كيف تقرأ الـ HISTOGRAM و استخدامه لتحسين التصوير الخاص بك
جزء كبير من التقاط صور رائعة يدور حول الإضاءة ، وترجمة ذلك إلى الصور الناتجة يعتمد على الحصول على أفضل تعرض لكل حالة فردية. على
 الرغم من أن الكثير من أفضل تعرض يعتمد على التأثير الذي تحاول تحقيقه ، إلا أنه أمر شخصي للغاية. وهذا يعني أن رأي شخص ما حول الشكل الأفضل للعين قد يختلف بشكل كبير عند مقارنته برأي شخص آخر.
على الرغم من ذلك ، هناك بعض الأشياء المحددة التي تريد تجنبها عندما يتعلق الأمر بالتعرض لصورك ، فلن تكون جميعها واضحة على الفور للعين المجردة. المدرج التكراري هو أداة تمتلكها جميع الكاميرات الرقمية والتي ستساعدك على تقييم مستويات التعرض على أي صورة معينة. إليك كيفية قراءة الرسم البياني واستخدامه لتحسين التصوير الفوتوغرافي.
ما هو الهستوجرام؟
هو في الأساس أداة تترجم الصورة إلى رسم بياني رقمي. يعرض هذا الرسم البياني مستويات ( الضوء ) اي التعرض لتلك الصورة .
على سبيل المثال ، إذا كنت تلتقط صورة لمشهد في الشارع خلال النهار ستكون هناك مناطق بظلال داكنة في الظل ومناطق بضوء ساطع تحت الشمس
في المناطق الداكنة في الظل و الساطعه في الشمس تفقد الصورة الكثير من التفاصيل الموجودة في تلك المنطقتين و قد لا تلتقط الكاميرا كافة التفاصيل كما تراها بعينك
الهيستوجرام مفيد للغاية في هذه الحالة حيث سيخبرك إذا كان لديك توزيع جيد للضوء ( للتعرض ) عبر صورتك. سيخبرك أيضًا ما إذا كانت “أي أجزاء” من الصورة “مقطوعة” ، أو مفقودة لدرجة أنه يتعذر استردادها في مرحلة المونتاج.
كيف تقرأ الهيستوجرام
يشير الجانب الأيسر من الرسم البياني إلى المناطق الداكنة أو السوداء في الصورة ، بينما يشير الجانب الأيمن إلى المناطق الفاتحة أو البيضاء. كل شيء بينهما هو درجة متوسطة.
من الناحية المثالية ، يجب ان يكون لديك الرسم البياني موزعا بشكل متساوي و لطيف للدرجات المتوسطة ، وتمتد على طول الطريق إلى الحافة مثل تلة مسطحة. يشير هذا إلى أن لديك نطاقًا جيدًا من الظلام إلى الأضواء ولا يوجد أي تطرف.
إذا كانت لديك فجوات في أي من طرفي الرسم البياني الخاص بك ، فهذا يعني أن بعض المعلومات التي قد تكون موجودة مفقودة. على سبيل المثال ، إذا بدأ الرسم البياني الخاص بك بثلث الطريق من اليسار ، فلن تحصل على مجموعة جيدة من درجات الألوان الداكنة في صورتك.
كيفية استخدام HISTOGRAM لتحسين التصوير الخاص بك
في الواقع ، ليس من الممكن دائمًا الحصول على التعريض الضوئي المثالي ، لأنه يعتمد على الضوء الذي تقوم بالتصوير فيه. على سبيل المثال ، إذا كنت تلتقط صورة لمشهد بظلال داكنة وضوء ساطع ، مثل الشارع حيث يكون نصفها في الظل ، لن يكون من الممكن الكشف عن هذين التطرفين بشكل مثالي.
أفضل طريقة لاستخدام الرسم البياني هي كدليل على نوع النغمات والتفاصيل التي لديك في الصورة بدلاً من مؤشر نهائي مطلق للصحة. يمكنك معرفة ما إذا كانت صورتك ستفتقر إلى التفاصيل بسرعة مع نظرة سريعة على الرسم البياني ثم تصحيح تعرضك وفقًا لذلك لتمنحك المزيد من النغمات الفاتحة أو الداكنة.
من القواعد الأساسية التي يجب تذكرها أنه من الأسهل بكثير تعديل صورة منخفضة التعريض ضوئيًا مع الاحتفاظ بتفاصيلها وألوانها أكثر من تعديل صورة مفرطة التعريض حيث الألوان والتفاصيل ببساطة مفقودة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.