مصور عُماني يفوز بقمة ‘النخلة في عيون العالم’

فلبيني يحصد المركز الثالث في مسابقة التصوير الدولية بالامارات، والتظاهرة تبرز المقومات السياحية والبيئية والتراثية للشجرة.

ميدل ايست أونلاين

تشجع ارتباط الإنسان بالأرض

ابوظبي – فاز العماني عبدالله بن سعيد الرزيقي من سلطنة عمان بالمركز الأول من بين 335 متنافساً من مختلف دول العالم في الدورة الخامسة لمسابقة التصوير الدولية “النخلة في عيون العالم” 2014 التي تنظمها الأمانة العامة لـ”جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر” بالامارات.

واحتل مواطنه ماجد بن عبيد العامري المركز الثاني، وبودي غاديانو من الفلبين المركز الثالث.

وقال أمين عام الجائزة، الدكتور عبدالوهاب زايد، إن المسابقة التي تقام برعاية الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس أمناء الجائزة، بالتعاون مع رابطة أبوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي شهدت منافسة شارك فيها 335 مصوراً من 27 دولة بـ1342 صورة.

وأضاف أن الأمانة العامة للجائزة تعمل بتوجيهات الشيخ نهيان مبارك آل نهيان على تأصيل علاقة الإنسان بمحيطه الحيوي، خصوصاً شجرة نخيل التمر، مؤكداً دعمه إبداع المصورين المشاركين في المسابقة من مختلف دول العالم وفقا لوكالة انياء الامارات.

وأشار إلى أن توظيف فن التصوير الضوئي وسيلة لتنمية وعي الجمهور بأهمية شجرة النخيل وإيجاد فضاء أرحب لتبادل الخبرات بين المصورين الضوئيين (هواة ومحترفين) من أنحاء العالم كافة، وإبراز المقومات السياحية والبيئية والتراثية لشجرة نخيل التمر من خلال الصورة الفوتوغرافية، وتشجيع ارتباط الإنسان بالأرض والزراعة.

وأضاف أنه من الناحية الاحصائية فإن المسابقة حققت زيادة ملحوظة وصلت إلى 45% عن السنة الماضية، إذ بلغ عدد المشاركين العرب 292 مشاركاً من 17 دولة عربية مقابل 43 مشاركاً من 10 دول أجنبية، كما بلغ عدد المشاركين من الشباب 253 مشاركاً مقابل 82 مشاركة من الإناث.

وأعرب أمين عام الجائزة عن سعادته للحب الكبير الذي لمسه في عيون مصوري النخلة من مختلف دول العالم وتقديرهم لها، إضافة إلى العدد الكبير من المشاركين في المسابقة في دورتها الجديدة مقدراً الجهود المبذولة من قبل المصورين المشاركين هواة ومحترفين.

وتعتبر هذه المسابقة الدولية الأولى من نوعها على مستوى العالم وينال الفائز بالمركز الأول فيها 20 ألف درهم إماراتي والفائز بالمركز الثاني 15 ألف درهم والفائز الثالث 10 الاف درهم إضافة إلى شهادة تقدير ودرع تذكارية.

وتندرج التظاهرة ضمن اطار الاهتمام بالشجرة المباركة ولتوفير فضاء أرحب لتبادل الخبرات بين المصورين الضوئيين من كافة أنحاء العالم وإبراز المقومات السياحية والبيئية والتراثية لشجرة نخيل التمر عبر الصورة وتشجيع ارتباط الإنسان بالأرض والزراعة.

تشجع ارتباط الإنسان بالأرض

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.