كاميرا بيكسكو DIY TLR ثنائية العدسات 35 ملم Gakken Lomo Holga: Amazon.ae
كاميرا عاكسة ثنائية العدسة - ويكيبيدياكاميرا انعكاسية ثنائية العدسة
Meopta Flexaret TLR Cameras Free Stock Photo - Public Domain Pictures
TLR Cameras" iPad Case & Skin by KeithHawley | Redbubble
T L R:The Twin Lens Reflex Camera
كاميرا عاكسة ثنائية العدسة TLR

مشهد أمامي لكاميرا عاكسة ثنائية العدسة من نوع Kinaflex. ويتضمن هذا التصميم البسيط تروساُ موجودة على المحيط الخارجي للعدسات. الكاميرا العاكسة ثنائية العدسة (وتختصر بالإنجليزية TLR Camera) هي نوع من أنواع الكاميرات الفوتوغرافية لها عدستين لرؤية الموضوع لهما نفس البعد البؤري، تكون إحداها العدسة التي تلتقط الصورة، والعدسة الأخرى تستخدم في نظام محدد المنظر العلوي.
نظرة عامة
تعد الكاميرا المنعكسة ذات العدسة المزدوجة ( TLR ) نوعًا من الكاميرا ذات عدستين موضوعيتين لهما نفس البعد البؤري. أحد العدسات هو الهدف الفوتوغرافي أو “أخذ العدسة” (العدسة التي تلتقط الصورة) ، في حين يتم استخدام الأخرى لنظام عدسة الكاميرا ، والتي عادة ما يتم عرضها من أعلى عند مستوى الخصر.
بالإضافة إلى الهدف ، تتكون عدسة الكاميرا من مرآة بزاوية 45 درجة (سبب الكلمة المنعكسة في الاسم) ، وشاشة تركيز غير لامعة أعلى الكاميرا ، وغطاء منبثق يحيط بها. يرتبط الهدفان ، بحيث يكون التركيز الظاهر على شاشة التركيز هو نفسه تمامًا كما هو الحال في الفيلم. ومع ذلك ، فإن العديد من TLRs “الزائفة” غير المكلفة هي نماذج ثابتة التركيز. تستخدم معظم TLRs مصاريع ورقة بسرعات مصراع تصل إلى 1/500 ثانية مع إعداد B.
لأغراض عملية ، فإن جميع TLRs عبارة عن كاميرات أفلام ، وغالبًا ما تستخدم 120 فيلمًا ، على الرغم من وجود العديد من الأمثلة التي استخدمت 620 فيلمًا و 127 فيلمًا و 35 مم. لا توجد كاميرات TLR رقمية للأغراض العامة ، لأن ذروة كاميرات TLR انتهت قبل فترة طويلة من عصر الكاميرات الرقمية. في عام 2015 ، أصدرت MiNT Camera Instantflex TL70 ، وهي كاميرا انعكاسية ثنائية العدسة تستخدم فيلم Fuji instax الصغير.
تحتوي على عدسة تصوير وعدسة مكتشف لها نفس البعد البؤري ، وتعديل الضبط البؤري لكل منهما متشابك ، وتعكس صورة عدسة الباحث 90 درجة بواسطة المرآة العاكسة وتشكل صورة على زجاج التركيز يتم استخدام العديد من التنسيقات 6 سم × 6 سم باستخدام فيلم لفة. انخفض مع ظهور كاميرات SLR .
→ المواد ذات الصلة الكاميرا
Pin on wishlisticorn!Rolleiflex Old Camera Antique - Free photo on Pixabayكاميرا انعكاسية ثنائية العدسة
A كاميرا رد الفعل التوأم عدسة ( TLR ) هو نوع من الكاميرا مع اثنين موضوعية العدسات من نفس البعد البؤري . إحدى العدسات هي هدف التصوير أو “العدسة التي تلتقط الصورة” (العدسة التي تلتقط الصورة) ، بينما تستخدم الأخرى لنظام معين المنظر ، والذي يُشاهد عادةً من أعلى عند مستوى الخصر.
الجزء الأمامي من الكاميرا العاكسة للعدسة المزدوجة من Kinaflex. تقترن حلقات التركيز الخاصة بالعدستين مع تروس حول محيطهما في هذا التصميم البسيط.
بالإضافة إلى الهدف ، يتكون عدسة الكاميرا من مرآة بزاوية 45 درجة (سبب كلمة انعكاس في الاسم) ، وشاشة تركيز غير لامعة في الجزء العلوي من الكاميرا ، وغطاء منبثق يحيط بها. الهدفان متصلان ، بحيث يكون التركيز المعروض على شاشة التركيز هو نفسه تمامًا كما هو الحال في الفيلم. ومع ذلك ، فإن العديد من TLRs “الزائفة” الرخيصة هي نماذج ذات تركيز ثابت. تستخدم معظم TLRs مصاريع الأوراق بسرعات غالق تصل إلى 1/500 من الثانية مع إعداد المصباح .
لأغراض عملية ، جميع TLRs هي كاميرات أفلام ، غالبًا ما تستخدم 120 فيلمًا ، على الرغم من وجود العديد من الأمثلة التي استخدمت 620 فيلمًا و 127 فيلمًا وفيلم 35 ملم. يوجد عدد قليل من كاميرات TLR الرقمية للأغراض العامة ، منذ أن انتهت ذروة كاميرات TLR قبل فترة طويلة من عصر الكاميرات الرقمية . في عام 2015 ، أصدرت MiNT Camera Instantflex TL70 ، وهي كاميرا انعكاسية ثنائية العدسة تستخدم فيلم Fuji instax mini .

