لا يتوفر وصف للصورة.

المخرج أندريه تاركوفسكي من كواليس تصوير فيلم


سينـــــــــــــــــــــــــــــــــاريو


الفرق بين السيناريو والاسكريبت:
السيناريو: يعرف اصطلاحا بأنه النص السينمائي.. باعتباره مثل أي نص إبداعي آخر.. أي مثلما هناك نص شعري أو نص قصصي أو نص روائي.. هناك أيضا نص سينمائي يطلق عليه السيناريو.. وهو يعني أيضا المعالجة السينمائية للموضوع المقترح كمشروع عمل سينمائي، على أن يتضمن وصف كامل للمنظر أو المشهد من الخارج.. .. أي وصف المحتوى الصوري والصوتي للمشاهد التي ستشكل الموضوع وعددها والتي ينبغي تصويرها فيما بعد، أي وصف الحوادث والمواقف الدرامية مع وصف الحركة المفترضة للشخصيات.. والانتقالات الزمانية والمكانية لتلك الشخصيات أو حركتها داخل المشهد وتفكيك هذه الانتقالات الى مشاهد مستقلة عن بعضها..بجانب الحوار.. هذا في حالة الفلم الروائي أو التعليق أو الصوت في حالة الفلم التسجيلي..
وكلمة سيناريو كلمة ايطالية الأصل مشتقة من كلمة SCENA بمعنى المنظر او المشهد
فكلمة سيناريو تطلق على النص السين
يمائي للأفلام الروائية أو الأفلام التسجيلية أو الأفلام الجمالية””هنوضح معنى الأفلام الجمالية أو الذاتية بعد كده ان شاء الله”
في حاجة اسمها SCREEN PLAY ودي معناها السيناريو الروائي فالنقاد والسينيمائيين عشان يميزوا النص السينيمائي بتاع الدراما عن التسجيلي والجمالي اطلقوا عليه برضو لقب سكرين بلاى فالنص السينيمائي الروائي بيطلق عليه سيناريو او سكرين بلاى
ودا مش زى ما الناس فاهمة ان السيناريو بيكتب فيه اللقطات والزوايا وكده لا دا غلط السيناريو نص ادبي مجرد بيوصف حركة وصوت ولكن اللقطات والزوايا والبلان وكده دا شغل المخرج اللي بيقولم بعمل الديكوباج
الاسكريبت:SCRIPT
مصطلح مسرحي إنجليزي شائع في الأوساط المسرحية فهى لفظة انجليزية أطلقت في القرن ال18 على الأعمال المسرحية والذي يعني لغويا خطة العمل أيضا.. وهو يتضمن الخطة الإخراجية للعمل المسرحي بما فيها وصف حركة الممثلين، ووصف المناظر المسرحية، وتفاصيل بناء الديكور، ورسم المساقط الرأسية لها على كل صفحة بيضاء مقابلة للنص المسرحي المكتوب، وأيضا الخطة الأرضية للمسرح، أي مداخل ومخارج منصة العرض، وحتى تفاصيل توزيع أجهزة الإضاءة وأنواعها على منصة العرض بعد تصميمها.. ويمكن أن يتطرق السكربت أحيانا إلى تصاميم الأزياء بالنسبة للشخصيات الرئيسية وحتى الثانوية منها.. إضافة إلى تقارير العمل اليومية عما هو منجز..)
وفي بعض الناس بيطلقوا كلمة اسكريبت على النص البرامجي يعني على النص المكتوب للبرامج بس الاصح انها أطلقت في الأصل على الأعمال المسرحية
,,
فالسيناريو كلمة ايطالية الأصل تطلق على النصوص السينيمائية من روائية وتسجيلية وجمالية
والاسكريبت انجليزية الأصل أطلقت على النصوص المسرحية


حسين بشندي


ميساء عليان
اخي أمير
الكاتب بيكتب الحوار بس واذا اتطلب الحوار يكتب حركة معينة بالنص بيكتبها
الكاتب ما الو عﻻقة بحركة التصوير والمؤثرات الصوتية إﻻ اذا كانت ضرورية
المخرج هو اللي بيتحكم وبحدد هيك قصص
Ameer Ali
لكن عندما تقرأ سيناريو لاي فلم تجد الى جانب وصف حركة الممثلين والحوار والمشاهد الدرامية ، تجد هناك وصف لزوايا التصوير وحركة الكاميرا والمؤثرات الصوتية … هل هذا اكاديميا يجب ان يكون موجود في النص السينمائي ؟ ام ان كاتب السيناريو له الخيار في تركه او كتابته؟
ــــ
Sameh Fahmy
١٩ يونيو ٢٠٢٠ ·
Art of composition
Composition is the term used to
describe the arrangement of the visual elements in a painting or other artwork. It is how the elements of art and design—line, shape, color, value, texture, form, and space—are organized or composed according to the principles of art and design—balance, contrast, emphasis, movement, pattern, rhythm, unity/variety—and other elements of composition, to give the painting structure and convey the intent of the artist.
فن التاليف:
التركيب هو المصطلح المستخدم في
وصف ترتيب العناصر البصرية في لوحة او عمل فني اخر. هكذا يتم تنظيم عناصر الفن والتصميم-الخط، الشكل، اللون، القيمة، الملمس، الشكل، والمساحة، والمساحة – وفقا لمبادئ الفن والتصميم-التوازن، التباين، التركيز، الحركة، النمط، الايقاع، الوحدة / التنوع وغيرها من عناصر التاليف، لاعطاء بنية الرسم ونقل نية الفنان.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.