سنتعرف معاً على كل ما تحتاجونه من معدات تصوير في مسيرتكم الفوتوغرافية ..

تصوير السفر: المعدات الأساسية - مدونة التصوير الفوتوغرافي 2021
9 أدوات مع الكاميرا على المصور ألا يشتريها رخيصة! | بروفيلم

أهم 10 معدات التصوير الفوتوغرافي التي لا غنى عنها إطلاقا

معدات تصوير الأفلام الوثائقية | بروفيلم
معدات التصوير لليوتيوب وايه استخدامها !!! - YouTube

هل سبق لك أن زرت متجر معدات التصوير الفوتوغرافي وضعت وسط كل تلك الاقتراحات؟ وجدت العديد من المعدات بدون معرفة الغرض منها، دون معرفة المهم والحيوي أو عديم الفائدة الذي سيضيع أموالك. لا تقلق، بعد قراءتك لهذا المقال، ستكون لك دراية بمعدات التصوير الفوتوغرافي أكثر من الأغلبية الساحقة، وستعرف كل ما ستحتاج في مسيرتك كمصور فوتوغرافي.

لماذا تعتبر هذه المعدات مهمة، هذا ما سنتعرف عليه في الفقرات الموالية.هذه قائمة معدات التصوير الفوتوغرافي الأساسية التي وجدناها أكثر فائدة وأهمية للمصور الفوتوغرافي: 1 الكاميرا Camera 2 العدسات Lenses 3 ترايبود Tripod 4 بطاقات الذاكرة Memory cards 5 بطاريات إضافية Extra batteries 6 الفلاش flash 7 الفيلتر Filter 8 أدوات تنظيف معدات التصوير Photography gear cleaning tools 9 حقيبة معدات التصوير Photography gear bag 10 برنامج ما بعد المعالجة Post-processing program

الكاميرا Camera

 إذا كنت تريد شراء كاميرا مخصصة، فاختر واحدة ذات عدسات قابلة للتبديل حتى تتمكن من تجربة أنواع مختلفة من التصوير الفوتوغرافي بسهولة أكبر.

 لكن لا أنصحك باستعمال نفس الكاميرا طوال مسيرتك في التصوير، عند العثور على فرصة جيدة لاستبدال الكاميرا الخاصة بك والحصول على أخرى تحتوي على امتيازات جديدة، لا تضيعها بل استغل هده الفرصة وانتقل الى مستوى جديد في التصوير الفوتوغرافي.
قد يكون شراء أول كاميرا لك تجربة شاقة. هناك الكثير من الخيارات المتاحة، والعديد من الأشياء التي يجب مراعاتها.

إذا كنت تتطلع إلى اتخاذ خطواتك الأولى في عالم التصوير الفوتوغرافي، فإن كاميرا Nikon D3500 هي أفضل كاميرا DSLR يمكنك شراؤها. وإذا كنت تريد كاميرا صغيرة جاهزة للذهاب معك أينما تريد فأنصحك أيضا بكاميرا Canon EOS Rebel SL3 للمبتدئين. لا تنسى زيارة مقالنا حول أحسن كاميرات DSLR.

  1. العدسات Lenses

ليس من السهل دائمًا معرفة العدسات التي تناسب احتياجاتك الخاصة، فأشهر سؤال يقوم بطرحه أغلب المبتدئين في هذا المجال هو “ما هي العدسة التي يجب ان أحصل عليها

 في الواقع لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال، يجب أولا معرفة نوع الصور التي تريد التقاطها، ثم بعد ذلك يأتي دور اختيار العدسة التي تناسب النوع الذي اخترت ممارسته

لا توجد عدسة واحدة تناسب الجميع، لكل مصور احتياجاته الفريدة. ما يصلح لأحد قد لا يصلح للآخر. لذا تعرف على متطلبات التصوير الفوتوغرافي أولاً.

كمبتدئ أنصحك بعدسة تكبير قياسية مثل 18-55 مم او عدسة أساسية (عدسة لا تقوم بالتكبير) بحجم 50مم، 35مم أو 85مم لتصوير الصور الشخصية.

