نظرة على عدسات التصوير الفوتوغرافي - Alghad

ترجمة و معنى التصوير المقرب – كلوز آب closeup photography
التصوير المأخوذ عن قرب [عامة] Closeup photography
تصوير العمل [عامة] action photography
عمليات المواد المضافة في التصوير الفوتوغرافي الملون [عامة] Additive processes in color photography
التصوير الجوي والفضائي [عامة] Aerial and space photography
التصوير الجوِّىّ؛ التصوير الجوي الفوتوغرافي؛ صورة جوية؛ صورة فوتوغرافية جواية [تقنية] aerial photography

¥تصوير جوي [نفط] aeriel photography
التصوير الجوي كارتوغرافي [عامة] air cartograhic photography
التصوير الجوي لرسم الخرائط [عامة] air cartographic photography
تصوير جوي [عامة] air photography
التصوير الجوى (عن بعد‎) [تاريخ] air- photography
التصوير الجوي المسح [عامة] air survey photography
تصوير فوتوغرافي غير محترف [عامة] amateur photography
التصوير العمارة [عامة] architecture photography
فن التصوير [عامة] art of photography
التصوير الفني [عامة] artistic photography

التصوير الفلكي [عامة] astronomical photography
التصوير الفوتوغرافي في الإضاءة المتاحة [عامة] Available light photography
تصوير بالانعكاس الخلفي [فيزياء] back reflection photography
التصوير باللونين الأبيض والأسود [عامة] black- and- white photography
تصوير كشف التمويه [عسكرية] Camouflage detection photography
مدير تصوير سينمائي [عامة] cinema photography Manager
التصوير السينمائي (تصوير الأفلام) [عامة] Cinematography (motion picture photography)
الصورة المقرّبة [عامة] Closeup
العدسة المقربة [إعلامية] closeup lens
وضع التقريب [تقنية] Closeup

أــــــــــــــ

أنواع عدسات كاميرات التصوير الفوتوغرافي | مدوّنة إكسايت | 2019
Different Types of Camera Lenses Used in Photography | Xcite Blog

تصوير فوتوغرافي / مقدمة عن التصوير عن قرب (الماكرو)

تصوير فوتوغرافي / مقدمة عن التصوير عن قرب (الماكرو)

