اعداد بحث عن الهواتف النقالة - بحث عن الهاتف النقال وصحة الأنسان - اعداد  الطالبة : غزل شيخ سليمان
الهواتف النقالة : كيف أقتني هاتفا نقالا و أي الماركات هي الأفضل ؟ • تسعة
6.8 مليارات ريال .. قيمة واردات الهواتف النقالة في السعودية خلال 6 أشهر -  الخليج الجديد

ال J-SH04، طورت بواسطة حاد وأطلق سراحه J- الهاتف في عام 2000 ، كان أول هاتف كاميرا في السوق الشامل.

صورة توضح العناصر الستة المقولبة في Samsung Galaxy S5

كاميرا Samsung Galaxy S5 ، بما في ذلك مجموعة العناصر العائمة ، معلقة بمحامل من السيراميك ومغناطيس أرضي صغير نادر

تسمح الهواتف المزودة بكاميرات فورية وتلقائية مشاركة الصور. ليست هناك حاجة لكابل أو بطاقة قابلة للإزالة للاتصال بسطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول لنقل الصور

العاصفة قادمة” ، مثال على iPhoneography

أحد المارة يستخدم هاتف الكاميرا الخاص به لتسجيل لوح تزلج في LES skatepark ، 2019
صناعة الهواتف النقالة: دفتر الشروط قيد التحضير
هاتف محمول - ويكيبيديا

هاتف ذو كاميرا – Camera phone
من ويكيبيديا
أ هاتف ذو كاميرا هو جوال وهو قادر على الالتقاط الصور وغالبًا ما تسجل فيديو باستخدام واحد أو أكثر مدمج الكاميرات الرقمية. يمكنه أيضًا إرسال الصورة الناتجة عبر وظيفة الهاتف. كان أول هاتف مزود بكاميرا تجارية هو كيوسيرا Visual Phone VP-210 ، الذي صدر في اليابان في مايو 1999. كان هاتفًا لاسلكيًا يختلف عن الهاتف المحمول الخلوي.


هاتف ذو كاميرا – Camera phone
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لأغنية The Game ، انظر هاتف الكاميرا (أغنية).
تسمح الهواتف المزودة بكاميرات فورية وتلقائية مشاركة الصور. ليست هناك حاجة لكابل أو بطاقة قابلة للإزالة للاتصال بسطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول لنقل الصور.
هاتف ذو كاميرا هو جوال وهو قادر على الالتقاط الصور وغالبًا ما تسجل فيديو باستخدام واحد أو أكثر مدمج الكاميرات الرقمية. يمكنه أيضًا إرسال الصورة الناتجة عبر وظيفة الهاتف. كان أول هاتف مزود بكاميرا تجارية هو كيوسيرا Visual Phone VP-210 ، الذي صدر في اليابان في مايو 1999. كان هاتفًا لاسلكيًا يختلف عن الهاتف المحمول الخلوي.
معظم الهواتف المزودة بكاميرات أبسط من الكاميرات الرقمية المنفصلة. المعتاد تركيز ثابت العدسات و أجهزة استشعار أصغر يحد من أدائهم في الإضاءة السيئة. تفتقر إلى المصراع المادي ، وبعضها طويل تأخر المصراع. فلاش من خلال مصدر LED الداخلي النموذجي يضيء بشكل أقل كثافة على مدى فترة تعرض أطول بكثير من a فلاش القوية ، ولا يوجد لها ملف الحذاء الساخن لتوصيل فلاش خارجي. تقريب بصري[1] و مسامير ترايبود نادرة وبعضها يفتقر أيضًا إلى ملف يو اس بي اتصال أو قابل للإزالة شريحة ذاكرة. معظمهم بلوتوث و واي فاي، ويمكن أن تجعل الصور ذات العلامات الجغرافية. بعض الهواتف المزودة بكاميرات باهظة الثمن ليس لديها سوى عدد قليل من هذه العيوب التقنية ، ولكن مع أكبر مجسات الصورة (عدد قليل يصل إلى 1 “، مثل ملف باناسونيك لوميكس DMC-CM1) ، فإن قدراتهم تقترب من قدرات المستوى المنخفض كاميرات التصويب والتصوير. عدد قليل من الهواتف المزودة بكاميرات هجينة مثل Samsung Galaxy S4 Zoom و K Zoom مجهزة حقيقية تقريب بصري العدسات. في ال هاتف ذكي في العصر ، تسببت الزيادة المطردة في مبيعات الهواتف المزودة بكاميرات في وصول مبيعات كاميرات التصوير السريع إلى الذروة في عام 2010 تقريبًا ثم الانخفاض بعد ذلك.
تعمل معظم خطوط الطراز على تحسين كاميراتها كل عام أو عامين. على سبيل المثال ، ملف هاتف Samsung Galaxy S8كانت الكاميرا مطابقة تقريبًا لـ سابقتها، بينما يتم تحديثه على التالي هاتف Samsung Galaxy S9.
الأكثر حداثة الهواتف الذكية لديك فقط خيار القائمة لبدء برنامج تطبيق الكاميرا وزر على الشاشة لتنشيط الغالق.[2] يحتوي البعض أيضًا على زر كاميرا منفصل ، للسرعة والراحة. قليل من الهواتف المحمولة مثل 2009 سامسونج i8000 Omnia II لديك زر مصراع من مستويين ليشابه ملف وجه وأطلق الحدس من مخصص الكاميرات الرقمية.[3] تم تصميم عدد قليل من الهواتف المزودة بكاميرات لتشبه أجهزة رقمية منفصلة منخفضة الجودة الكاميرات المدمجة في المظهر وإلى حد ما في الميزات وجودة الصورة ، ويتم تصنيفها على أنها هواتف محمولة وكاميرات.
المزايا الرئيسية للهواتف المزودة بكاميرات هي التكلفة والاكتناز ؛ في الواقع بالنسبة للمستخدم الذي يحمل هاتفًا محمولًا على أي حال ، فإن الإضافة لا تذكر. الهواتف الذكية قد تعمل هذه الهواتف المزودة بكاميرات تطبيقات الهاتف الجوال لإضافة قدرات مثل تحديد الموقع الجغرافي و خياطة الصورة. أيضًا ، يمكن للهواتف الذكية استخدام ملفات شاشات تعمل باللمس لتوجيه الكاميرا الخاصة بهم للتركيز على كائن معين في مجال الرؤية ، مما يمنح المستخدم عديم الخبرة درجة من التحكم في التركيز لا يتجاوزها إلا المصورون المتمرسون الذين يستخدمون التركيز اليدوي. ومع ذلك ، فإن الشاشة التي تعمل باللمس ، كونها أداة تحكم للأغراض العامة ، تفتقر إلى رشاقة الأزرار والقرص (الأقراص) المخصصة للكاميرا المنفصلة.

