التراث اللاماديموسوعة فن التصوير

مسيرة الفنان الفوتوغرافي #سامي_ النصراوي ..من مواليد ١٩٤٤ م- 2021م..شيخ الفوتوغرافيين العراقيين ورئيس جمعيتهم.- مشاركة:زيد العبيدي وسمير مزبان..

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
لا يتوفر وصف للصورة.

زيد العبيدي – Zaid alobayde
٨ سبتمبر ٢٠١٨ ·
سامي النصراوي
الفنان الرائد العملاق
رحل عنا غريبا .
من يتابع مسيرة الراحل الرائد المبدع المصور الصحفي الكبير سامي النصراوي الذي كان له طموح كبير ان تكون هناك جمعيه تضم شريحة المصورين .. هذه الفكرة لاقت استحسانا كبيرا ممن اتصل بهم من المحافظات بعد ان ضمن المؤازرة من الزملاء في بغداد واتصل بي مباشرة بعد استحصاله الموافقات الاصولية وهكذا الحال مع المحافظات بجهود متواصله .. والجمعية العراقية للتصوير المركز العام في بداية عهدها كانت في شقة صغيرة عند مدخل شارع ابو نؤاس ثم انتقلت الى بناية تضم قاعة وغرف ادارة ومختبر وحديقة مفتوحه في السنك عام ١٩٧٨ اقمت معرض فيها برعاية وزير الثقافة ومن ثم معارض للراحل مراد الداغستاني وكوفاديس ورياض العلكاوي .. واستمرت النشاطات لتتحول الى قاعات النصر والى مركز الفنون هكذا كانت البداية .. تم الانطلاقة من جديد بجهود الشباب الذين واكبو المسيرة من الهيئة الادارية الشابه والحيوية الى العربية والعالمية . بعد النجاح المستمر وكان التضامن والتفائل سبب نجاح المسيرة سامي النصراوي .. من مواليد ١٩٤٤ رئيس الهيئة التاسيسية للجمعية .. اول رئيس هيئة ادارية اقام العديد من المعارض الفنية وشارك في العديد من دورات التصوير الصحفي له مشاركات عديدة في المانيا ومحافل دولية اخرى .. والنجاح جاء من ادارة الجمعية التي١ تمكنت بالعمل بنكران ذات والتواصل بالمناسبات وزيارة المحافظات والتفاعل مع شرائح المصورين كافه ..
سامي النصراوي كان شخصية متعاونه مع الجميع محب للاخرين .. نشط .. متحدث .. يمتلك لباقة ومرونة في التعامل وينير المسالك الفوتوغرافية امام الشباب اما الجانب الفني كان يتابع ويرصد الحالات الانسانية للعمال والكادحين والفقراء البائسين .. يجسد الآمهم بالصور فهو يبدع وسط الفقراء والمعوزين لينقل الصورة بامانه لسادة السلطة ويعرضها بقوة ولهفة وكأنها امانه يجب عليه ايصالها وكان بارعا في اختيار لقطاته بين الجماهير بحركة سريعة متمكنه .. الرحمه للشهيد سامي النصراوي الذي استشهد . غريبا .
منقول من صفحة الاستاذ المصور الرائد نور الدين حسين

ذاكرة_فوتغرافية

زيد_العبيدي

الموصل

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.لا يتوفر وصف للصورة.
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏ابتسام‏‏

الجمعة، 17 أبريل 2020
سامي النصراوي شيخ الفوتوغرافيين العراقيين ورئيس جمعيتهم
الفنان الفوتوغرافي العراقي الكبير الاستاذ سامي النصراوي
سامي النصراوي شيخ الفوتوغرافيين العراقيين ورئيس جمعيتهم
رحم الله الفنان الفوتوغرافي الكبير الاستاذ سامي النصراوي وقبل قليل ذكرته في واحدة من صوره وقرأت مقالا للاستاذ هادي الحسيني عنه تعود الى 21 تموز 2019 في صفحة الحزب الشيوعي العراقي …كان سامي النصراوي فنانا يساريا متنورا وكان قريبا من المهمومين والمظلومين والمسحوقين من ابناء شعبنا والانسانية . عمارتلي ولد في محافظة ميسان 1944 وهو اول رئيس للجمعية العراقية للتصوير في العراق اسسها سنة 1972.كم اتمنى ان يخصص احد طلبتنا النابهين موضوع رسالته للماجستير في التاريخ عن (سامي النصراوي ودوره في تطوير الحركة الفوتوغرافية في العراق ) …………المجد والرحمة للنصراوي الكبير ….ابراهيم العلاف


















الجمعة، 17 أبريل 2020
سامي النصراوي شيخ الفوتوغرافيين العراقيين ورئيس جمعيتهم

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى