قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
السينما والتصوير الفوتوغرافي -Cinema & Photography
٢٦ ديسمبر ٢٠١٣  ·

بهمن قوبادي مخرج سينمائي كردي، يعتبر من أفضل المخرجين الكرد حاليا، حيث يتميز بحس فني عال وبراعة في تصوير المشاهد المؤثرة.ولد قوبادي سنة 1969 في بلدة بانة الإيرانية الحدودية القريبة من العراق وبعد أن درس السينما في طهران عمل في المجال السينمائي وأنجز عدد من الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة قبل أن يتحول إلى الأفلام الطويلة. يعتبر قوبادي أفضل من جاء لخلافة المخرج الكردي الكبير يلماز غوناي. نال عدد من الجوائز العالمية في مجال الإخراج السينمائي وشارك في العديد من المهرجانات العالمية أهمها مهرجان كان. أهم أفلامة
1- وقت للجياد المخمورة
2- السلاحف أيضا تطير
3- نصف القمر

ـــــــــ

المخرج الكوردي الشهير بهمن قوبادي عضواً في...| رووداو.نيت

المخرج الكوردي الايراني بهمن قوبادي : على اقليم كوردستان اعلان الاستقلال

باسنيوز
قال المخرج السينمائي الكوردي المعروف بهمن قوبادي في تصريحات لوسائل الاعلام الايطالية ، ان اقليم كوردستان ليس اقليما خاصا بالكورد هناك ، بل بات بيتا للكورد من جميع اجزاء كوردستان الذين يتوجهون اليه مضيفا ، ان اربيل أئمن واهدأ مكان في العالم بالنسبة لي ، مستطردا يجب على اقليم كوردستان العراق اعلان استقلاله .
قوبادي الموجود في العاصمة الايطالية روما للمشاركة في مهرجان سبوليتو Spoleto السينمائي

وبعد عرض فيلمه ’ موسم وحيد القرن’ ضمن المهرجان ، تحدث في مؤتمر صحفي بحضور العديد من وسائل الاعلام الايطالية عن الاوضاع في اقليم كوردستان والهدوء والامان الموجودين في الاقليم ، كما تطرق الى قضية استقلال كوردستان وقال ردا على سؤال لاحد الصحفيين بهذا الخصوص ’ اريد ان يتم تعريفي كسينمائي كوردي ، ولدى مشاركتي في اي مهرجان سينمائي او فعالية فنية او برنامج فني او حواري في العالم ، اود تعريفي كسينمائي كوردي وليس كسينمائي ايراني’ .
السينمائي الكوردي بهمن قوبادي الذي يعتبراحد المخرجين السينمائيين المعروفين على مستوى العالم ، يعتبر من أفضل المخرجين الكورد حاليا، ويتميز بحس فني عال وبراعة في تصوير المشاهد المؤثرة ، ونالت افلامه العديد من الجوائز الدولية ، كما انه يشارك في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية كعضو في لجان التحكيم او رئيسا لهذه اللجان .
وقال قوبادي ’ بات اقليم كوردستان اليوم محط انظار وامل الكورد في كل العالم ، ولايمكن لاحد التجاوز عليه لان هناك اكثر من 40مليون كوردي في اجزاء كوردستان الثلاثة الاخرى وحول العالم سيهبون للدفاع عنه ’ .
مضيفا ’ يجب ان يعلن اقليم كوردستان استقلاله ويصبح ملاذا لكل الكورد’ ، ومضى ’ انا على سبيل المثال ، لا املك ان اعيش في ايران ، انا وفنانون اخرون لجئنا الى اربيل وهي اهدأ وائمن مكان نحس فيه بالراحة

والامان ، وكذلك عندما تستدعي الحاجة سندافع عنها كلنا

’ .
ولد قوبادي سنة 1969 في بلدة بانة (شرق كوردستان) الإيرانية الحدودية القريبة من العراق وبعد أن درس السينما في طهران عمل في المجال السينمائي وأنجز عددا من الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة قبل أن يتحول إلى الأفلام الطويلة.
يعتبر قوبادي أفضل من جاء لخلافة المخرج الكوردي الكبير يلماز غوناي. واضطر إلى مغادرة إيران سبب مضايقات السلطات الإيرانية له نال عدد من الجوائز العالمية في مجال الإخراج السينمائي وشارك في العديد من المهرجانات العالمية أهمها مهرجان كان . ومن افلامه ’زمن للخيول الثملة ،السلاحف تستطيع الطيران ايضا، نصف القمر،

موسم وحيد القرن الذي يمثل فيها الممثلتان الإيطالية مونيكا بيلوتشي والتركية بيرين سآت، بطلة مسلسل ’فاطمة’ الذي عرضته قناة mbc… ’ وافلام اخرى .
وقصة هذا الفيلم واقعية، وتدور أحداثها حول قصة حب ومأساة اعتقال تعرض لها شاعر كردي مع زوجته الوفية إبان الثورة الإسلامية بتهم سياسية باطلة، بعد أن وشى بهما أحد المعارف على خلفية ثأر شخصي منهما.
سلطات الجمهورية الإسلامية تفرج عن الزوجة ’مينا’ التي تؤدي دورها الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، بعد 10 أعوام من السجن، وتخبرها أن زوجها الشاعر الكردي ’ساهل’، ويؤدي دوره الممثل الإيراني بهروز وثوقي، قد قتل. فتقرر الهجرة إلى إسطنبول مع طفليها الاثنين.
غير أن الزوج، وهو صديق شخصي لعائلة المخرج بهمن قوبادي، لم يكن في واقع الأمر قد مات. وتفرج عنه السلطات الإيرانية بعد 30 عاما من السجن. وتلعب الممثلة التركية وبطلة مسلسلات mbc بران سات، المشهورة بين الجمهور العربي باسم ’فاطمة’، دور ابنة مونيكا بيلوتشي. الزوج المكلوم يقرر البحث عن أولاده وزوجته التي عاش على ذكراها في سنوات سجنه الطويلة، ليواجه سلسلة من المفارقات والمفاجآت في طريق بحثه عنهم.
كما ان قوبادي

فاز بجائزة الكاميرا الذهبية عن فيلمه ’ زمن للخيول الثملة ’ ، وهو أول فيلم روائي طويل له باللغة الكوردية التي منعت في المدارس الإيرانية منذ عام 1940.

باهمان غوبادي

من ويكيبيديا

باهمان غوبادي (بالفارسية: بهمن قبادی) (و. 1969 م) هو مخرج أفلام، وممثل، وكاتب سيناريو، وممثل أفلام، ومصور، من إيران، ولد في بانه.

التعليم

تعلم في Iran Broadcasting College  

.

BahmanGhobadi2009.JPG

جوائز

حصل على جوائز منها:

  • جائزة الفهرست  (2005).

باهمان غوبادي
BahmanGhobadi2009.JPG
معلومات شخصية
الميلاد 1 فبراير 1969 (52 سنة)

بانه
مواطنة Flag of Iran.svg إيران
الحياة العملية
المهنة مخرج أفلام، وممثل، وكاتب سيناريو، وممثل أفلام، ومُصوِّر
اللغات الفارسية
مجال العمل كتابة
الجوائز
جائزة الفهرست
(2006)
المواقع
الموقع الموقع الرسمي تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم
تعديل مصدري –

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.