بدءًا من منتصف عام 2010 ، تتميز بعض الهواتف المزودة بكاميرات متقدمة بتثبيت الصورة البصري (OIS) ، وأجهزة استشعار أكبر ، وعدسات ساطعة ، 4K الفيديو وحتى التكبير البصري. العدسات المتعددة والأوضاع الليلية متعددة اللقطات مألوفة أيضًا.[4] تحتوي جميع الهواتف الذكية المتطورة على عدسات متعددة بوظائف مختلفة ، للاستفادة بشكل أكبر من المساحة المادية المحدودة للجهاز. تتضمن وظائف العدسة الشائعة فائقة واسعة جهاز استشعار ، أ المقربة جهاز استشعار ، أ دقيق جهاز استشعار ، و عمق المستشعر. على سبيل المثال ، ملف هواوي بي 30 برو يستخدم عدسة مقربة “بيريسكوب” مع 5x تقريب بصري و 10x تقريب رقمي، مما يؤدي إلى تقريب هجين 50x.[5] في أواخر عام 2019 ، أعلنت Xiaomi عن إصدار هاتف Mi Note 10 كأول هاتف ذكي متوفر تجاريًا مزود بمستشعر بدقة 108 ميجا بكسل.[6]
الة تصوير:
تستخدم جميع هواتف الكاميرا تقريبًا CMOS نشط بكسل مجسات الصورة (مستشعرات CMOS) ، نظرًا لانخفاض استهلاك الطاقة إلى حد كبير مقارنةً بـ شحن الجهاز إلى جانب (CCD) نوع الكاميرات التي يستخدمها عدد قليل من الهواتف المزودة بكاميرات. تستخدم بعض الهواتف المزودة بكاميرات CMOS باهظة الثمن أجهزة استشعار بإضاءة خلفية، التي تستخدم طاقة أقل من CMOS بسعر أعلى من CMOS و CCD.
مع تقدم تقنية هاتف الكاميرا ، تطور تصميم العدسة من تصميم بسيط غاوس مزدوج أو ثلاثة أضعاف كوك للعديد من البلاستيك مصبوب عدسة شبه كروية عناصر مصنوعة بتشتت متفاوت ومؤشرات انكسار. تنطبق بعض كاميرات الهاتف أيضًا تشويه (بصريات), التظليلومختلف انحراف بصري تصحيحات على الصورة قبل ضغطها إلى تنسيق .jpeg.
تحتوي معظم هواتف الكاميرا على ملف تقريب رقمي خاصية. القليل منهم تقريب بصري. يمكن إضافة كاميرا خارجية مقترنة لاسلكيا على الهاتف عن طريق واي فاي. إنها متوافقة مع معظم الهواتف الذكية. هواتف ويندوز يمكن تهيئتها لتعمل ككاميرا حتى لو كان الهاتف نائما.
يمكن لهواتف الكاميرا الحديثة أيضًا إنتاج فيديو متقدم بقدرة تصل إلى 4K 60 إطارًا في الثانية.[7]
الصور:
عادة ما يتم حفظ الصور بتنسيق ملف JPEG. تحتوي بعض الهواتف المزودة بكاميرات عالية الجودة على تصوير RAW خاصية، HDR، و “وضع البوكيه”. الهواتف ذات ذكري المظهر 5.0 لوليبوب[8][9] والإصدارات الأحدث يمكنها تثبيت تطبيقات الهاتف التي توفر ميزات مماثلة.
عادةً ما تقوم الهواتف بتخزين الصور والفيديو في دليل يسمى / DCIM في الذاكرة الداخلية. يمكن للبعض تخزين هذه الوسائط في ذاكرة خارجية (بطاقة رقمية آمنة أو USB أثناء التنقل فلاش ميموري).
خدمة الرسائل متعددة الوسائط
المقال الرئيسي: خدمة الرسائل متعددة الوسائط
يمكن للهواتف المزودة بكاميرات مشاركة الصور بشكل فوري وتلقائي تقريبًا عبر بنية مشاركة متكاملة مع شبكة الناقل. تصور المطورون الأوائل ، بمن فيهم فيليب كان ، تقنية من شأنها أن تمكن مزودي الخدمة من “تحصيل رسوم في كل مرة يلتقط فيها أي شخص صورة”.[10] التقنيات الناتجة ، خدمة الرسائل متعددة الوسائط و شا ميل، تم تطويرها بالتوازي مع المنافسة لفتحها الإنترنت- الاتصالات المتنقلة المستندة إلى جي بي آر إس و لاحقا 3G الشبكات.
كان أول هاتف مزود بكاميرا تجارية مكتمل بالبنية التحتية هو J-SH04، مصنوع بواسطة شركة شارب؛ كان متكامل مستشعر CCD، مع ال شا ميل تم تطوير البنية التحتية (Picture-Mail باللغة اليابانية) بالتعاون مع Kahn’s LightSurf المشروع ، وتسويقها من عام 2001 من قبل J-Phone في اليابان اليوم مملوكة من قبل سوفتبانككما كان أول هاتف محمول مزود بكاميرا خلوية في العالم. كان أول نشر تجاري للهواتف المزودة بكاميرات في أمريكا الشمالية في عام 2004. قامت شركات النقل اللاسلكية Sprint بنشر أكثر من مليون هاتف كاميرا تم تصنيعها بواسطة Sanyo وتم إطلاقها بواسطة البنية التحتية PictureMail (Sha-Mail باللغة الإنجليزية) التي طورتها وأدارتها LightSurf.
بينما كانت الهواتف القديمة مزودة باتصال بالإنترنت ، إلا أنها تعمل متصفحات الانترنت وبرامج البريد الإلكتروني ، لم تقدم قائمة الهاتف أي طريقة لإدراج صورة في رسالة بريد إلكتروني أو تحميلها على موقع ويب. عادةً ما تكون الكابلات أو الوسائط القابلة للإزالة التي من شأنها تمكين النقل المحلي للصور مفقودة أيضًا. عصري الهواتف الذكية لديك خيارات اتصال ونقل غير محدودة تقريبًا مع الصورة المرفق المميزات.
كاميرا خارجية:
خلال عام 2003 (حيث كانت الهواتف المزودة بكاميرات تكتسب شعبية) ، في أوروبا ، كانت بعض الهواتف التي لا تحتوي على كاميرات تدعمها رسائل الوسائط المتعددة والكاميرات الخارجية التي يمكن توصيلها بكابل صغير أو مباشرة بمنفذ البيانات في قاعدة الهاتف. كانت الكاميرات الخارجية قابلة للمقارنة من حيث الجودة مع تلك التي تم تركيبها على الهواتف المزودة بكاميرات عادية في ذلك الوقت ، وعادة ما تقدم VGA الدقة.
أحد هذه الأمثلة كان نوكيا المرح كاميرا تم الإعلان عن (رقم الطراز PT-3) مع نوكيا 3100 في يونيو 2003.[11] كانت الفكرة أن يتم استخدامه على الأجهزة التي لا تحتوي على كاميرا مدمجة (متصلة عبر بوب بورت واجهة) والقدرة على نقل الصور الملتقطة على الكاميرا (دقة VGA وفلاش) مباشرة إلى الهاتف ليتم تخزينها أو إرسالها عبر رسائل الوسائط المتعددة.[12]
في 2013-2014 ، أعلنت شركة Sony والشركات المصنعة الأخرى عن وحدات الكاميرا الإضافية لـ الهواتف الذكية تسمى كاميرات نمط العدسة. لديهم مستشعرات وعدسات أكبر من تلك الموجودة في هاتف الكاميرا ولكنها تفتقر إلى عدسة الكاميرا والشاشة ومعظم عناصر التحكم. يمكن تركيبها على ملف ذكري المظهر أو iOS الهاتف أو الجهاز اللوحي واستخدام شاشة العرض وعناصر التحكم. تشمل الكاميرات ذات نمط العدسة:
سلسلة Sony SmartShot QX ، تم الإعلان عنها وإصدارها في منتصف عام 2013. وتشمل DSC-QX100 / B ،[13] الكبيرة سوني ILCE-QX1والصغير سوني DSC-QX30.
كوداك PixPro سلسلة كاميرات العدسة الذكية ، تم الإعلان عنها عام 2014.[14]
فيفيكام سلسلة كاميرات العدسة الذكية من Vivitar / Sakar ، تم الإعلان عنها عام 2014.[15]
HTC RE أعلنت HTC أيضًا عن وحدة كاميرا خارجية للهواتف الذكية ، والتي يمكنها التقاط صور ثابتة بدقة 16 ميجابكسل ومقاطع فيديو عالية الدقة. وحدة RE هي أيضًا مقاومة للماء والغبار ، لذا يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الظروف.[16]
الكاميرات الخارجية لـ تصوير حراري أصبح متاحًا أيضًا في أواخر عام 2014.[17]
كانت مرفقات المجهر متوفرة من العديد من الشركات المصنعة في عام 2019 ،[18] وكذلك محولات توصيل تلسكوب فلكي.[19]
محددات:
يجلب عامل الشكل المحدود مكانيًا للهواتف المحمولة عيوبًا في التصميم على الكاميرات الرقمية المخصصة لاستخدامها ككاميرا ، مثل القيود المفروضة على حجم مستشعر الصورة ونقص المقابض والأزرار المخصصة للتحكم.
بينما يمكن الوصول إلى المقصورة التي تحتوي على بطاقة الذاكرة والبطارية يدويًا بسهولة على وحدات مخصصة للتشغيل دون انقطاع عند استنفاد التخزين أو الطاقة (تبادل الساخنة) ، تحتوي العديد من الهواتف المحمولة على بطارية غير قابلة للاستبدال وتفتقر تمامًا إلى فتحة بطاقة الذاكرة. البعض الآخر لديه فتحة لبطاقة الذاكرة داخل الدرج لا يمكن إخراجها إلا بمساعدة إبرة مملة يتم إدخالها في ثقب دبوس. بالإضافة إلى الهاتف المحمول أنظمة التشغيل غير قادرين على حذاء طويل على الفور مثل البرامج الثابتة من الكاميرات الرقمية المخصصة /كاميرات الفيديو.[20]
نظرًا لأن الاتجاه الافتراضي للهواتف المحمولة هو الوضع الرأسي ، فقد يتم تشجيع المستخدمين الأقل خبرة على ذلك فيلم عموديا، مما يجعل اللقطات تظهر على شكل فجوة ضيقة عند عرضها على شاشة أفقية.
التاريخ:
الهاتف المزود بكاميرا مثل الكثيرين أنظمة معقدة، هو نتيجة لتقارب وتمكين التقنيات. مقارنة ب الكاميرات الرقمية، تتطلب الكاميرا الصالحة للمستهلك في الهاتف المحمول طاقة أقل بكثير ومستوى أعلى من تكامل إلكترونيات الكاميرا للسماح بالتصغير.
ال أكسيد فلز أشباه الموصلات (موس) مستشعر البكسل النشط تم تطوير (APS) بواسطة Tsutomu Nakamura at أوليمبوس في عام 1985.[21] ال التكميلية MOS (CMOS) مستشعر البكسل النشط (مستشعر CMOS) “camera-on-a-chip” لاحقًا اريك فوسم وفريقه في أوائل التسعينيات. كانت هذه خطوة مهمة نحو تحقيق هاتف الكاميرا الحديث كما هو موضح في مارس 1995 اسبوع العمل مقالة – سلعة. بينما كانت الهواتف المزودة بكاميرا (على سبيل المثال J-SH04) تم تسويقها بنجاح بواسطة J- الهاتف في اليابان المستخدمة شحن الجهاز إلى جانب (CCD) بدلاً من مستشعرات CMOS ، يتم بيع أكثر من 90٪ من هواتف الكاميرا اليوم[متي؟] استخدام تقنية مستشعر الصور CMOS.[بحاجة لمصدر]

عامل تمكين مهم آخر هو التقدم في ضغط البيانات، بسبب الارتفاع غير العملي ذاكرة و عرض النطاق متطلبات الوسائط غير المضغوطة.[22] أهم خوارزمية ضغط هي تحويل جيب التمام منفصلة (DCT) ،[22][23] أ الضياع التقنية التي تم اقتراحها لأول مرة بواسطة ناصر احمد بينما كان يعمل في جامعة تكساس في عام 1972.[24] تم تمكين الهواتف المزودة بكاميرات وفقًا لمعايير الضغط المستندة إلى DCT ، بما في ذلك H.26x و MPEG معايير ترميز الفيديو تم تقديمه من عام 1988 فصاعدًا ،[23] و ال JPEG ضغط الصورة تم تقديمه في عام 1992.[25][26]
التجارب

كان هناك العديد في وقت مبكر هواتف فيديو والكاميرات التي تضمنت إمكانية الاتصال. جربت بعض الأجهزة تكامل الجهاز للتواصل لاسلكيا مع ال الإنترنت، مما يسمح بالمشاركة الفورية للوسائط مع أي شخص في أي مكان. الطراز DELTIS VC-1100 من الشركة اليابانية أوليمبوس هي أول كاميرا رقمية في العالم مزودة بإمكانية نقل الهاتف الخلوي ، وقد تم الكشف عنها في أوائل التسعينيات وتم إصدارها في عام 1994.[27] في عام 1995، تفاحة جربت مع Apple Videophone / PDA.[28] كانت هناك أيضًا كاميرا رقمية بهاتف خلوي صممه Shosaku Kawashima من كانون في اليابان في مايو 1997.[29] في اليابان ، تم تشغيل مشروعين متنافسين من قبل حاد و كيوسيرا في عام 1997. كان لدى كلاهما هواتف محمولة بكاميرات مدمجة. ومع ذلك ، فقد تم تصميم نظام كيوسيرا كهاتف فيديو من نظير إلى نظير على عكس مشروع Sharp الذي كان يركز في البداية على مشاركة الصور الفورية. أصبح ذلك ممكنًا عندما تم اقتران أجهزة Sharp بالبنية التحتية Sha-mail المصممة بالتعاون مع التقني الأمريكي Kahn. قاد Kazumi Saburi فريق Kyocera.[بحاجة لمصدر] في عام 1995 ، عمل جيمس جرينولد من مكتب الخدمات الفنية ، في شلالات تشيبيوا ، ويسكونسن، تم تطوير ملف كاميرا فيديو الجيب لأغراض المراقبة. بحلول عام 1999 ، تارديس[30] كان المسجل في النموذج الأولي وتستخدمه الحكومة. تقدم مكتب الخدمات الفنية بشكل أكبر من خلال براءة الاختراع رقم 6845215 ، B1 على “الجسم المحمول ، وسيط التخزين الرقمي ، وتجميع تسجيل الصوت / الفيديو”.[31]

حصل هاتف الكاميرا على براءة اختراع من قبل كاري-بيكا ويلسكا ، وريجو باجانين ، وميكو تيرهو ، وجاري هامالينين ، أربعة موظفين في نوكيا ، في عام 1994. تم إيداع طلب براءة الاختراع الخاص بهم لدى مكتب براءات الاختراع والتسجيل الفنلندي في 19 مايو 1994 ، متبوعًا بالعديد من الإيداعات. حول العالم مما يجعلها عائلة عالمية لطلبات براءات الاختراع. وصف طلب براءة الاختراع على وجه التحديد المجموعة على أنها إما كاميرا رقمية منفصلة متصلة بهاتف خلوي أو كنظام متكامل مع كلا النظامين الفرعيين مجتمعين معًا في وحدة واحدة. تضمن تصميم طلب براءة الاختراع الخاص بهم جميع الوظائف الأساسية للهواتف المزودة بكاميرات التي تم تنفيذها لسنوات عديدة: التقاط الصور الرقمية وتخزينها وعرضها ووسائل نقل الصور عبر قناة تردد الراديو. في 12 أغسطس 1998 ، منحت المملكة المتحدة براءة الاختراع GB 2289555B وفي 30 يوليو 2002 ، منحت USPTO براءة الاختراع الأمريكية 6427078B1 بناءً على طلب مكتب براءات الاختراع والتسجيل الفنلندي الأصلي إلى Wilska و Paajanen و Terho و Hämäläinen.
في 11 يونيو 1997 ، فيليب كان شارك على الفور الصور الأولى من جناح الولادة حيث ولدت ابنته صوفي. قام بنقل صور هاتفه الخلوي لاسلكيًا إلى أكثر من 2000 من أفراد العائلة والأصدقاء والمقربين حول العالم. أدى برنامج المشاركة اللاسلكية والكاميرا الخاصة بـ Kahn المدمجة في هاتفه الخلوي إلى ولادة الاتصالات المرئية الفورية.[10][33][34] يعتبر إرسال كان عبر الهاتف الخلوي أول صورة مشتركة معروفة عبر الهاتف الخلوي.[35]
تسويق:
كان أول هاتف مزود بكاميرا تجارية هو كيوسيرا الهاتف المرئي VP-210 ، صدر في اليابان في مايو 1999.[36] كان يطلق عليه في ذلك الوقت “هاتف فيديو محمول” ،[37] وكان لديه 110.000-بكسل الكاميرا الأمامية.[36] يتم تخزين ما يصل إلى 20 JPEG الصور الرقمية، والتي يمكن إرسالها البريد الإلكتروني، أو يمكن للهاتف إرسال ما يصل إلى صورتين في الثانية فوق صور اليابان نظام الهاتف اليدوي الشخصي (PHS) شبكه خلوية.[36] ال سامسونج SCH-V200 ، صدر في كوريا الجنوبية في يونيو 2000 ، كان أيضًا من أوائل الهواتف المزودة بكاميرا مدمجة. كان لديه TFT شاشات الكريستال السائل (LCD) ومخزنة حتى 20 صور رقمية بدقة 350،000 بكسل. ومع ذلك ، لا يمكنه إرسال الصورة الناتجة عبر وظيفة الهاتف ، ولكنه يتطلب ملف الحاسوب اتصال للوصول إلى الصور.[38] كان أول هاتف مزود بكاميرا في السوق الشامل هو J-SH04، أ حاد J- الهاتف تم بيع الطراز في اليابان في نوفمبر 2000.[39][38] يمكنه نقل الصور على الفور عبر الهاتف الخلوي اتصالات
في اليابان بعد أن استخدم أكثر من نصف مشتركيه كاميرات الهواتف المحمولة في غضون عامين. سرعان ما تبع العالم. في عام 2003 ، تم بيع المزيد من الهواتف المزودة بكاميرات في جميع أنحاء العالم أكثر من الكاميرات الرقمية المستقلة ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى النمو في اليابان وكوريا.[41] في عام 2005 ، أصبحت نوكيا العلامة التجارية الأكثر مبيعًا للكاميرات الرقمية في العالم. في عام 2006 ، كان نصف الهواتف المحمولة في العالم بها كاميرا مدمجة.[بحاجة لمصدر] في 2006، الثريا صدر أول هاتف يعمل بالاقمار الصناعية بكاميرا مدمجة. تم تصنيع Thuraya SG-2520 بواسطة شركة APSI الكورية وتشغيلها نظام التشغيل Windows CE. في عام 2008 ، باعت نوكيا هواتف مزودة بكاميرات أكثر من كوداك باعت كاميرات بسيطة قائمة على الأفلام ، وبذلك أصبحت أكبر مصنع لأي نوع من الكاميرات.[بحاجة لمصدر] في عام 2010 ، بلغ العدد الإجمالي للهواتف المزودة بكاميرات في جميع أنحاء العالم أكثر من مليار.[42] منذ عام 2010 ، تُباع معظم الهواتف المحمولة ، حتى الأرخص منها ، بكاميرا. عادةً ما تتمتع الهواتف المزودة بكاميرات عالية الجودة بعدسة جيدة نسبيًا ودقة عالية.
بدأت الهواتف المزودة بكاميرات عالية الدقة في الظهور في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. تم إنتاج الهواتف المزودة بكاميرات بدقة 12 ميجابكسل بواسطة شركتين على الأقل.[43][44] لتسليط الضوء على قدرات نوكيا N8 (مستشعر CMOS كبير) ، صنعت نوكيا فيلمًا قصيرًا ، المسافر,[45] في أكتوبر 2010. الفيلم الذي مدته سبع دقائق تم تصويره بالكامل على الهاتف 720 ص الة تصوير. 14 ميجابيكسل هاتف ذكي مع زوم بصري 3 × تم الإعلان عنه في أواخر عام 2010.[46] في عام 2011 ، تم طرح الهواتف الأولى المزودة بكاميرات خلفية مزدوجة في السوق لكنها فشلت في الحصول على قوة دفع. في الأصل ، تم استخدام الكاميرات الخلفية المزدوجة كطريقة لالتقاط محتوى ثلاثي الأبعاد ، وهو أمر كان مصنعو الإلكترونيات يدفعونه في ذلك الوقت. بعد عدة سنوات ، تم إطلاق سراح آيفون 7 سوف يروج هذا المفهوم ، ولكن بدلاً من ذلك باستخدام العدسة الثانية كعدسة واسعة الزاوية.[47][48][49][50][51][52] أعلنت نوكيا في عام 2012 نوكيا 808 PureView. تتميز بمستشعر 41 ميجابكسل 1 / 1.2 بوصة وعدسة عالية الدقة f / 2.4 Zeiss ذات مجموعة واحدة شبه كروية. كما أنها تتميز بتقنية PureView Pro من نوكيا ، وهي تقنية لأخذ عينات البكسل الزائدة التي تقلل الصورة الملتقطة بدقة كاملة إلى صورة ذات دقة أقل ، وبالتالي تحقيق دقة أعلى وحساسية للضوء ، وتمكين تكبير / تصغير بدون فقدان. في منتصف عام 2013 ، أعلنت نوكيا عن إصدار نوكيا لوميا 1020. في عام 2014 ، قدم هاتف HTC one M8 مفهوم امتلاك الكاميرا كمستشعر عمق. في أواخر عام 2016 ، تفاحة قدم ال آيفون 7 بلس، أحد الهواتف لترويج أ كاميرا مزدوجة اقامة. ال آيفون 7 بلس تضمنت كاميرا رئيسية بدقة 12 ميجابكسل مع كاميرا تليفوتوغرافي بدقة 12 ميجابكسل والتي سمحت بتكبير بصري 2x و الوضع الرأسي لأول مرة في هاتف ذكي. في أوائل عام 2018 هواوي هاتفًا رئيسيًا جديدًا ، وهو هواوي بي 20 برو، مع أول إعداد لعدسة الكاميرا الثلاثية. تكوين أجهزة الاستشعار الثلاثة (تم تصميمها بالاشتراك مع ايكا) هي عدسة بدقة 40 ميجابكسل RGB ، وعدسة أحادية اللون بدقة 20 ميجابكسل ، وعدسة تليفوتوغرافي بدقة 8 ميجابكسل. تتضمن بعض الميزات في Huawei P20 Pro تقريب بصري 3x وحركة بطيئة 960 إطارًا في الثانية. في أواخر عام 2018 ، سامسونج إصدار هاتف ذكي جديد متوسط ​​المدى ، وهو جالاكسي A9 (2018) مع أول إعداد كاميرا رباعية في العالم. يتميز إعداد الكاميرا الرباعي بمستشعر أساسي 24 ميجابكسل f / 1.7 للتصوير العادي ، ومستشعر 8 ميجابكسل f / 2.4 بزاوية عرض 120 درجة ، و telephoto 10 ميجابكسل f / 2.4 مع تقريب بصري 2x ومستشعر عمق 5 ميجابكسل لتأثيرات مثل مثل خوخه. نوكيا 9 بيورفيو تم إصداره في عام 2019 ويتميز بنظام كاميرا بعدسة خماسية.[53]
في عام 2019 ، أعلنت شركة Samsung عن Galaxy A80 ، الذي يحتوي على كاميرات خلفية فقط. عندما يريد المستخدم التقاط صورة سيلفي ، تنزلق الكاميرات تلقائيًا من الخلف وتدور باتجاه المستخدم. يُعرف هذا باسم الكاميرا المنبثقة ، ويسمح لشاشات الهاتف الذكي بتغطية الجزء الأمامي من جسم الهاتف بالكامل بدون شق أو ثقب في الجزء العلوي من الشاشة. سامسونج ، شاومى, ون بلس، وتبنت الشركات المصنعة الأخرى نظامًا “تخرج” فيه الكاميرا من جسم الهاتف.[54][55] أيضًا في عام 2019 ، طورت شركة Samsung وبدأت في تسويق كاميرات 64 و 108 ميجابكسل للهواتف. تم تطوير مستشعر 108 ميجابكسل بالتعاون مع شركة الإلكترونيات الصينية Xiaomi وكلا المستشعرين قادران على ذلك تجميع وحدات البكسل، والتي تجمع بين إشارات 4 أو 9 بكسل ، وتجعل 4 أو 9 بكسل تعمل كبكسل واحد أكبر. يمكن أن يلتقط البكسل الأكبر مزيدًا من الضوء (مما يؤدي إلى تصنيف ISO أعلى وتشويش أقل للصورة).[56][57][58] تحت كاميرات العرض قيد التطوير ، والتي من شأنها أن تضع الكاميرا تحت شاشة خاصة تسمح للكاميرا بالرؤية من خلال الشاشة.[59][60][61][62]
المصنعين:
تأثير اجتماعي:
يسمح التصوير الفوتوغرافي الشخصي للأشخاص بالتقاط وبناء الذاكرة الشخصية والجماعية والحفاظ على العلاقات الاجتماعية وكذلك التعبير عن هويتهم.[63] مئات الملايين[64]من الهواتف المزودة بكاميرات التي تُباع كل عام توفر نفس الفرص ، ومع ذلك يتم تغيير هذه الوظائف وتسمح بتجربة مستخدم مختلفة. نظرًا لحمل الهواتف المحمولة باستمرار ، تتيح الهواتف المزودة بكاميرات التقاط اللحظات في أي وقت. يسمح الاتصال عبر الهاتف المحمول أيضًا بالنقل الفوري للمحتوى (على سبيل المثال عبر خدمات الرسائل متعددة الوسائط) ، والتي لا يمكن عكسها أو تنظيمها. يلاحظ Brooke Knight أن “حمل كاميرا خارجية غير مدمجة (مثل a DSLR) يغير دائمًا دور مرتديها في حدث ما ، من مشارك إلى مصور “.[65] من ناحية أخرى ، يمكن لمستخدم هاتف الكاميرا أن يظل مشاركًا في أي لحظة يصورها. تعمل الصور التي تم التقاطها باستخدام هاتف مزود بكاميرا على إثبات الوجود المادي للمصور. تتيح فورية المشاركة والحيوية التي تأتي معها الصور المشتركة عبر الهواتف المزودة بكاميرات للتأكيد على فهرستها للمصور.
بينما وجد السائحون أن الهواتف مفيدة ولأغراض مدنية أخرى ، فهي رخيصة الثمن ومريحة وقابلة للحمل ؛ لقد أثاروا أيضًا الجدل ، حيث يمكنهم ذلك التصوير السري. قد يتظاهر المستخدم بأنه يتحدث ببساطة على الهاتف أو يتصفح الإنترنت ، ولا يثير أي شك أثناء تصوير شخص أو مكان في مناطق غير عامة حيث يتم تقييد التصوير ، أو القيام بالتصوير الفوتوغرافي ضد رغبات ذلك الشخص. في الوقت نفسه ، مكنت الهواتف المزودة بكاميرات كل مواطن من ممارسة الرياضة حرية التعبير من خلال القدرة على التواصل مع الآخرين بسرعة بما شاهده بأعينهم. في معظم البلدان الديمقراطية الحرة ، لا توجد قيود على التصوير في الأماكن العامة ، وبالتالي فإن الهواتف المزودة بكاميرات تتيح أشكالًا جديدة من صحافة المواطن, تصوير الفنون الجميلة، وتسجيل تجارب حياة المرء facebooking أو التدوين.
كانت الهواتف المزودة بكاميرات مفيدة جدًا أيضًا لـ مصوري الشوارع و مصوري الأفلام الوثائقية الاجتماعية لأنها تمكنهم من التقاط صور الغرباء في الشارع دون أن يلاحظوا ذلك ، مما يسمح للفنان / المصور بالاقتراب منها أو لموضوعاته والتقاط صور أكثر حيوية.[66] في حين أن معظم الناس مشتبه بهم التصوير السريوالفنانين الذين يقومون بتصوير الشوارع (مثل هنري كارتييه بريسون فعل) ، يجب أن يعمل المصورون الصحفيون والمصورون الذين يوثقون الأشخاص في الأماكن العامة (مثل المصورين الذين وثقوا الكساد الكبير في أمريكا في الثلاثينيات) دون أن يلاحظها أحد لأن موضوعاتهم غالبًا ما تكون غير راغبة في التصوير أو ليسوا على دراية بالاستخدامات المشروعة للتصوير السري مثل تلك الصور التي ينتهي بهم الأمر في معارض الفنون الجميلة والصحافة.
كجهاز متصل بالشبكة ، تلعب الهواتف المزودة بكاميرات ميغابيكسل أدوارًا مهمة في منع الجريمة والصحافة وتطبيقات الأعمال بالإضافة إلى الاستخدامات الفردية. يمكن استخدامها أيضًا في أنشطة مثل استراق النظر, انتهاك الخصوصيةو و انتهاك حقوق الملكية. نظرًا لإمكانية استخدامها لمشاركة الوسائط على الفور تقريبًا ، فهي أداة فعالة لإنشاء المحتوى الشخصي.
تحد الهواتف المزودة بكاميرات من “الحق في التخلي عنك” ، لأن أداة التسجيل هذه موجودة دائمًا. أ علة أمنية يمكن أن تسمح للمهاجمين بالتجسس على المستخدمين من خلال كاميرا الهاتف.[67]
في يناير 2007 ، عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبرج أعلنوا عن خطة لتشجيع الناس على استخدام هواتفهم المزودة بكاميرات لالتقاط الجرائم الجارية أو المواقف الخطرة وإرسالها إلى المستجيبين للطوارئ.[يحتاج التحديث] من خلال البرنامج ، سيتمكن الأشخاص من إرسال صورهم أو مقاطع الفيديو الخاصة بهم مباشرة إلى 911.[68]
كما تم استخدام الهواتف المزودة بكاميرات لالتقاط الصور بشكل سري في المتاحف وقاعات العروض والأماكن الأخرى التي يحظر فيها التصوير الفوتوغرافي. ومع ذلك ، نظرًا لأن المشاركة يمكن أن تكون فورية ، حتى إذا تم اكتشاف الإجراء ، فقد فات الأوان ، لأن الصورة بعيدة المنال بالفعل ، على عكس الصورة التي التقطتها كاميرا رقمية تخزن الصور محليًا فقط لنقلها لاحقًا. ومع ذلك ، نظرًا لأن الكاميرات الرقمية الأحدث تدعم Wi-Fi ، يمكن للمصور إجراء التصوير باستخدام كاميرا DSLR ونشر الصورة فورًا على الإنترنت من خلال إمكانات Wi-Fi و 3G للهاتف المحمول.
بصرف النظر عن مصوري الشوارع ومصوري الأفلام الوثائقية الاجتماعية أو المصورين السينمائيين ، فقد تم أيضًا استخدام الهواتف المزودة بكاميرات بنجاح من قبل مصوري الحرب.[69] يسمح الحجم الصغير لهاتف الكاميرا لمصور الحرب بتصوير الرجال والنساء الذين يقاتلون في الحرب سرًا ، دون أن يدركوا أنه تم تصويرهم ، وبالتالي يتيح هاتف الكاميرا لمصور الحرب توثيق الحروب مع الحفاظ على سلامته أو سلامته. .
في عام 2010 ، في أيرلندا السنوي “RTÉ وفازت بالجائزة القصيرة 60 ثانية “لورا غاينور البالغة من العمر 15 عامًا ، والتي صنعت رسمها الكرتوني الفائز” قطعة من الكيك “عليها سوني اريكسون C510 هاتف ذو كاميرا.[70][71][72] في عام 2012 ، عمل المخرج والكاتب إدي براون جونيور.[73] صنع فيلم الواقع هاتف ذو كاميرا,[74] من أوائل الأفلام التجارية المنتجة باستخدام الهواتف المزودة بكاميرات كمنظور للقصة. الفيلم عبارة عن إعادة تمثيل لقضية حقيقية ، وتم تغيير الأسماء لحماية المتورطين. تحتوي بعض هواتف الكاميرا الحديثة (في 2013-2014) على مستشعرات كبيرة ، مما يسمح لمصور الشارع أو أي نوع آخر من المصورين بالتقاط صور بجودة مماثلة للكاميرا شبه الاحترافية.
الكاميرا كجهاز تفاعل:
تُستخدم كاميرات الهواتف الذكية كأجهزة إدخال في العديد من المشاريع البحثية والتطبيقات التجارية. ومن الأمثلة الناجحة تجاريًا استخدام رموز QR تعلق على الأشياء المادية. يمكن أن يستشعر الهاتف رموز QR باستخدام الكاميرا الخاصة به ويوفر رابطًا وفقًا للمحتوى الرقمي ذي الصلة ، وعادةً ما يكون ملف URL. طريقة أخرى هي استخدام صور الكاميرا التعرف على الأشياء. يُستخدم تحليل الصور المستند إلى المحتوى للتعرف على الأشياء المادية مثل ملصقات الإعلانات[75] لتقديم معلومات حول الكائن. تستخدم الأساليب الهجينة مجموعة من العلامات المرئية غير المتطفلة وتحليل الصور. مثال على ذلك تقدير الوضع من هاتف الكاميرا لإنشاء تراكب في الوقت الفعلي للكرة الأرضية الورقية ثلاثية الأبعاد.[76]
يمكن لبعض الهواتف الذكية توفير ملف الواقع المعزز تراكب لكائنات ثنائية الأبعاد[77] وللتعرف على كائنات متعددة على الهاتف باستخدام أداة نزع لأسفل التعرف على الأشياء الخوارزمية[78] وكذلك استخدام GPS و بوصلة. يمكن لعدد قليل منهم ترجمة نص من لغة أجنبية.[79]تحديد الموقع الجغرافي تلقائيًا يمكن أن يُظهر مكان التقاط الصورة ، مما يعزز التفاعلات ويسمح بتعيين صورة مع الآخرين للمقارنة.
يمكن للهواتف الذكية استخدام الكاميرا الأمامية (ذات الأداء الأقل مقارنة بالكاميرا الخلفية) في مواجهة المستخدم لأغراض مثل تصوير الذات (صورة شخصية) و مؤتمرات الفيديو.[80]
لا يمكن عادةً تثبيت الهواتف الذكية على حامل ثلاثي الأرجل ، مما قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في التصوير أو عند التقاط الصور مع فترات تعرض طويلة.
القوانين:
أدت الهواتف المزودة بكاميرات ، أو بشكل أكثر تحديدًا ، الاستخدام الواسع النطاق لمثل هذه الهواتف مثل الكاميرات من قبل عامة الناس ، إلى زيادة التعرض للقوانين المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي العام والخاص. تنطبق القوانين المتعلقة بأنواع الكاميرات الأخرى أيضًا على الهواتف المزودة بكاميرات. لا توجد قوانين خاصة للهواتف المزودة بكاميرات. ثبت أن فرض الحظر على الهواتف المزودة بكاميرات شبه مستحيل. إنها صغيرة ومتعددة ومن السهل إخفاء استخدامها أو تمويهها ، مما يجعل من الصعب على موظفي إنفاذ القانون والأمن اكتشافها أو التوقف عن استخدامها. سيؤدي الحظر الشامل على الهواتف المزودة بكاميرات أيضًا إلى إثارة تساؤلات حول حرية التعبير و حرية الصحافة، نظرًا لأن حظر هواتف الكاميرا سيمنع المواطن أو الصحفي (أو أ مواطن صحفي) من إيصال حدث ذي أهمية إخبارية للآخرين يمكن التقاطه بهاتف مزود بكاميرا.
من وقت لآخر ، تحظر المؤسسات والأماكن أو تقيد استخدام الهواتف المزودة بكاميرات والكاميرات الأخرى بسبب الخصوصية والأمان ومشكلات حقوق النشر التي تطرحها. وتشمل هذه الأماكن البنتاغونوالمحاكم الفيدرالية ومحاكم الولايات ،[81] المتاحف والمدارس والمسارح والمحلية نوادي اللياقة البدنية. المملكة العربية السعودية، في أبريل 2004 ، حظر بيع الهواتف المزودة بكاميرات في جميع أنحاء البلاد لفترة قبل إعادة السماح ببيعها في ديسمبر 2004 (على الرغم من أن الحجاج كانوا في الحج يسمح لهم بإحضار الهواتف المزودة بكاميرات). هناك حكاية عرضية عن الهواتف المزودة بكاميرات مرتبطة بالتجسس الصناعي وأنشطة المصورون (وهي أمور قانونية ولكنها غالبًا ما تكون مثيرة للجدل) ، وكذلك بعض عمليات القرصنة على شبكة مشغلي الشبكات اللاسلكية.
الأحداث البارزة التي تشمل الهواتف المزودة بكاميرات
ال زلزال المحيط الهندي 2004 كان أول حدث إخباري عالمي حيث كانت غالبية أخبار اليوم الأول لقطات لم يعد يتم توفيرها من قبل أطقم الأخبار المحترفة ، بل من قبل الصحفيين المواطنين ، باستخدام الهواتف المزودة بكاميرات في المقام الأول.
في 17 نوفمبر 2006 ، خلال عرض في مصنع الضحك نادي كوميدي ، ممثل كوميدي مايكل ريتشاردز تم تسجيله وهو يستجيب لمضايقات مع إهانات عنصرية من قبل أحد أفراد الجمهور باستخدام هاتف مزود بكاميرا. تم تداول الفيديو على نطاق واسع في نشرات الأخبار التلفزيونية والإنترنت.
في 30 ديسمبر 2006 ، إعدام الدكتاتور العراقي السابق صدام حسين تم تسجيله بواسطة هاتف مزود بكاميرا فيديو ، وأصبح متاحًا على نطاق واسع على الإنترنت. تم القبض على حارس بعد أيام قليلة.[82]
تم التقاط مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية بهاتف كاميرا في أعقاب 7 يوليو 2005 تفجيرات لندن ظهرت في جميع أنحاء العالم. سي إن إن تنفيذي جوناثان كلاين يتوقع هاتف الكاميرا لقطات ستستخدمه المؤسسات الإخبارية بشكل متزايد.
ساعدت الصور الرقمية لهاتف الكاميرا في انتشار احتجاجات الانتخابات الإيرانية 2009.
سجلت الهواتف المزودة بكاميرات شرطة بارت تطلق النار على أوسكار جرانت.
تصوير هاتف الكاميرا:
أصبح التصوير الفوتوغرافي الذي يتم إنتاجه خصيصًا باستخدام كاميرات الهاتف شكلاً من أشكال الفن في حد ذاته.[83][84][85][86][87][88] يشار إلى العمل في هذا النوع أحيانًا باسم فونوغرافي (سواء بالنسبة للصور الملتقطة بامتداد ايفون,[89][90][91] أو أي علامة تجارية لها هاتف ذكي).[92][93][94] أصبحت الحركة ، على الرغم من عمرها بضع سنوات ، من الاتجاه السائد مع ظهور جهاز iPhone وما له من متجر التطبيقات التي قدمت أدوات أفضل وأسهل وأكثر إبداعًا للأشخاص لتصوير أعمالهم ومعالجتها ومشاركتها.[95]
وبحسب ما ورد ، افتتح معرض الصور الأول لعرض iPhoneography حصريًا في 30 يونيو 2010: “Pixels at an Exhibition” أقيم في بيركلي ، كاليفورنيا ، ونظمه ونسقه نوكس برونسون وراي دوغلاس.[96] في نفس الوقت تقريبا ، المصور ديمون وينتر استخدم Hipstamatic لعمل صور لـ الحرب في أفغانستان.[97][98] تم نشر مجموعة من هذه في 21 نوفمبر 2010 في نيويورك تايمز في مسلسل بعنوان “حياة النهم”,[99] الحصول على جائزة دولية (الثالثة) برعاية RJI ، معهد دونالد دبليو رينولدز للصحافة.[100] أيضا في أفغانستان ، في عام 2011 ، مصور صحفي ديفيد جوتنفيلدر استخدم iPhone وتطبيق Polarize.[101] في سنة 2013، ناشيونال جيوغرافيك نشر ميزة الصورة التي استخدم فيها عامل الهاتف جيم ريتشاردسون iPhone 5s لتصوير المرتفعات الاسكتلندية.[102]

التقاط صورة بهاتف محمول

التقاط صورة بهاتف ذكي في الوضع الأفقي

ال هاتف Samsung Galaxy Note 10 يتميز بثلاث عدسات للكاميرا الخلفية و a كاميرا ToF (فقط 10+ نسخة).

ال هواوي P30 ثلاث عدسات للكاميرا الخلفية مع ايكا بصريات.

ال نوكيا N8هاتف ذكي هو أول هاتف ذكي من Nokia به 12-ميجابيكسلضبط تلقائي للصورةعدسة، وهو أحد الهواتف المزودة بكاميرات قليلة (الأول كان نوكيا N82) للتمييز بصريات Carl Zeiss مع فلاش زينون.

الهواتف المزودة بكاميرات 5 ميجابكسل من عام 2007: نوكيا N95, LG Viewty, سامسونج SGH-G800, سوني إريكسون K850i

صورة تم التقاطها بهاتف كاميرا مبكر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.