تاريخ

رسم تخطيطي لكاميرا انعكاسية ثنائية العدسة من أوائل القرن العشرين

تم تطوير الكاميرات ذات العدسة المزدوجة لأول مرة حوالي عام 1870. في الكاميرات ذات اللوحات السابقة ، شاهد المصور الصورة لأول مرة على شاشة زجاجية. بعد ضبط الكاميرا وإغلاق الفتحة الموضوعية ، تم تبديل الشاشة الزجاجية الأرضية بلوحة التصوير ، وفي النهاية يمكن التقاط الصورة. (استخدمت بعض الكاميرات هذا التخطيط في أواخر الستينيات ، على سبيل المثال Koni-Omegaflex. [1] ) مكّنت بصريات تحديد المنظر الإضافية المصور من التقاط صورة فورًا بعد التركيز على الصورة. [2] تنطبق هذه الميزة بالطبع على كاميرات SLR أيضًا ، ولكن تسببت كاميرات SLR المبكرة في حدوث تأخيرات وإزعاج لتحريك المرآة اللازمة لتحديد المنظر من المسار البصري إلى لوحة التصوير. عندما تتم هذه العملية تلقائيًا ، يمكن أن تتسبب حركة المرآة في اهتزاز الكاميرا وتشويش الصورة. كما أن استخدام المرآة للسماح بالمشاهدة من الأعلى مكّن أيضًا من حمل الكاميرا بثبات أكبر على الجسم من الكاميرا التي يتم حملها باليدين فقط.
يُزعم أن نموذج “كارلتون” لشركة London Stereoscopic Co ، الذي يرجع تاريخه إلى عام 1885 ، هو أول كاميرا TLR متوفرة. [3] جاءت خطوة كبيرة للأمام نحو التسويق الشامل للـ TLR مع Rolleiflex في عام 1929 ، الذي طوره Franke & Heidecke في ألمانيا. تم تقليد ونسخ Rolleiflex على نطاق واسع ، وتدين معظم كاميرات TLR في السوق الشامل بالكثير من تصميمها. يقال أن رينولد هايدك كان مصدر إلهام لـ Rollei TLRs أثناء قيامه بالتصوير الفوتوغرافي لخطوط العدو من الخنادق الألمانية في عام 1916 ، عندما أدى اتباع نهج المنظار للتركيز والتقاط الصور إلى تقليل المخاطر التي يتعرض لها المصور من نيران القناصة بشكل جذري. [4]
لا تزال TLRs تُصنع في ألمانيا بواسطة DHW Fototechnik ، خليفة Franke & Heidecke ، في ثلاثة إصدارات. [5]
قد تحتوي TLRs الراقية على عدسة مكبرة منبثقة لمساعدة المستخدم في تركيز الكاميرا. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد لدى العديد “مكتشف رياضي” يتكون من ثقب مربع مثقوب في الجزء الخلفي من غطاء المحرك المنبثق ، وضربات قاضية في المقدمة. يمكن للمصورين رؤية هذه الأشياء بدلاً من استخدام الشاشة غير اللامعة. هذا مفيد بشكل خاص في تتبع الأهداف المتحركة مثل الحيوانات أو سيارات السباق ، حيث يتم عكس الصورة على الشاشة غير اللامعة من اليسار إلى اليمين. يكاد يكون من المستحيل الحكم بدقة على التكوين مع مثل هذا الترتيب.
سلسلة ماميا C ، التي تم تقديمها في الستينيات ، C-3 و C-2 و C-33 و C-22 و Mamiya C330 و Mamiya C220 جنبًا إلى جنب مع سابقتها Mamiyaflex ، [6] هي TLR التقليدية الرئيسية من الكاميرات التي تتميز بعدسات قابلة للتبديل حقًا. [7] كانت TLRs “Bayonet-mount” ، ولا سيما Rolleis & Yashicas ، تحتوي على إضافات أمامية تكميلية بزاوية واسعة وعن بُعد ، مع كون Rollei’s Zeiss Mutars باهظ الثمن ولكنه حاد إلى حد ما. صنعت Rollei أيضًا TLRs منفصلة ذات زاوية عريضة ثابتة أو عدسات عن بعد: Tele Rollei و Rollei Wide ، بكميات محدودة نسبيًا ؛ وضوح أعلى ، وأكثر ملاءمة (أسرع من تغيير العدسات) إذا كان بإمكان المرء حمل عدة كاميرات حول رقبة المرء ، ولكنه أكثر تكلفة بكثير من استخدام كاميرا واحدة مع المكملات. تستخدم TLRs Mamiya أيضًا منفاخًا للتركيز ، مما يجعل التقاط الصور المقربة للغاية أمرًا ممكنًا.