  • المصدر: مدونة ألوان
    Introduction to Close-up Photography (Macro)
    التصوير عن قرب (الماكرو)
    Close-up & Macro
    يقدم لنا التصوير الفوتوغرافي المقرب Close-up أو الماكرو Macro عالم سحري له طابع خاص، فالتصوير المقرب أو الماكرو يسمح بتصوير الأشياء الصغيرة بتفاصيلها الرائعة. حيث يمكن أن تصبح جميع الأشياء اليومية البسيطة أكثر إثارة للاهتمام عند رؤيتها من خلال القوة المكبرة للعدسة المقربة.
    ربما يساعدنا التصوير باستخدام سرعة غالق قصيرة جدا على رؤية الظواهر التي لا يمكننا رؤيتها بطريقة أخرى مثل قطرة من الحليب تتناثر في وعاء، أو حصان مجمد في قفزة متوسطة، لأنه شيء لا يمكنك رؤيته في الحياة الواقعية. ولكن التصوير الفوتوغرافي المقرب يساعدنا في الحصول على لقطات ابداعية غير معتادة لا يمكن الحصول عليها بأي طريقة أخرى.
    يسمح التصوير المقرب بالحصول أدق التفاصيل ولفت النظر لأشياء لا يراها الناس في حياتهم الطبيعية. كما في تصوير الحشرات، فقاعات الصابون، والتفاصيل الدقيقة للأشياء. وهناك عدسات مخصصة لتصوير الماكرو ولكنها عدسات باهظة الثمن. وفي البداية نعرض بعض المصلحات المهمة في التصوير عن قرب أو الماكرو.
    نسبة التكبير Magnification or Reproduction Ratio
    وهي النسبة بين الحجم الطبيعي للعنصر الذى نقوم بتصويره و حجم العنصر المنعكس على حساس الكاميرا ISO (وهو الجزء المسئول عن تسجيل الإضاءة، بعد مرور الضوء من العدسة ويمكن التحكم في درجة الإضاءة من خلال زيادة أو تخفيض الحساس) وبالتالي حجمة داخل الصورة.
    عدسة ماكرو بنسبة تكبير 1 : 5 تقدم صورة صغيرة على حساس الكاميرا.
    عدسة ماكرو بنسبة تكبير 1 : 3 تقدم صورة متوسطة على حساس الكاميرا.
    عدسة ماكرو بنسبة تكبير 1 : 1 تقدم صورة كبيرة على حساس الكاميرا. وهي معظم العدسات الموجودة حاليا.
    أقرب مسافة تركيز Minimum Focusing Distance
    وهي أقرب مسافة تسمح للعدسة بالتركيز على العنصر الذى نقوم بتصويره. ومن الجدير بالذكر أن المقصود بالمسافة هو المسافة بين حساس الكاميرا ISO والعنصر المراد تصويره ولهذا لابد من الأخذ في الحسبان طول العدسة لأنها تدخل ضمن هذه المسافة. وقد تكون هذه المسافة في بعض الأنواع حوالى 30 سم.
    عمق حقل التركيز Depth of Field
    التركيز في التصوير الفوتوغرافي يعني المنطقة التي تظهر فيها التفاصيل بوضوح بالمقارنة بباقي الأجزاء الأخرى في الصورة. ويعني حقل الرؤية أن أي شيء داخل مجال أو حقل الرؤية يظهر واضح التفاصيل أما أي شيء خارج حقل الرؤية فإنه يظهر غير واضح التفاصيل. ويرتبط ذلك بحجم فتحة العدسة.
    فعلى سبيل المثال إذا كانت فتحة العدسة صغيرة مثل F22 فذلك يعنى أن مجال أو حقل الرؤية كبير، وبالتالي تقع غالبية أجزاء الصورة تحت التركيز Focus أو واضحة التفاصيل، ولذلك يُفضل أن تكون درجة الإضاءة عالية.
    أما إذا كانت فتحة العدسة كبيرة مثل F 1.8 فذلك يعنى أن مجال أو حقل الرؤية صغير، وبالتالي تقع غالبية أجزاء الصورة خارج التركيز Focus أو غير واضحة التفاصيل، ولذلك يُفضل أن تكون درجة الإضاءة منخفضة.
    وترجع أهمية حقل التركيز في أن جودة تصوير الماكرو يرتبط بشكل رئيسي بحجم فتحة العدسة، وأيضا يرتبط التصوير الماكرو بالبعد البؤري فكلما كان البعد البؤري كبير كلما كان حقل التركيز أصغر. وبناء على ذلك يتم التصوير باستخدام بعد بؤري عالي.
    وهناك عامل أخر يؤثر على التصوير المقرب أو الماكرو وهو مدى قرب العنصر المراد تصويره من عدسة الكاميرا. فكلما كان العنصر أقرب كلما كان حقل التركيز أصغر.
    بدائل رخيصة لعدسة التقريب أو الماكرو
    على الرغم من أن عدسات الماكرو المخصصة توفر جودة تقريب أو ماكرو حقيقية، إلا أنها غالية الثمن. ومن الجدير بالذكر أن يمكن تحقيق الماكرو القريب بتكلفة أقل بكثير باستخدام أنابيب التمديد الكبيرة macro extension tubes. وهي عبارة عن حلقات معدنية يتم تركيبها على الكاميرا قبل أن نضع العدسة ويمكن أن تستخدم مجموعة من الحلقات للوصول لمستوى التقريب الذي تريده. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن المسافة بين العنصر والكاميرا لابد أن تكون قريبة.
    وكذلك من أحد البدائل منخفض التكلفة هو استخدام عدسة مقربة اضافية, وهى عدسة إضافية يتم تركيبها على عدسة الكاميرا، حيث تؤدى وظيفة المرشح أو الفلتر filter وتسمح للعدسة بالتركيز بشكل أكبر على الموضوع، فالأمر يشبه نفس الطريقة التي تصحح بها نظارات القراءة الرؤية.

إرشادات ونصائح:
عند تصوير الماكرو حاول تصوير عدة تجارب لنفس الموضوع ثم قم بالدمج بين الصور ويمكنك أيضا الاستعانة بحامل ثلاثي لكي تحصل على لقطة ثابتة ومستقرة، ولاحظ أن تصوير الماكرو يعتمد على تصوير لقطات ابداعية في تفاصيل حياتنا اليومية ولهذا حاول أن تكون مختلف في الرؤية. قد يتطلب الأمر للحصول على لقطة مقربة رائعة في بعض الأحوال التقاط الكثير من الصور وتجربة الكثير من الأشياء حتى تصل للمعني الذي تود التعبير عنه.
تصوير الرحلات
Travel Photography
يتضمن تصوير الرحلات العديد مجالات التصوير مثل تصوير الشوارع والمدن، فن البورتيرية، الحياة البرية، المناظر الطبيعية. ويكمن مفتاح التصوير الفوتوغرافي الجيد للسفر والرحلات هو التحضير، بمعني أن سيكون من الأفضل للمصور أن يكون لديه خلفية عن مكان التصوير وبالتالي يُفضل أن يجمع المصور بعض المعلومات عن المنطقة التي سوف يزورها وخاصة في المواقع الأثرية أو السياحية.
ويحتاج المصور لمجموعة عدسات قابلة للتغير وتتماشي مع مختلف ظروف الإضاءة، وكذلك أن ينوع في اختيار عدسات تتوافق مع نوع التصوير مثل عدسة تتناسب مع تصوير الصور الشخصية أو التفاصيل المعمارية أو تصوير الشوارع والمدن.
صور الرحلات والسفر المثيرة للإعجاب تعتمد على مبدأ التنوع، ويشمل التنوع الكثير من الأشياء مثل التنوع في اختيار الموضوع أو التنوع في حجم العناصر أو التنوع في طبيعة المشهد أو تضمين بعض الأشخاص أثناء التصوير.
يمكنك التقاط صور تشمل الآفق الواسع والمناظر الطبيعية الشاملة ومناظر الشوارع والمدن، وكذلك من الضروري أن تهتم بالتفاصيل، فجميع البلدان بها عدد لا يحصى من التفاصيل المعمارية الرائعة وغيرها من التفاصيل التي تجعل الصور جذابة ومثيرة للاهتمام.
الاهتمام بالتفاصيل يعمل على نقل إحساس قوى بالمكان، كما في الصور أو المناظر التي نراها في البطاقة البريدية postcard. فالتفاصيل الصغيرة يمكن أن تُعيد ذكريات مكان معين بقوة مثل اللقطات المشهورة لمناطق أثرية مثل لمعابد أو لقطات المناظر الطبيعية الشاملة.
يجب أن يلتقط التصوير الرحلات والسفر قلب وروح المكان. وللقيام بذلك، تحتاج إلى تصوير العديد من التجارب في كل جانب من جوانب البلد الذي تسافر عبره مثل الشعب، العادات والتقاليد، المناظر الطبيعية، وطابع الهندسة المعمارية التي لا تُنسى.
حاول تجنب أن تلتقط جميع الصور من وضع الوقوف وأنت تنظر للأمام مباشرة، فحاول التنوع في وضع التقاط الصور، فمثلا يمكنك أن تلتقط صور من مكان عالي لتحصل على مشهد شامل أو يمكنك أن تقترب من الأرض لتصوير بعض التفاصيل مثل انعكاسات في المياه أو الأحجار والحصى أو الكثبان الرملية وغيرها من التفاصيل الجذابة.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله
¥المراجع والمصادر:
-كتاب “دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography”.
قناة TechMission ، حلقة بعنوان شرح طريقة وأساسيات تصوير الماكرو، اضغط هنا.

ــــــــــــــــــ

تصوير الماكرو
بالصور.. الميكرو عدسة تفيدك فى هذا النوع من التصوير | مبتدا
تصوير الماكرو التصوير عن قرب Macro and Close up photography - عالم التصوير  والمعرفة
عدسة التصوير الفوتوغرافي أبكسيل الاحترافية ماكرو للعدسة المزدوجة/عدسة واحدة  آيفون، بيكسل، سامسونج جالاكسي الذكية: Amazon.ae

ساسيات العدسة

تصوير فوتوغرافي مقرب أقصى نسبة تكبير

يتحدد تكبير أي عدسة من خلال الطول البؤري. وبالنسبة للتصوير الفوتوغرافي المقرب، فإننا نهتم أيضًا بمدى اقترابنا من هدفنا. ويحدد هذان العاملان، الطول البؤري وأدنى مسافة ضبط بؤري، أقصى نسبة تكبير للعدسة، ويشار إليهما أحيانًا “بنسبة إعادة الإنتاج”. وكلما اقتربت من هدفك بواسطة عدسة ذات طول بؤري معين، زادت نسبة التكبير التي ستحققها.

