عبد الهادي العاني

ماهو مصطلح ال CRI ؟

قبل شرائك لأي نوع من أنواع الإضاءة تعرف معنا ماهو مصطلح CRI

لن نستطيع أن نرى الألوان من دون ضوء، فالضوء هو أساس تكوين أي صورة، فالضوء الأبيض عندما يخترق الموشور ينكسر في داخله وينقسم إلى ألوان متعدّدة، لكل لون منها طول موجة معين، وزاوية انكسار مختلفة.

لذا فإن الضوء الأبيض يتألّف من موجات ملوّنة، والتي تسمى الألوان الطيفية، إذ يُمكن للمرء أن يراها بوضوح عند رؤية قوس قزح، درس العالم الإنكليزي إسحاق نيوتن الألوان المختلفة للضوء، واعتبر أن الألوان الرئيسية هي: الأحمر والأخضر والأزرق والتي يرمز لها إختصاراً بـ RGB.

نتيجة بحث الصور عن ألوان الطيف

لماذا نرى الألوان ؟

تمتلك الأجسام في عالمنا لونها الخاص، لذلك تقوم بامتصاص أو عكس الأشعة الضوئية حسب لونها، فالماء مثلاً يمتصّ الأشعة الضوئية طويلة الموجة أكثر من الأشعة الضوئية قصيرة الموجة، لذلك يُمتص الجزء الأحمر من ضوء الشمس بعد عدة أمتار تحت الماء، ومن ثم البرتقالي والأصفر والأخضر، أما اللون الأزرق فينعكس عن سطح الماء، ولذلك نرى البحر بلون أزرق.

إذن، طيف الألوان هو نتيجة لإنعكاس وإمتصاص أجزاء مختلفة من ضوء الشمس، فحين نرى اللون نرى الجزء المنعكس من الضوء عن الجسم الموجود إلى العين البشرية فقط.

إذا ماهو مصطلح CRI ؟

يقصد بمصطلح CRI
colour rendering index بمعنى : مقياس التجسيد اللوني، وهو مصطلح يدل على جودة الضوء عن طريق إنعكاسه على سطح الأجسام (تذكر المقدمة واهمية انعكاس الإضاءة عن سطح الأجسام)، نرى هذا المصطلح في كل الإضاءات وعادة ما يكون مصحوبًا برقم لتمثيل مقياس جودة حيث 0 وهو أدنى قيمة ورقم 100 أعلاها.

يوضح لك مقياس CRI مدى جودة أي مصدر ضوء معين في إظهار ألوان سطح ما على حقيقتها بالمقارنة مع التنغستن أو ضوء النهار(الشمس)، التي تحتوي على طيف ألوان كامل.

في حديثنا وإهتماماتنا كصناع أفلام ومصورين من المهم جداً ان تكون قيمة ال CRI أقرب للرقم 100، حيث كلما كانت أقرب كلما كانت جودة الإضاءة أعلى، يذكر أن إضاءة الطرق العادية (الإضاءات البرتقالية على أعمدة الإنارة في الطرقات) تحمل قيمة CRI : 20 لذلك نرى الألوان في الطرقات غير مشبعة وباهتة.

إليكم أمثلة للمقارنة بين قيم عنصر ال CRI في الإضاءات :

فعند شرائك لأي إضاءة كن متيقظاً لقيمة CRI، فهي عامل مهم جداً في تحديد جودة الإضاءة.

الصورة التالية ليست إعلاناً

إذا وكقاعدة عامة أي مصدر ضوء ذو تصنيف CRI يبلغ 90 أو فوق يكون مصدر نقي للألوان، معظم مصادر التنغستين الجيدة تملك نسبة CRI يبلغ 90 أو فوق وغالباً فوق 95 حيث ان ضوء الشمس يملك أفضل قيمة على الإطلاق.!

شاهد الصورة هنا تظهر مثال لمعدل CRI لضوء الشمس.

لاحظ أن التصنيف مقسم إلى ثمانية ألوان مختلفة، من الممكن للضوء أن يملك تصنيف CRI جيد بالاعتماد على هذه الألوان الثمانية ولكنه يمكن أن يبقى له تصنيف منخفض خلف درجات اللون التي ينتجها.

وعلى سبيل المثال قد لا يكون له نتيجة مرتفعة للأحمر المشبع بعمق، مما سوف يخفض من جودة عرض اللون الأحمر المشبع، بعض إضائات الـ LED يمكن أن تعرض اختلافات كبيرة في أجزاء مختلفة من طيف اللون عند المقارنة مع التغستين أو ضوء النهار(الشمس) لذا من الضروري النظر وراء الألوان الثمانية القياسية عند تحليل إضائات الـ LED بشكل خاص.

ما هو مصطلح TLCI ؟

مؤشر تناسق الإضاءة التلفزيونية TLCI وهو تطوير على تصنيف CRI يأخذ عينات أربع وعشرون لون وهو أكثر موثوقية في تحليل كيفية أداء عرض اللون في سينسور الكاميرا. ولقد كان المؤشر في البداية لكاميرات البث التلفزيوني ولا يستخدم كثيراً في صناعة الفيلم والفيديو.

تصنيف CRI الموسع _أحياناً يشار له باسم Special CRI وهو الأكثر إفادة، حيث يضيف الوان R9-R15 إلى عينات CRI القياسية – بما في ذلك الأكثر أهمية الأحمر المشبع R9 ولون البشرة R13 الخفيف، ولون البشرة R15 المتوسط، وهي كل الألوان التي من الصعب إنتاجها بنقاء، الصورة التالية تظهر مثال لمعدل CRI الموسع لضوء الشمس.

وهذا أقرب ما يكون إلى نسبة CRI الموسعة المثالية، حيث بالرغم من كون ضوء الشمس لا يحصل على التصنيف الكامل 100، وهذا ربما يكون بسبب عدد من الأسباب وحتى ارتداد الضوء مؤثر على العرض، إلا أنه على أيّة حال من الجيد جداً قياس الموثوقية مقارنة بالقيم التي يقدمها ضوء الشمس.

مصابيح الـ LED الرخيصة

الأن إن نظرنا إلى مصابيح الـ LED سوف نرى اختلاف كبير، حيث يوجد عدة مناطق من طيف الألوان التي لا يعرضها هذا الضوء بشكل صحيح، وهذا على الأرجح يُنتج ألوان غريبة من درجات لون البشرة و ألوان أخرى في الصورة وهي غير متوقعة وغير مرغوبة وغير قابلة للتصحيح.

وعل الرغم من ان المُصنع ربما سيعطي تصنيف CRI لهذا الضوء يبلغ 83 وهو ليس تصنيف ممتاز لكن للوهلة الأولى يجب على الأقل أن يقدم انتاج لائق لمعظم الألوان.

لذا فمجدداً إذاً كنت تود توفير المال عند شراء أو استئجار إضائات الـ LED أو هالوجين أو فلورسنت، فابدأ دائماً بالتحقق من تصنيف CRI الموسع أو TLCI، وإن لم تجد فاستأجر مقياس ضوئي وتحقق من التصنيف بنفسك.

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في حال وجدتم أي إستفسار، راسلوني عبر حسابنا في التلغرام
كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري.
لاتنسوا تفعيل الإشعارات في الموقع ليصلكم كل جديدنا
دمتم سالمين.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.