استخدمت العديد من TLRs فتحات أمامية وخلفية في الغطاء العلوي المفصلي لتوفير مكتشف سريع الحركة للتصوير الرياضي والحركة. قدم الطراز المتأخر Rollei Rolleiflex TLRs الميزة الإضافية المنسوخة على نطاق واسع لـ “مكتشف الرياضة” في المرآة الثانية. عندما يتم نقل الضربة القاضية للغطاء الأمامي المفصلي إلى موضع مكتشف الرياضة ، تتأرجح المرآة الثانوية لأسفل فوق شاشة العرض لتعكس الصورة إلى مكبر ثانوي على الجزء الخلفي من غطاء المحرك ، أسفل فتحة الرؤية المباشرة مباشرةً. يسمح هذا بالتركيز الدقيق أثناء استخدام ميزة مكتشف الألعاب الرياضية. يتم عكس الصورة المركزية المكبرة من أعلى إلى أسفل ومن اليسار إلى اليمين. جعلت هذه الميزة Rolleis الخيار الرائد للمصورين الصحفيين خلال الأربعينيات إلى الستينيات من القرن الماضي. [8]
مزايا:
تتمثل الميزة الأساسية لـ TLR في بساطتها الميكانيكية مقارنة بكاميرات العدسة المنعكسة أحادية العدسة (SLR) الأكثر شيوعًا . يجب أن تستخدم SLR طريقة ما لمنع الضوء من الوصول إلى الفيلم أثناء التركيز ، إما باستخدام مصراع المستوى البؤري (الأكثر شيوعًا) أو باستخدام المرآة الانعكاسية نفسها. كلتا الطريقتين معقدتان ميكانيكياً وتضيفان حجمًا ووزنًا كبيرًا ، خاصة في الكاميرات متوسطة التنسيق. نظرًا لبساطتها الميكانيكية ، تعد كاميرات TLR أرخص بكثير من كاميرات SLR ذات الجودة البصرية المماثلة ، فضلاً عن كونها أقل عرضة للفشل الميكانيكي بطبيعتها.
تختلف TLRs عمليًا عن SLR في عدة جوانب. أولاً ، على عكس جميع كاميرات SLR للأفلام تقريبًا ، توفر TLRs صورة مستمرة على شاشة جهاز البحث. لا يتم تعتيم المنظر أثناء التعرض. نظرًا لأن المرآة لا تحتاج إلى تحريكها بعيدًا ، يمكن التقاط الصورة بالقرب من الوقت الذي يتم فيه تشغيل الغالق بواسطة المصور ، مما يقلل مما يسمى تأخر الغالق . هذه السمة ، والمشاهدة المستمرة ، جعلت من TLRs نمط الكاميرا المفضل للتصوير الفوتوغرافي للرقص. [9] تعد عدسة المشاهدة المنفصلة مفيدة جدًا أيضًا للصور ذات التعريض الضوئي الطويل. أثناء التعرض ، يجب سحب مرآة SLR ، مما يؤدي إلى تعتيم الصورة في معين المنظر. تم إصلاح مرآة TLR وتظل عدسة الالتقاط مفتوحة طوال فترة التعريض ، مما يسمح للمصور بفحص الصورة أثناء إجراء التعريض الضوئي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسهيل إنشاء تأثيرات إضاءة أو شفافية خاصة. يمكن للنماذج التي تحتوي على مصاريع أوراق داخل العدسة ، بدلاً من مصاريع المستوى البؤري المثبتة داخل جسم الكاميرا ، أن تتزامن مع الفلاش بسرعات أعلى من الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة (SLR). لا يمكن عادةً مزامنة الومضات على كاميرات SLR بدقة عندما تكون سرعة الغالق أسرع من 1/60 من الثانية وأحيانًا 1/125. يمكن مزامنة بعض كاميرات DSLR عالية الجودة بسرعة تصل إلى 1/500 من الثانية. تسمح مصاريع الأوراق بمزامنة الفلاش في جميع سرعات الغالق. آليات مصراع SLR صاخبة نسبيًا. تستخدم معظم TLRs مصراع الأوراق في العدسة. الضجيج الميكانيكي الوحيد أثناء التعريض الضوئي هو من فتح وإغلاق أوراق الغالق.
تعد TLRs أيضًا مثالية للقطات الكاميرا الصريحة حيث تكون الكاميرا بمستوى العين واضحة. يمكن تعليق TLR على رباط العنق وإطلاق المصراع عن طريق تحرير الكابل . نظرًا لتوفر الكاميرات ذات التنسيق المتوسط وسهولة تكوين الصورة ، كان TLR لسنوات عديدة مفضلاً أيضًا من قبل العديد من استوديوهات الصور الشخصية للوضعيات الثابتة.
يمكن استخدام مرشح التصوير الفوتوغرافي المظلمة للغاية مثل Wratten 87 المعتم دون مشاكل ، حيث إنها تغطي وبالتالي تغميق عدسة الالتقاط فقط. تظل الصورة في محدد المنظر ساطعة.
سلبيات:
عرض عدد قليل من كاميرات TLR عدسات قابلة للتبديل ولم يتم صنع أي منها باستخدام عدسة تكبير . في الأنظمة ذات العدسات القابلة للتبديل ، مثل Mamiya ، تضع المسافة الثابتة بين العدسات حدًا صارمًا لحجمها ، مما يحول دون إمكانية العدسات ذات الفتحة الكبيرة ذات التركيز البؤري الطويل. تعد العدسات أيضًا أكثر تكلفة لأن آلية الغالق مدمجة مع العدسة ، وليس جسم الكاميرا ، لذلك يجب أن يشتمل كل زوج من العدسات على مصراع. نظرًا لأن المصور يرى من خلال عدسة واحدة ولكنه يأخذ الصورة من خلال عدسة أخرى ، فإن خطأ اختلاف المنظر يجعل الصورة مختلفة عن العرض على الشاشة. هذا الاختلاف لا يكاد يذكر عندما يكون الموضوع بعيدًا ، ولكنه مهم للأهداف القريبة. يمكن أن يقوم المصور بإجراء تعويض المنظر في ضبط خط الرؤية أثناء التعويض عن تغيير الإطار ، أو لدقة عالية التكرار في التصوير الفوتوغرافي للطاولة (حيث قد يكون الموضوع على بعد قدم (30 سم) من الكاميرا) ، المتاحة التي تحرك الكاميرا لأعلى بحيث تنتقل عدسة الالتقاط إلى الموضع الدقيق الذي تشغله عدسة العرض. [النسخة الدقيقة للغاية من Mamiya كانت تسمى Para-mender ، ومثبتة على حامل ثلاثي الأرجل.] بعض TLRs مثل Rolleiflex (أحد الأمثلة المبكرة البارزة هو Voigtländer Superb of 1933 [10] ) جاءت أيضًا مع – أكثر أو أقل تعقيدًا – من الأجهزة ضبط المنظر مع التركيز. بشكل عام ، من غير الممكن معاينة عمق المجال ، كما هو الحال مع معظم كاميرات SLR ، نظرًا لأن عدسة عرض TLR لا تحتوي عادةً على غشاء. الاستثناءات من ذلك هي عدسات Rolleiflex و Mamiya 105 D و 105 DS ، والتي تتمتع بعمق معاينة ميدانية.
نظرًا لأن محدد المناظر لكاميرا TLR يتطلب من المصور أن ينظر إلى أسفل نحو الكاميرا ، فمن غير المناسب تأطير صورة مع موضوع يتطلب وضع الكاميرا فوق صدر المصور ما لم يتم استخدام حامل ثلاثي القوائم. في هذه الحالات ، قد يتم وضع الكاميرا مع توجيه العدسات أفقيًا. نظرًا للتنسيق المربع لـ TLR ، لا يلزم تغيير التكوين. يتم عكس الصورة في مكتشف مستوى الخصر “من اليسار إلى اليمين” مما قد يجعل تأطير الصورة أمرًا صعبًا ، خاصة بالنسبة لمستخدم عديم الخبرة أو مع هدف متحرك. مع TLRs عالية الجودة مثل Rolleiflex و Mamiya C220 / C330 ، يمكن استبدال مكتشف مستوى الخصر بجهاز كشف على مستوى العين ، باستخدام خماسي السقف أو المرآة الخماسية لتصحيح الصورة مع جعلها قابلة للعرض من خلال عدسة في الجزء الخلفي من الكاميرا.
يحد تصميم مصراع الأوراق من جميع TLRs تقريبًا إلى أقصى سرعة للغالق بين 1/100 و 1/500 من الثانية.
بعض مرشحات التصوير الفوتوغرافي غير مريحة بدون خط رؤية من خلال عدسة الالتقاط – لا سيما ، من الصعب استخدام مرشحات الكثافة المحايدة المتدرجة مع TLR ، حيث لا توجد طريقة سهلة لوضع المرشح بدقة.
تنسيقات الأفلام:

إنستانتفليكس TL70 الكاميرا العاكسة للعدسة المزدوجة من Gemflex كاميرا Goerz Minicord III ثنائية العدسة عاكسة للعدسة 16 مم تيسينا TLR كاميرا فيلم شاران Rolleiflex 2.8F TLR Minox

تنسيق 6 × 6

TLR النموذجي هو تنسيق متوسط ، باستخدام 120 لفة فيلم مع صور مربعة 6 سم × 6 سم . في الوقت الحالي ، لا تزال كاميرا Seagull الصينية قيد الإنتاج جنبًا إلى جنب مع Lomography’s Lubitel ، ولكن في الماضي ، صنعها العديد من الشركات المصنعة. تستمر شركة DHW-Fototechnik GmbH في صنع Rolleiflex TLR أيضًا. [11] ارتفعت شعبية Ciro-flex ، التي أنتجتها شركة Ciro Cameras Inc. ، بشكل كبير بسبب عدم القدرة على الحصول على Rollei TLRs الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية. كان Ciro-flex متاحًا على نطاق واسع ، وغير مكلف ، وأنتج صورًا عالية الجودة. [12] النماذج ذات العلامات التجارية Mamiya و Minolta و Yashica شائعة في سوق الكاميرات المستعملة ، والعديد من الشركات الأخرى صنعت TLRs التي أصبحت الآن كلاسيكية. تحتوي TLRs من سلسلة Mamiya C على عدسات قابلة للتبديل ، مما يسمح باستخدام أطوال بؤرية من 55 مم (زاوية واسعة) إلى 250 مم (تليفوتوغرافي). سمحت المنافاخ التي تركز على هذه النماذج أيضًا بالتقاط صور قريبة جدًا ، وهو أمر صعب أو مستحيل مع معظم TLRs. إن البناء البسيط والقوي للعديد من TLRs يعني أنها كانت تميل إلى تحمل السنوات بشكل جيد. تستخدم العديد من الكاميرات منخفضة الجودة مصاريع رخيصة الثمن ، وغالبًا ما تظل السرعات البطيئة على هذه الكاميرات ثابتة أو غير دقيقة.

