التراث اللاماديموسوعة السينما

تعرفوا معنا من هو#طاقم_ التلفزيون Television crew ..وماهو# المخرج و #المخرج_ المساعد و#مدير_ التصوير و #المونتير..

Movie - The Permitted and the Forbidden - 1985 Cast، Video، Trailer،  photos، Reviews، Showtimes
البوستر المزيف لفيلم وردة وعادل ادهم الجنسي الوهمي واللي محصلش من الاساس  واللي ملوش اثر و كان اكبر اشاعة وكدبة ف تاريخ الم… | Egyptian movies,  Movies, Movie posters
Amr Al Saifi - Producer Filmography، photos، Video
Mahmoud Diab - Writer Filmography، photos، Video

طاقم التلفزيون Television crew
من ويكيبيديا
طاقم التلفزيون المواقف مشتقة من تلك طاقم الفيلم، ولكن مع عدة اختلافات.

ما قبل الإنتاج

المقال الرئيسي: ما قبل الإنتاجيسمى العمل قبل بدء التصوير بمرحلة ما قبل الإنتاج. يشمل الطاقم في هذه المرحلة مدير الصب, مصمم ازياء, مخرج, مدير الموقع, خبيرة تجميلباحث كاتب السيناريو, مصمم مجموعةو و منتج تلفزيوني.

مدير الصب

المقال الرئيسي: مدير الصبيقوم مدير فريق التمثيل بإلقاء الممثلين ، وعادة ما يكون أحد أعضاء الطاقم الأوائل في المشروع. في الواقع ، أثناء عملية الصب الأولية ، غالبًا ما يكون المنتج التنفيذي والمخرج هم أفراد الطاقم الوحيدون.

مصمم ازياء

ال مصمم ازياء تصنع جميع الملابس والأزياء التي يرتديها جميع الممثلين على الشاشة ، بالإضافة إلى تصميم وتخطيط وتنظيم بناء الملابس وصولاً إلى النسيج والألوان والأحجام. إنها تساهم بشكل كبير في ظهور الإنتاج ، وتضع مزاجًا أو وقتًا أو شعورًا أو نوعًا معينًا. يغيرون المظهر العام لمشروع ما بتصميماته وتركيباته ، بما في ذلك التأثير على أسلوب المشروع ، وكيف يفسر الجمهور شخصيات العرض.

مخرج

المقال الرئيسي: مدير تلفزيونأ مدير تلفزيون عادة ما يكون مسؤولاً عن إخراج الممثلين والجوانب الأخرى المصوَّرة في الإنتاج التلفزيوني. يختلف الدور عن دور مخرج الفيلم لأن عنصر التحكم الإبداعي الرئيسي ينتمي عادة إلى المنتج. بشكل عام ، الممثلون والفنانون العاديون الآخرون في العرض على دراية كافية بأدوارهم بحيث تقتصر مساهمة المخرج على القضايا الفنية. المخرج مسؤول عن جميع الجوانب الإبداعية للإنتاج. يساعد المخرج عادةً في توظيف طاقم العمل (وربما الطاقم). يساعد المدير في تحديد المواقع وإنشاء خطة تصوير. أثناء التصوير ، يشرف المدير على المشروع ككل ، ويدير اللقطات ، ويحافظ على المهمة في الميزانية والجدول الزمني. على الرغم من أن المديرين يتمتعون بسلطة كبيرة ، إلا أنهم يحتلون المرتبة الثانية بعد المنتج. عادة ما يستأجر المنتج المخرج (ما لم يكن المخرج هو المنتج أيضًا). ينتج بعض المخرجين برامجهم التليفزيونية الخاصة ، وبموافقة رسمية على الاستوديو الممول ، يتمتعون بقبضة أقوى على ما يصنع الخفض النهائي مما يفعله المديرون عادةً.

  • المدير المساعد (ميلادي)

المقال الرئيسي: مساعد مخرجان المدير المساعد (م) في الإنتاج التلفزيوني عادةً ما يكون مسؤولاً عن توجيه الأرضية في الاستوديو والتأكد من أن المجموعات والدعائم والمعدات التقنية آمنة وجاهزة للاستخدام وموضعة بشكل صحيح قبل التصوير. المديرين المعاونين مسؤولون أيضًا عن الاتصالات مع الجمهور وأي ضيوف ، على سبيل المثال التأكد من جلوسهم في الوقت المناسب ، ومساعدة المخرج في الإنتاج. في المسلسل التلفزيوني المكتوب ، يعمل المخرج المساعد أحيانًا كمخرج للحلقة ، وفي هذه الحالة يحل شخص آخر محل الإعلان. حتى منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في الولايات المتحدة ، كان يُنسب الفضل عادةً إلى المديرين المساعدين المنسقين الفنيين، بالنسبة لمعظم المسلسلات الكوميدية تم تصويرها في الفيلم. لا تستخدم برامج الدراما الإعلانات عادةً.

مدير الموقع

المقال الرئيسي: مدير الموقعال مدير الموقع يجد ويدير مواقع الفيلم. يتم التقاط معظم الصور في بيئة يمكن التحكم فيها في الاستوديو مرحلة الصوت لكن في بعض الأحيا ن ، تتطلب التسلسلات الخارجية التصوير في الموقع.

خبيرة تجميل

المقال الرئيسي: خبيرة تجميلمحترف خبيرة تجميل عادة ما يكون التجميل التجميل ، ويضع المكياج على كل من يظهر على الشاشة. يركزون على المنطقة فوق الصدر والوجه وأعلى الرأس والأصابع واليدين والذراعين والمرفقين. يتمثل دورهم في التلاعب بمظهر الممثل على الشاشة لجعلهم يبدون أصغر سنا ، وكبار السن ، وأكبر ، وما إلى ذلك.فنانو مكياج الجسم ركز على الجسم بدلاً من الرأس. المكياج نفسه عبارة عن مواد لتعزيز جمال جسم الإنسان ، ولكن يمكنه أيضًا تغيير المظهر أو التنكر أو زي شخص ما. ماكياج الفنانين، مصففي الشعر, مصممو أزياءو و فنيي اللباس توحيد جهودهم لتحويل الممثلين إلى شخصيات ومقدمين ، إلخ.

مصمم إنتاج

المقال الرئيسي: مصمم إنتاجال مصمم إنتاج مسؤول عن المظهر المرئي للإنتاج ، فهم يصممون ويخططون وينظمون ويرتبون تصميم المجموعة وتوافر المعدات ويتحكمون في مظهر الإنتاج على الشاشة. غالبًا ما يطلق على مصمم الإنتاج اسم مصمم مجموعةأو مصمم المناظر الطبيعية. إنهم محترفون مدربون ، غالبًا مع ماجستير في الفنون الجميلة (MFA) درجات في التصميم المناظر الطبيعية. يتعاون مصمم الموقع مع مدير المسرح لخلق بيئة للإنتاج – وينقل تفاصيل هذه البيئة إلى المدير الفني, تهمة الفنان المناظر الطبيعية و سيد الملكية. ينشئ مصممو المناظر الطبيعية رسومات ونماذج مصغرة للمشهد. يأخذ مصمم المجموعة أيضًا التعليمات من مدير فني لخلق مظهر المسرح وتصميم التجميع الفني الخاص به. المدير الفني ، الذي قد يكون أيضًا مصمم إنتاج، يخطط ويشرف على تشكيل إعدادات المشروع. يجب أن يكونوا على دراية جيدة بأساليب الفن والتصميم ، بما في ذلك الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي. هم أيضا يعملون مع مصور سينمائي لإنجاز المظهر الدقيق للمشروع.

الباحث

المقال الرئيسي: الباحثالباحثون ابحث في المشروع قبل وقت التصوير لزيادة الحقيقة ، والمحتوى الواقعي ، والمحتوى الإبداعي ، والأفكار الأصلية ، والمعلومات الأساسية ، وفي بعض الأحيان إجراء عمليات بحث بسيطة مثل تفاصيل الرحلة ، وظروف الموقع ، وتفاصيل الإقامة ، وما إلى ذلك. المعلومات الواقعية – التقنية ، والثقافية ، والتاريخية ، وما إلى ذلك – التي تتعلق بالأحداث التي يصورها الإنتاج.

مجموعة المصمم

المقال الرئيسي: مجموعة المصمم

يتعاون المصمم ذو المناظر الخلابة مع مدير المسرح والأعضاء الآخرين في فريق تصميم الإنتاج لخلق بيئة للإنتاج ، ومن ثم ينقل تفاصيل هذه البيئة إلى المدير الفني, مدير الانتاج, فنان المسؤولو و سيد الملكية. يخلق المصممون ذوو المناظر الخلابة نماذج مصغرة من المشهد ، الاداءات الفنية، وارتفاعات الطلاء ، ورسومات البناء على نطاق واسع للتواصل مع موظفي الإنتاج الآخرين.

منتج تلفزيوني

المقال الرئيسي: منتج تلفزيونيفي صناعة الترفيه ، أ منتج تلفزيوني (مقارنة بمنتج الفيلم) هو المسؤول بشكل عام عن الجوانب المالية والقانونية والإدارية والتكنولوجية والفنية للإنتاج أو يساعد في تنسيقها. في التلفزيون ، أ منتج تلفزيوني يمكن أن تحصل على أحد العناوين التالية:

  • منتج مشارك

ال منتج مشارك يؤدي وظائف إنتاج محدودة تحت سلطة المنتج ؛ غالبًا ما يكون مسؤولاً عن التشغيل اليومي للإنتاج. عادة مساعد المنتج الرئيسي ، على الرغم من أن المهمة يمكن أن تختلف. غالبًا ما يشكلون صلة بين جميع المشاركين في إطلاق النار ( فريق الإنتاج) والأشخاص المشاركين بعد التصوير لإنهاء الإنتاج والدعاية له ( مرحلة ما بعد الإنتاج الفريق). في بعض الأحيان ، يعود الفضل في هذا الدور إلى الداعم المالي للمنتج ، أو الشخص الذي أحضر المهمة في الأصل إلى المنتج.

