تعرفوا معنا بالصور على #مخترع_ الشّدة أو#صانع_ ورق_ اللعب ..وبالفارسية الگنجفه..والصينيون أول من إخترعها عام 1110م..

جديد أوراق اللعب الذهبية الإبداعية سطح الذهب احباط بوكر مجموعة بطاقات سحرية  24K الذهب احباط لعبة البوكر بطاقات دائمة للماء 2021 من babieskids, 21.65ر.س  | موبايل DHgate
هل الملك والملكة والشاب على بطاقات اللعب (بطاقات البوكر) تمثل أشخاصاً  حقيقيين؟
الصين مخصص شخصي لعب الورق لعبة الطباعة بالجملة والمصنع وصانع - أمريكية  شخصية بطاقة اللعب لعبة الطباعة الطباعة والتصميم - CYW Boardgame

حقائق غريبة na Twitteru: "معلومة مالها داعي: في ورقة اللعب (الكوتشينه أو  الجنجفه)، الشايب الوحيد الذي ليس له شنب هو شايب الهاص!  http://t.co/Rivj9o0Ze2"
✍ هل تعلم من هي الشخصيات المرسومة... - القاضي محمد البعداني | FacebookКаждый король в колоде имеет свое имя.Король пик символизирует царя  Давида,король червей-Карла Великого,король бубен-Юлия Цезаря,а король  треф-Александра Македонского.Карточные короли имели имена,начиная с 15  века. | Tolunaهل تعرف قصة رموز وشخصيات "الكوتشينة"؟.. إليك الإجابة
من أول من اخترع الكوتشينة ؟ وما سبب تسميتها ؟
جميعنا يحب لعبة الكوتشينة أو أوراق اللعب وهناك العديد من الألعاب التى نلعبها من خلالها مثل: الكومى، الشايب، ال 8 المجنونة، ولكن لم يفكر أحد من قبل فى من هو مخترع لعبة الكوتشينة وما سبب تسميتها، وهو ما سنعرفه فى السطور التالية.
تعددت الأقاويل حول أصل لعبة الكوتشينة، والرأى الأرجح يقول أن الصينيون أول من ابتكر ومارس لعبة الورق ا في القرن 6-7 ميلادي، وبالتحديد عام 1110 ميلادياً.
وعرفت الكوتشينة بعد ذلك بشكل أوسع بأوروبا وغيرها في بدايات القرن السادس عشر الميلادي ومرت لعبة الورق بالعديد من التغيرات من حيث الشكل والمضمون على مدار الـ 600 عام الماضية.
وهناك أقاويل أخرى أن مخترع ورق اللعب أو الكوتشينة هي زوجة “مهراجا” هندي وكان غرضها من اللعبة أن تلهيه عن عادة نتف ذقنه، ولكن لا توجد أى وثائق تؤكد بداية هذه اللعبة بالتحديد.
و تعرف لعبة الورق بالكوتشينة وهي تصحيف للكلمة الإيطالية “Cartoncini” وتنطق “كرتونشينى”، وتعني لعبة (البطاقات)، أما في في الشام، تعرف لعبة الـ «كوتشينة» عموماً بلعبة الـ «شَّدَّة». وفي الخليج العربي بالـ «بالوت/بلوت»، على اسم واضع قواعد اللعب «چيان بيلوت».
في عشرينيات القرن العشرين تعرف الكوتشينة فى بعض أجزاء بالخليج العربي خصوصاً في الكويت، بالـ «جنچفة/زنجفة/كُنْچُفَة» وهي من الكلمة الفارسية «گنجفه»، وتعني ورق اللعب، وهي لعبة فارسية قديمة تشبه لعبة الورق الحديثة. كما تعرف في بعض أجزاء الخليج العربي بالـ “بتة أو البطة”، خصوصاً في قطر والبحرين واليمن.
ــــــــــــــــ
قوانين الألعاب المسلية مخترع ورق اللعب  ..
كتابة سارة الشافعي
12 نوفمبر، 2019
بطاقة اللعب أو الكوتشينة  عبارة عن قطعة من الأوراق المعدة خصيصًا، أو الورق الثقيل، أو الورق المقوى الرقيق، أو الورق المطلي بالبلاستيك، أو مزيج من الورق القطني، أو البلاستيك الرقيق الذي يتميز بزخارف مميزة. يتم استخدامها بشكل شائع للعب ألعاب الورق وعادةً ما تكون أوراق اللعب بحجم راحة اليد لتسهيل التعامل معها ، وعادة ما تُباع معًا في مجموعة من أوراق اللعب أو مجموعة من البطاقات. وسنتعرف خلال مقالنا التالي على مخترع ورق اللعب
محتويات
1 مخترع ورق اللعب1.1 -الصينين
1.2 بلاد فارس والجزيرة العربية
1.3 – مصر1.3.1 أربع أوراق لعب مملوكية.
1.4 وصول أوراق اللعب إلى أوروبا
1.5 المراجع
مخترع ورق اللعب
تعددت الروايات حول مخترع ورق اللعب حيث نسبها البعض إلى  زوجة “مهراجا” في الهند وأنها قد اخترعت هذه اللعبة؛ كي تقوم بإلهاء زوجها عن عادة سيئة وهي نتف شعر ذقنه
 
