Snow-covered trees reflected in the clear water of a lake in Banff National Park. Photograph by Vladimir Medvedev.

تصوير فصل الشتاء

تثبيت الإطار: طريقة التقاط صور أفضل لفصل الشتاء

تم التقاطها بواسطة EOS 5D Mark III

  • f/9.0
  • 1/400
  • 400

فلاديمير ميدفيديف – نصائح لتصوير فصل الشتاء

Share

العودة إلى جميع النصائح والتقنيات

بفضل مناظر الأرض مع السماء الرائعة والضوء الخافت المنبعث من الشمس المنخفضة والحواف الصلبة التي تم تنعيمها بطبقة سميكة من الثلج النقي، فإن فرص التقاط صور مذهلة تحرك المشاعر في هذا الوقت من العام لا تُعد ولا تحصى.

فلاديمير ميدفيديف هو سفير سابق لدى Canon، ويُعد أحد أبرز مصوري الحياة البرية والمناظر الطبيعية في روسيا، لذا فهو معتاد على التصوير في ظروف جوية باردة. وقد استلهم أروع الأفكار بدرجة كبيرة من التصوير الفوتوغرافي القديم في بلدان الشمال الأوروبي، لذا حفّزته حياته المهنية التي استمرت لمدة 14 عامًا على السفر إلى أيسلندا والنرويج وعبر شمال روسيا حتى وصل إلى شبه جزيرة كولا. تقع شبه الجزيرة بالكامل تقريبًا في الدائرة القطبية الشمالية، وتُعد إحدى المناطق التي تقع في أقصى شمال العالم ويمكن الوصول إليها حتى الآن بالسيارة.

يذكر فلاديمير قائلاً: “تقع في أقصى الشمال لدرجة أن الشمس لا تشرق عليها سوى فترات قصيرة ولا تصل إلى كبد السماء، وهذا ما يخلق جوًا مميزًا للغاية وغير مألوف”. “وتُعد أيضًا منطقة رطبة نوعًا ما، ومن ثَمَّ يتكون الصقيع على الأشجار. من الممتع في المقام الأول التقاط الصور هناك على الرغم من صعوبة الوصول إليها”.

ولكن ليس من الضروري القيام برحلة استكشافية قطبية لتحقيق أقصى استفادة من هذا الوقت الساحر من العام. يشاركنا هنا فلاديمير أهم نصائحه لتصوير المناظر الطبيعية في فصل الشتاء أينما كنت.

1. التصوير في جميع ظروف
فصل الشتاء

Snow-covered trees glow pink with the light of the setting sun, as the river snakes through the snow in Banff National Park.

تم التقاطها بواسطة Canon EOS 5D Mark III + EF 24-105mm f/4L IS USM

  • f/9.0
  • 1/80
  • 400

ينبعث من الشمس المنخفضة ضوء أكثر خفوتًا في هذا الوقت من العام. يذكر فلاديمير قائلاً: “إنها تضفي على اللقطات شعورًا رائعًا للغاية”. “يعكس الثلج بالفعل بعض الضوء، لذا حتى عندما تكون الشمس مرتفعة أكثر مما أريد، لن تكون الظلال قوية كما تكون في فصل الصيف”.
© فلاديمير ميدفيديف

يذكر فلاديمير قائلاً: “عند تصوير أجواء فصل الشتاء، ولا سيما تصوير الثلوج، لا يوجد شيء أسوأ من الأحوال الجوية السيئة”. “إن جميع الظروف التي قد تواجهها هي الأمثل بشكل أو بآخر، وحتى لو كانت هناك ثلوج كثيفة ويبدو شروق الشمس مستحيلاً، فحاول إيجاد طريقة لالتقاط الصور. فيمكن أن تحدث معجزات بهذه الطريقة”.

صُممت المعدات الحديثة خصيصًا لتحمّل ظروف الطقس البارد. “يمكن للكاميرات حاليًا تحقيق نتائج رائعة في الطقس البارد، بشرط وجود مزيد من البطاريات لأنها تستنزف طاقتها بسرعة في الأجواء الباردة. تُعد الجودة التي توفرها الكاميرات المتطورة وصغيرة الحجم مثل كاميرا PowerShot G7 X Mark III من Canon حاليًا مذهلة للغاية. ولكن لا يمكن للمعدات فحسب التقاط الصورة من دون المصور”.

2. الحرص على تسليط الضوء بصورة صحيحة لالتقاط صور يبدو فيها الثلج لامعًا

Mist-shrouded mountain peaks covered in snow with pine trees at their feet in Banff National Park.

تم التقاطها بواسطة Canon EOS 5D Mark III + EF 24-105mm f/4L IS USM

  • f/8
  • 1/500
  • 200

يذكر فلاديمير قائلاً: “يتم ضغط النطاق الديناميكي الكامل لصور فصل الشتاء إلى حد ما مقارنةً بصور فصل الصيف”، لذا يوصي بتعريض الصور لمستوى عالٍ من الضوء إلى حد ما للحصول على صورة أقرب إلى ما تراه عين الإنسان. “تعتمد إعدادات معدل حساسية ISO على فترات اليوم – إذا كنت ألتقط الصور وقت الشفق، فسأحتاج إلى زيادة المعدل، ولكن إذا كان الضوء ساطعًا، فيمكنني ضبطه على 100”.
© فلاديمير ميدفيديف

يمثل الثلج محور تصوير فصل الشتاء، بدايةً من الغبار الثلجي الخفيف إلى الركام الثلجي العميق. فمن الضروري ضمان تسليط الضوء بصورة صحيحة للحصول على درجات اللون الأبيض الساطعة في ظروف الإضاءة المنخفضة وعندما تكون السماء رمادية غالبًا. يذكر فلاديمير قائلاً: “إن أهم شيء يجب الانتباه إليه هو الصور التي تتضمن العديد من درجات اللون الأبيض”. “يجب ضمان تصوير جميع التفاصيل والمعالم البارزة مع الاحتفاظ بدرجة سطوع الصورة قدر الإمكان”.

إذا اخترت التصوير في وضع أولوية فتحة العدسة أو وضع Av (ضبط قيمة محددة لفتحة العدسة أثناء تحديد الكاميرا لسرعة الغالق لمطابقتها)، فينصح فلاديمير بالانتباه جيدًا عند التعرض للضوء. ويذكر قائلاً: “أود استخدام التعرض لمستوى عالٍ من الضوء قليلاً عند التقاط الصور ولا سيما في حالة الثلوج، وإلا ستبدو الأشياء رمادية اللون وباهتة أكثر من اللازم”؛ لأنه يمكن أن تنخدع الكاميرا بتوهج الثلج وتقل درجات التعرض للضوء.

3. استخدام مشاهد الثلوج لتجربة تركيب الصور

A view looking up at a stand of pine trees covered in snow.

تم التقاطها بواسطة Canon EOS 5D Mark III + EF 16-35mm f/2.8L II USM

  • f/14.0
  • 1.3
  • 100

يفضل فلاديمير التقاط الصور أثناء حمل الكاميرا باليد بدلاً من استخدام حامل ثلاثي القوائم، ولكن بشرط وجود ما يكفي من الضوء. ويوضح قائلاً “يتيح هذا لي تجربة المزيد والتحرك لإيجاد زوايا أفضل غير مرئية”.
© فلاديمير ميدفيديف

يذكر فلاديمير قائلاً: “يمثل فصل الشتاء بصفة عامة أفضل وقت للتجربة”. “أنصح بتغيير الإعدادات ودرجات الإضاءة المختلفة. أحيانًا عندما يلتقط المصورون صورًا لفصل الشتاء لأول مرة، ربما تبدو الصور مُعرضة لمستوى منخفض من الضوء وغير مثيرة للغاية. يمكنك استخدام التعرض لمستوى عالٍ من الضوء عن قصد ومعرفة كيفية إخفاء التفاصيل غير الضرورية، وقد تلاحظ كيفية ظهور بعض المعالم أكثر وضوحًا مثل الأشجار أو الجبال”.

ويذكر قائلاً: “عند اختفاء منظر طبيعي أثناء تساقط الثلوج بغزارة، “يقل التركيب ويصبح أكثر جاذبية للعين”. “في بعض الأحيان يكون هناك الكثير من الثلوج ويصبح من الصعب تحديد مكان الأفق، وهذا ما يطلق العنان لقدراتك الإبداعية لتركيب لقطتك كما تريد”.

وإذا كان هناك ما يكفي من الضوء، فيفضل فلاديمير التقاط الصور أثناء حمل الكاميرا باليد. ويوضح قائلاً: “يتيح هذا لي التحرك لإيجاد زوايا مختلفة”. “غالبًا ما أكون مستعدًا للتضحية بمستوى الجودة التي قد يوفرها لي التعرض للضوء لفترات أطول باستخدام حامل ثلاثي القوائم من أجل إطلاق العنان لقدراتي الإبداعية”.

4. استخدام العدسات واسعة الزوايا لتصوير سماء الشتاء

The sunset above a crisp white snow-covered landscape turns the sky shades of pink and purple.

تم التقاطها بواسطة Canon EOS 5D Mark III + EF 70-200mm f/2.8L IS USM

  • f/5.6
  • 1/100
  • 400

يُظهر الشتاء مناظر الأرض مع السماء الرائعة التي يمكن أن تضيف مزيدًا من الحيوية إلى لقطات الثلوج. يذكر فلاديمير قائلاً: “توضح العدسات واسعة الزوايا أو فائقة الاتساع التأثيرات المثيرة للسماء في فصل الشتاء”.
© فلاديمير ميدفيديف

لالتقاط المزيد من الصور للسماء في مختلف الفصول بألوانها الزاهية، يستخدم فلاديمير عدسات واسعة الزوايا. عند التصوير باستخدام كاميرا EOS 5D Mark III من Canon أو EOS R من Canon، فإنه يفضل عدسة EF 16-35mm f/2.8L III USM من Canon وعدسة EF 11-24mm f/4L USM من Canon. ويوصي أيضًا باستخدام عدسة EF 16-35mm f/4L IS USM من Canon.

يضيف فلاديمير قائلاً: “أحب التصوير أيضًا بعدسة عين السمكة، عدسة EF 8-15mm f/4L Fisheye USM من Canon – لا يعتمد الأمر بصورة كبيرة على تأثير عدسة عين السمكة بقدر ما يعتمد على المنظور الذي تعطيه”. “إذا قمت بإعدادها بحيث يكون الأفق مستقيمًا وفي الوسط تمامًا، فيمكنك قص الصورة قليلاً حتى لا تحصل على تشويه عدسة عين السمكة ويبقى المنظور الجديد الذي يبدو مذهلاً قائمًا”.

تُعد عدسة التكبير/التصغير EF-S 10-22mm f/3.5-4.5 USM من Canon ذات الزاوية فائقة الاتساع صغيرة الحجم وخفيفة الوزن بشكل لا مثيل له ورائعة لتصوير المناظر الطبيعية عند إقرانها بكاميرا خفيفة الوزن وسهلة الحمل ومزودة بمستشعر بحجم APS-C مثل كاميرا EOS 250D من Canon.

توفر الكاميرا صغيرة الحجم مزيدًا من سهولة الحمل والراحة. وتتميز كاميرا PowerShot G7 X Mark III من Canon بعدسة تكبير/تصغير مدمجة ذات زاوية واسعة مقاس 24 مم وبمعدل 4,2 ضعف في هيكل صغير الحجم يمكنك وضعه في جيب المعطف وأخذه إلى أي مكان.

5. يبدأ تصوير فصل الشتاء بالقرب من المنزل

The sun shines through the bare branches of a tree on the snow covered ground.

تم التقاطها بواسطة EOS 5D Mark III

  • f/9.0
  • 1/800
  • 400

لستَ بحاجة إلى البحث عن المناظر الطبيعية الشتوية المذهلة. ستجد مناظر موسمية مذهلة بالقرب من منزلك.
© فلاديمير ميدفيديف

لست بحاجة إلى التوجه إلى أقصى الشمال لالتقاط صور لفصل الشتاء. قد لا تجد قطيع حيوانات الرنة بالقرب منك أو كلاب الهسكي تسحب الزلاجات أو الأضواء الشمالية، ولكن يمكن التقاط لقطات موسمية بالقرب من منزلك. يمثل الخروج من المنزل أثناء تساقط الثلوج أو أثناء قضاء عطلة فرصة عظيمة للتدرب، مع العلم أنه يمكنك الرجوع إلى الجو الدافئ عندما تزيد برودة الجو. يذكر فلاديمير قائلاً: “من المنطقي محاولة استكشاف المناطق المحيطة بك مباشرة حتى لا تشعر بالبرد الشديد”. “فأنت تدرك أحوال البيئة التي تعيش فيها قبل الخروج لالتقاط الصور لفترة أطول”.

وهذا أمر وضعه فلاديمير موضع التنفيذ بخصوص Snow Storm – The Story of One Day، وهي سلسلة قضى فيها يومًا واحدًا لتصوير الثلوج حول منزله. “أردت أن أوضح عدد المناظر الطبيعية المختلفة التي يمكنك مشاهدتها في يوم واحد فقط من التصوير. وعندما يدرك المشاهد تحديات التصوير في يوم واحد فقط، يشعر وكأنه موجود معي”.

وسواء أكان هناك تساقط غزير للثلوج في الخارج أم مجرد صقيع خفيف خلاب، بغض النظر عن الكاميرا التي تستخدمها، يمكنك ارتداء معطف ثقيل والانطلاق للخارج للاستمتاع بمناظر الشتاء الرائعة بالقرب منك وتصويرها!

بقلم لوسي فولفورد

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.