  • مساعد منتج (AP)

في المملكة المتحدة، مساعد منتج هو أقرب دور لمخرج الفيلم. غالبًا ما يضاعف مساعد المنتج كباحث متمرس ، ويتولى مسؤولية المحتوى الإبداعي والعمل داخل البرنامج. عادة ما يتم حجز لقب مدير التلفزيون لـ البرمجة الدرامية، والمنتجات والأكثر تشابهًا مع الأفلام ، أو أولئك الذين يتحكمون في إعداد كاميرا متعددة من خلال صالة عرض.

  • منتج مشارك

يؤدي عادةً إنتاج وظائف جنبًا إلى جنب مع واحد أو أكثر المنتجين المشاركين (العمل كفريق ، وليس بشكل منفصل في جوانب مختلفة من الإنتاج).

  • منتج منسق

يقوم المنتج المنسق بتنسيق عمل منتجين أو أكثر يعملون بشكل منفصل على إنتاج واحد أو أكثر.

  • المنتج التنفيذي

المقال الرئيسي: المنتج التنفيذييشرف المنتج المنفذ على منتج واحد أو أكثر في جميع جوانب عملهم ، وفي بعض الأحيان يبدأ الإنتاج. هم عادة السلطة النهائية في الجوانب الإبداعية والتجارية للإنتاج. إذا تم تحديد العنوان بشكل صحيح ، فإن المنتج التنفيذي يرتب الدعم المالي للمشروع ويحافظ على الصوت ميزانية إنتاج. في البرامج النصية ، فإن ملف عرض يتلقى ائتمان المنتج التنفيذي.

  • خط منتج

المقال الرئيسي: خط منتجيشرف منتج الخط على الجوانب المادية للإنتاج (وليس الجوانب الإبداعية) ، بما في ذلك الموظفين والتكنولوجيا والميزانية والجدولة. يشرف منتج الخط على الميزانية. يتضمن ذلك تكاليف التشغيل مثل الرواتب وتكاليف الإنتاج وتكاليف تأجير المعدات اليومية. يعمل منتج الخط مع مدير الانتاج على التكاليف والنفقات.

  • منتج القطاع

ينتج واحدًا أو أكثر من مكونات إنتاج متعدد الأجزاء.

  • المنتج المشرف

يشرف على منتج واحد أو أكثر في بعض أو كل جوانب عملهم ؛ يعمل عادة تحت سلطة منتج تنفيذي.

بالإضافة إلى ذلك ، يُنسب المزيد من كبار أعضاء فريق الكتابة في برنامج تلفزيوني كمنتجين ، مع اعتماد العنوان المحدد على الأقدمية ومعدل الأجر للكاتب. على سبيل المثال ، عادةً ما يتلقى الكاتب الذي يُنسب إليه الفضل باعتباره “منتجًا تنفيذيًا مشاركًا” راتبًا أعلى ويعتبر أعلى من الكاتب الذي يُنسب إليه باعتباره “منتجًا” ، والذي سيكون بدوره “مرتبة” أعلى من الكاتب الذي يُنسب إليه منتج مشارك “.[1]

كاتب

المقال الرئيسي: كاتبال كاتب يبتكر قصة أصلية ويصوغها ، أو يكيف القصص الأخرى المكتوبة أو المروية أو الممثَّلة لإنتاج عرض تلفزيوني. عملهم النهائي يسمى السيناريو. قد يكون النص أيضًا مساهمة من العديد من الكتاب ، لذلك فهو نقابة الكتاب الأمريكيةمهمة (WGA) لتعيين من يحصل على الفضل كـ “الكاتب”. “Written by” في الاعتمادات ، هي المصطلحات المخصصة لنقابة الكتاب الأمريكية والتي تعني ، “القصة الأصلية والسيناريو بواسطة”. السيناريو أو السيناريو هو مخطط لإنتاج صورة متحركة ، و teleplay هو نفس الشيء بالنسبة لبرنامج تلفزيوني. يمكن أن يندرج الكتاب أيضًا تحت فئة كتاب السيناريو. كتاب السيناريو (يطلق عليهم أيضًا كتاب السيناريو) ، هم المؤلفون الذين يكتبون سيناريوهات للإنتاج. يعمل الكثير أيضًا باسم أطباء السيناريو، تغيير البرامج النصية لتناسب المخرجين أو الاستوديوهات. يمكن أن يكون التلاعب بالسيناريو مربحًا ، خاصةً للكتاب المعروفين. معظم كتاب السيناريو المحترفين منتسبون إلى نقابات ، وتمثلهم منظمات مثل WGA.

الكاتب الرئيسي

المقال الرئيسي: الكاتب الرئيسييشرف كاتب رئيسي على فريق الكتابة في مسلسل تلفزيوني أو إذاعي. العنوان شائع في نوع أوبرا الصابون ، وفي الكوميديا ​​التخطيطية والبرامج الحوارية التي تعرض مونولوج ومسرحيات كوميدية. في سلسلة أوقات الذروة ، يقوم منتج تنفيذي بهذه الوظيفة.

كاتب السيناريو

المقال الرئيسي: كاتب السيناريو

كتاب السيناريو أو السيناريون أو كتاب السيناريو إنشاء سيناريوهات قصيرة أو طويلة للأفلام والبرامج التلفزيونية.

محرر القصة

المقال الرئيسي: محرر القصةمحرر القصة هو المسمى الوظيفي في صناعة الأفلام السينمائية والإنتاج التلفزيوني ، ويُطلق عليه أيضًا أحيانًا المنتج المشرف. محرر القصة هو عضو في فريق كتابة السيناريو الذي يحرر القصص للسيناريوهات.

إنتاج

كل ما يحدث كجزء من تصوير الفيلم هو جزء من مرحلة الإنتاج. يشمل الطاقم في هذه المرحلة المصور السينمائي, مدير الانتاج, المدير الفني, مشغل الطفرة, عجوز, قبضة دوللي, قبضة المفتاحو و منسق حيلة.

أ 1

المقال الرئيسي: مهندس الصوت

في إنتاج الأحداث التلفزيونية والفعاليات الحية ، يعد A1 هو مهندس الصوت الأساسي المسؤول عن التصميم الفني وتشغيل أنظمة الصوت المرتبطة (مثل الخلاطات والميكروفونات والاتصال الداخلي و IFB ومعدات RF و PA / المراقبة وتشغيل الموسيقى / sfx والمسارات المتعددة التسجيل والمزيد). بشكل عام ، يشرف A1 على جميع أعضاء طاقم الصوت أثناء مراحل الإنشاء ، والتدريب ، والعرض لأي إنتاج. في النهاية ، سيكون A1 قد قام بتوجيه وتسجيل وخلط جميع مصادر الصوت التي تم سماعها أثناء بث البرنامج.

أ 2

يساعد A2 في توصيل الميكروفونات أو أجهزة الصوت الأخرى إلى المكان الصحيح أو إلى الشخص المناسب ان مساعد صوت (A2) المواقف وربط أجهزة الصوت ، مثل الميكروفونات و الاتصال الداخليمن التلفزيون شاحنة الإنتاج الى المكان. عادةً ما تستخدم عمليات الإنتاج الأكبر حجمين A2s أو أكثر.

مشغل الطفرة

المقال الرئيسي: مشغل الازدهار (الوسائط)ال مشغل الطفرة هو جزء من طاقم الصوت ومساعد لـ مهندس صوت أو خلاط الصوت الإنتاج. المسؤولية الرئيسية لمشغل الازدهار هي ميكروفون التنسيب ، في بعض الأحيان باستخدام “fishpole” مع ميكروفون متصل في النهاية – وأحيانًا باستخدام “boom” (غالبًا “fish boom”). ذراع الصياد هو قطعة من المعدات التي يقف عليها المشغل والتي تتيح له التحكم بدقة في الميكروفون على مسافة أكبر من الممثلين. هم أيضا مكان الميكروفونات اللاسلكية على الممثلين عند الضرورة. يسعى مشغل ذراع الرافعة لإبقاء ذراع الميكروفون بالقرب من الحدث ، ولكن بعيدًا عن إطار الكاميرا بحيث لا يظهر على الشاشة أبدًا. إنهم يعملون بشكل وثيق مع جهاز مزج الصوت أو مسجل الصوت لتسجيل كل الأصوات أثناء التصوير بما في ذلك ضوضاء الخلفية والحوار والمؤثرات الصوتية والصمت.

مشغل الكاميرا / المصور السينمائي / مصور الفيديو

المقالات الرئيسية: مشغل الكاميرا, المصور السينمائيو و مصور فيديوبصفته العضو الرئيسي في طاقم الكاميرا ، فإن مشغل الكاميرا يستخدم الكاميرا حسب تعليمات المدير. يضمنون تصوير الإجراء المطلوب بشكل صحيح في الإطار ، ويجب أن يتفاعلوا بشكل غريزي أثناء حدوث الإجراءات. إذا كان مشغل الكاميرا هو أيضًا ملف المصور السينمائي، فهي تساعد أيضًا في تحديد موضوع العرض ومظهره. المصور السينمائي – أو مدير التصوير (DP) – ينظم الإضاءة لكل مشهد ، ويؤطر بعض اللقطات ، ويختار العدسات ، ويقرر مخزون الأفلام ، ويسعى جاهدًا لمطابقة المظهر المرئي للمشروع مع رؤية المخرج. ومع ذلك ، لا يقوم المصور السينمائي عادةً بتحريك الكاميرا على المجموعة ، حيث يكون هذا عادةً هو الدور الحصري لمشغل الكاميرا.