تنسيق 127

كانت هناك طرز TLR أصغر ، باستخدام 127 لفة فيلم مع صور مربعة 4 سم × 4 سم ، وأشهرها “Baby” Rolleiflex و Yashica 44. كان تصميم TLR شائعًا أيضًا في الخمسينيات من القرن الماضي للكاميرات غير المكلفة ذات التركيز الثابت مثل Kodak Duaflex و رقيب 75 .

تنسيق 35 ملم

على الرغم من أن معظم الأفلام ذات التنسيق المتوسط ​​المستخدمة ، فقد تم تصنيع عدد قليل من TLRs مقاس 35 مم ، وكان Contaflex TLR باهظ الثمن [13] هو الأكثر تفصيلاً ، مع عدسات قابلة للتبديل وظهر قابل للإزالة. تأتي LOMO Lubitel 166+ ، وهي كاميرا ذات تنسيق متوسط ​​أصلي ، مع محول لفيلم 35 ملم. كما هو الحال مع معظم طرازات Rolleiflex مع محول Rolleikin 35 ملم الخاص بها. علاوة على ذلك ، تم تصنيع Yashica 635 خصيصًا للاستخدام مع 120 و 135 فيلمًا وتم شحنها مع المحولات المناسبة.

تنسيق الفيلم الفوري

الكاميرا الوحيدة العاكسة للعدسة المزدوجة التي تستخدم الفيلم الفوري هي Instantflex TL70 المصنعة بواسطة MiNT Camera المتوافقة مع فيلم Fuji instax mini (حجم الفيلم 54 مم × 86 مم ، حجم الصورة 46 مم × 62 مم ). إنها أول كاميرا فورية عاكسة للعدسة المزدوجة في العالم.

شكل شبه مصغر

Gemflex هي كاميرا انعكاسية ثنائية العدسة شبه مصغرة من إنتاج Showa Optica Works (昭和 光学 精 機) في اليابان المحتلة في الخمسينيات من القرن الماضي. [14] يشبه Gemflex منعكس العدسة المزدوجة Rolleiflex 6 × 6 المعروف جيدًا ، ولكنه أصغر بكثير في الحجم. جسم Gemflex مصبوب من معدن مقاوم للكسر. [15]

أصغر كاميرا TLR للتصوير الفوتوغرافي باستخدام فيلم 35 مم هي Tessina سويسرية الصنع ، باستخدام فيلم مثقوب 35 مم تم إعادة تحميله في كاسيت Tessina خاص ، لتشكيل صور 14 مم × 21 مم .

تم تصنيع انعكاس العدسة المزدوجة Goerz Minicord بتنسيق 10 مم × 10 مم على فيلم مزدوج مثقب 16 مم في علبة معدنية. 6 Element Goerz Helgor F2 ، مصراع المستوى البؤري المعدني B ، 10 ، 25 ، 50 ، 100 ، و 400. تستخدم عدسة المشاهدة البصريات الانعكاسية الخماسية لعدسة العرض. تنسيق الصورة 10 مم × 10 مم على فيلم مزدوج مثقب 16 مم.

Minox rebadged Sharan Rolleflex 2.8F Classic Retro TLR film camera، 1/3 scale 6×6 Rolleiflex TLR، باستخدام Minox كاسيت بحجم 8 مم × 11 مم ، 15 مم F5.6 عدسة ثلاثية الزجاج ، مصراع ميكانيكي 1/250 ثانية.

صنعت اليابان Gemflex ، وهو عبارة عن عدسة مزدوجة منعكسة باستخدام ورق لفافة ورق خلفية مقاس 17.5 مم.

لقد قيل أن كاميرا تنظير المعدة الطبية ، كاميرا المعدة أوليمبوس [16] هي من الناحية الفنية أصغر جهاز TLR.

Buy Rolleiflex 2.8 F Type 2 Camera Online at Low Price in India |  Rolleiflex Camera Reviews & Ratings - Amazon.in

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.