 
مخترع ورق اللعبمخترع ورق اللعب
-الصينين
الرواية الثانية أنه تم إختراع بطاقات اللعب من قبل الصينيين قبل عام 1000 ميلادي. ثم وصلت  إلى أوروبا حوالي عام 1360، ليس مباشرة من الصين ولكن من إمبراطورية المماليك في مصر
تم اختراع أوراق اللعب خلال عهد أسرة تانغ في القرن التاسع الميلادي نتيجة لاستخدام تقنية الطباعة الخشبية.وقد أتت أول إشارة محتملة لألعاب الورق من نص من القرن التاسع عُرف باسم مجموعة Miscellanea في Duyang، كتبها مؤلف سلالة تانغ Su E.
بلاد فارس والجزيرة العربية
على الرغم من  وجود مجموعة واسعة من أنماط ورق اللعب بحيث تحتوي كل مجموعة على اثني عشر بطاقة، وعادة ما تكون البطاقات الأولى هي بطاقات الملوك والوزيرة، أما البطاقات العشرة الأولى فهي بطاقات النقط .
– مصر
أربع أوراق لعب مملوكية.
بحلول القرن الحادي عشر، كانت أوراق اللعب تنتشر في جميع أنحاء القارة الآسيوية ثم دخلت مصر في وقت لاحق.
أقدم البطاقات الباقية مكونة من  أربعة أجزاء موجودة في مجموعة Keir ومجموعة واحدة في متحف Benaki. وهي مؤرخة في القرنين الثاني عشر والثالث عشر  في عهد (أواخر الفاطميين ، الأيوبيين ، والمملوك في العصور المبكرة).
تم اكتشاف مجموعة كاملة من أوراق اللعب المملوكية التي يرجع تاريخها إلى القرن الخامس عشر والتي تشبه الشظايا
كانت حزمة Topkapı تحتوي في الأصل على 52 بطاقة تنقسم إلى أربع مجموعات: العصي البولو، والعملات المعدنية، والسيوف ، والكؤوس.
احتوت كل مجموعة على عشر بطاقات، وثلاث بطاقات محكمة، تسمى مالك (الملك)، ونائب مالك (نائب الملك أو نائب الملك)، وثاني النائب (الثاني أو وكيل الوزارة). وتظهر كلمة “كنجفة” باللغة العربية على ملك السيوف ولا تزال تستخدم في أجزاء من الشرق الأوسط لوصف أوراق اللعب الحديثة.
أظهرت بطاقات المحكمة المملوكية تصميمات مجردة حيث أنه من  الخطًا تصوير أشخاصًا ربما بسبب الحظر الديني في الإسلام السني ، على الرغم من أنهم تحملوا الرتب على البطاقات.
تم العثور في إسبانيا على جزء من ورقتين لم يتم تقطيعهما على شكل بطاقات مغاربية من نمط مشابه ولكن سهل، ويعود تاريخه إلى أوائل القرن الخامس عشر
توقف تصدير هذه البطاقات (من القاهرة والإسكندرية ودمشق) بعد سقوط المماليك في القرن السادس عشر.
مخترع ورق اللعبمخترع ورق اللعب
وصول أوراق اللعب إلى أوروبا
 وصلت أوراق اللعب إلى القارة الأوروبية، ليتغير  تصميمها ففي البداية  كانت البطاقات تُسمى “البطاقات اللاتينية” وقد اشتقت من بطاقات كانت شائعة في الدولة المملوكية التي امتازت بزخارفها ورسوماتها المميزة.
 تطوّرت البطاقات اللاتينية عند وصولها إلى المانيا، فتغيّرت أنواعها العادية وظهرت رموز وأشكال غير اعتيادية، مثل ورقة الشجر، والقلب، والبلوط، والجرس
 قام الفرنسيون بدمج الأنواع الألمانية واللاتينية، فحصلنا على البطاقات التي نعرفها فتطوّرت “ورقة الشجر” وأصبحت السبيت، أما البلوط فصار الشيريا، وكان القلب هو نفسه الهاص، واستُبدل الجرس بالديمن.
الجهة الخلفية من البطاقات كانت بيضاء فارغة، ولكنّ الأمر سرعان ما تغيّر لمنع الغشاشين من الكتابة على البطاقات ولإخفاء آثار الاستخدام، فظهرت الزخارف الزرقاء والحمراء أو الرسومات المختلفة.
 
مخترع ورق اللعبمخترع ورق اللعب
ـــــــــــــ
جديد أوراق اللعب الذهبية الإبداعية سطح الذهب احباط بوكر مجموعة بطاقات سحرية  24K الذهب احباط لعبة البوكر بطاقات دائمة للماء 2021 من babieskids, 21.65ر.س  | موبايل DHgate

من هو مخترع ألعاب الورق (الكوتشينة) ؟

يشعر أغلبنا بالحماس عند يشعر بالحماس عند لعب الورق أو ما يُسمى بالكوتشينة . . ألعاب الورق لعبة متعددة ومتنوعة لها عدد هائل من الاشكال منها . . الشايب، ال 8 المجنونة، الكومي، فلوس، كنت وحتى البوكر . . وغيرها من الالعاب الممتعة، ولكن هل تعرف من هو مخترع هذه اللعبة وما السبب وراء تسميتها؟ .. وهو ما ستتعرف عليه عبر سطور التالية. .

قصص اختراع الألعاب الورقية

تعددت الروايات بشأن الأصول الفعلية أو نشأة ألعاب الورق، حيث روت القصة الأولى؛ أن زوجة “مهراجا” في الهند هي من اخترعت هذه اللعبة؛ وذلك كي تقوم بإلهاء زوجها عن عادة سيئة وهي نتف شعر ذقنه.

أما الرواية الثانية، فقد ذكرت بأن الصينين هم أول من ابتكروا ومارسوا لعبة الورق، وذلك خلال القرنين السادس و السابع الميلادي وبالتحديد في العام 1110 من الميلاد.

وبالرغم من عدم وجود أية وثائق أو أدلة تؤكد صحة أيًا من الروايتين، إلا أن الرأي الأغلب يرجح رواية أن الصينيين هم من اخترعوا لعبة الأوراق ومارسوها منذ البداية.

وأخذت ألعاب الورق في الانتشار بعد ذلك بصورة واسعة في أوربا وغيرها في القرن السادس عشر من الميلاد، وقد مرت اللعبة بعدد كبير من التغيرات والتحولات من حيث الشكل والمضمون عبر هذه الـ 600 عام المنصرمة، كان من أهمها دخول الكوتشينة مجال الإنترنت وألعاب المقامرة الممتعة مثل البوكر.

وقد أخذت ألعاب الورق تسمية “كوتشينة” من كلمة إيطالية تم تحريفها نسبيًا وهي “Cartoncini” والتي تُنطق في اللغة الإيطالية “كرتوشيني” وتعني لعبة البطاقات، وعن بلاد الشام تُسمى لعبة الكوتشينة بالـ (شّدَة)، أما في دول الخليج فتسمى (بلوت – بالوت) على اسم “جيان بيلوت” وهو واضع القواعد للعبة.

وكانت تسمى في العشرينيات من القرن الماضي (جنجفة – كنجفة – زنجفة) وهي من كلمة (كنجفة) الفارسية التي تعني “ورق اللعب”، وهي لعبة ورق قديمة كانت تُلعب في بلاد فارس وتشبه في قواعدها قواعد اللعبة الحديثة، واخيرًا كانت تُمسى الكوتشينة “بطة او البتة”، في بعض دول الخليج العربي من أبرزها دولة قطر واليمن والبحرين.

وامتع ألعاب الورق الحالية تتمثل في لعب البوكر، حيث تستمتع باللعب مع أصدقائك أو غيرهم، وجني المال كذلك.

Culaith imeartha - Vicipéid
Golf (card game) - Wikipedia
Amazon.com: Copag 310 Playing Cards Red, Poker Size/Regular Index, True  Linen Plastic Coated Finish: Sports & Outdoors
Playing Trash: A Fun Kids Card Game | 4 little Fergusons
العاب ورق الشدة سوليتير
ورق لعب مزدوج الوجه للدراجة ، ورق لعب البوكر السحري ، ملحقات خاصة ، حيل  سحرية عن قرب للساحر|Playing Cards| - AliExpress

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.