وللرياضة أنصحك بعدسة مقربة مثل 70-300مم، لمعرفة المزيد عن كيفية اختيار العدسة المناسبة لك أنصحك بقراءة دليل اختيار العدسات.

  1. ترايبود Tripod

حوامل ثلاثية القوائم أو الترايبود هي طريقة ممتازة لجعل صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك ذات جودة احترافية.

الهدف الأساسي من وجوده هو الحفاظ على ثبات الكاميرا أثناء التقاط الصورة، وتجنب الاهتزاز غير المرغوب فيه عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة (المناظر الطبيعية الليلية)، أو عند التعريض الضوئي الطويل وأنواع أخرى من التصوير.

لهذا السبب، يكون الترايبود عنصرًا مهمًا في صندوق أدوات مصور المناظر الطبيعية.

لكن السؤال المطروح هو: ما هو أفضل  Tripod للاختيار؟

هناك العديد من العلامات التجارية المختلفة والعديد من الطرازت المتنوعة.

عند التفكير في شراء الترايبود تحتاج إلى مراعاة الكثير من العوامل مثلا الطول، مدى استقراره، الوزن الذي يمكن أن يحمله، ما هي المادة التي تريد أن يكون الترايبود الخاص بك مصنوع منها؛ ألياف الكربون أقوى وأخف وزنًا، ولكنها أيضًا أغلى من سبائك الألومنيوم أو المغنيسيوم …إلخ

من بين الحوامل المفضلة لدي، YoTilon  هو التريبود الارخص، الحامل Mactrem  والحاملCayer . ستجدونها في Amazon. للدليل الكامل عن كيفية اختيار التريبود و ما هي أحسن التريبودات لا تتردد في زيارة مقالنا حول هذا الموضوع.

  1. بطاقات الذاكرة Memory cards

أحد أكثر الأشياء المروعة التي يمكن أن تحدث لأي مصور هو فقدان الصور. او عندما تكون على وشك التقاط لقطة سريعة وتكتشف أن فتحة بطاقة الذاكرة الخاصة بك فارغة.

مهما كانت أنواع الصور التي تخطط لالتقاطها ، فستحتاج إلى بطاقة ذاكرة مناسبة لا تحتوي فقط على مساحة تخزين كبيرة ولكن أيضًا يجب أن تكون سريعة في نقل البيانات

هذا هو السبب الذي يجعل من المهم أن يكون لديك بطاقة ذاكرة واحدة على الأقل.

 لتحديد الاختيار الصحيح لبطاقة الذاكرة، نحتاج إلى فهم أربعة معلمات أساسية:

أولاً: نحتاج إلى تحديد النوع الصحيح لبطاقة الذاكرة.

ثانياً: يجب أن تكون سريعة في نقل البيانات.

ثالثًا: يجب أن تكون سعتها كبيرة.

رابعاً: يجب أن تكون موثوقة بمعنى لا توجد احتمالات فقدان صورنا الثمينة.

ينصح المستخدمون المتميزون ببطاقة Sandisk Extreme Pro 32GB SD من شركة SanDisk المصنعة للبطاقات طويلة الأمد، أو بطاقة Lexar Professional 633x SDXC UHS-I.

لمزيد من المعلومات، انتقل إلى مقالنا حول اختيار بطاقة الذاكرة المناسبة.

  1. بطاريات إضافية Extra batteries

لا يوجد شيء أسوأ من نفاد البطارية في منتصف التقاط صور أو مقاطع فيديو رائعة. تعمل بطاريات الكاميرا بجد لتشغيل الكاميرا والفلاش وغيرهما، لذا يستحسن دائما حمل بطارية احتياطية او اثنتين.

فالبطارية الاحتياطية من أهم ملحقات الكاميرا التي يجب وضعها في حقيبتك – خاصة إذا كنت مسافرًا أو تقوم بتصوير حدث طويل مثل حفل زفاف

توفر معظم الكاميرات الرقمية عند شراءها بطارية وشاحنًا كمعدات مرافقة، ولكن يمكن للمستخدمين أيضًا شراء بطارية إضافية ليكونوا في الجانب الآمن.

نظرًا لأن الشركات المصنعة للكاميرات تستخدم نوع معين من البطاريات، فعند اختيار بطارية جديدة، تحتاج إلى التأكد من أنها النوع الصحيح للكاميرا، حيث من الضروري معرفة مزايا وعيوب الأنواع المختلفة الأخرى لبطاريات الكاميرا.

إن العناية المناسبة بالبطارية، بغض النظر عن نوعها، ستطيل من عمرها وتتيح لك الاستفادة منها بشكل أكبر.

أغلب مستخدمو الكاميرات الرقمية يستخدمون بطاريات الليثيوم أيون القابلة لإعادة الشحن في الغالب. هذه البطاريات أخف وزنا وتستوعب 40٪ طاقة أكثر. لكنها أكثر تكلفة.

  1. الفلاش flash

تحتوي أغلب الكاميرات على فلاشات مدمجة، وهي بطبيعة الحال ليست عديمة الفائدة، بل بإمكانها إضاءة أهدافك في مواقف مختلفة، فهي جيدة بما يكفي للتصوير الفوتوغرافي العام، لكن إذا كنت ترغب في تعزيز مهاراتك كمصور أو كنت مهتمًا بالقيام بمشاريع مدفوعة مثل حفلات الزفاف أو الصور الشخصية، فيجب عليك بالتأكيد الحصول على فلاش خارجي.

هذه أفضل الفلاشات المستخدمة من طرف الهواة و المحترفين:

Canon Speedlite 600EX II-RT أفضل فلاش لكانون.

Nikon SB-5000 AF Speedlight أفضل فلاش لنيكون.

Sony HVL-F60RM أفضل فلاش لسوني.

Godox VING V860IIF أفضل فلاش لفوجي فيلم.

Godox TT6850 Thinklite أفضل فلاش لأوليمبوس وباناسونيك.

  1. الفيلتر Filter

بصفتك مصورًا، فمن المحتمل أنك شاهدت أو استخدمت فيلترات عدسة الكاميرا من قبل. يستخدم المصورون هذه القطع الزجاجية الصغيرة لعدة أسباب، ولكن الأكثر شيوعًا هو إدارة ظروف الإضاءة الصعبة عند التصوير.

تختلف أنواع الفيلترات حسب الرغبة فمثلا الفيلتر الاستقطابي (polarizing filter) لتسهيل رؤية الاسطح العاكسة مثل الماء، فيلتر الكثافة المحايدة (neutral density filter) لتسهيل التقاط الصور ذات التعرض الطويل، فيلتر القرب  (close-up filter) للتكبير دون فقدان التركيز … و غيرها من الأنواع المتعددة.

لكن أحيانا إن لم يتوفر لديك الفيلتر، يمكنك الاستعانة بأحد البرامج ما بعد المعالجة للقيام ببعض وظائف الفيلتر و ليس كلها.

  1. أدوات تنظيف معدات التصوير Photography gear cleaning tools

اللطخات، البقع، بصمات الأصابع، بقع الماء، أي من هذه الأشياء على العدسة يمكن أن تجعل صورك أقل جودة. في حين أنه يمكن إزالة بعض العيوب في مرحلة ما بعد المعالجة، فمن الأفضل منع حدوثها من الأول وذلك بالاستعانة بأدوات التنظيف.

العناصر الأساسية في معدات التنظيف بسيطة، عبارة عن قطعة قماش من الخيوط الدقيقة للحفاظ على نظافة مقدمة العدسة. والمنفاخ لإزالة الغبار من مستشعر الكاميرا بسهولة أكبر.

ثلاثة أشياء يجب أخدها بعين الاعتبار:

التنظيف الجاف: هل تحتاج فقط إلى تنظيف بعض الغبار أو بصمات الأصابع الخفيفة؟ جرب استخدام منفاخ أو منديل أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة.

التنظيف الرطب: بمعنى الكثير من بصمات الأصابع واللطخات والمخلفات الزيتية ، ستحتاج إلى مناديل مبللة أو رذاذ سائل.

السلامة أولاً: لا تستخدم أي سائل تنظيف قديم على العدسة – فقط المنتجات المصممة للبصريات.

  1. حقيبة معدات التصوير Photography gear bag

لقد أنفقت كل هذه الأموال على كاميرا وعدسة جميلة، تحتاج الآن إلى التأكد من وضعها في مكان آمن عند إخراجها من المنزل.

توجد حقائب كاميرا تناسب كل أسلوب سفر ممكن. سواء كنت بحاجة لأخذ الكثير من الأدوات معك أو تبحث فقط عن شيء بسيط، هناك الكثير من الأنواع والأحجام المختلفة من الحقائب المتاحة.

عندما تكون خارجا للتصوير، من المستحسن عدم حمل أكثر من حقيبة واحدة. تمكّنك العديد من أحدث تصميمات حقائب الكتف وحقائب الظهر من تقسيم المساحة، بحيث يمكنك حمل الكاميرا وأدوات التصوير إلى جانب الضروريات اليومية، خاصة إذا كنت طالبًا تحتاج إلى حمل الغداء أو الكمبيوتر المحمول أو غير ذلك.

تحتوي العديد من هذه الحقائب على جيوب مخصصة للكمبيوتر اللوحي أو الكمبيوتر المحمول، بالإضافة إلى مقصورات منفصلة لأي شيء كالهاتف المحمول والمحفظة أو الغداء. ستجد غالبًا شيئًا صغيرًا على الجانب، لحمل زجاجة ماء…إلخ

حسنا، حسب رأيي الشخصي، الحقيبة التي أفضلها هي Lowepro m-Trekker SH 150 و حقيبة Lowepro Toploader Zoom 50 AW II لأنهما عمليتان و أيضا سعرهما منخفض.

إذا كنت تريد حقيبة رائعة بغض النظر عن السعر فأقترح عليك Lowepro ProTactic BP 350 AW II أو Tenba Axis Tactical 24L.

  1. برنامج ما بعد المعالجة Post-processing program

أصبحت عملية تحرير الصور أو ما بعد المعالجة أكثر أهمية بشكل متزايد، وهي الآن جزء لا يتجزأ من مهارات عمل هواة الصور والمحترفين، وغالبًا ما تكون الخطوة الثانية أكثر أهمية لإنتاج صورة رائعة بعد التقاط الصورة نفسها. لذلك أصبح من الضروري للمصورين العثور على برنامج تحرير يمكنهم من تلبية جميع احتياجاتهم ودعمها.

في البداية لا بأس باستخدام برنامج موجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك او برنامج يأتي مع الكاميرا، لكن على المدى الطويل يجب معالجة صورك باستخدام البرامج المخصصة للمعالجة مثل Adobe Lightroom او Photoshop.

إذا كنت تريد تعلم بعض أساسيات Photoshop وLightroom، وكيفية  استعمالها لمعالجة صورك، لا تتردد في زيارة مقالاتنا حول هذا الموضوع.

خاتمة

ستساعدك جميع الملحقات في هذه القائمة بالتأكيد على تحسين مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي. ومع ذلك، قبل الذهاب إلى المحلات أو المواقع وإهدار أموالك، جرب نفسك بكاميرا وعدسة فقط. واعثر على نقاط القوة ونقاط الضعف لديك، واعمل عليها. ليست هناك حاجة للتسرع في شراء معدات التصوير الفوتوغرافي. عليك معرفة أن الأهم يقبع في معارفك الأساسية فمع نموها، ستنمو معداتك أيضا.

معدات تصوير الفيديو والفوتو لهواتف الآيفون تعرفوا عليها عبر هذا المقال |  مدرسة الابداع العربية
March 10, 2020 – Ishraq
التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين .. نصائح قبل شراء الكاميرا – وجه الحق RûMaf
افضل انواع العدسات | هاي العدسات هي افضل العدسات من نيكون وك… | Flickr
كانون" تبيع آخر كاميرا تستخدم الأفلام | يابان أخبار | الجزيرة نتمعدات التصوير الأساسية: ما الذي تبحث عنه في حقيبة الكاميرا - مدونة التصوير  الفوتوغرافي 2021عدسات كانون الاحترافية وتصنيفاتها بحسب الاستخدام | بروفيلم

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.