ورشة الصور on Twitter: "مفهوم التعريض الضوئي - Exposure :  https://t.co/7SQZQUh3K7 -… "
مقدمة عن مثلث التعريض - خيال عدستي للتصوير الفوتوغرافي

يظهر أثر التعريض الزائد على الكرسي في منتصف الصورة حيث يظهر باللون الأبيض.

ورشة الصور on Twitter: "مفهوم التعريض الضوئي - Exposure :  https://t.co/7SQZQUh3K7 -… "

تعريض (تصوير)
من ويكيبيديا
في التصوير الفوتوغرافي، التعريض (بالإنجليزية: Exposure) هو كمية الضوء التي يُسمح بإسقاطها على الوسيط الفوتوغرافي سواء كان الفيلم الفوتوغرافي في الكاميرات التقليدية أو حساس الصور في الكاميرات الرقمية، وذلك خلال عملية التقاط الصورة. يقاس التعريض بثواني لكس، ويمكن حسابه من خلال قيمة التعريض (بالإنجليزية: Exposure Value) واستضواء (بالإنجليزية: Luminance) المشهد على منطقة معينة.
التعريض الزائد أو المنخفض:
التعريض الزائد (بالإنجليزية : Overexposure) يحدث عندما تكون كمية الضوء الساقطة على الوسيط الفوتوغرافي أكثر مما يجب فيؤدي إلى ظهور بعض أجزاء الصورة المضيئة بيضاء تماما وفقدان بعض تفاصيل الصورة. أما التعريض المنخفض (بالإنجليزية: Underexposure) فيحدث حين تكون كمية الضوء الساقطة على الوسيط الفوتوغرافي والمنعكسة من موضوع الصورة غير كافية لتسجيل تفاصيل الموضوع على الوسيط فتظهر أجزاء من الصورة مظلمة أو أقرب إلى السواد، وبالتالي أيضا فقدان بعض تفاصيل الصورة.
ضبط التعريض:
الضبط اليدوي:
في الضبط اليدوي للتعريض؛ يقوم المصور بضبط اتساع فتحة العدسة وسرعة الغالق للوصول إلى النتيجة المرغوبة. يفضل أغلب المصورون التحكم في فتحة العدسة وسرعة الغالق بشكل مستقل، لأن زيادة اتساع فتحة العدسة يزيد التعريض بينما يقلل من عمق الحقل، وخفض سرعة الغالق يزيد التعريض ولكن يتسبب في اهتزاز الصور المحتوية على حركة. قد تعتمد الأساليب اليدوية في ضبط التعريض على إحدي أساليب قياس الضوء، مع إلمام كاف بقيم التعريض، ونظام أبكس APEX أو نظام زون Zone.
الضبط الآلي التلقائي:
في النمط الآلي للتعريض تقوم الكاميرا تلقائيا بحساب وتعديل التعريض الضوئي لتطابق قدر الإمكان بين الإضاءة العامة في الموضوع المطلوب تصويره والصورة الفوتوغرافية الناتجة، وفي أغلب الكاميرات تستخدم مقياس تعريض مدمج بتقنية القياس عبر العدسة TTL.
ويوجد نمطين للتعريض الآلي، الأول نمط أولوية فتحة العدسة، حيث يكون للمصور القدرة على تعديل فتحة العدسة يدويا، فيما تقوم الكاميرا تلقائيا بضبط سرعة الغالق لتتناسب مع مستوى التعريض المطلوب حسب مقياس التعريض. والنمط الثاني يعطي الأولوية لسرعة الغالق حيث يمكن للمصور أن يتحكم بها يدويا فيما تقوم الكاميرا بتعديل فتحة العدسة تلقائيا لتناسب مستوى التعريض المطلوب حسب مقياس التعريض.

***********

ماهو التعريض الضوئى (Exposure) ؟ | Essensor

تعويض التعريض الضوئي

يستخدم تعويض التعريض الضوئي لتغيير التعريض الضوئي عن القيمة المحددة بواسطة الكاميرا، لجعل الصور ساطعة أكثر أو أغمق. يكون أكثر فعالية عند استخدامه مع معايرة قياس المنتصف أو معايرة بقعية (0 المعايرة). اختر من قيم تتراوح بين 5– EV (تعريض ناقص) و +5 EV (تعريض زائد) بحجم زيادات 1/3 EV. بوجه عام، القيم الموجبة تجعل الهدف ساطعًا أكثر بينما القيم السالبة تجعل الهدف أغمق.

‎-1 ‏EV

لا يوجد تعويض التعريض الضوئي

‎+1 ‏EV

لتحديد قيمة لتعويض التعريض الضوئي، اضغط على زر E ثم أدر قرص التحكم الرئيسي حتى يتم عرض الإعداد المطلوب في معين المنظر أو لوحة التحكم.

زر E

قرص التحكم الرئيسي

±0 EV (زر E مضغوط)

‎-0.3 ‏EV

‎+2.0 ‏EV

مع القيم الأخرى خلاف ±0.0، سيومض المؤشر 0 الموجود وسط مؤشرات التعريض الضوئي (باستثناء وضع التعريض الضوئي M) وسيتم عرض رمز E في لوحة التحكم ومعين المنظر بعدما تحرر زر E. يمكن التحقق من القيمة الحالية لتعويض التعريض الضوئي في مؤشر التعريض الضوئي بالضغط على زر E.

يمكن استرجاع التعريض الضوئي الطبيعي من خلال ضبط تعويض التعريض الضوئي على القيمة ‎±0.0. لا يتم إعادة تعيين تعويض التعريض الضوئي عند إغلاق الكاميرا.

وضع التعريض الضوئي M

في وضع التعريض الضوئي M، يؤثر تعويض التعريض الضوئي على مؤشر التعريض الضوئي فقط؛ لا تتغير سرعة الغالق والفتحة.

استخدام فلاش

عند استخدام فلاش، يؤثر تعويض التعريض الضوئي على كل من مستوى الفلاش والتعريض الضوئي، مما يغير من سطوع الهدف الرئيسي والخلفية. يمكن استخدام الإعداد الاعتيادي e3 (تعويض تعريض ضوئي لفلاش، 0 تعويض تعريض ضوئي لفلاش) لحصر المؤثرات الخاصة بتعويض التعريض الضوئي على الخلفية فقط.

انظر أيضًا

لمعلومات حول:

  • اختيار حجم الزيادة المتاحة لتعويض التعريض الضوئي، انظر A > الإعداد الاعتيادي b3 (قيمة خطوة تعويض تعريض/فلاش، 0 قيمة خطوة تعويض تعريض/فلاش).
  • إجراء تعديلات على تعويض التعريض الضوئي دون ضغط زر E، انظر A > الإعداد الاعتيادي b4 (تعويض سهل للتعريض الضوئي، 0 تعويض سهل للتعريض الضوئي).
  • التنويع التلقائي للتعريض الضوئي، أو مستوى الفلاش، أو توازن البياض، أو D-Lighting نشطة، انظر “تصحيح” (0 تصحيح).

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.