مشغل مولد الأحرف / مشغل أستون / دويت

ال مولد الحرف (CG) المشغل أو العامل يستعد ويعرض رسومات رقمية على الشاشة (كلب أو بق) و الثلث السفلي الرسومات على منشئ الشخصية التي تم إنشاؤها بواسطة مصمم البث.

مدير الطابق

المقال الرئيسي: مدير الطابقال مدير الطابق يمثل المخرج في أرضية الاستوديو ، ويعطي الإرشادات والتوجيه للطاقم والممثلين والضيوف. إنه الأقرب إلى دور المدير المساعد ، حيث تتطلب الوظيفة في كثير من الأحيان أوامر نباح للحفاظ على الإنتاج في الموعد المحدد. دائمًا ما يكون مدير الطابق على اتصال مباشر بالمدير عبر اعد كلامك في المعرض. يتحقق مدير الأرضية أيضًا من أن الأرضية نظيفة وآمنة للأداء ، ويتحقق من أن المشهد والقطع الثابتة جاهزة ، ويشغل الأضواء المناسبة ، ويصدر إعلانات للموظفين والجمهور ، ويساعد في الحفاظ على الهدوء والنظام ، ويدعو الإشارات ، ويحث المواهب مطلوب. كما أنها توفر إشارات وتوقيت ومعلومات أخرى للمقدمين والمواهب.

  • مساعد مدير الطابق

ان مساعد مدير الطابق (AFM) يمهد الطريق ، ويوجه المساهمين على أرضية الاستوديو ، ويضمن أن يعرف الجميع مكانهم في النص. هذا يحرر مدير الطابق لأداء مهام أخرى. غالبًا ما يشرفون على فريق من العدائين. على نحو متزايد ، يُطلب من مديري الأرضية المساعدين المساعدة في تصميم الدعائم وإعدادها ، والمساعدة في ضبط وإعادة تعيين الإجراءات على أرضية الاستوديو.

منسق رسومات

المقال الرئيسي: منسق رسوماتال منسق الرسومات (GC) يقرر المحتوى الرسومي الذي يجب عرضه على الهواء – على سبيل المثال على صفحة كاملة (رسم ملء الشاشة) أو ثلث سفلي (رسم شريطي في الثلث السفلي من الشاشة). لا ينبغي الخلط بين GC ومشغل Duet ، الذي يدير عادةً Duet ويكون جزءًا من طاقم تلفزيون ، أو مصمم البث الذي ينشئ الرسومات فعليًا.

مدير المسرح

المقال الرئيسي: مدير المسرحيقوم مديرو المسرح بتنظيم وتنسيق الإنتاج المسرحي. تشمل الوظيفة مجموعة متنوعة من الأنشطة ، بما في ذلك تنظيم الإنتاج وتنسيق الاتصالات بين مختلف الموظفين (على سبيل المثال ، بين المدير وطاقم الكواليس ، أو الممثلين و إدارة الانتاج). إدارة المرحلة هي فرع من فروع مسرح.

عجوز

المقال الرئيسي: غافر (صناعة الصور المتحركة)ال عجوز هو كهربائي رئيسي في مجموعة الإنتاج ، وهو المسؤول عن إضاءة المسرح تحت توجيه مصور سينمائي. في التلفزيون ، المصطلح مدير الإضاءة الرئيسي غالبًا ما يستخدم بدلاً من gaffer ، وأحيانًا المدير الفني يضيء المجموعة. مدير تقارير إلى مدير التصوير، مدير الإضاءة. أو مصمم الإضاءة ، وعادة ما يكون لديه مساعد يسمى أ أفضل فتى وطاقم من كهربائيين.

قبضة (وظيفة)

المقال الرئيسي: قبضة (وظيفة)في الولايات المتحدة وكندا ، يتم القبض على فنيي الإضاءة والتزوير في صناعات الأفلام والفيديو. إنهم يشكلون قسمهم الخاص على مجموعة أفلام ويتم توجيههم بواسطة قبضة المفتاح. المقابض لها وظيفتان رئيسيتان. الأول هو العمل عن كثب مع قسم الكاميرا لتوفير دعم الكاميرا ، خاصةً إذا كانت الكاميرا مثبتة على عربة أو رافعة أو في وضع غير معتاد ، مثل الجزء العلوي من سلم. قد تتخصص بعض المقابض في تشغيل دمى الكاميرا أو رافعات الكاميرا. تتمثل الوظيفة الرئيسية الثانية للمقابض في العمل عن كثب مع قسم الكهرباء لإنشاء إعدادات الإضاءة اللازمة لالتقاط صورة تحت إشراف مدير التصوير.

  • قبضة المفتاح

المقال الرئيسي: قبضة المفتاحال ‘قبضة المفتاح هي قبضة الرأس. تؤثر المقابض على تأثيرات الظل مع الأضواء ، وأحيانًا مناورة رافعات الكاميرا ، والدمى ، والمنصات تحت توجيه المصور السينمائي. يستخدم مصطلح قبضة بطرق مختلفة قليلاً في صناعة الأفلام الأمريكية والبريطانية أو الأسترالية. في صناعات الأفلام البريطانية والأسترالية ، يتم تثبيت ودعم الكاميرات ، والتي يمكن أن تتضمن أي شيء يتجاوز الحامل ثلاثي القوائم الأساسي. يتولى مدير الإضاءة في صناعة الأفلام البريطانية والأسترالية ، وهو أيضًا جزء من قسم الكاميرا. يمكن أن تكون المقابض أيضًا الأشخاص الذين يقومون بالعمل الشاق في مجموعات. يقوم هذا النوع من المقابض بدفع ، وسحب ، ولف ، ورفع قطع مختلفة من المعدات تحت إشراف مخرج تلفزيوني ، أو منتج تلفزيوني ، أو مصمم تجهيزات.

  • قبضة دوللي

المقال الرئيسي: قبضة دولليفي تصوير سينمائي، ال قبضة دوللي يضع ويحرك المسار اللطيف عند الحاجة ، ثم يدفع ويسحب الدمية على طول هذا المسار أثناء التصوير. تعمل قبضة دوللي بشكل وثيق مع طاقم الكاميرا لإتقان هذه الحركات المعقدة من خلال التدريبات. بالنسبة للقطات المتحركة ، قد تدفع القبضة الدائرية أيضًا المنصة ذات العجلات التي تحمل الميكروفون و مشغل الطفرة. الدمية عبارة عن عربة يرتكز عليها الحامل الثلاثي والكاميرا (وأحيانًا طاقم الكاميرا). ينقل الكاميرا بدون ارتطامات وانقطاعات بصرية خلال اللقطة. يستخدم عادة للمتابعة بجانب الممثل لإعطاء الجمهور إحساسًا بالسير مع الممثل أو كممثل.

معرض / فريق غرفة التحكم

المقال الرئيسي: غرفة التحكم بالإنتاجيتم استخدام مواقع الطاقم هذه فقط على إعداد متعدد الكاميرات إنتاج. ال صالة عرضأو غرفة التحكم في الإنتاج، هي منطقة مظلمة منفصلة بعيدًا عن أرضية الاستوديو ، حيث يمكن مشاهدة الحدث على شاشات متعددة والتحكم فيه من مصدر واحد.

مدير الانتاج

المقال الرئيسي: مدير إنتاج الوحدةال مدير الانتاج يعقد الصفقات المتعلقة بالأعمال المتعلقة بالطاقم ، وينظم الاحتياجات الفنية للإنتاج. قد يتضمن ذلك أشياء كثيرة تتراوح من الحصول على المعدات الصحيحة مع المتطلبات الفنية الدقيقة ؛ لترتيب الإقامة للممثلين وطاقم العمل. يقوم مدير الإنتاج بالإبلاغ عن نفقاتهم واحتياجاتهم إلى منتج الخط.

مساعد انتاج

المقال الرئيسي: مساعد انتاجال مساعد إنتاج (PA) يشغل دورًا موجهًا في المعرض أو غرفة التحكم. يتواصلون مع قناة البث أثناء البث التلفزيوني المباشر ، مع العد التنازلي لوقت الإرسال إلى الطاقم عبر ميكروفون الاستوديو. كما يقومون بالعد التنازلي للوقت المتبقي لأقسام البرنامج ، مثل مقابلة أو استراحة إعلانية. قبل الإنتاج ، تعد السلطة الفلسطينية السيناريو وتضبطه ، مع ملاحظة الإدخالات المسجلة مسبقًا ، مؤثرات صوتية، وما إلى ذلك – ويمسح حقوق النشر والمسائل الإدارية الأخرى.

عداء

المقال الرئيسي: غوفرلا ينبغي الخلط مع Showrunner.العدائين هم أصغر أعضاء طاقم التلفزيون. إنهم يجلبون ويحملون ، ويقومون بمعظم وظائف الإنتاج الفردية. إنهم يدعمون أي شخص يحتاج إلى المساعدة حتى يتعلموا ما يكفي لتحمل المزيد من المسؤولية. في الولايات المتحدة ، يسمى هذا الموقف أ غوفر.

منسق حيلة

المقال الرئيسي: منسق حيلةحيث يتطلب البرنامج أ حيلة، وتنطوي على استخدام فناني الأداء، ال منسق حيلة يرتب الصب والأداء حيلة، والعمل بشكل وثيق مع مدير التلفزيون.

