اهم قواعد ضبط الحساسية ISO في التصوير الفوتوغرافي.

**سرعة الفيلم هو مقياس أ فيلم فوتوغرافي’س حساسية للضوء، حدد بواسطة قياس الحساسية وقياسها مقاييس عددية مختلفة، أحدثها هو ISO النظام. يُستخدم نظام ISO وثيق الصلة لوصف العلاقة بين التعريض وصورة الإخراج خفة في الكاميرات الرقمية.
يتطلب الفيلم غير الحساس نسبيًا ، مع مؤشر سرعة أقل المقابل ، المزيد التعرض للضوء لإنتاج نفس كثافة الصورة مثل فيلم أكثر حساسية ، وبالتالي يطلق عليه عادة a فيلم بطيء. يتم تسمية الأفلام شديدة الحساسية بالمقابل أفلام سريعة. في كل من التصوير الرقمي والتصوير السينمائي ، يؤدي تقليل التعريض المقابل لاستخدام حساسيات أعلى بشكل عام إلى انخفاض جودة الصورة (عبر خشن حبوب الفيلم أو أعلى ضوضاء الصورة من أنواع أخرى). باختصار ، كلما زادت الحساسية ، كلما كانت الصورة محببة. في النهاية حساسية محدودة من قبل كفاءة ذرية من الفيلم أو جهاز الاستشعار.

اهم قواعد ضبط الحساسية ISO في التصوير الفوتوغرافي.
[النصائح] اهم قواعد ضبط الحساسية ISO في التصوير الفوتوغرافي.
يعد ISO وسرعة الغالق وفتحة العدسة من العوامل الأساسية للتصوير الفوتوغرافي. ISO يقيس حساسية المستشعر للضوء. فكلما كانت قيمة ISO عالية تعني حساسية أعلى. إنها أيضًا إحدى ركائز مثلث التعريض الضوئي وهي f-stop (فتحة العدسة ) وسرعة الغالق. كل تلك الثلاث ركائز يجب أن تعمل في تناسق و تكامل لإنتاج التعرض الصحيح.

يتم قياس ISO أيضًا في قيم  تبدأ أقلها عادةً في ISO 100. كل  تضاعف في قيمة ISO تتضاعف من خلالها حساسية المستشعر للضوء. اهم قواعد ضبط الحساسية ISO في التصوير الفوتوغرافي.
هي قيم لا تعد حساسة للغاية ويتطلب الكثير من الضوء. نستخدمها  عادة في يوم مشمس نريد  ان نتحصل على أفضل جودة للصورة.
في حين القيم العالية ISO – 200 ، 400 ، 800 ، 1600 هي قيم  أكثر حساسية ويتطلب لذلك تعرض للضوء بأقل مدة.  نستخدم هذه القيم  في يوم ملبد بالغيوم (ISO200) أو لتصوير  لقطات رياضية فيها حركة  (ISO400) ، أو للتصوير تحت ضوئي خفيف او خافت  (ISO800 ، ISO1600).   اهم قواعد ضبط الحساسية ISO في التصوير الفوتوغرافي.
لذلك من الضروري  ضبطإعدادات قيمة  ISO إلى  أعلى قيمة في الحالات التالية كما يلي:
الأحداث الرياضية الداخلية: حيث يتحرك موضوعك بسرعة ولكن قد يكون لديك ضوء محدود متاح. اهم قواعد ضبط الحساسية ISO في التصوير الفوتوغرافي.
الحفلات الموسيقية: منخفضة في الإضاءة وغالبا ما تكون مناطق بدون فلاش


حفلات أعياد الميلاد: إن تفجير الالعاب النارية و اشعال الشموع في غرفة مظلمة يمكن أن يمنحك فرصة إلتقاط صور بمؤثرات ضوئية لطيفة  قد تدمرها وميض ساطع من الفلاش . و لذلك زيادة قيمة  ISO يمكن أن تساعد في التقاط المشهد بكامل جمالياته.
ختاما آمل ان تكون هذه المعلومات  المقتضبة في طريقة إعداد ضبط الايزو قد تساعدكم في الحصول على صور جميلة تتمتعون بها و تمتعون من هم حولكم …
PASM

تعرف بالتفصيل على أوضاع التعريض اليدوية PASM الموجودة في الكاميرات الاحترافية
Khaled Assem – 17-11-2018
لا يكمن الفارق الحقيقي بين المصور العادي أو المتوسط وبين المصور المحترف في استخدام كاميرا مدمجة أو كاميرا هاتف ذكي أو كاميرا احترافية، بل يمكن أن يقوم مستخدمان باستخدام الكاميرا الاحترافية ذاتها، يكون أحدهما محترفاً، والثاني لا. فالفارق الحقيقي يكمن في استخدام الأوضاع اليدوية والخوض في تفاصيل علوم التصوير بدل الاعتماد على الوضع الأوتوماتيكي الذي تقوم فيه الكاميرا بدور المصور الحقيقي.
لهذا تعتمد كافة الكاميرات الاحترافية بفئتيها DSLR وMirrorless على كلا الوضعين، بحيث يمكن الاعتماد على الوضع الأوتوماتيكي كما يمكن تحويلها إلى الوضع اليدوي، أو بمعنى أدق أوضاع التعريض الاحترافية المختلفة التي يرمز لها في مختلف الكاميرات بحروف PASM وتتواجد محفورة على قرص التحكم الرئيسي أعلى الكاميرا.
مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الأكثر أهمية وشيوعاً للمبتدئين في عالم التصوير الرقمي
في هذا المقال نتحدث عن ماهية وطبيعة حروف PASM الموجودة على الكاميرات الاحترافية، والتي تمثل أوضاع التعريض الأربعة الرئيسية التي يمكن من خلالها استغلال أقصى قدرات وإمكانيات الكاميرا.
أوضاع التعريض PASM في الكاميرات الاحترافية

حروف PASM والتي تشير إلى أوضاع التعريض الأربعة الرئيسية تختصر أربع كلمات، كل كلمة منها تشير إلى وضع من أوضاع التعريض التي يمكن من استخدامها في التصوير بطرق وأساليب مختلفة. حرف P يرمز إلى Progam، حرف A يرمز إلى Aperture Priority، حرف S يرمز إلى Shutter Priority وأخيراً حرف M يرمز إلى Manual.

وفيما يلي نتعرف على كل وضع من الأوضاع على حدة، مع شرح الفوارق بينهم واستعراض الحالات والأوضاع الأنسب لاستخدامهم.

وضع البرنامج Program – P

يعد وضع Program أو Programmed Auto كما يشار إليه تفصيلياً في علوم التصوير هو الوضع التالي أو الخطوة الأعلى احترافية قليلاً عن الوضع الأوتوماتيكي العادي، ففي هذا الوضع تقوم الكاميرا بتحديد الإعدادات الرئيسية للتعريض كما هو الحال في الوضع الأوتوماتيكي مع إتاحة بعض التحكم في الكاميرا للمستخدم.

فمن خلال هذا الوضع يمكن التحكم في معدل الحساسية ISO ويمكن التحكم في استخدام إضاءة الفلاش من عدمها كما يمكن أيضاً التحكم في التركيز والمقاييس، وكافة هذه العناصر لا يمكن التحكم فيها في الوضع الأوتوماتيكي الكامل.

يمكن استخدام هذا الوضع في مختلف أوضاع التصوير اليومية العادية، خاصة في حالة عدم وجود عناصر متحركة أمام عدسة الكاميرا أو عند ضرورة التحكم في عمق المجال ودرجاته.

ابدأ رحلة احتراف تصوير المناظر الطبيعية مع هذه القواعد الأساسية والنصائح المبدئية

وضع أولوية فتحة العدسة Aperture Priority – A (Av)

يشار إلى هذا الوضع بحرف A في بعض الكاميرات وبحرفي Av في بعض الكاميرات الأخرى. يسمح هذا الوضع بالتحكم في مقدار فتحة العدسة التي تقوم باستخدامها وهو ما يعني التحكم في قدر الضوء المار عبر العدسة إلى المستشعر.

مع تغيير فتحة العدسة بواسطة المستخدم تقوم الكاميرا أوتوماتيكياً بتعديل سرعة الشاتر للوصول إلى السرعة الملائمة لفتحة العدسة المحددة، فكلما زادت فتحة العدسة كلما زادت سرعة الشاتر والعكس بالعكس.