التعريف التقليدي للعدسة المقربة هو عدسة ذات أقصى نسبة تكبير لا تقل عن 1:1، أو “1x” في مواصفات العدسة. ويعني هذا إمكانية إعادة إنتاج الهدف بحجم كامل على حساس الصورة في الكاميرا: يمكن إسقاط كائن مقاس 10 مم على حساس الصورة في شكل صورة مقاس 10 مم عندما تكون العدسة قريبة بما فيه الكفاية من الهدف. وسوف تعني أقصى نسبة تكبير من 1:2 أو “0.5X” أن الحد الأقصى للحجم الذي يمكن إسقاطه لصورة لنفس الكائن مقاس 10 مم على الحساس سيكون 5 مم، أو نصف حجمه الحقيقي فحسب.

صورة لزهرة بتكبير 0,35x

0,35‎ x

صورة لزهرة بتكبير 1,0x

‎1,0 x مزايا العدسة المقربة الأخرى التي ينبغي عليك معرفتها

يتم تصميم العدسات المقربة خصيصًا لتقديم أفضل أداء بصري من مسافات الضبط البؤري القصيرة للغاية وسوف تكون عادة أكثر وضوحًا في النطاق القريب، ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك استخدامها فقط للتصوير الفوتوغرافي المقرب. وتستطيع العديد من العدسات المقربة أيضًا تقديم أداء ممتاز عند تصوير الأهداف العادية من المسافات العادية أيضًا.

من خصائص العدسات المقربة المستخدمة في النطاق القصير أنها تتمتع بعمق مجال ضيق للغاية. ويعني ذلك أنه يتعين ضبط بؤرتها بحرص للحصول على التفاصيل المطلوبة في وضع الضبط البؤري المثالي. ومن الممكن أن يجعل حامل ثلاثي القوائم الضبط البؤري أسهل في بعض المواقف. وقد يتعين عليك إيقاف فتحة العدسة قليلاً لتحقيق عمق مجال كاف لبعض الأهداف. ولكن عمق المجال الضحل قد يكون ميزة جيدة، حيث يسلط الضوء على التفاصيل الضرورية ضمن نطاق الضبط البؤري بينما يلغي الضبط البؤري ويلغي التركيز على الخلفية المشتتة للانتباه.

[1] أدنى مسافة ضبط بؤري (13 سم / 5,1 بوصة تقريبًا بتكبير 1x) ‏[2] مسافة التصوير (2 سم / 0,8 بوصة تقريبًا بتكبير 1x) ‏[3] أدنى مسافة ضبط بؤري (35 سم / 13,8 بوصة تقريبًا بتكبير 1x) ‏[4] مسافة التصوير (16 سم / 6,3 بوصة تقريبًا بتكبير 1x) ‏[5] مستوى حساس الصورة أدنى مسافة ضبط بؤري ومسافة التصوير

قد تكون مواصفات العدسة ذات “أدنى مسافة ضبط بؤري” مربكة. ويتم قياس أدنى مسافة ضبط بؤري من الهدف إلى النقطة البؤرية الخلفية للعدسة، التي توجد سطح حساس الصورة في هيكل الكاميرا، ويستخدم مصطلح “مسافة التصوير” لوصف المسافة بين الهدف والعنصر الأمامي للعدسة.

في حالة تحديد عدسة بأنها ذات مسافة ضبط بؤري بحد أدنى 0,2 متر (20 سم)، على سبيل المثال، وحسب سمك هيكل الكاميرا وطول العدسة، فقد تكون لديك بضعة سنتيمترات من مسافة التصوير فقط عند الضبط البؤري بأدنى مسافة ضبط بؤري لالتقاط صورة مقربة 1:1. وقد يصعب الاقتراب من الهدف الإضاءة (تتوافر وحدات فلاش مقربة ومصابيح حلقية خاصة للتغلب على هذا النوع من مشاكل الإضاءة)، وقد يكون الضبط البؤري صعبًا إذا كان تحرك الهدف أو الكاميرا ولو قليلاً، ومن المحتمل أن تخيف الكائنات الحية من مثل تلك المسافات القريبة. وفي حالة وقوع أي من هذه المشاكل، يتعين عليك اختيار عدسة مقربة ذات طول بؤري طويل لمسافة التصوير الأكبر.

Buy Huawei Mobile Online in Mauritius at Best Prices
Phone Camera Lens, Best Keiyi 15X iPhone Camera Telephoto Lens kit Dou –  PANAMAPLAZA
Amazon.com: Phone Camera Lens, OVPPH Cell Phone Lens Kits 10 in 1-20X  Telephoto Lens + Fisheye Lens + Wide Angle Lens + Macro Lens + Zoom Lens  Compatible with iPhone 11 Pro

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.