًا. وقد أنفق أكثر من 100 مليون جنيهًا استرلينيًا لجلب لاعبين جدد ولكن رانييري لم يتكمن من إحراز أي ألقاب فاستُبدل بجوزيه مورينهو. وتحت قيادة مورينهو أصبح تشيلسي الفريق الخامس الذي يحرز لقب الدوري مرتين متتاليتين منذ الحرب العالمية الثانية وذلك موسمي 2004-2005 و 2005-2006، بالإضافة إلى تحقيق كأس الاتحادد الإنجليزي عام 2007 ودوريا كرة قدم عامي 2005 و2007. استُبدل بعدها مورينهو بأفرام غرانت الذي قاد الفريق للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى حيث خسر أمام مانشستر يونايتد بضربات الترجيح.

عام 2009 قاد غوس هيدينك نادي تشيلسي إلى نجاح آخر في كأس الاتحاد الإنجليزي، خلفه كارلو أنشيلوتي واستطاع أن يحقق الثنائية الأولى للفريق بإحراز لقب الدوري الممتاز وكأس الاتحاد في موسم 2009-2010 ليصبح بذلك أول فريق إنجليزي من الكبار يحرز مئة هدف في موسم واحد منذ 1963. وفي عام 2012 عُين روبيرتو دي ماتيو مدربًا مؤقتًا؛ وقاد تشيلسي لتحقيق كأس الاتحاد الإنجليزي للمرة السابعة، كما حقق بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى ليصبح أول فريق لندني يفوز بالبطولة بعد أن تغلب على بايرن ميونخ 4-3 بركلات الترجيح. وبعدها بعام واحد، تمكن تشيلسي من تحقيق بطولة دوري أوروبا ليصبح أول فريق يحقق بطولتين أوروبيتين كبرتين معًا، ويصبح أحد أربعة فرق والفريق البريطاني الوحيد الذي يحقق البطولات الأوروبية الثلاث الكبرى.
الملعب:

ستامفورد بريدج (بالإنجليزية: Stamford Bridge)‏ هو استاد كرة قدم يقع على حدود فولهام وتشيلسي، وهو ملعب نادي تشيلسي لكرة القدم. يلقب بالجسر[37][38]، وتبلغ سعته 41,789 متفرج.[39] حيث يُعتبر ثامن أكبر ملعب لفرق الدوري الإنجليزي الممتاز.

لم يكن لنادي تشيلسي ملعبًا آخرًا غير ستامفورد بريدج طوال تاريخه، حيث لعب فيه منذ تأسيسه حتى الآن. افتُتح الملعب في 28 ابريل/نيسان عام 1877 واستخدمه نادي لندن للألعاب الرياضية (بالإنجليزية: London Athletics Club)‏ لمدة ثمانية وعشرين عامًا للاجتماعات الرياضية فلم يكن مخصصًا لكرة القدم.[40] وفي عام 1904 حصل رجل الأعمال غاس ميرز وأخوه جوزيف على ملكية الملعب كما اشتروا أرضًا قريبة كانت سابقًا أرضًا تُزرع ويُباع ثمرها بهدف إجراء مباريات كرة قدم على الأرض الجديدة حيث بلغت مساحتها 51000 م2.[41] وقد صُمم ملعب ستامفورد بريدج لصالح عائلة ميرز، حيث صممه المهندس المعماري المشهور أرشيبالد ليتش الذي عُرف بتصاميم منشآت كرة القدم حيث صمم ملعب ايبروكس، وسيلتيك بارك وهامبدن بارك.[42] وعلى الرغم من أن غالبية أندية كرة القدم قد تأسست أولًا ثم سعت لإنشاء الأرض التي ستلعب عليها، فإن تشيلسي قد تأسس خصيصًا من أجل ملعب ستامفورد بريدج.

خضع الاستاد لعديدٍ من التغييرات الكبرى على مدار السنين، وكان أحدثها في التسعينيات، حيث جُدد المدرج ليضم مقاعد تكفي كل المتفرجين.ففي البداية كانت سعة الملعب 100 ألف متفرج، ثم شهدت ثلاثينيات القرن الماضي إنشاء مدرج جديد في الجزء الجنوبي من الملعب كما أُنشيء سقف يغطي حوالي خمس مساحة المنصة وقد عُرف الملعب فيما بعد باسم “ذا شيد اند”. أصبحت مدرجات ستامفورد بريدج مقر مشجعي تشيلسي الأوفياء خاصةً خلال الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي. ولم يُعرف حتى الآن السبب وراء تسمية الملعب بهذا الاسم ولكن قد يرجع السبب إلى شكل السقف الذي يشبه الغطاء الحديدي المتعرج.

في مطلع السبعينيات أعلن مُلاك النادي تحديث الملعب وخططوا لتطويره لأعلى مستوى ليسع 500 ألف متفرج. وقد بدأ العمل في المنصة الشرقية عام 1972 لكن المشروع واجه العديد من المشاكل ولم يكتمل حيث أن تكلفة المشروع عرضت الفريق لخطر الإفلاس، وبلغت تلك المشاكل ذروتها حين بيعت ملكية الملعب إلى المطورين العقاريين. ولم يضمن تشيلسي استمراره في ملعبه حتى منتصف التسعينيات فبعد صراعات قانونية طويلة استأنف أعمال التجديد حيث تم تحويل كلاً من الجزء الشمالي والجنوبي والغربي من الملعب إلى منصة كاملة المقاعد واكتملت هذه العملية بحلول عام 2001.[41]

الشعار والألوان

الشعار

تميز تشيلسي بأربع شعارات أساسية منذ تأسيسه ومع ذلك فقد تعرضوا جميعًا لتعديلات طفيفة، حيث وُضعت صورة للبنشنرز في أول شعارٍ للفريق عام 1905 ليتوافق مع لقب الفريق وهو البنشنرز، وقد بقي هذا الشعار لمدة نصف قرن على الرغم من عدم ظهوره على قمصان الفريق. وبعد ذلك قرر تيد دريك إزالة صورة البنشنر وتغيير شعار النادي بدءًا من عام 1905 بما يتماشى مع سياسته لتحديث الفريق.[43] ولسد الفجوة، صُمم شعارًا جديدًا مؤقتًا يحمل الأحرف C.F.C وهي الأحرف الأولى من اسم الفريق “نادي تشيلسي لكرة القدم” واستمر العمل به لمدة عام واحد. وفي عام 1953 تغير الشعار ليحمل صورة أسد قائم ينظر خلفه ويحمل صولجانًا واستمر هذا الشعار لثلاثة عقود وقد صُمم وفقًا لعوامل شعار النبالة لمنطقة تشيلسي.[44] وقد احتوى الشعار أيضًا على ثلاث وردات حمراء لتمثل إنجلترا كما احتوى على كرتي قدم. وقد كان هذا الشعار أول شعار يوضع على قمصان الفريق حيث بدأ تطبيق سياسة وضع الشعارات على القمصان في مطلع الستينيات.

تغير شعار الفريق مرة أخرى عام 1986 بعد أن امتلكه كين بايتس في محاولة أخرى لتحديث الفريق وتسويقه واحتوى الشعار الجديد على أسدٍ يبدو طبيعيًا أكثر كما أنه غير رمزي، ويظهر باللون الأبيض بدلًا من الأزرق واقفًا أعلى الأحرف C.F.C. وقد استمر هذا الشعار لمدة 19 عامًا رغم دخول بعض التعديلات عليه، مثل استخدام اللون الأحمر من 1987 حتى 1995 واللون الأصفر من 1995 حتى 1999 ثم عودة اللون الأبيض مرة أخرى.[45] وعندما امتلك رومان أبراموفيتش الفريق ومع اقتراب موعد مئويته ونتيجة لمطالب أنصار الفريق باستعادة شعار 1950 الشهير، فقد تقرر تغيير الشعار مرة أخرى عام 2005 فظهر الشعار الجديد رسميًا في بداية موسم 2005-2006 ومثّل عودة التصميم القديم الذي استُخدم من 1953 حتى 1986.

  • شعار تشيلسي من عام 1905 حتى عام 1952
  • شعار تشيلسي من عام 1953 حتى عام 1986
  • شعار تشيلسي من عام 1986 حتى عام 2005
  • شعار تشيلسي في موسم 2005-2006 للاحتفال بالذكرى المئوية، استُخدم في موسم 2005-2006 فقط

الألوان

ألوان أول زي أساسي لنادي تشيلسي، ارتُديت من عام 1905 حتى عام 1912.

ارتدي تشيلسي اللون الأزرق طوال تاريخه على الرغم من أن الفريق ارتدى في البداية أزرقًا شاحبًا مائلًا إلى الأخضر والذي أُخذ من لون ملابس السباق لرئيس الفريق في ذلك الوقت ايرل كادوجان، وصاحبه سراويل بيضاء وجوارب باللون الأزرق الداكن أو الأسود.[46] بعد ذلك استُبدل الأزرق الشاحب بأزرق ملكي في حدود عام 1912.[47] وفي مطلع الستينيات غير تومي دوكيرتي زي الفريق مجددًا ليرتدي سراويلًا زرقاء (والتي استمرت حتى الآن) وجوارب بيضاء في اعتقاد منه أن هذا سيجعل ألوان الفريق أكثر حداثة وتميزًا حيث لم يسبق لأي فريق آخر أن ارتدى هذه المجموعة اللونية، وقد ارتدى تشيلسي هذا الزي للمرة الأولى في موسم 1964-1965.[48] ومنذ ذلك الوقت استمر الفريق في ارتداء الجوارب البيضاء في الزي الأساسي باستثناء الفترة الواقعة بين عام 1985 وعام 1992 حين أُعيد ارتداء الجوارب الزرقاء.

أما الزي الاحتياطي المعتاد للفريق فهو الأصفر أو الأبيض الكامل مع خطوط زرقاء، ولكن كما هو الحال مع باقي الفرق فقد ارتدى مجموعة أطقم أخرى غير اعتيادية. فقد كان الزي الاحتياطي الأول للفريق مكون من خطوط بيضاء وسوداء، كما ارتدى زيًا مخططًا بالأزرق والأسود مستوحى من ملابس نادي انتر ميلان في مباراة واحدة في الستينيات بأمر من دوكيرتي.[49] كما ارتدى بعض الأطقم الاحتياطية غير الاعتيادية أيضًا ومنها زيًا أخضرًا مخططًا في الثمانينيات، وآخرًا ذو مربعات بيضاء وحمراء في مطلع التسعينيات، وثالثًا باللون البرتقالي المائل للحمرة في منتصف التسعينيات.[50]

الدعم

يتمتع تشيلسي بخامس أعلى نسبة حضور جماهيرية في الكرة الإنجليزية ويجذب أكثر من 40000 مشجع إلى ملعب ستامفورد بريدج بانتظام. وقد كان سادس أعلى فريق في نسبة الحضور في الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2012-2013 بمعدل 41462 مشجع. وتأتي القاعدة الجماهيرية لنادي تشيلسي من مختلف أجزاء لندن الكبرى بما في ذلك مناطق الطبقة العاملة مثل هامرسميث وباترسي والمناطق الأكثر ثراء مثل تشيلسي وكينسينجتون وكذلك المقاطعات الجنوبية الشرقية المحيطة بلندن. كما أن الفريق يتمتع بالعديد من الأندية الداعمة له رسميًا داخل المملكة المتحدة وخارجها،[51] بالإضافة إلى تحقيقه المركز الرابع عالميًا في مبيعات زي الفريق بمعدل 910000 في الفترة الوقعة بين 2007 و2012.[52]

وفي المباريات يغني جمهور تشيلسي أهازيجًا مثل “كيرفري” (وهي على لحن “لورد اوف ذا دانس” وفي الغالب كتب كلماتها ميك جرينواي المؤيد للفريق[53][54])

عُرف جمهور نادي تشيلسي بالتعصب الرياضي خلال السبعينيات والثمانينيات. وقد عرفت جماعة من أنصار الفريق (دُعيت في البداية باسم شيد بويز ثم بعد ذلك باسم تشيلسي هيدهنترز) بالعنف قبل المباريات وأثنائها وبعدها، إلى جانب التعصب من جماعات من أنصار بعض الفرق الأخرى مثل جماعة من أنصار وست هام يونايتد عُرفت باسم انتر سيتي فيرم وجماعة من أنصار نادي ميلوول عُرفت باسم باشووكرز.[55] وقد دعت زيادة أحداث العنف في الثمانينيات رئيس النادي كين بايتس إلى اقتراح إقامة حاجز كهربائي لمنع الجمهور من اقتحام أرض الملعب لكن مجلس لندن الكبرى قابله بالرفض.

شهدت التسعينيات هبوطًا ملحوظًا في المشاكل المصاحبة لاحتشاد الجماهير، وكان ذلك نتيجة لصرامة الشرطة والاستعانة بالدوائر التلفزيونية في الملعب بالإضافة إلى استحداث نظام الملاعب ذات المقاعد الكاملة.[57] وفي عام 2007، أطلق الفريق حملة بعنوان “باك تو ذا شيد” لتحسين الأجواء العاملة لمباريات الفريق على أرضه، وقد حققت نجاحًا بارزًا. ووفقًا لإحصائيات وزارة الداخلية فقد أُلقي القبض على 126 مشجعًا لنادي تشيلسي لجرائم متعلقة بكرة القدم في موسم 2009-2010 وهو ثالث أعلى معدل في الدرجة الممتازة، كما أصدر 27 أمر اعتقال وهو خامس أعلى معدل في تلك الدرجة.[58]

المنافسون

ليس لنادي تشيلسي منافسًا تقليديًا على شاكلة ديربي الميرسيسايد وديربي شمال لندن حيث أن ديربي غرب لندن الذي يجمع الفريق بفولهام أو كوينز بارك رينجرز لم يحظَ بنفس الشهرة نظرًا لأن الفرق الثلاثة غالبًا ما كانت في درجات مختلفة. وفي عام 2004 أطلق موقع Planetfootball.com استفتاءً أظهر أن مشجعي تشيلسي يعتبرون أن المنافسين الأبرز للفريق هم آرسنال وتوتنهام ومانشستر يونايتد على التوالي،[59] ويقال أن المنافسة مع توتنهام تطورت بعد نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي الذي جمع الفريقين عام 1967 حيث كان أول نهائي يجمع بين فريقين لندنيين. كما أن لتشيلسي منافسة أخرى قوية مع فريق ليدز يونايتد تعود إلى سلسلة من المباريات الساخنة والمثيرة للجدل في الستينيات والسبعينيات وأبرزها نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1970.[60] ومؤخرًا تطورت منافسة أخرى مع نادي ليفربول بعد عدة مواجهات في منافسات الكأس.

الملكية والتمويل

أسس غاس ميرز نادي تشيلسي عام 1905، وبعد وفاته عام 1912 انتقلت ملكية النادي إلى أحفاده حتى عام 1982 حين اشتراه كين بايتس من حفيد ابن أخيه بريان ميرز مقابل جنيهًا استرلينيًا واحدًا. في عام 2003 اشترى رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش أكثر من 50% من أسهم النادي.

اللاعبون

تشكيلة الفريق

آخر تحديث في 6 أكتوبر 2020[61][62]سيزار أزبيليكويتا قائد الفريقنغولو كانتي لاعب خط الوسط

الـرقمالـدولةالمركزاللاعـب1حارسكيبا أريزابالاغا2مدافعأنطونيو روديغر3مدافعماركوس ألونسو4مدافعأندرياس كريستنسن5وسطجورجينهو6مدافعتياغو سيلفا7وسطنغولو كانتي9مهاجمتامي أبراهام10مهاجمكريستيان بوليسيتش11مهاجمتيمو فيرنر13حارسويلي كاباييرو14مدافعفيكايو توموري15مدافعكورت زوماالـرقمالـدولةالمـركـزالـلاعـب16حارسإدوارد ميندي17وسطماتيو كوفاتشيتش18مهاجمأوليفيه جيرو19وسطماسون مونت20وسطكالوم هودسون أودوي21مدافعبين شيلويل22وسطحكيم زياش23وسطبيلي جيلمور24مدافعريس جيمس28مدافعسيزار أزبيليكويتا 29وسطكاي هافيرتس31حارسناثان باكستر33مدافعإيمرسون بالميري

لاعبون تحت العقد

الـرقمالـدولةالمركزاللاعـب—مدافععبد الرحمن بابامدافعدوجون ستيرلينغمدافعجيك كلارك سالترمدافعخوان كاستيلو—مدافعمالانغ سارالـرقمالـدولةالمـركـزالـلاعـب—وسطداني درينكووتروسطجورج مكيشران—وسطماركو فان غينكلوسطفيكتور موزيسمهاجمشارلي موسوندا

اللاعبون المُعارون

الـرقمالـدولةالمركزاللاعـب—حارسإيثان وايدي (إلى نادي داتفورد)—حارسجمال بلاكمان (إلى نادي روذرهام يونايتد)—حارسجيمي كومينغ (إلى نادي ستيفيناغ بوروه)—حارستيدي شارمان لوي (إلى نادي بيرتن ألبيون)—مدافعدافيدي زاباكوستا (إلى نادي جنوىمدافعإيثان أمباديو (إلى نادي شيفيلد يونايتد)—مدافعتريفو شالوبه (إلى نادي لوريان)—مدافعمارك جويهي (إلى نادي سوانزي سيتي)—مدافعمات مايزجا (إلى نادي رويال أندرلخت )—وسطكونور غالاغر (إلى وست بروميتش ألبيون)—وسطدانيلو بانتيش (إلى نادي تشوكاريتشكي)—وسطجون راسيل (إلى نادي أكرينغتون ستانلي)—وسطكينيدي (إلى نادي غرناطة)الـرقمالـدولةالمـركـزالـلاعـب—وسطلويس باركر (إلى نادي طرابزون سبور)—وسطلوك ماكورميك (إلى نادي بريستول روفيرز)—وسطلوكاس بيازون (إلى نادي ريو أفي)—وسطروس باركلي (إلى أستون فيلا)—وسطروبن لوفتوس-تشيك (إلى نادي فولهام)—وسططارق اواكوي (إلى نادي أكرينغتون ستانلي)—وسطتيموي باكايوكو (إلى نادي نابولي)—مهاجمأرماندو بروجا (إلى نادي فيتيسه آرنهم)—مهاجمتشارلي براون (إلى نادي سانت خيلويزي)—مهاجمأيزايا براون (إلى نادي شيفيلد وينزداي)—مهاجمإيك يوجبو (إلى نادي سيركل بروج)—مهاجمميتشي باتشوايي (إلى نادي كريستال بالاس)

إنجازات وألقاب

 محلياً[عدل]الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى/الدوري الممتاز[64]البطل (6 مرات): 1954–55، 2004–05، 2005–06، 2009–10، 2014-15، 2016-17الوصيف (4 مرات): 2003–04، 2006–07، 2007–08, 2010-11كأس الاتحاد الإنجليزيالبطل (8 مرات): 1970 ,1997، 2000، 2007، 2009، 2010، 2012, 2018الوصيف (6 مرات): 1915، 1967، 1994، 2002 ، 2017، 2020كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفةالبطل (5 مرات): 1965، 1998، 2005، 2007، 2015الوصيف (3 مرات): 1972، 2008، 2019درع الاتحاد الإنجليزي[65]البطل (4 مرات): 1955، 2000، 2005، 2009الوصيف (9 مرات): 1970، 1997، 2006، 2007، 2010، 2012، 2015, 2017 , 2018الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية/الدرجة الأولى[64]البطل (مرتين): 1983–84، 1988–89الوصيف (5 مرات): 1906–07، 1911–12، 1929–30، 1962–63، 1976–77كأس الفرقالبطل (مرتين): 1986، 1990 أوروبياً[عدل]دوري أبطال أوروباالبطل (مرة واحدة): 2011–12الوصيف (مرة واحدة): 2007–08كأس الاتحاد الأوروبي/الدوري الأوروبيالبطل (مرتين): 2012–13، 2018–19كأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوسالبطل (مرتين): 1971، 1998كأس السوبر الأوروبيالبطل (مرة واحدة): 1998الوصيف (3 مرات ): 2012، 2013، 2019

المدربون

القائمة التالية تضم أسماء المدربين الذين فازوا بلقب واحد على الأقل مع الفريق:

المدربالفترةعدد الألقابالألقاب
 تيد دريك [66]1952–19612الدوري الإنجليزي (1)، درع الاتحاد الإنجليزي (1)
 تومي دوكيرتي[67]1962–19671كأس الرابطة الإنجليزية (1)
 ديف سيكستون[68]1967–19742كأس الاتحاد الإنجليزي (1)، كأس الكؤوس الأوروبية (1)
 جون نيل[69]1981–19851دوري الدرجة الأولى الإنجليزي (1)
 جون هولينز[70]1985–19881كأس فل ميمبرز (1)
 بوبي كامبل[71]1988–19912دوري الدرجة الأولى الإنجليزي (1)، كأس فل ميمبرز (1)
 رود خوليت[72]1996–19981كأس الاتحاد الإنجليزي (1)
 جانلوكا فيالي[73]1998–20005كأس الاتحاد الإنجليزي (1)، كأس الرابطة الإنجليزية (1)، درع الاتحاد الإنجليزي (1)، كأس الكؤوس الأوروبية (1)، كأس السوبر الأوروبي (1)
 جوزيه مورينيو[74]2004–2007
2013–2015
7الدوري الإنجليزي (3)،كأس الرابطة الإنجليزية (2)، كأس الاتحاد الإنجليزي (1)، درع الاتحاد الإنجليزي (1)
 غوس هيدينك[75]2009
2015–2016
1كأس الاتحاد الإنجليزي (1)
 كارلو أنشيلوتي[76]2009–20113الدوري الإنجليزي (1)، كأس الاتحاد الإنجليزي (1)، درع الاتحاد الإنجليزي (1)
 روبيرتو دي ماتيو[77]20122كأس الاتحاد الإنجليزي (1)، دوري أبطال أوروبا (1)
 رافاييل بينيتيز[78]2012–20131كأس الاتحاد الأوروبي (1)
 أنطونيو كونتي2016–20182الدوري الإنجليزي (1)، كأس الاتحاد الإنجليزي (1)
 ماوريسيو ساري2018–20191الدوري الأوروبي (1)

الإحصائيات

الخط العريض يدل علي لاعبين مازالو يلعبون مع الفريق.

الأكثر تسجيلاً

اللاعبالسنواتالدوريكأس إنجلتراكأس الرابطةأوروباأخرى1المجموع
1 فرانك لامبارد2001–20141462612251210
2 بوبي تامبلينغ1959–1970164251030202
3 كيري ديكسون1983–1992147825013193
4 ديدييه دروغبا2004–2012100129342164
5 روي بينتلي1948–195612821001150
5 بيتر أوسغود1964–1974 & 1978–19791051910160150
7 جيمي غريفز1957–19611243230132
8 جورج ميلز1929–19431187000125
9 جورج هيلسدون1906–1912[999000108
10 باري بريدجز1958–196680931093

1 تشمل أهداف درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم..

الأكثر مشاركة

اللاعبالسنواتالدوريكأس إنجلتراكأس الرابطةأوروباأخرى1المجموع
1 رون هاريس1961–19806556448271795
2 بيتر بونيتي1959–19796005745261729
3 جون تيري1998–201749258371246717
4 فرانك لامبارد2001–2014424583411310639
5 جون هولينز1963–1975 & 1983–19844655148271592
6 بيتر تشيك2004–201533333171038494
7 دينيس وايس1990–20013323830387445
8 ستيف كلارك1987–199833036261217421
9 كيري ديكسون1983–19923352041024420
10 إيدي ماكريدي1962–19743314122160410
KoraGate | موعد مباراة تشيلسي وبورتو في إياب دور ال8 بدوري أبطال أوروبا

1 يشمل الظهور في كل من: درع الاتحاد الإنجليزي, تصفيات دوري كرة القدم , كأس السوبر الأوروبي و كأس العالم للأندية.

KoraGate | موعد مباراة تشيلسي وبورتو في إياب دور ال8 بدوري أبطال أوروبا
فريق تشيلسي "انتهى الدرس" الذي أقصى برشلونة عام 2012 - أين هم الآن؟ |  Goal.com
تشيلسي يفوز على أستون فيلا بثنائية ويقترب من اللحاق بالمركز الثالث - حصريات
قبل المواجهة النارية... ماذا قال مدرب تشيلسي عن غوارديولا؟ - Sputnik Arabic
كلٌ يُغني على ليلاه - ماذا قالت الصحف بعد اكتساح تشيلسي لأرسنال في نهائي  الدوري الأوروبي؟ | Goal.comتشيلسي يعلن عن طريق الخطأ تعاقده رسميا مع ماتيو كوفاتشيتش | اندبندنت عربية
KoraGate | تشيلسى يستضيف بورتو لحسم بطاقة نصف نهائى دورى أبطال أوروبا

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.