المدير الفني

المقال الرئيسي: المدير الفنيفي غرفة التحكم في الإنتاج (PCR) ، و المدير الفني (TD) يتحمل المسؤولية الكاملة عن تشغيل الإنتاج. يضمن المدير الفني أن جميع المعدات الموجودة في PCR تعمل بشكل صحيح. كما أنها تطابق جودة وإخراج جميع الكاميرات الموجودة في أرضية الاستوديو عبر وحدات تحكم الكاميرا (CCU) (هندسة الرؤية). تشرف TD على أعضاء الطاقم الآخرين في PCR. ينسق المدير الفني أيضًا عمل الطاقم بأكمله ، ويتعامل مع المشكلة الفنية قبل أو أثناء أو بعد تصوير المشروع.

مدير تلفزيون – مخرج

المقال الرئيسي: مدير تلفزيونعلى عكس نظيره في الفيلم ، يشير المخرج في التلفزيون عادة إلى مدير المعرض (أو غرفة التحكم) ، وهو المسؤول عن المظهر الإبداعي للإنتاج من خلال اختيار اللقطات التي سيتم استخدامها في أي لحظة. يرى المخرج الحدث على أرضية الاستوديو من خلال مجموعة من الشاشات ، كل منها مرتبط بواحدة من الكاميرات، أثناء إصدار التعليمات وصولاً إلى مدير الطابق. يتحكمون أيضًا في منطقة المعرض ، ويستدعيون لفات الصوت ، رسومات رقمية على الشاشة (أستون) ولفائف الفيديو مسجل شريط فيديو (VT’s). يعمل بعض المخرجين أيضًا عن كثب مع المواهب التي تظهر على الكاميرا ويعمل آخرون أيضًا كمنتج ومخرج.

مسؤول العرض / مشغل التحكم بالفيديو / هندسة الرؤية

المقال الرئيسي: هندسة البثأ مشغل التحكم بالفيديو (يُنسب عادةً إلى التحكم بالفيديو، وأحيانًا كـ a مهندس فيديو أو مشغل الفيديو) يتحكم في وحدة تحكم الفيديو لتنظيم نقل المحتوى – كل شيء بدءًا من أنماط الاختبار وحتى عمليات البث المباشر والمسجلة. يعرض مشغلو التحكم بالفيديو الإجراء عند التعيين شاشات الفيديو وضبط المفاتيح ومراقبة الأقراص على وحدة التحكم في الفيديو للتحكم في التباين والتأطير والذكاء وتوازن الألوان ودقة الصورة المرسلة. يراقبون البرنامج لضمان جودة البث الفنية ، ويراجعون البرنامج لتحديد أن الإشارة تعمل بشكل صحيح وجاهزة للإرسال في الموعد المحدد. يتم استخدام مشغلي التحكم بالفيديو ومشغلي أشرطة الفيديو فقط في الإنتاج التلفزيوني المسجل على أشرطة الفيديو بسبب الاستخدام المتزايد لـ أتمتة البث مع خوادم الفيديو.

مشغل وحدة التحكم بالكاميرا

المقال الرئيسي: هندسة البثأ مشغل وحدة التحكم بالكاميرا (يُنسب عادةً إلى مشغل CCU) يتحكم في وحدة التحكم في الكاميرا ، وهي عبارة عن سلسلة من أجهزة التحكم عن بُعد في الكاميرا للتعرض وتوازن اللون الأبيض والتباين ، لتنظيم جودة الصورة بين كاميرات متعددة.

مشغل شريط فيديو

ال مشغل شريط فيديو (مشغل VT أو مشغل VTR) إشارات وتحضير إدراجات الفيديو في البرنامج. يقوم مشغل VT بالإعداد والتشغيل شريط فيديو جهاز لتسجيل البرنامج وتشغيله ، يقرأ سجل البرنامج للتأكد من وقت تسجيل البرنامج ومتى يتم بثه. كما يقومون بتحديد المصادر ، مثل القمر الصناعي أو الاستوديو ، للبرنامج ، واختيار معدات تسجيل الفيديو المراد استخدامها. يتم استخدامها بكثرة في البرمجة الرياضية ، وفي جميع إنتاجات الفيديو المسجلة ، بما في ذلك أخبار التلفزيون البرمجة ، وأحيانًا المسرحية الهزلية ، إذا تم تصويرها على شريط فيديو) ، فهم مسؤولون أيضًا عن عمليات إعادة عرض الحركة وتحرير النقاط البارزة بسرعة أثناء تقدم العرض. كما يوحي العنوان ، يعمل مشغلو أشرطة الفيديو فقط في إنتاج أشرطة الفيديو. على الرغم من أن مشغل VTR لا يزال يعمل على الإنتاج الرقمي. إنه اسم تمسك للتو بمشغل التشغيل. يمكن أيضًا أن يكونوا على مجموعة من المحررين لمنح مخرج ومدير التصوير الفوتوغرافي القدرة على رؤية كيف يقطع ما التقطوه معًا.

خلاط الرؤية

المقال الرئيسي: المدير الفنيال خلاط الرؤيةأو المدير الفني (TD) في الولايات المتحدة ، يقوم بالتبديل بين مصادر الفيديو — مثل لقطات الكاميرا وإدخالات الفيديو. كما أنها تحافظ على توازن اللون والتباين بين كاميرات الاستوديو. أ خلاط الرؤية (Video Switcher) هو أيضًا اسم المعدات التي يشغلها المدير الفني.

مرحلة ما بعد الإنتاج

المقال الرئيسي: مرحلة ما بعد الإنتاجكل شيء بعد تصوير الفيلم مرحلة ما بعد الإنتاج. يشمل الأشخاص المشاركون في هذه المرحلة من الإنتاج محرر اأفلام لتحرير الأفلام ومحرر الفيديو لـ تحرير الفيديودعاية للدعاية ، محرر الصوت, فولي الفنان، ملحن، مصمم تسلسل العنوانو و المحررين المتخصصين.

ملون

المقال الرئيسي: درجات اللونيفسر الملون المظهر المرئي للبرنامج ، وغالبًا ما يشرف عليه منتجو ما بعد الإنتاج و المصور السينمائي. الأدوات الرقمية في درجات اللون يتحكم الجناح في السطوع والتباين واللون و “الحالة المزاجية” العامة لكل لقطة ، عادةً في محاولة لجعل المشهد يبدو وكأنه يتدفق بشكل طبيعي من لقطة إلى أخرى.

ملحن

المقال الرئيسي: ملحنأ ملحن يكتب الموسيقى للإنتاج. يمكنهم أيضًا قيادة أوركسترا ، أو جزء من أوركسترا ، تعزف الموسيقى. يكتب الملحن أحيانًا موسيقى موضوعية لعرض تلفزيوني. موسيقى موضوع البرنامج التلفزيوني هي لحن يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعرض ، وعادة ما يتم تشغيله خلال تسلسل عنوان و

نهاية الاعتمادات الختامية. إذا كانت مصحوبة بكلمات ، فهي أغنية.

محرر

المقالات الرئيسية: تعديل الفلم و تحرير الفيديو

محرر في مجموعة خطيةيعمل المحرر جنبًا إلى جنب مع المخرج لتحرير اللقطات الأولية إلى عمل مكتمل. يتحمل المدير المسؤولية النهائية عن اختيارات التحرير ، ولكن غالبًا ما يساهم المحرر بشكل كبير في القرارات الإبداعية المتعلقة بتجميع المنتج النهائي معًا. غالبًا ما يبدأ المحرر دوره بينما لا يزال التصوير قيد التنفيذ ، من خلال تجميع اللقطات الأولية للقطات. يعد تحرير برنامج تلفزيوني عملية طويلة للغاية ، مما يدل على أهمية التحرير وأهميته في الإنتاج. تدريجيا يعمل المزيد من المحررين أنظمة التحرير غير الخطية (NLE) ، مما يحد من اللمس المادي للفيلم الفعلي ، ويقلل من تلف الفيلم بسبب اللمس.يتبع المحرر السيناريو كدليل لتأسيس بنية القصة ، ويجمع اللقطات المختلفة ويأخذ تأثير فني أكبر وأوضح. هناك العديد من مراحل التحرير. في المرحلة الأولى يشرف على المحرر المخرج الذي ينقل رؤيته إلى المحرر. إذن هذا أولاً قطع خشن تم إنشاؤه خلال التحرير في وضع عدم الاتصال. بعد المرحلة الأولى ، قد يتم الإشراف على التخفيضات التالية من قبل واحد أو أكثر من منتجي التلفزيون ، الذين يمثلون شركة الإنتاج ومستثمروها. وبالتالي ، فإن القص النهائي هو الذي يمثل على نحو وثيق ما يريده الاستوديو من الفيلم ، وليس بالضرورة ما يريده المخرج خلال التحرير عبر الإنترنت.

فولي الفنان

المقال الرئيسي: فولي الفنانال فولي الفنان يقوم طاقم الفيلم بإنشاء وتسجيل العديد من المؤثرات الصوتية. إن فولي الفنانين والمحررين والمشرفين متخصصون للغاية وأساسيون لإنتاج موسيقى تصويرية احترافية – غالبًا ما يعيد إنتاج أصوات شائعة ولكنها أساسية مثل خطى الأقدام أو حفيف الملابس. يقوم فنان فولي أيضًا باختلاق الأصوات التي لم يتم تسجيلها بشكل صحيح أثناء التصوير ، مثل الكثير من ملفات محرر الصوت مع المؤثرات الصوتية الرقمية.

عداء ما بعد الإنتاج

أ عداء ما بعد الإنتاج، على عكس أ عداء الإنتاج، ينفذ المهام الأساسية للتشغيل السلس لمنزل ما بعد الإنتاج. العدائين هم أصغر أعضاء فريق ما بعد الإنتاج.

