التصوير الرقمي لمصور متكامــل».. تحليل نقدي لإبداعات الرواد - فكر وفن - شرق  وغرب - البيان
عمق الصورة - رقيم
استيقظ متكامل جائزة او مكافاة تعلم فن التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين -  stagheadmoto.com

التصوير المتكامل – Integral imaging
من ويكيبيديا
التصوير المتكامل هو تنظير ذاتي و متعدد التخصصات تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد التي تلتقط وتعيد إنتاج أ مجال الضوء باستخدام مصفوفة ثنائية الأبعاد من العدسات الدقيقة، تسمى أحيانًا عدسة عين الذبابة ، وعادةً ما تكون بدون مساعدة أكبر بشكل عام هدف أو عرض العدسة. في وضع الالتقاط ، حيث يتم إقران فيلم أو كاشف بمصفوفة العدسات الدقيقة ، تسمح كل عدسة ميكروية بالحصول على صورة للموضوع كما يُرى من وجهة نظر موقع تلك العدسة. في وضع الاستنساخ ، حيث يقترن كائن أو مصفوفة المصدر بمصفوفة العدسات الدقيقة ، تسمح كل عدسة ميكروية لكل عين مراقبة برؤية منطقة الصورة الدقيقة المرتبطة فقط التي تحتوي على جزء من الموضوع الذي كان يمكن رؤيته من خلال تلك المساحة من موقع تلك العين. يمكن تصور الهندسة الضوئية بسهولة أكبر عن طريق استبدال الثقوب الدقيقة للعدسات الدقيقة ، كما حدث بالفعل في بعض العروض التوضيحية والتطبيقات الخاصة.
والنتيجة هي استنساخ بصري كامل مع كل أهمية منبهات العمق، بما فيها المنظر في جميع الاتجاهات ، المنظور الذي يتغير مع موضع المراقب ومسافة المراقب ، وإذا كانت العدسات صغيرة بما يكفي والصور ذات الجودة الكافية ، فإن إشارة الإقامة – تعديلات تركيز العين المطلوبة لرؤية الأشياء بوضوح على مسافات مختلفة. على عكس فوكسلس في الحقيقة العرض الحجمي، نقاط الصورة التي يتم إدراكها من خلال مجموعة العدسات الدقيقة هي افتراضية ولها موقع ذاتي فقط في الفضاء ، مما يسمح بعرض مشهد بعمق لانهائي دون اللجوء إلى عدسة مكبرة كبيرة أو مرآة إضافية.
كان التصوير المتكامل مستوحى جزئيًا من شبكة الحاجز رسم أوتوستريوجرافي بدوره مستوحى جزئيًا طباعة عدسية.
علم أصول الكلمات
أطلق المخترع غابرييل ليبمان على هذه التقنية “التصوير الفوتوغرافي المتكامل” (بالفرنسية). عادةً ما تُترجم حرفيًا على أنها “تصوير متكامل” ، مما يشير إلى تكامل صورة كاملة من أجزاء كثيرة من الصور الصغيرة. ومع ذلك ، فإن المعنى الأكثر شيوعًا للكلمة الفرنسية “intégrale” هو “كاملة” أو “غير مختصرة” ، لذا فإن “التصوير الكامل” هو ترجمة صالحة أخرى لاسم ليبمان الذي ربما يكون غامضًا عن عمد.
التاريخ:
في 2 مارس 1908 ، الحائز على جائزة نوبل فيزيائي فرنسي غابرييل ليبمان قدم أفكاره لـ “Photography intégrale” على أساس عيون الحشرات. ربما كان مستوحى أيضًا من شبكة الحاجز رسم تخطيطي تلقائي لفريدريك آيفز ويوجين إستاناف ، ممثلين لإستاناف في العديد من العروض التقديمية لأعمال إستاناف في الأكاديمية الفرنسية للعلوم. اقترح ليبمان استخدام شاشة من العدسات الصغيرة. يجب ضغط المقاطع الكروية في نوع من الأفلام مع وجود مستحلب فوتوغرافي على الجانب الآخر. سيتم وضع الشاشة داخل حامل مقاوم للضوء وعلى حامل ثلاثي القوائم لتحقيق الاستقرار. عند تعرضها ، ستعمل كل عدسة صغيرة ككاميرا وتسجل البيئة المحيطة من زاوية مختلفة قليلاً عن العدسات المجاورة. عند تطويرها وإضاءتها من الخلف ، يجب أن تعرض العدسات صورة بالحجم الطبيعي للهدف المسجل في الفضاء. لم يستطع حتى الآن تقديم نتائج ملموسة في مارس 1908 ، ولكن بحلول نهاية عام 1908 ادعى أنه كشف عن بعض لوحات التصوير المتكاملة وشاهد “الصورة المفردة كاملة الحجم الناتجة”. ومع ذلك ، ظلت هذه التقنية تجريبية نظرًا لعدم وجود مادة أو تقنية يبدو أنها تقدم الجودة البصرية المطلوبة. في وقت وفاته في عام 1921 ، ورد أن ليبمان كان لديه نظام يحتوي على اثنتي عشرة عدسة فقط.
أجرى يوجين إستاناف مزيدًا من التجارب باستخدام تقنية ليبمان. عرض صورة متكاملة في عام 1925 ونشر عن النتائج التي توصل إليها في لا نيتشر. في عام 1930 كان لديه 432 عدسة في لوحة مقاس 6.5 × 9 سم مع نتائج قابلة للعرض ، لكنه تخلى بعد ذلك عن الشاشة العدسية واستمر في تجاربه التصويرية المتكاملة مع الثقوب.
لويس لوميير عملت على التصوير الفوتوغرافي المتكامل وتراسلت مع ليبمان حول هذه التقنية. حصل Lumière على براءة اختراع لنظام بعد سنوات قليلة من وفاة Lippmann ، ولكن لا يبدو أنه قام بالفعل بتصنيع شاشات عدسية.
فيديو متكامل:
عرضت كل من شركة البث اليابانية NHK و Toshiba 2010 عرضًا توضيحيًا يعرض نموذجًا أوليًا للعرض قابل للعرض مع نافذة 25 درجة.
2015 بدأ “البحث عن مصنع للزجاج” العمل على متعدد التخصصات العرض ، الأحدث يعتمد على شاشة 8k تعرض 45 زاوية ممكنة مختلفة في وقت واحد

Image: Tree Roots 01 Apple صورة ما هي الشجرة النامية منك؟

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.