ويستخدم هذا الوضع في حالة الحاجة إلى التحكم في عمق المجال مثل وضع المجال الضحل في حالة تصوير صور بورتريه أو العميق في حالة تصوير المناظر الطبيعية، وهو ما يتأثر بشكل كبير بالتحكم في مقدار فتحة العدسة.

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحتراف

وضع أولوية الشاتر Shutter Priority – S (Tv)

PASM

الوضع المعاكس للوضع السابق حيث يمكن من خلاله التحكم في سرعة الشاتر مع ترك التحكم في مقدار فتحة العدسة، وكلما اخترت سرعة شاتر عالية كلما قامت الكاميرا بزيادة مقدار فتحة العدسة، أي بمعنى قيام الكاميرا باختيار رقم F أصغر.

جدير بالذكر أن أغلب الكاميرات الاحترافية تشير إلى هذا الوضع برمز Tv اختصاراً لكلمتي Time Value بمعنى قيمة الوقت وهو ما يشير إلى تحديد قيمة وقت الشاتر بواسطة المستخدم وترك تحديد مقدار فتحة العدسة للكاميرا.

يستخدم هذا الوضع في حالة ما إن كنت تريد تجميد الصورة أو تمويه Blur أي حركة لأي عنصر من عنصر الصورة، ففي حالة تصوير الأحداث الرياضية السريعة على سبيل المثال يفضل استخدام سرعات الشاتر العالية مثل 1/4000 من الثانية أو 1/8000 من الثانية، أما السرعات المتوسطة فمثالية لتصوير الحركة البسيطة مثل السير أو حركة الحيوانات، بينما استخدام السرعات المنخفضة مثالي لتمويه وإضافة لمحة ضبابية على بعض العناصر مثل المياه المتدفقة والسحب أو حتى حركة السيارات.

تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين … نصائح احترافية لتصوير حيوانك الأليف

الوضع اليدوي Manual – M

PASM

الوضع اليدوي الكامل وآخر أوضاع PASM حيث تترك لك الكاميرا حرية التحكم في مقدار فتحة العدسة وسرعة الشاتر في الوقت نفسه حيث تكون مهمتك هي اختيار العوامل الأنسب لتحديد التعريض الأنسب بنفسك دون تدخل أوتوماتيكي من الكاميرا.

لتتمكن من معرفة ما إن كنت قد اخترت وضع التعريض الأمثل أم لا، عليك التحكم في فتحة العدسة وسرعة الشاتر حتى تصل علامة مقياس التعريض الموجود في قاعدة منفذ Viewfinder أو شاشة LCD في منصف المقياس، فوصول العلامة إلى المنتصف يعني أنك قد اخترت العوامل المناسبة للحصول على التعريض الأنسب، وبالطبع الصورة المعروضة ذاتها ستشير إلى ذلك أيضاً.

الحالات الأنسب لاستخدام الوضع اليدوي هي حالة التصوير البطيء والذي يكفل لك المزيد من الوقت للتحكم وتحديد سرعة الشاتر وفتحة العدسة المناسبة، مثل تصوير الصور ذات التعريض الطويل وتصوير السماء والمظاهر الكونية، كما يفضل استخدامه أيضاً في التصوير في ظروف الإضاءة الصعبة التي قد تخدع الكاميرا، وفي كافة هذه الحالات ستحتاج إلى وضع الكاميرا على حامل تثبيت ثلاثي.

تعرف على كيفية التصوير بوضع التعريض الطويل للضوء خطوة بخطوة

بانتهائك من قراءة هذا المقال تكون قد تعرفت بشكل كامل على أوضاع PASM الموجودة في مختلف الكاميرات الاحترافية بنوعيها DSLR وMirrorless وتكون قد تمكنت أيضاً من معرفة الفوارق بينها وتعرفت على حالات التصوير المناسبة لكل وضع من هذه الأوضاع الاحترافية، نترك لك الآن تجربة هذه الأوضاع والانتقال إلى المرحلة الاحترافية من التصوير الفوتوغرافي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.