دعاية

المقال الرئيسي: دعايةأ دعايةأو معلن مهمة رفع الوعي العام بإنتاج ما ، وفي النهاية زيادة مشاهديه ومبيعاته وبضائعه. تتمثل مهمة الدعاية الرئيسية في تحفيز الطلب على منتج من خلال الإعلان والترويج. يستخدم المعلنون العديد من الأساليب المعروفة من أجل إقناع الجمهور بشكل أفضل بشراء منتج. قد تشمل هذه:

  • تكرار: يركز بعض المعلنين على التأكد من أن منتجاتهم معروفة على نطاق واسع. تحقيقا لهذه الغاية ، يحاولون ببساطة تذكر الاسم من خلال التكرار.
  • عربة: من خلال التلميح إلى أن المنتج يُعرض على نطاق واسع ، يأمل المعلنون في إقناع المشترين المحتملين بـ “الانضمام إلى عربة التسوق”
  • الشهادات – التوصيات: غالبًا ما يحاول المعلنون الترويج للقيمة الفائقة لمنتجهم من خلال شهادات المستخدمين العاديين أو الخبراء أو كليهما. على سبيل المثال ، استخدام نقاد الأفلام أو الشخصيات الإعلامية. غالبًا ما ينطوي هذا النهج على مناشدة للسلطة مثل طبيب علوم الإعلام.
  • الضغط: من خلال محاولة جعل الناس يختارون بسرعة ودون تفكير طويل ، يأمل بعض المعلنين في تحقيق مبيعات سريعة ، والشعور بالحاجة الملحة لمشاهدة أو شراء منتج.
  • جمعية: يحاول المعلنون غالبًا ربط منتجهم بأشياء مرغوبة لجعله يبدو مرغوبًا بنفس القدر. من الشائع استخدام النماذج الجذابة والمناظر الطبيعية الخلابة والصور المماثلة الأخرى. يتم أيضًا استخدام “الكلمات الطنانة” مع الارتباطات المرغوبة.
  • مصور: يؤدي استخدام الشعارات الإعلانية أو الشعارات أو الصور الشائعة إلى زيادة الألفة والثقة وشخصية المنتج والقدرة على تذكر العرض.

يضمن مسؤول الدعاية أن وسائل الإعلام على دراية جيدة بالمشروع من خلال توزيع العرض على أنه تشغيل تجريبي أو معاينة مسبقة. يصدرون بيانات صحفية ويرتبون مقابلات مع طاقم التمثيل وطاقم العمل. يمكنهم ترتيب زيارات عامة إلى الموقع ، أو توزيع مجموعات وسائل الإعلام التي تحتوي على صور وملصقات ومقاطع وشورتات قصيرة ومقطورات وأوصاف العرض.

محرر الصوت

المقالات الرئيسية: محرر الصوت (صناعة الأفلام) و الهندسة الصوتيةفي التلفزيون ، محرر الصوت يتعامل مع تحرير الصوت وضبطه وتثبيته في الموسيقى التصويرية. عادة ما يكون لديهم دور رئيسي في صنع القرار وإبداع عندما يتعلق الأمر بالصوت والصوت. يقرر محرر الصوت أيضًا ماذا مؤثرات صوتية لاستخدامها وما هي التأثيرات التي يجب تحقيقها من المؤثرات الصوتية ، وتحريرها وإصدار أصوات جديدة باستخدام المرشحات والجمع بين الأصوات ، وتشكيل الصوت مع منحنيات الصوت ، والمعادلة يضع محرر الصوت ملف فولي الفنان‘س يبدو في مسار الصوت. في كثير من الأحيان ، يستخدم محرر الصوت مكتبة مؤثرات صوتية ، إما مجمعة ذاتيًا أو تم شراؤها أو كليهما.

مصمم تسلسل العنوان

المقال الرئيسي: مصمم البثأ تسلسل عنوان، في برنامج تلفزيوني ، يظهر في بداية العرض ويعرض اسم العرض وائتماناته ، وعادة ما يشمل الممثلين والمنتجين والمخرجين. غالبًا ما يتم تضمين مونتاج للصور المختارة وأغنية رئيسية لاقتراح النغمة الأساسية للمسلسل. تسلسل العنوان أساسي في إعداد الجمهور للبرنامج التالي ، ويمنحهم إحساسًا بالألفة التي تجعلهم يشعرون بالثقة والراحة مع الفيلم. الأمر متروك لـ مصمم تسلسل العنوان لتحقيق هذا الهدف بالذات ، وجعلها جذابة ومسلية.

المحررين المتخصصين

استبدال الحوار التلقائي (ADR) هي عملية استبدال الحوار الذي تم تسجيله بشكل غير صحيح أثناء التصوير ، مع تسجيل أصوات الممثلين ووضعها في مكانها أثناء التحرير. يشرف محرر ADR على الإجراء ويأخذ الحوار التالف ويستبدله بخطوط مسجلة حديثًا لمطابقة فم الممثل في الفيلم لجعله يتزامن بشكل صحيح.

محرر ADR

مدير Bluescreen / فنان غير لامع

Bluescreen هي تقنية الفيلم لتصوير حركة أمامية على خلفية زرقاء ، والتي يتم استبدالها بعد ذلك بلقطة منفصلة لوحة الخلفية المشهد إما عن طريق المؤثرات الضوئية أو السماد الرقمي. يتم توجيه هذه العملية وتنسيقها بواسطة مدير bluescreen. الفنان غير اللامع هو جزء من قسم المؤثرات الخاصة الذي يساعد في صنع المشاهد والمواقع غير الموجودة. يقومون بتجميع الخلفيات باستخدام تقنيات تقليدية أو أجهزة كمبيوتر تختلط مع اللقطات المصورة لإنشاء مجموعة زائفة. كلاهما متشابهان إلى حد ما ، لكن شاشة زرقاء التكنولوجيا أكثر حداثة وتستخدم على نطاق واسع.

فنان المؤثرات البصرية

فنان المؤثرات البصرية (المؤثرات البصرية) في الإنتاج التلفزيوني لإنشاء تأثيرات لا يمكن تحقيقها بالوسائل العادية ، مثل تصوير السفر إلى أنظمة نجمية أخرى. يتم استخدامها أيضًا عند إنشاء التأثير بالوسائل العادية باهظة الثمن ، مثل انفجار هائل. يتم استخدامها أيضًا لتحسين العناصر التي تم تصويرها مسبقًا ، عن طريق إضافة أو إزالة أو تحسين العناصر داخل المشهد. ال فنان المؤثرات البصرية يخلق هذه التأثيرات ويطورها بمساعدة مشرف المؤثرات البصرية. تختلف مهمة فنان التأثيرات المرئية بشكل متكرر ، ويمكن أن تتراوح من الجمع بين مؤثرات خاصة واسعة النطاق مع الكمبيوتر تأثيرات بصرية والرسوم المتحركة CGI.

مخرج فني
من ويكيبيديا
المخرج الفني هو اسم لمنصب يطلق على مجموعة من الأعمال المتشابهة إلى حد ما في كل من قطاعات الإعلان، النشر، الأفلام، التلفزيون وألعاب الفيديو.
الطباعة والنشر
نشأ مصطلح “الإخراج الفني” في مجال الطباعة والنشر في الأصل، ثم انتقل إلى المجالات الأخرى، ومهمة المخرج الفني هي تنظيم صفحات المجلة أو الصحيفة ويقوم بالتنسيق مع المحرر باختيار وتصميم الصور المرفقة بالمادة المطبوعة. يرفع المخرج الفني تقارير وأعماله للمحرر.
قد يحتاج العمل على كتب أو مجالات كبيرة إلى المزيد من المساعدين للمخرج الفني، وهؤلاء يرفعون تقاريرهم وأعمالهم للمخرج الفني. وعادة ما يشرف المشرف الفني على الفريق بأكمله.
الإعلان
في مجال صناعة الإعلان المعاصرة، يعمل المخرج الفني بالاشتراك مع مؤلف الإعلانات لتوليد فكرة الإعلانات التجارية، والإعلانات المطبوعة إضافة إلى أي مواد إعلانية أخرى. لكن المخرج الفني هو المسؤول عن الشكل الذي يبدو عليه العمل الفني، في حين يتحمل مؤلف الإعلانات كامل المسؤولية المتعلقة بالنص الخاص بالإعلان، لكنهما يشتركان ومطالبان بابتكار أفكار كبيرة وفعالة ومقنعة. وبناءً على كفاءتهما يمكن لهما أن يتشاركا الأعمال التي قد تكون في الأصل خاصة بأحدهما فقط. فقد يقترح المخرج الفني عبارات معينة وقد يقترح كاتب الإعلانات تعديلات جمالية على المنتج.
يشرف المدير الفني على العلاقة بين المخرج الفني ومؤلف الإعلانات، وقد يشرف المخرج الفني على مجموعة من المصممين الفنيين، والرسامين والمصورين. في الشركات الأصغر قد يشغل المخرج الفني كافة هذه المناصب بنفسه، في الشركات الكبرى قد يشرف المخرج الفني على مخرجين فنيين آخرين، تبعاً للقدم والخبرة.


لمدير الفني – Technical director
من ويكيبيديا
أ المدير الفني (TD) عادة ما يكون شخصًا تقنيًا رفيع المستوى[1] ضمن على سبيل المثال شركة برمجيات أو شركة هندسية أو استوديو أفلام أو شركة مسرح أو استوديو تلفزيوني. عادة ما يتمتع هذا الشخص بأعلى مستوى من المهارة في مجال تقني معين.
البرمجيات

في تطوير البرمجيات، عادةً ما يكون المدير الفني مسؤولاً عن الإنشاء الناجح وتسليم منتج الشركة إلى السوق من خلال إدارة المخاطر الفنية والفرص ؛ صنع مفتاح تصميم البرمجيات وقرارات التنفيذ مع فرق التطوير ، وجدولة المهام بما في ذلك تتبع التبعيات ، والإدارة تغيير الطلبات، وضمان جودة عمليات التسليم وتثقيف الفريق حول التقنية أفضل الممارسات.

