تعرفوا معنا ما هي #طبيعة_ تركيب_ الصور_ الفوتوغرافية ج 2 – مشاركة:هاني محمود حسن و محمد سعد خلف وحسن تقي حسين و عبد العاطي صحابي و حسام الدين مشرف..


لا يتوفر وصف للصورة.

مانيتون السمنودي

مانيتون السمنودي
25 يوليو 2015 ·
طبيعة تركيب الصور الفوتغرافية ج 2
بقلم /
هاني محمود حسن & محمد سعد خلف &
حسن تقي حسين & عبد العاطي صحابي & حسام الدين مشرف
……………………………..
محاليل الإظهار الفوتوغرافية
تنقسم محاليل الإظهار الفوتوغرافية الى نوعين كالتالى
اولا:- محاليل إظهار الابيض والاسود
هي عبارة عن محاليل كيميائية خاصة بها مواد تتفاعل مع هاليدات الفضة التي تعرضت للضوء في المستحلب الفوتوغرافي ، لتحول الصورة الكامنة إلى الخفية إلى صورة مرئية واضحة والصورة الكامنة تتألف من بلورات صغيرة للغاية من هاليدات الفضة وعندما يتم التأثير على هذه البلورات بواسطة المحلول المظهر فإنها تتحول إلى الفضة المعدنية التي تتكون منها الصورة المرئية .
يستعمل الماء كمذيب في مزج محاليل الاظهار لانه يستطيع ان يتخلل الجيسلاتين الموجود على المستحلب الفوتوغرافى ويستطيع أن يذيب المواد الكيميائية المختلفة التى لابد من احتواء المستحلب الفوتوغرافي عليها ويستعمل غلبا كميات صغيرة متن مذيب ثان او ثالث من اجل المحافظة على جميع المواد الكيميائية فى المحلول ومنها ثنائى ايثلين الجليكول الشبيه بالبريستون المقاوم للجمد للمحافظة على المواد الكيميائية العضوية فى المحلول .
تركيب محاليل الإظهار
تشترك معظم محاليل الإظهار في عدة مواد لايمكن الاستغناء عنها حيث أن هذه المواد التي تتوافر في الأسواق ، ومهما اختلف نوع المحلول المظهر من حيث درجة التباين او الحبيبية . وهذه المواد مرتبة حسب تركيبها : ميتول – سلفيت – هيدروكينون – كربونات – بروميد + ماء .
الوظائف التى تقوم بها هذه المركبات ( المحاليل )
1- مركبات تقوم بعملية الاختزال وتعلرف احيانا بعوامل الاظهار .
2- مركبات حافظة تمنع تلف عامل الاختزال وتؤخر تاكسده .
3- مركبات قلوية لتنشيط عملية الاختزال .
4- مهبط لنشاط عامل الاختزال .
مادة الإظهار
مادة الإظهار عبارة عن مركب كيميائي له المقدرة على تغيير حبيبات هاليدات الفضة التي تعرضت للضوء إلى فضة معدنية ، بدون أن يكون له تأثير ملموس على بقية حبيبات المستحلب التي لم تتعرض للضوء . والمواد المستخدمة في اغلب محاليل الإظهار العملية عبارة عن مركبات كيماوية عضوية خاصة ذات بناء كيميائي أكثر تعقيدا .
المادة الحافظة
عند إذابة مواد الإظهار في الماء وتعريض المحلول للهواء ، يتفاعل أكسجين الهواء الجوى مع مادة الإظهار مكونا نتائج تأكسد ذات لون شديد الوضوح ، وتقوم المادة الحافظة وهى عادة الصوديوم بالاتحاد كيميائيا مع نتائج التأكسد لتمنع تكون المركبات الملونة وبذلك تحافظ على محلول الإظهار رائقا كما أنها من معدل التأكسد بواسطة الهواء .
امثلة على المواد الحافظة
1- سلفيت الصوديوم .
2- بيسلفيت الصوديوم .
3- ميتا بيسلفيت الصوديوم.

المادة المنشطة
لاتستطيع اغلب مواد الإظهار العضوية اختزال هاليدات الفضة المعرضة للضوء في المحاليل المتعادلة ويدخل في تركيب محاليل الإظهار قلويات معينة لجعل عملية الإظهار أكثر نشاطا . ويتم التحكم في النشاط بطريقتين
الأولى : المادة القلوية التي قد تم اختيارها .
الثانية : درجة القلوية التي تكسبها المادة القلوية المختارة للمحلول .
وأكثر المواد القلوية استعمالا في العادة هي البواركسى ، قلوي كوداك المتعادل و كربونات الصوديوم وهيدروكسيد الصوديوم .
أمثلة على المواد المنشطة
1- كربونات الصوديوم .
2- كربونات البوتاسيوم .
3- الصود الكاوية .
4- البوتاسا الكاوية .
5- البواركسى – كوداك .
المادة المثبتة
يستعمل بروميد البوتاسيوم عامة فى محاليل الاظهار ليمنع تكون الضباب الكيميائى وهو عبارة عن فضة تنتج بفعل المحلول المظهر على هاليدات الفضة التى لم تستقبل تعريضا ضوئيا . وكذلك يساعد البروميد فى توفير اظهار اكثر تجانسا ويؤدى ذلك الى توفير اظهار أكثر كفاية .
مكونات أخرى
هناك بعض المواد الكيميائية المتنوعة التي قد تضاف أحيانا إلى محاليل الإظهار لتحقيق أهدفا خاصة فتضاف كبريتات الصوديوم إلى محاليل الإظهار عند استعمالها في معالجة الأفلام عند درجة حرارة أعلى من الدرجة العادية ولا تؤثر الكبريتات على إظهار الصورة بدرجة ملموسة . ولكنها تحد من زيادة انتفاخ الجيلاتين في محاليل الإظهار .
ويؤدى الكالسيوم الموجود في الماء وفى المستحلبات الفوتوغرافية على الدعامات الورقية إلى تكون الغرين ( الطمي ) بمحلول الإظهار وإذا أضيفت المادة المسماة كوداك المضاد للكالسيوم إلى المحلول المظهر فإنها تتحد مع الكالسيوم وتمنع تكون هذا الطمي أو الغرين
ثانيا :- محاليل اظهار الالوان
ان محاليل اظهار الالوان عامة تشبه محاليل الاظهار بالابيض والاسود العادية فى احتوائها على نفس المكونات الاساسية وهى : مادة الاظهار ، المادة المنشطة المادة الحافظة والمادة المثبتة . ولكن نسب هذه الكمونات المتنوعة تختلف تمامكا فيما بين الحالتيبن .
مادة الاظهار
هى غالبا تحتاج الى منشط اضافى علاوة على المادة القلوية المنشطة التى تحتوى عليها التركيبة ولهذا الغرض يضاف كحول البنزيل الى تركيبة التحضير وهو عبارة عن مذيب عضوى وهذه الصفة تجعله قادرا على الاسراع بمعدل انتشار مادة اظهار الالوان داخل الطقات المختلفة على المادة الفوتوغراية الملونة ويجب التحكم فى درجة التركيز لان الكميات الكثيرة جدا والقليلة جدا منه يؤثر على الصفات القياسية الحساسة المميزة للصورة وتستعمل بعض من مذيبات هاليدات الفضة مثل كبريتات الايثلين ديامين .

المادة المنشطة
دهناك مادتان قلويتان تستعملان بغرض محلول اظهار الالوان وهما ثلاثى فوسفات الصوديوم وهيدروكسيد الصوديوم وهما اكثر قلوية من كربونات الصوديوم والهدف من استمالهما
الاول هو تزويد المحلول المظهر المظهر 0 بقيمة اس ايدروجينى عالية .
الثانى هو تنظيم التغيرات فىقيمة أس ايدروجيتى للمحلول كي تزيد من مقدرته على معادلة تنائج تفاعل الاظهار الحامضية وتاكيد ذوبات مادة الإظهار .
المادة الحافظة
المادة الحافظة هى كبريتات الصوديوم فستعمل بتركيز اقل وتظل نتائج تاكسد مادة الاظهار بالوان حرة لتتفاعل مع مقرت اللون منتجة الصبغة ويؤدى استعمال تركيز مرتفع من الكبريتات الى الحد من ذلك الاقتران .
المادة المثبتة
يستعمل بروميد البوتاسيوم كمادة مثبتة ولكن بتركيز منخفض الى درجة كبيرة .
المقرن المساعد
فى المقرن المساعد يضاف مركب خاص مثل حامض السترازينك الى محلول الاظهار بالوان ليتفاعل مع بعض نتائج تاكسد مادة اظهار الالوان منتجا مركبات عديمة اللون وبذلك يصبح فى الامكان التحكم فى العلاقة بين كمية الفضة وكمية الصبغة التى تتكون فى الصورة وبالتالى يسهل التحكم فى تباين الصورة الملونة .
أنواع محاليل الإظهار
أولا :- محاليل الظهار الطبيعية
في هذه المحاليل تستمد الصورة ، الفضة اللازمة لها من هاليدات الفضة الموجودة في المستحلب الفوتوغرافي إذ يحتوى محلول الظهار على الفضة على هيئة احد أملاح الفضة القابلة للذوبان في الماء وتترسب في أثناء الإظهار على الصورة الكامنة ومحاليل الإظهار الطبيعية اقل كفاية من محاليل من الظهار الكيميائي بقدر كبير جدا .

ثانيا :- محاليل الإظهار الكيميائي
في هذه المحاليل تستمد الصورة الفضة اللازمة لتكونها منم هاليدات الفضة الموجود في المستحلب الفوتوغرافي . وهذه هي محاليل الإظهار العادية المستعملة في التطبيق العملي العام للتصوير الفوتوغرافي .
محاليل التثبيت الفوتوغرافية
يتم إظهار الصورة الكامنة التي نشأت على الفيلم أثناء التعريض ، في محلول الإظهار ، لإنتاج الصورة المرئية . وتظل العجينة الفوتوغرافية حتى هذه المرحلة من مراحل التشغيل محتوية على هاليدات الفضة التي لم تستقبل تعريضها ضوئيا . والهدف من حمام التثبيت هو إزالة هاليدات الفضة التي لم تتعرض للضوء من على العجينة الفوتوغرافية .
وتتضح أهمية حمام التثبيت في التصوير الفوتوغرافي من حقيقة أن اكتشاف طريقة عملية لإنتاج الصور الدائمة وأصبحت في متناول اليد مادة التثبيت عالية الكفاية حتى انطلق تطور العملية الفوتوغرافية بخطى سريعة .
الشروط الواجب توافرها في محاليل التثبيت
1- يجب أن يكون قادرا على إذابة هاليدات الفضة تماما .
2- يجب أن يكون مع الهاليدات أملاح تذوب في محلول التثبيت نفسه ، وتبقى على حالتها المركبة عند تخفيفه حتى لاتنفصل وتنفك عند الغسيل .
3- يجب ألا يهاجم الجيلاتين .
4- يجب ألا تؤثر بدرجة خطيرة على حبيبات هاليدات الفضة التي قد تعرضت للضوء .
تركيب المحلول المثبت
تتركب عادة من مادتين الاولى الهيبو ( ثيو كبريتات الصوديوم ) ثم من سلفيت الصوديوم والثاتى يعتبر فقط مادة حافظة للمحلول من التلف .
المادة الحافظة
تعتبر كبريتات الصوديوم اكثر المواد الحافظة استعمالا وتتفاعل مع المحلول مع الكبريت الغروى منتجة ثيو كبريتات الصوديوم.
المادة المكسبة للصلابة
تحتوى محالبل التثبيت عامة على مادة مكسبة للصلابة لمنع الانتفاخ والتطرية التى قد تعانى منها العجينة الفوتوغرافية فى اثناء الغسيل وشب لبوتاس من اكثر المواد المكسبة للصلابة .
أنواع محاليل التثبيت
يمكن تصنيف محاليل التثبيت بناء على تركيبها الكيميائي إلى ثلاث فصائل عامة
محاليل التثبيت القراح ، ومحاليل التثبيت الحامضية ، محاليل التثبيت الحامضية التي تكسب الجيلاتين صلابة .
وحمامات التثبيت الحامضية تضاف فيها الهيبو إلى كمية من كبريتات الصوديوم وحامض الخليك بهدف زيادة فائدة محلول الهيبو وتتراوح قيمة الأس لهيدروجينى لهذا النوع من المحاليل فيما بين 4.6 و 5.0 تقريبا .
وأكثر هذه الفصيلة شيوعا في الاستعمال هي تلك المحتوية على شب البوتاس والتي يتم تركيبها بحيث تصل قيمة الأس الهيدروجيني المميز إلى 4.1 تقريبا وعند هذه القيمة المنخفضة تتميز محاليل التثبيت بحياة نافعة أطول بكثير من تلك التي تتميز بها المحاليل ذات القيم الأعلى ل PH وهى ذات أهمية في عمليات التشغيل المتسعة النطاق للصور السالبة والموجبة ويؤدى احتواء محاليل التثبيت على حامض البوريك إلى تزويدها بصفات تقوية للجلاتين وكنموذج لهذه المحاليل حمام التثبيت كوداك ف – 5 .
الزمن اللازم لورق للطبع
تتميز جميع العجائن الفوتوغرافية المحتوية على هاليدات الفضة بأنها معتمة بسبب الهاليدات العالقة فيها وتصبح العجينة الفوتوغرافية شفافة بعد قيام المثبت بإذابة هاليدات الفضة ويسمى الزمن اللازم لمعالجة عجينة فوتوغرافية معينة في محلول التثبيت حتى تصبح شفافة بزمن التوضيح وهو بمثابة الأساس التي تبنى عليه أزمنة التثبيت . ومن ثم يتم معالجة العجينة الفوتوغرافية في محلول التثبيت لفترة زمنية طويلة وقد وجد على هذا الأساس انه يمكن تثبيت الأنواع المختلفة التالية من العجائن الفوتوغرافية على الأزمنة المبينة كالتالي
أوراق الطبع ( من 45 إلى 70 ثانية )
الأفلام الموجبة ( من 45 إلى 60 ثانية )
الأفلام السالبة ( من 2 إلى 7 ثانية )
ويعتمد الزمن اللازم للتوضيح على كثافة طبقة العجينة الفوتوغرافية وبالذات على كمية هاليدات الفضة الموجودة داخلها فمثلا تتميز العجائن الفوتوغرافية المستخدمة في تصنيع أوراق الطبع بالتلامس بأنها رقيقة جدا .
مرحلة غسيل المواد الفوتوغرافية
يستعمل الماء فى التشغيل الفوتوغرافى لازالة المواد الكيميائية من فوق العجائن الفوتوغرافية بعد خروجها من المحاليل المستخدمة فى عمليات المعالجة الكيميائية المتنوعة وذلك لمنع تلوث المحاليل المتتابعة بعضها البعض ويستعمل الماء فى المراحل النهائية للغسيل لتحاشى تشوة الصورة فيما بعد .
**يعتمد الغسيل الجيد للمواد الفوتوغرافية السالبة او الموجبةعلى مصدر المياة وعلى تصميم جهاز الغسيل وكيفية استخدامة ويمكن ازالة الهيبو(محلول مثبت ) اما بالغسيل فى مجموعة من الاوعية المملوءة بالماء او فى جهاز واحد بواسطة الماء الجارى 0
العوامل الفيزيائية فى عملية الغسيل
1- معدل سريان الماء مقدرا بعدد الجالونات فى الدقيقة .
2- عدد المرات التى يتم فيها تغير الحجم الكلى للماء فى فترة زمنية معينة 0
3- تصميم جهاز الغسيل .
• يرتبط العاملان الاوليانمن هذة العوامل ببعضها البعض ارتباطا وثيقا ويجب ضبط معدل سريان الماء فى اى جهاز مرة واحدة كل خمس دقائق0
• يعتبر حجم الماء المستخدم فى الغسيل هام جدا ويجب اختبار ه بعناية بناء على كمية وحجم اوراق الطبع المطلوب غسيلها0
درجة حرارة ماء الغسيل
لدرجة حرارة ماء الغسيل تاثير واضح على معدل ازالة بقاء الهيبو ومركبات الفضة من فوق المواد الفوتوغرافية المطلوب تثبيتها 0ولذلك لان الجلاتين فى العجينة الفوتوغرافية ينتفخ نتجه امتصاصه للمحلول المثبت ويودى هذا الانتفاخ الى عرقلة عمليات الانتشار التى تتم عند درجات الحرارة العادية اثناء تشغيل العادى 0
صعوبة غسيل أوراق الطبع الفوتوغرافي
1- كمية الهيبو المختلفة التى تحتفظ بها الدعامة الورقية وفراش الباريتا تفوق الى حد بعيد تلك التى تحتفظ بها طبقة العجينة الفوتوغرافية الرقيقة نسبيا .
2- العلاقة الواضحة جدا بين زمن التثبيت وبين كفاية عملية غسيل أوراق الطبع الفوتوغرافي .
3- وجد ان زيادة ازمنة المعالجة فى محاليل التثبيت التى ينصح بها عادة التي تتراوح بين خمس دقائق إلى عشر دقائق ويؤدى ذلك إلى انتشار الهيبو خلال البناء الداخلي لأنسجة الداخلي .
4- اوراق الطبع الفوتوغرافية ذات الوزن المزدوج يحتوى تقريبا على ضعف كمية الهيبو المتخلفة فى الورق ذى الوزن المنفرد .
مرحلة التحميض
أولاً : مكونات غرفة التحميض :
الغرفة البسيطة : هي أصغر غرفة لتحميض الأفلام فقط وتكلفتها محدودة ويمكن من خلالها تحميض جميع الأفلام سواء كانت أبيض وأسود أو ملونة .
الأجهزة المستخدمة :

  1. حقيبة تبديل
  2. علبة تحميض
  3. ترمومتر سوائل
  4. مقص
  5. مشابك
  6. ساعة توقيت
    المواد الكيميائية :
    مكان التحميض :
    4- أفضل مكان هو الحمام الصناعي الأسود مع منع الضوء من الدخول واستخدام أكمام من القطيفة السوداء ويتم طبع الأفلام على الورق الحساس ويفضل أن كون مساحة النيجاتين كبيرة حتى تعطي صورة ذات حجم مناسب (6×6سم) ويمكن أيضاً طبع أفلام 35مم لأخذ فكرة عن محتويات الفيلم نظراً لصعوبة الحكم على الصور
    5-
    6- الأحواض :
    7- *تم تحديد حجم الحوض عن طريق حجم الورقة أو الصورة المراد تحميضها فمثلاً عن تحميض صورة بمساحة 8 × 10 بوصة فيجب أن يكون الحوض 10 × 12 بوصة .
    8- *أفضل أنواع الأحواض المصنوعة من البلاستيك المقاوم للصدمات وقاع الحوض به بروزات حتى لا يلتصق به الورق وكذلك ليسهل عملية تحريك وإخراج الصور .
    9- *يفضل أن تكون أحد أركان الحوض منثنية للخارج لسهولة إعادة تفريغ السائل .
    10- *ألوان الأحواض يجب أن تكون مختلفة لضمان عدم حدوث أي تلوث فعلي سبيل المثال يكون حوض الإظهار أحمد وحوض الإيقاف أصفر وحوض التثبيت أرزق وحوض الغسيل النهائي أخضر .
    ملحوظـــــــــة :
    عند تعرض الطبقة الحساسة للضوء يحدث عدم استقرار في جزيئات هاليدات الفضة الموجودة الحساسة بعد عملية الإظهار .
    جـ- علب التحميض (tank)
    يوجد أنواع عديدة من هذه العلب أفضلها مصنع من الصلب الغير قابل للصدأ وللعلب غطاءان :
    الأول : يسمح بدخول المحاليل ولا يسمح بدخول الضوء .
    الثاني : يوضع فوق الأول لمنع خروج السوائل أثناء عملية التحريك وهو مصنوع من البلاستيك
    توجد بكرة حلزونية داخل العلبة مصنوعة من الصلب أو البلاستيك وعصا بلاستيكية لتحريك البكرة .
    *ساعة رقمية تعطي إشارة صوتية حتى يمكننا الاستعلام في الظلام داخل حجرة التحميض .
    د- المشابك :
    *نستخدمها في تعليق الأفلام لتجف بد تحميضها ونستخدمها في عملية الإمساك بأطراف الفيلم أثناء لغسيل وهو أما مصنوع من البلاستيك أو الصلب الذي لا يصدأ وبعضها بها ثقل لفرد الفيلم أثناء التعليق .
    *بعد ذلك يتم غسيل الفيلم بالماء لإزالة أي أملاح يثوسلفات فضة موجودة في الطبقة الحساسة ومن الغسل يكون طويلاً ويمكن استخدام سائل يقلل من التوتر السطحي للماء على سطح الفيلم حتى لا تتكون بقع على سطح الفيلم نتيجة لجفف قطرات الماء عليه .
    رابعاً : المرشحات :
    *هي أجسام شفافة أو نصف شفافة ملونة أو غير ملونة يتم تركيبها على عدسة الكاميرا لإحداث تغيرات محددة في الصورة التي تقوم بالتقاطها أو في تركيب الضوء المستخدم لإخراج اللقطة .

أنواع المرشحات :

  1. مرشح الأشعة الفوق بنفسجية :
    *هو من أبسط المرشحات وأكثرها شيوعاً ويظهر تأثير تلك والآشعة بدرجة أكبر عند التصوير على شاطئ البحر وفي المناطق الثلجية أو الصحراوية .
  2. مرشح التصحيح اللوني :
    *يمكن تقسيمها إلي مجموعتين حسب طريقة استخدامها .
    المجموعة الأولي : تستخدم فوق عدسة الكاميرا لتصحيح درجة حرارة لون الإضاءة المستخدمة في التصوير .
    المجموعة الثانية : تستخدم عند الرغبة في تخفيض تأثير لون معين.
    *هذا النوع من المرشحات يوجد في ستة ألوان وبدرجات مختلفة وهي الألوان الأساسية ( الأحمر – الأخضر – الأزرق) والألوان الثانوية ( الأصفر والأرجواني والأخضر المزرق) .
  3. المرشح القطبي :
    *عند تصوير شخصي ما من وراء حاجز وليكن زجاج السيارة الأمامي مثلاً تظهر غير واضحة بسبب انعكاس قدر كبير من الضوء على زجاج السيارة ووظيفة استخدام المرشح القطبي هو إزالة تأثير هذه الآشعة المنعكسة من على الأسطح الزجاجية فتظهر صورة من يجلس داخل السيارة واضحة .
    *يجب اختيار أنسب زاوية ممكنة ليعطي المرشح القطبي نفس التأثير على كل الحالات الممكنة حيث أن إدارة المرشح حول محورة تؤثر تأثيراً كبيراً في درجة وضوح الصورة .
    • إضافة العدسة :
    هي عبارة عن قطع إضافية تركب على العدسة وقد تكون مصنوعة من مواد شفافة أو غير شفافة ومن أنواع تلك الإضافات .
  4. عدسات القرب .
  5. عدسة الحيال المتكرر .
  6. الإطارات المفرغة .

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.