المسؤوليات النموذجية:

يحدد الاستراتيجية التكنولوجية بالاشتراك مع فريق التطوير لكل مشروع: خط الأنابيب ، والأدوات ، وإجراءات التطوير الرئيسية
يقيم المخاطر الفنية وخطة التخفيف
يضع المعايير والإجراءات لتتبع وقياس تقدم المشروع
تقييم فرق التطوير وتحديد نقاط القوة ومجالات المشاكل ووضع الخطط لتحسين الأداء
يقيم مقابلات المرشحين للمناصب الفنية
الكشافة وتقييم التكنولوجيا والأدوات الجديدة كفرص للابتكار والتميز الإنمائي
يشرف على عملية توثيق التصميم الفني للتأكد من صحتها وحسن توقيتها
يوفر مدخلات إلى التخصصات الأخرى حول التطبيق العملي لأهداف التصميم الأولية وتأثيرها على الجدول الزمني العام للمشروع
يقيّم تنفيذ البرامج على دقة التصميم والمهام
يساعد على تحديد المناطق عالية الخطورة لمدير المشروع
يحدد أنظمة البرامج الضعيفة التي تحتاج إلى تحسين التعليمات البرمجية وجدولة الإجراءات التصحيحية ، إن أمكن
يخلق الاختبار الآلي عملية ميزات النظام ، حيثما أمكن ، ويساهم في نظام البناء
يساعد في جميع مراحل ما بعد الإنتاج بما في ذلك أثناء الإنهاء

أفلام وألعاب

في المؤثرات البصرية (VFX) (الضوء الصناعي والسحر, سوني بيكتشرز إيماجوركس) ، ميزة الرسوم المتحركة (بيكسار, دريم ووركس للرسوم المتحركة) وتطوير اللعبة (كلب مطيع) ، تختلف مسؤوليات المدير الفني من استوديو إلى استوديو ، وعلى هذا النحو ، فإن المصطلح غير محدد جيدًا.

عادةً ما يكون TD عبارة عن مزيج من فنان ومبرمج مسؤول عن الجوانب الفنية لإنتاج الأفلام ، مثل البرمجة تظليل، تطوير منصات الحرف وإعدادات الرسوم المتحركة ، وأداء مهام المحاكاة المعقدة وإعداد خط الأنابيب (كيف يتم تمرير البيانات من مرحلة واحدة في إنتاج الفيلم إلى المرحلة التالية). على عكس المبرمج ، لن يعمل TD عادةً في مشاريع البرمجة الكبيرة ، بل يستخدمها بكثرة لغات البرمجة مثل بايثون, MEL, ماكسسكريبتأو البرمجة النصية شل.[التوضيح المطلوب] تتمثل المسؤولية الأخرى لـ TD في رعاية أي مشاكل فنية يواجهها الفنانون العاديون وتطوير أدوات مخصصة لتحسين سير عمل الفنانين.

في هذه الصناعات ، تُستخدم أحيانًا “فنان تقني” و “محرّك تقني” و “اختصاصي TD” كمرادفات.
تصنيف المخرجين الفنيين في الأفلام والألعاب

في كثير من الأحيان ، يتم تحديد دور TD بشكل أكثر دقة. تتطلب المجالات المختلفة لرسومات الكمبيوتر درجة عالية من المعرفة الفنية / العلمية المتخصصة وبالتالي فهي تستتعرفوا معنا على# المخرج و المخرج المساعد و مدير التصوير و المونتير حق تصنيفًا أكثر دقة. على سبيل المثال ، يتمتع Character TD الماهر بفهم قوي لتشريح الإنسان / الحيوان والحركة والميكانيكا ، في حين أن الإضاءة TD الماهرة قد يكون لديها فهم مفصل للخصائص الفيزيائية للضوء والأسطح.

تشمل هذه الفئات (على سبيل المثال لا الحصر) ما يلي.

تأثيرات TD
الإضاءة TD
نمذجة TD
TD خط الأنابيب
تنسيق TD
مخلوق TD أو شخصية TD
TD الشعر
TD القماش
المباراة TD

مسرح

من مهام المدير الفني التأكد من أن المعدات التقنية في المسرح تعمل وصيانتها وآمنة.[2] المدير الفني ، إلى جانب مدير الإنتاج ، مسؤولان عن التنظيم العام لعملية الإنتاج الفني. الواجبات المدرجة هي إنشاء رسومات العمل اللازمة للبناء (بالاشتراك مع رسام ، إذا كان هناك واحد) ؛ تقديرات الميزانية ومسك الحسابات ؛ البحث عن المواد وشرائها ؛ جدولة أطقم البناء والإشراف عليها ؛ تنسيق الأحمال. التعامل مع النزاعات التي تنشأ بين الإدارات المختلفة ؛ وتنظيم الإضراب والتنظيف من أجل الإنتاج. في كثير من الأحيان ، يمكن للمدير الفني أن يعمل كرئيس لقسم المناظر الطبيعية ، والإشراف على النجار الرئيسي والنجارين وفنانين المسؤولين وقيادتهم في تحقيق رؤية المصمم ذي المناظر الخلابة.

في الأماكن التي تستضيف منتجات سياحية ، قد يكون TD أيضًا مسؤولاً عن تطوير الفارس الفني ، وتوظيف الطاقم المحلي ، واستئجار المعدات ، والاتصال بين مدير الرحلة والطاقم المحلي.
التلفاز

يعمل المدير الفني في أ غرفة التحكم في الإنتاج من استوديو تلفزيون وتدير محول الفيديو والأجهزة المرتبطة بها بالإضافة إلى العمل كرئيس لـ طاقم التلفزيون. ل البث عن بعد خارج الاستوديو ، سيقوم TD بأداء نفس المهام في الهاتف المحمول شاحنة الإنتاج. إن مهمة TD هي التأكد من أن جميع الوظائف مأهولة وأن جميع المعدات والمرافق يتم فحصها وجاهزة قبل بدء جلسة التسجيل أو البث المباشر. سيقومون عادةً بتبديل مصادر الفيديو ، وتنفيذ المؤثرات الرقمية الحية والانتقالات ، وإدراج المواد والرسومات والعناوين المسجلة مسبقًا وفقًا لتعليمات مدير التلفزيون. في عمليات الإنتاج الكبيرة ، لا يقوم المخرج بتشغيل معدات الإنتاج ، مما يسمح له / لها بتنسيق الإنتاج واتخاذ قرارات سريعة دون القلق بشأن كيفية تنفيذ التأثير ميكانيكيًا أو حركة الكاميرا المطلوبة. قد يوفر المدير الفني التدريب لأعضاء الطاقم الفني الأقل خبرة عند الحاجة. بالتشاور مع المخرج ، قد يكون لدى TD مساهمة أكثر أو أقل في الجانب الإبداعي من الإنتاج ، اعتمادًا على الموقف. يجوز له / لها تزويد المدير بالتوجيهات بشأن مهام الطاقم ولقطات الكاميرا والطريقة الأكثر فعالية لتحقيق أي تأثير معين. عادةً ما يكون TD مسؤولاً عن الجودة التقنية للإشارة التي يتم تسجيلها أو بثها وسيستخدم أجهزة وشاشات قياس مختلفة لضمان مراقبة الجودة.

يعمل المخرجن الفنيون عادة على الإنتاجات التي يتم بثها مباشرة أو تسجيلها شريط فيديو أو خوادم الفيديو. لا تستخدم المنتجات التليفزيونية التي يتم تصويرها على الفيلم بشكل عام TDs ، حيث يتم تحقيق قصات الكاميرا وتأثيراتها في مرحلة ما بعد الإنتاج بعد اكتمال التصوير.

تختلف المصطلحات في المملكة المتحدة في بعض النواحي عن الوصف أعلاه: تسمى غرفة التحكم في الإنتاج “المعرض” ، وتسمى شاحنة الإنتاج المتنقلة بـ “OB فان”أو” الماسح الضوئي “(أ بي بي سي مصطلح). في ممارسة التلفزيون في المملكة المتحدة ، المدير الفني هو الشخص التقني الأول في المعرض ويشرف على الفريق الفني ، لكنه لا يدير “خلاط الرؤية”. TD مسؤولة عن ضمان أن المعرض مناسب تقنيًا للغرض ، وتوجيه المصادر الداخلية والخارجية ، فضلاً عن الاتصال بالمجالات التقنية الأخرى مثل التحكم الرئيسي غرف وأجنحة الإرسال. يمكنهم بالإضافة إلى ذلك أداء مهام التحكم في الرؤية ، ومطابقة التعرض وتوازن ألوان الكاميرات (“الأرفف”).

***********

المخرج و المخرج المساعد و مدير التصوير و المونتير
الاخراج
في ابسط صوره هو إدارة للعمل الفني ايا كان نوعه يمثله شخص مسؤول مسؤلية شبه
مطلقة عن المنتج النهائي و في حالة الإخراج السينمائي يكون المنتج هو الفيلم حيث يتوقع
المخرج كيف سيبدو و كيف سيظهر الشكل النهائي له من واقع خبرة مسبقة أو دراسة لهذا
المجال و يقوم بعمل الفيلم بمساعدة طاقم العمل.
وسائل الإخراج
تعتمد على مدى فهم المخرج للنص او الفكره المراد لها تسخير هذه الوسائل وتعتمد على
المخرج وثقافته وقراءاته كي يتسنى له تسخير هذه الوسائل للابداع سواء كان المقصود به
المسرح او السينما او الاذاعه والتلفزيون . وتعتبر من واهم وسائل الاخراج السينمائى و
التليفزيونى السيناريو واختيار طاقم العمل من فنانين وفنيين و المونتاج (وهو عملية قص
ولصق المشاهد المصورة لتخرج في رؤية درامية يحددها المخرج مع المونتير). والمخرج
يعتبر الاب الاول للعمل الفنى.
يمكن ان نلاحظ ان دراسة الاخراج في الاكاديميات المتخصصه ترتبط بدراسة السيناريو
والحوار . كما ان المقدمين لهذه الدراسه يمرون باختبارات في التمثيل ….اذن ارتباط
الاخراج بالسناريو و التمثيل هو شيئ مهم جدا حيث يفترض في المخرج الناجح اتقانه
لمجموعة الفنون و المواهب السالف ذكرها .
المخــرج :
يبدأ دور المخرج فى مرحلة ما قبل الإنتاج pre-production حيث يبدأ فى الاهتمام
التفاصيل ويتحدد دوره فى:
مساعد المخرج :
يعد الشخص المسئول عن معاونة المخرج داخل غرفة المراقبة control room والذى
يقوم بالإشراف عل جهاز اختيار اللقطات والتقطيع video switcher أحد أهم عناصر
الإخراج من الناحية الفنية .
ويعد هذا الشخص أيضاً مسؤولاً عن التنسيق بين كافة العناصر التقنية للإنتاج .
ومن المهم القول أنه فى ضوء مدى ضخامة العمل الفنى , تكون هناك دائماً حاجة ماسة
للاستعانة بالعديد من المساعدين للمنتج والمخرج لمواجهة المتطلبات الكثيرة التى تواجه
المخرج أثناء العمل فى الأعمال الإنتاجية الضخمة وأثناء إجراء البروفات يقوم هؤلاء بتدوين
ملاحظاتهم بخصوص الاحتياجات الإنتاجية ، منبهين العناصر المشاركة فى العمل
للتغييرات التى تتم أولاً بأول …إلخ .
عادة ما يكون للمخرج أكثر من مساعد … ينقسمون إلى :
مساعد مخرج أول
مساعد مخرج ثان
ملاحظ السيناريو
عادة ما يكون للمخرج أكثر من مساعد ويشمل مساعد مخرج ثان ، وثالث ، ويكونان تحت
إشراف مساعد المخرج الأول. حتى يضمن السيطرة الكاملة على كل صغيرة وكبيرة أثناء التصوير.
وظائف مساعد المخرج تختلف بحسب طبيعة كل عمل ،،، على سبيل المثال وظيفة مساعد المخرج :
1- تحضير الممثلين و التنسيق معهم للمشاهد .
2- تحضير المشاهد .
3- تنفيذ المهام التي يطلبها منه المخرج .
4- تحضير أماكن التصوير و تجهيزها و ذلك بالتنسيق مع مدير الإنتاج .
5- تفريغ نص المسلسل ، و مكعرفة مكونات النص ، الشخصيات ، لوكيشنات التصوير … ألخ .
6- عمل أوردرات التصوير ، و تحديد الأماكن و الأوقات الخاصة للتصوير .
ومساعد المخرج ليس سكرتيرًا له .. وإنما هو يمثل وظيفة فنية قائمة بذاتها لها العديد من
الواجبات والمسئوليات المكلفة بتنفيذها والقيام بها. وليست مهمته مجرد تنظيم العمل ،
وتدوين الجداول والتقارير ولكنها أيضا دفع لإمكانيات العمل إلى الأمام، واستيعاب كامل
للمخرج وأسلوبه . وله وظائف فنية معروفة إلى جانب اضطلاعه بمهام إدارية أخرى
تضاف إلى أعبائه سواء فى مرحلتى التحضير أو التصوير. وهو المسئول عن مسيرة العمل
، ومواعيده فى موقع التصوير . وذلك من خلال تعاونه مع العاملين الفنيين فى العمل الفنى
التلفزيونى ، حتى يكونوا على استعداد لكل لقطة فى الوقت المحدد .
ومن أهم مهام مساعد المخرج الأول هو كونه حلقة الوصل بين المخرج ، ومدير الإنتاج فى
موقع التصوير . أما إذا كان الأمر يتعلق بجداول التصوير ، أو نقل وتموين العاملين بالعمل
الفنى التلفزيونى ، فيعمل مساعد المخرج الأول مباشرة مع مدير الإنتاج ، بدون الاحتياج للمخرج ، حتى يتركان له المساحة الكافية للتركيز على التصوير .
مدير التصوير:
تمثل علاقة المخرج بمدير التصوير أهمية خاصة أثناء إنتاج العمل الفنى التلفزيونى ؛ لأن
لمدير التصوير دوراً فى غاية الأهمية من خلال مسئوليته عن الإضاءة ، وتكوين الصورة
أثناء عملية التصوير . كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة فى تصميم موقع التصوير , وبالتالى فى تصميم الصورة المرئية النهائية للعمل الفنى التلفزيونى .
وقد يسبب هذا أحياناً نوعاً من التوتر بين المخرج ومدير التصوير. لذا فللحصول على علاقة جيدة بينهما ، يجب أن يكون هناك نوع من التفاهم المتبادل ، والتكامل فى أسلوب كل منهما . مدير الإضاءة :
هناك العديد من المتخصصين الذين يحتاجهم العمل الفنى ولعل مدير الإضاءة يعد أحد أهم
العناصر الفنية فى الإنتاج إذ يبدأ بوضع خطة للإضاءة وتحديد احتياجاته من أجهزة الإضاءة
وترتيبها ، ويقوم بتوزيع الإضاءة ويشرف عليها ( كما سنرى فيما بعد) فإن عنصر الإضاءة
من أهم العناصر التى تميز الإنتاج التليفزيونى.
مصمم الموقع:
وفى بعض الأشكال الإنتاجية هناك شخص تتحدد مسئوليته بالإشراف على موقع التصوير
بالاشتراك مع المخرج من حيث تصميم الموقع ، الدهانات وغيرها مما يتعلق بكتلة المكان.
مسئول الماكياج :
وفى بعض الأعمال هناك شخص مسئول عن الماكياج ، تتحدد مهمته بالتعاون مع الماكير
ومصفف الشعر فى التأكد من ظهور الشخصيات . على الشاشة فى أفضل صورة ممكنة ،
أو فى أسوأ صورة ( إذا كان النص والدور يتطلبان ذلك ).
فى الأعمال الإنتاجية ـ بشكل عام ـ هناك شخص تتحدد مسئوليته فى التأكد من مناسبة الملابس للشخصية والدور حسب النص.
مهندس وفنيو الصوت :
المخرج ذو الخبرة يولى اهتماما خاصا باحتياجات مهندس الصوت ، والتى عادة تكون
جوهرية فى العمل الفنى التليفزيونى ، وغير مكلفة فى ذات الوقت. وعلى الرغم من أن
مهندس الصوت يعمل تحت إشراف المخرج ، إلا أنه يعمل أكثر قربا لمدير التصوير ،
حيث إنه يجب أن يضع ميكروفونات التسجيل بطريقة غير ظاهرة فى الكادر أثناء التصوير
. يتولى تشغيل الأجهزة الخاصة بتسجيل الصوت ، وتوزيع الميكروفونات والتأكد من
كفاءتها ، وكذلك جودة الصوت أثناء الإنتاج ، ويتولى رفعها من موقع التصوير بعد انتهاء الإنتاج .
فنى ذراع الميكروفون :
ويبدأ عمله أثناء إجراء ” البروفات ” من خلال الملاحظة واختيار أفضل الميكروفونات التى
تتناسب مع الصوت كما يختار مواقع عصا الميكروفون فى الموقع. وعادة ما يحتاج هذا
الشخص إلى ذراعين قويين حيث يظل رافعاً ذراع الميكروفون لفترات طويلة من الوقت
أثناء التصوير خارج الأستوديو .
فنى تسجيل الفيديو :
يتولى تشغيل جهاز تسجيل الفيديو وملحقاته ، والتأكد من جودة التسجيل وكذلك جودة صورة الفيديو على الشاشات .
مسئول تتابع الصور أو ملاحظ السيناريو :
فى الأعمال الدرامية ، تكون هناك حاجة ماسة لوجود شخص تتحدد مسئوليته فى تدوين
ملاحظاته على تتابع تفاصيل كل مشهد للتأكد من تطابق التفاصيل فيما بين المشاهد ، خاصة
مع توقف التصوير ، وذلك لتفادى أخطاء بين اللقطات المتتابعة . وهى وظيفة مهمة للغاية
أكثر مما تعتقد ، خاصة فى حالة استخدام كاميرا واحدة فى التصوير ، وبمجرد التوقف عن
التصوير تكون مهمة هذا الشخص هى توجيه الممثلين طبقاً لآخر لقطة أو مشهد انتهى عنده التصوير.
هو شخص يهتم بمراقبة تنفيذ الديكوباج طبقاً للقوانين التلفزيونية الموضوعة ، ويمكن أن
نطلق عليه “مذكرة المخرج ” . وغالباً ما يقوم بهذا العمل فتاة ويطلق عليها اسم فتاة التتابع
continuity girl وهى المسئولة عن المحافظة على التتابع فى المتغيرات ، من لقطة إلى
أخرى ، أثناء التصوير ، كمتابعة الحوار ، والحركة ، والأدوات التى يستخدمها الممثل
خلال التمثيل ، وأية تغيرات أخرى فى السيناريو. وهو ما يضمن التتابع السليم بين اللقطات
أثناء المونتاج . وكذلك عليها تدوين ملاحظات المخرج لكل لقطة على حدة ، ويتضمن ذلك
أيضاً تدوين المشاكل التى تواجه اللقطة ، مع اقتراحاته لحل هذه المشاكل . وأخيراً يجب أن
يتم التأكد من مدى توافر الكثير من اللقطات الاحتياطية ، واتى يستخدمها المونتير بعد ذلك
فى عملية المونتاج .
مسئول جهاز الكتابة الإلكترونية :
وهو المسئول عن تصميم وكتابة العناوين والفقرات الافتتاحية وأسماء الشخصيات وتخزينها
فى جهاز الكمبيوتر لاستخدامها أثناء الإنتاج لتظهر على اللقطات فى جهاز العرض .
مساعدو الكاميرا :
إنهم يقومون بما هو أكثر من تشغيل الكاميرا . حيث يقومون بتركيب مكونات الكاميرا لتكون
جاهزة للعمل ، ويتأكدون من جودتها الفنية ، ويتعاونون مع المخرج ومدير الإضاءة وفنى
الصوت فى التجهيز وتصوير كل لقطة . وفى مواقع التصوير الخارجى ( خارج الأستديو ) فإنهم يتولون ترتيب تسلُّم وتسليم الكاميرا.
مدير الاستديو :
طبقاً لطبيعة الإنتاج ، يوجد مدير للاستديو ، ويكون مسئولاً عن جهود التنسيق فى الموقع .
وقد يساعده شخص أو شخصان يتولون عدداً من المهام فى مكان التصوير .
المونتير:
بعد الانتهاء من التصوير يقومون بالتعامل مع المادة المصورة بإشراف المخرج لوضعها فى
صورتها النهائية من حيث إضافة الموسيقى والصوت والمؤثرات الصوتية والبصرية
وترتيب اللقطات وضبط إيقاع المادة المصورة . ويعد مونتاج العمل التلفزيونى من أهم
المراحل التى يمر بها الإنتاج التلفزيونى ، إذ يستطيع القائم بالمونتاج أن يشيد أو يهدم أى
عمل فنى .
المونتير هو المسئول عن بناء الشكل النهائى للعمل الفنى التلفزيونى ، ويتوقف ذلك على
مدى توافر اللقطات الكافية ، واللقطات الاحتياطية التى قام المخرج بتصويرها . ويتوقف
التحكم الإبداعى للمونتير خلال المونتاج على مدى تفاهمه مع المخرج. فيترك معظم
المخرجين الحرية للمونتير فى بناء المشهد خلال المونتاج ، فى حين أن هناك آخرين
يفضلون متابعة عملية المونتاج إلى آخرها .
مهندس الديكور ومصمم الملابس :
مهندس الديكور هو المسئول عن تصميم ديكورات العمل الفنى التلفزيونى، كما هو مبين فى السيناريو .
ومصمم الملابس هو المسئول عن تصميم ملابس الممثلين ويعمل كل من مهندس الديكور ،
ومصمم الملابس تحت إشراف المخرج .وبالإضافة إلى مهندس الديكور ومصمم الملابس ،
هناك مسئول الإكسسوار والماكيير ، والمسئول عن مخزن الملابس ، والمسئول عن مخزن النجارة .
شرح دور المخرج فى العمل التلفزيونى ، وعلاقته بباقى فريق العمل :
حينما ينتهى المخرج من فهم وتفسير النص ، يبدأ فى تحويل هذا السيناريو إلى عمل على
الشاشة ، ويتضمن هذا تصميم اللقطات التى تستخدم لبناء المشاهد . وفى أثناء تكوين تلك
اللقطات ، يمكن تدوين بعض الملاحظات حول مكان الكاميرا ، وتكوين الصورة ،
والحركة . تصميم اللقطة هو المجال الأول الذى يتيح للمخرج فرصة للإبداع فى عمل العمل الفنى التلفزيونى.
الشكل النهائى للقصة التلفزيونية ، بعد الانتهاء من مراحل إعدادها ومعالجتها .
وتحتوى كل البيانات الوافية والتعليمات الفنية المفصلة بدقة ، وتشمل وضع الكاميرا
وحركاتها وتحديد الانتقالات فى كل مشهد وفى كل لقطة ، وأحجام اللقطات . ويقوم
المخرج عادة بكتابة نص التصوير ، وربما يشترك معه المؤلف الذى وضع الإعداد التلفزيونى للقصة الأصلية .
يبدأ دور المخرج فى مرحلة ما قبل الإنتاج pre- production حيث يبدأ فى الاهتمام
بالتفاصيل
ويتحدد دوره فى :
1ـ التنسيق بين كافة جهود العاملين فى الإنتاج بدءاً ممن يقفون أمام الكاميرا وحتى من يقفون خلفها .
2- الاهتمام بما ستقوم به الكاميرا وأوضاع التصوير واختيار اللقطات أثناء الإنتاج.
3- الإشراف على مرحلة ما بعد التصوير .
وبعبارة أخرى فإن المخرج هو قائد الصف الأمامى الذى يبدأ دوره من مرحلة تسلُّم النص وحتى يصل به إلى آخر مرحلة تفصيلية من مراحل الإنتاج التلفزيونى .
المخرج هو القائد الفنى فى عملية صناعة العمل التلفزيونى ، وهو المسئول عن ترجمة
السيناريو إلى الشاشة ، والتأكد من تكامل العناصر الفنية فى حدود الميزانية المتاحة للعمل
الفنى التلفزيونى . يتركز العمل الرئيسى للمخرج أثناء مرحلة الإنتاج (التصوير ) على
توجيه الطاقات الإبداعية لمجموعة العمل والممثلين إلا أن عمله يشمل أيضاً مراحل ما قبل
الإنتاج ( السيناريو والإعداد ) ، وما بعد الإنتاج (المونتاج ) ، وإن كان هذا أيضاً يعتمد على
طبيعة العمل الفنى التلفزيونى . وهناك مدرستان تنظران بطريقتين مختلفتين إلى دور
المخرج فى صناعة العمل الفنى التلفزيونى ، فترى الأولى المخرج صاحب العمل الفنى
التلفزيونى و”مؤلفه” ” بينما تراه الثانية شريكاً فى العمل وقائداً له . وقد تراجعت حديثاً
نظرية المخرج المؤلف بسبب التقدير المتزايد للطبيعة التعاونية للعمل التلفزيونى , ولا شك
أن مساهمات كاتب السيناريو , والممثلين , ومدير التصوير هى بالفعل حيوية للغاية ،
ومؤثرة فى نجاح العمل الفنى التلفزيونى . ورغم اختلاف مساحة الدور الذى يقوم به
المخرج من مشروع لآخر, فإن جوهر مهمته دائماً هو القيادة , وهذه القاعدة تنطبق على كل أنماط الإنتاج .
أثناء التصوير , يشرف المخرج على الجوانب الفنية لتسجيل كل لقطة وذلك من خلال متابعة
الملاحظات ، أومن خلال السيناريو المرسوم storyboard , أو خطة التصوير فى
الموقع نفسه . وهو يعمل طوال الوقت بالتعاون الكامل مع مدير التصوير.
ولكن أحياناً , وتبعاً لاحتياجات العمل الفنى التلفزيونى , يوجه المخرج اهتمامه لقسم بعينه
ولكن الحقيقة أن كل الحرف تلعب دوراً مهمًا فى صناعة العمل الفنى التلفزيونى . والمخرج
الناجح هو الذى يحترم ، ويشجع قدرات وأدوار كل حرفة على حدة حتى يستطيع في النهاية أن يحصل على أفضل أداء لكل منها .
عندما يبدأ المخرج العمل فى مسلسل ، يجب أولا أن يفسر ويشرح نص السيناريو. وعملية
تفسير النص هى عكس عملية كتابته، فكاتب السيناريو يطور القصة حول شخصيات ،
وأفكار بينما المخرج كمفسر ، أو شارح للنص يتخلص من القصة ليحدد تلك الشخصيات
والأفكار. وهذا هو المطلوب قبل أن يقوم المخرج بتقرير خطة تحويل السيناريو إلى
مسلسل . ولفهم السيناريو ، يجب على المخرج تحليل النص من خلال عدة قراءات.
إذا كان من الجائز عدم قيام مساعد المخرج بالتحضير الأدبى .. فإن قيامه بالتحضير الفنى جزء بالغ الأهمية لا يتجزأ عن طبيعة عمله .
والمقصود بالتحضير الفنى :
استيعاب مساعد المخرج لديكوباج العمل الفنى التلفزيونىوتقسيمه Breaking down حسب مقتضيات التنفيذ .. والمخرج .. والميزانية .
تحديد التتابع الزمنى للعمل الفنى التلفزيونى وعمل timing أولى له .
ويعد الشخص المسئول عن معاونة المخرج داخل غرفة المراقبة Control Room والذى
يقوم بالإشراف على جهاز اختيار اللقطات والتقطيع video switcher أحد أهم عناصر
الإخراج من الناحية الفنية . ويعد هذا الشخص أيضاً مسؤولاً عن التنسيق بين كافة العناصر
التقنية للإنتاج . ومن المهم القول أنه فى ضوء مدى ضخامة العمل الفنى ، تكون هناك دائماً
حاجة ماسة للاستعانة بالعديد من المساعدين للمنتج والمخرج لمواجهة المتطلبات الكثيرة التى
تواجه المخرج أثناء العمل فى الأعمال الإنتاجية الضخمة وأثناء إجراء ” البروفات ” يقوم
هؤلاء بتدوين ملاحظاتهم بخصوص الاحتياجات الإنتاجية ، منبهين العناصر المشاركة فى العمل للتغييرات التى تتم أولاً بأول .. إلخ .

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى