أفضل 10 نصائح وحيل للتصوير في أثناء رحلات السفر

تشارك المصوّرة والمدوِّنة ديانا ميلوس أفضل النصائح لالتقاط صور رحلات سفر رائعة.

العودة إلى كل المقالات

بدأت المؤثرة والمصوّرة الإسبانية ديانا ميلوس رحلات السفر لحضور المهرجانات والحفلات الموسيقية. وأثار ذلك حبها لخوض المغامرات، وتطوّر هذا الحب سريعًا إلى مهنة بدوام كامل كمصوّرة رحلات سفر ومدوِّنة محترفة يتابعها أكثر من 140 ألف شخص على Instagram.

تشارك هنا ديانا التي شملت مشروعاتها الأخيرة رحلات إلى كوبا وإسبانيا أفضل 10 نصائح للتصوير في أثناء رحلات السفر لتتمكن من التقاط صور مذهلة عند استكشاف مواقع جديدة.

10 نصائح للتصوير في أثناء السفر

  1. البحث عن وجهتك
  2. اصطحاب كاميرا مخصصة لن تثقل كاهلك
  3. اختيار عدسات تناسب احتياجاتك
  4. الاستيقاظ مبكرًا
  5. التردد على المواقع التي تفضلها على مدار اليوم
  6. استخدام تطبيق Canon Camera Connect
  7. التقاط مقاطع الفيديو بالإضافة إلى الصور الثابتة
  8. تغيير الزوايا للحصول على صور مختلفة
  9. الكشف عن المزيد باستخدام العدسات ذات الزاوية الواسعة وعدسات الماكرو
  10. تجربة أمور جديدة في ظروف الإضاءة المنخفضة وفي أثناء الليل

النصيحة 1: البحث عن وجهتك

صورة لسقف مزخرف على شكل قبة تم التقاطها من زاوية سفلية.

تبحث مصوّرة رحلات السفر والمدوِّنة ديانا ميلوس دائمًا عن الوجهات لتحدد أفضل الأماكن لالتقاط الصور. التُقطت هذه الصورة المذهلة للسقف المزخرف في قاعة السفراء في قصر إشبيلية في أثناء جولة داخل المدينة في إسبانيا باستخدام كاميرا EOS R10 من Canon. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R10 من Canon مزوّدة بعدسة RF-S 18-45mm F4.5-6.3 IS STM من Canon مقاس 18 مم بسرعة 1/250 ثانية وفتحة عدسة f/4.5 ومعدل حساسية ISO12800. © ديانا ميلوسراقصا فلامنكو يرتديان الزي التقليدي ويرفع كل منهما إحدى ذراعيه مع وضع إحدى اليدين على خصره في باحة ممتلئة بأوراق الأشجار.

عند وضع إطار للصور، توضح ديانا أنه من الضروري مراعاة ما تنوي فعله بالصورة وتخصيص التركيب وفقًا لذلك. على سبيل المثال، يجب أن تتناسب الصور الشخصية المنشورة على Instagram مع نسبة العرض إلى الارتفاع التي تبلغ 4:‏5. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R10 من Canon مزوّدة بعدسة RF 35mm F1.8 MACRO IS STM من Canon بسرعة 1/200 ثانية وفتحة عدسة f/1.8 ومعدل حساسية ISO200. © ديانا ميلوس

تذكر ديانا قائلةً: “اكتشفت أن التخطيط مسبقًا يمثل أمرًا ضروريًا للغاية عند التصوير في أثناء رحلات السفر”. “وبمجرد أن أعرف وجهتي، أبدأ البحث عن المواقع المثيرة للاهتمام عبر الإنترنت باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات وموقع Pinterest.

“وأبحث عن مواقع تلهمني أروع الأفكار للحصول على فكرة جيدة عن المواقع التي أريد زيارتها والطريقة التي سأصل من خلالها إلى هناك. ويمنحني ذلك إطار عمل بهدف التخطيط للصور التي سألتقطها، لكن بمجرد وصولي إلى الموقع، أبدأ بالبحث عن زوايا ومشاهد مختلفة لم أرها عبر الإنترنت، وهذا يتيح لي إطلاق العنان لقدراتي الإبداعية ومحاولة إضافة عنصر أصلي وفريد إلى صوري”.

النصيحة 2: اصطحاب كاميرا مخصصة لن تثقل كاهلك

تُلقي كاميرا EOS R10 من Canon ظلاً على ميناء خشبي.

ورغم أن كاميرا EOS R10 من Canon تُعد صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، فإنها تتميز بمحدد مناظر إلكتروني (EVF) عالي الدقة للغاية وفلاش داخلي، وهذا يجعلها تؤدي بطريقة مثالية في ظروف الإضاءة المنخفضة وغيرها من ظروف التصوير الصعبة.

تقول ديانا بحماس: “أحب كاميرا EOS R10 من Canon جدًا”. حيث إنها ببساطة تُعد مثالية للتصوير في أثناء رحلات السفر والتصوير طوال اليوم لأنها صغيرة الحجم وخفيفة الوزن للغاية. ويناسب حجمها بسهولة حقيبة كاميرا بحجم حقيبة اليد مع إضافة عدسة أو عدستَين، ورغم ذلك تُعد فائقة الإمكانات وتوفر جودة صور ممتازة. بالإضافة إلى ذلك، أحب أن أتمكن من معاينة السطوع والتباين والألوان في محدد المناظر الإلكتروني حتى أعرف شكل الصورة الناتجة”.

إذا كنت تُفضل كاميرا كاملة الإطار توفر جودة صور مذهلة حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة للغاية والاستمتاع أيضًا بخيار عمق مجال سطحي بدرجة أكبر عند استخدام البُعد البؤري نفسه، فتُعد كاميرا EOS RP من Canon الصغيرة الحجم والخفيفة الوزن بمنزلة رفيق رحلات السفر الرائع لك.

أما بالنسبة إلى هؤلاء الذين يُفضلون استخدام كاميرا صغيرة الحجم، فتتميز العدسة الثابتة PowerShot G7 X Mark III بنطاق تكبير/تصغير فائق، بالإضافة إلى إمكانية تصوير الفيديو بدقة 4K والتقاط صور رائعة بدقة 20,1 ميجابكسل.

النصيحة 3: اختيار عدسات تناسب احتياجاتك

امرأة ترتدي فستانًا أصفر اللون تثبِّت عدسة من Canon على كاميرا EOS R10 من Canon.

تمنحك عدسة RF-S 18-150mm F3.5-6.3 IS STM من Canon كل ما تحتاج إليه، بداية من المنظور الواسع الزاوية ووصولاً إلى المدى الفائق الإمكانات للتصوير عن بُعد من دون أن تحتاج إلى أن تأخذ عدسات إضافية أو تحملها معك.طائرة تقلع في وقت الغسق وتظهر التلال والجبال في صورة ظلية على مسافة بعيدة أمام سماء صفراء اللون.

توفر عدسة RF 100-400mm F5.6-8 IS USM من Canon الصغيرة الحجم التي تزن 635 جم المدى الفائق الإمكانات للتصوير عن بُعد ومثبت صور مكوّنًا من 5,5 درجات توقف لالتقاط الصور من دون اهتزاز. وتُعد عدسة رائعة يمكن أن تأخذها معك إذا كانت وجهة رحلة السفر تتضمن سيناريوهات تصوير الحياة البرية أو المهرجانات. وعند استخدامها مع كاميرا مزوّدة بمستشعر APS-C، مثل كاميرا EOS R10 من Canon، توفر نطاق تكبير/تصغير فعالاً وفائقًا بدرجة أكبر يبلغ 160-640 مم. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 100-400mm F5.6-8 IS USM من Canon مقاس 400 مم بسرعة 1/500 ثانية وفتحة عدسة f/8 ومعدل حساسية ISO2000.

تضيف ديانا قائلةً: “إذا كنت أصور في الأماكن الخارجية من الفجر حتى الغسق، فأنا لا أريد حمل حقيبة ثقيلة من الأدوات، ولذا أحاول أن أقلل عدد العدسات الإضافية التي أحملها إلى الحد الأدنى”.

وتتضمن العدسات الملائمة لرحلات السفر والمتوافقة مع كاميرا EOS R10 من Canon عدسة RF-S 18-45mm F4.5-6.3 IS STM التي تتميز بتصميم قابل للسحب وصغير الحجم للغاية يبلغ وزنه 130 جم فقط. وللحصول على نطاق تكبير/تصغير أوسع، تتيح لك عدسة RF-S 18-150mm F3.5-6.3 IS STM التكيف فورًا مع أي سيناريو من سيناريوهات التصوير تقريبًا من دون الحاجة إلى عدسة إضافية.

إن أفضل ما يميز الكاميرات التي تعمل بنظام EOS R من Canon أنه يمكنك استخدام عدسات متوافقة كاملة الإطار مع هياكل مزوّدة بمستشعر بتنسيق APS-C أو العكس. على سبيل المثال، توفر عدسة RF 35mm F1.8 IS MACRO IS STM من Canon مجال الرؤية نفسه الذي توفره كاميرا EOS R10 مثل استخدام عدسة مقاس 56 مم مع كاميرا كاملة الإطار مثل كاميرا EOS RP. وبالمثل، إذا كنت ترغب في الاستفادة من حجمها وسهولة حملها، فيمكنك إقران عدسة RF-S 18-45mm F4.5-6.3 IS STM وعدسة RF-S 18-150mm F3.5-6.3 IS STM من Canon بكاميرا EOS RP، ولكن سيتم اقتصاص الصورة.

تُعد عدسة RF 50mm F1.8 STM من Canon خيارًا آخر رائعًا لرحلات السفر لكاميرا EOS R10 أو EOS RP على حد سواء. تتضمن أفضل خيارات عدسات التكبير/التصغير عدسة RF 24-105mm F4-7.1 IS STM من Canon الخفيفة الوزن وعدسة التصوير عن بُعد RF 100-400mm F5.6-8 IS USM التي تتميز بحجمها الصغير للغاية بوصفها عدسة ذات مدى فائق الإمكانات.

النصيحة 4: الاستيقاظ مبكرًا

امرأة ترتدي قميصًا وحقيبة ظهر وتحمل كاميرا EOS RP من Canon لتلتقط صورة لشروق الشمس فوق المحيط.

إذا كنت تلتقط الصور باتجاه الشمس، فمن المحتمل أن تكون صور الأشخاص أو الأهداف في المقدمة ظلية. لا تقاوم واغتنم الفرصة لالتقاط الأجواء.

تتابع ديانا قائلةً: “أصبحت الأماكن السياحية مزدحمة جدًا، حتى في الأوقات المبكرة من النهار”. “ولذا، أستيقظ في وقت مبكر للغاية لأتفادى الزحام وأتمكن من التقاط المشاهد من دون أشخاص، أو مع تضمين شخص واحد فقط أحيانًا لإضفاء لمسة رائعة من الإثارة. وبالإضافة إلى ذلك، ستحصل على إضاءة رائعة عند شروق الشمس، وهذا ما يجعله الوقت المفضل على الإطلاق للتصوير بالنسبة إليّ”.

يُشار غالبًا إلى الوقت الذي تكون فيه الشمس على مستوى منخفض من السماء بعد شروقها وقبل غروبها بساعة باسم “الساعة الذهبية”، وهذا ينتج توهجًا ذهبيًا يمكنه إضفاء لمسة ساحرة حقيقية على صور رحلات السفر التي تلتقطها. تلتقط ديانا دائمًا الملفات بتنسيق RAW لتتمكن بدقة من ضبط توازن اللون الأبيض ودرجة الإضاءة لتحسن عرض الألوان ومناطق الإضاءة والظلال عندما يحين وقت تحرير لقطاتها في برنامج تصوير مثل Digital Photo Professional من Canon.

النصيحة 5: التردد على المواقع التي تفضلها على مدار اليوم

معبد على قمة تل يُلقي ظلالاً طويلة على الأرض ويظهر غروب الشمس خلفه.

تؤدي الشمس إلى وجود الظلال، لكن لا تخف من المشاهد العالية التباين. ركِّز على مناطق الضوء وراقب الظلال التي تظهر بتباين فائق. بمجرد ضبط درجة الإضاءة، أعِد تكوين الصورة والتقطها. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 15-35mm F2.8L IS USM من Canon مقاس 22 مم بسرعة 1/200 ثانية وفتحة عدسة f/9 ومعدل حساسية ISO100.

توضح ديانا قائلةً: “على الرغم من أنني أحب التصوير عند شروق الشمس، أعتقد أنه من الضروري زيارة المواقع الرائعة مرة تلو الأخرى في أوقات مختلفة من اليوم”. حيث يمكن أن تساعد المشاهد المزدحمة أيضًا في الحصول على صور رحلات سفر رائعة لأنها تلتقط الثقافة والأجواء التي يتميز بها المكان. كما تتغير مناطق الظلال والإضاءة والطريقة التي تضيء الشمس من خلالها المشهد بشكل جذري مع تقدم النهار”.

تذكّر أن الشمس تتحرك في السماء، ولذا إذا كانت المعالم والمباني التي تريد تصويرها موجودة في الظل في الصباح على سبيل المثال، فقد يكون مجديًا أن تعود بعد الظهر عندما تتغير الإضاءة.

النصيحة 6: استخدام تطبيق Canon Camera Connect

يدان تمسكان بهاتف يعرض تطبيق Canon Camera Connect. وتظهر في الخلفية كاميرا EOS R10 من Canon.

لا يتيح لك تطبيق Canon Camera Connect التحكم في الكاميرا عن بُعد فحسب، بل يتيح لك أيضًا تنزيل الصور على الفور لتكون جاهزة لمشاركتها مباشرةً على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.امرأة ترتدي فستانًا أحمر اللون تقف أمام سلسلة من ممرات مقنطرة مزخرفة.

عند التقاط صور رحلات السفر، تحب ديانا غالبًا الظهور في الإطار. وللحصول على وضوح فائق تمامًا عندما يمثل الهدف والخلفية عاملين أساسيين في تركيب الصورة، استخدم فتحة عدسة صغيرة (رقم فتحة عدسة أعلى) في نطاق يتراوح ما بين f/8 وf/11. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R10 من Canon مزوّدة بعدسة RF-S 18-45mm F4.5-6.3 IS STM من Canon مقاس 18 مم بسرعة 1/100 ثانية وفتحة عدسة f/5.6 ومعدل حساسية ISO100. © ديانا ميلوس

تشرح ديانا قائلةً: “يتمثل الأسلوب المفضل لديّ عند التصوير في أثناء رحلات السفر في البحث عن التناسق داخل المشاهد، مع تضمين خطوط واضحة ومنظمة توفر أشكالاً جذابة”. “وأحب أيضًا أن أظهر في الصورة، ولذا أحمل دائمًا حاملاً ثلاثي القوائم معي وأقوم بإعداد الكاميرا قبل أن أظهر داخل الإطار”.

يتيح لك تطبيق Canon Camera Connect التحكم في الكاميرا من هاتفك وإجراء أي تعديلات عن بُعد. ويمكنك أيضًا معاينة الصورة وضبط التركيز البؤري التلقائي وأنت داخل الإطار.

النصيحة 7: التقاط مقاطع الفيديو بالإضافة إلى الصور الثابتة

شخص يُسجِّل لنفسه في يوم مشمس باستخدام كاميرا EOS R10 من Canon وميكروفون.

تُعد كاميرا EOS R10 من Canon مثالية لتدوين مقاطع فيديو في أثناء رحلات السفر. ويمكنها التسجيل لفترة تفوق الحد الزمني التقليدي الذي يبلغ 30 دقيقة، بينما يساعد خيار مثبت الصور الرقمي للأفلام في تثبيت اللقطة في أثناء التجول.

تتابع ديانا قائلةً: “بدأت مقاطع الفيديو تشهد تقدمًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولذا من الضروري أن ألتقط مقاطع الفيديو بالإضافة إلى الصور الثابتة”. “أميل إلى التقاط الكثير من المقاطع القصيرة من مواقع مختلفة لأتمكن من تحريرها معًا وإنشاء مقطع فيديو يعكس أجواء المكان بشكل عام. وأستخدم دائمًا إعداد الجودة الأفضل في الكاميرا لتصوير الفيديو حتى أتمتع بقدر كبير من الحرية في مرحلة التحرير”.

وتُعد كاميرا EOS R10 من Canon رائعة لتحقيق هذا الهدف؛ حيث تتميز بخيارات التصوير بدقة 4K ومعدل 60 بكسل وبدقة 4K ومعدل 30 بكسل مع زيادة المعاينة بدقة 6K والدقة الكاملة الوضوح والعالية الجودة بمعدل 120 بكسل التي تُفضلها ديانا لإنشاء مجموعات متتالية للمشاهد البطيئة الحركة.

النصيحة 8: تغيير الزوايا للحصول على صور مختلفة

صورة تم التقاطها من زاوية سفلية لسطح مبنى مكوّن من أشكال سداسية معدنية مع أسلاك متشابكة في يوم مشمس.

انظر حولك وخصص وقتًا للتفكير في الزاوية التي ستلتقط منها صورتك وستحصل على صور رحلات سفر أكثر تميزًا. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R10 من Canon مزوّدة بعدسة RF-S 18-45mm F4.5-6.3 IS STM من Canon مقاس 18 مم بسرعة 1/400 ثانية وفتحة عدسة f/4.5 ومعدل حساسية ISO100.

تذكر ديانا قائلةً: “عند تصوير المعالم والمواقع الشهيرة، قد يكون من الصعب التقاط صورة مميزة. ولذا، أبحث دائمًا عن زوايا غير عادية توفر منظورًا مختلفًا. “قد يمثل التصوير من زاوية منخفضة قريبة من سطح الأرض أو من زاوية مرتفعة ميزة هائلة، ومن السهل تحقيق ذلك باستخدام شاشة متغيرة الزوايا. وللحصول على زاوية مرتفعة بدرجة أكبر، أضع الكاميرا على الحامل الثلاثي القوائم وأستخدمه كعمود، وهذا يتيح لي وضع الكاميرا في مكان عالٍ فوق مستوى رأسي مع معاينة اللقطة على الشاشة الخلفية. وهذه الطريقة رائعة عندما تحتاج إلى التصوير فوق مستوى الحشود الهائلة أو حتى فوق مستوى الأسوار والجدران”.

النصيحة 9: الكشف عن المزيد باستخدام العدسات ذات الزاوية الواسعة وعدسات الماكرو

شاطئ يتميز برمال بيضاء ومياه زرقاء صافية يظهر خلف صفوف من النباتات الخضراء الاستوائية الكثيفة.

تُعد RF 16mm F2.8 STM من Canon عدسة أساسية كاملة الإطار متوفرة بسعر في المتناول، كما أنها مثالية لتصوير المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية ومدونات الفيديو وغير ذلك الكثير. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 16mm F2.8 STM من Canon بسرعة 1/400 ثانية وفتحة عدسة f/11 ومعدل حساسية ISO200.صورة مقربة لسلطعون الناسك ذي صدفة برتقالية شاحبة يمشي على الرمل الرطب.

ابحث عن التفاصيل التي تجعل المكان الذي تزوره فريدًا وأنشئ لقطات فنية رائعة باستخدام إعداد الماكرو في الكاميرا. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 16mm F2.8 STM من Canon بسرعة 1/1250 ثانية وفتحة عدسة f/2.8 ومعدل حساسية ISO200.

تضيف ديانا قائلةً: “تتضمن صور رحلات السفر كل شيء، بداية من المناظر الطبيعية البرية وصولاً إلى التصميمات الداخلية المعمارية الرائعة. ولتصوير كلا الجانبين، أحب استخدام عدسة واسعة الزاوية“.

تمنحك عدسة EF-S 10-18mm f/4.5-5.6 IS STM من Canon زوايا رؤية فائقة الاتساع، ويمكن استخدامها مع كاميرا EOS R10 من Canon ومع مهايئ الحامل EF-EOS R من Canon. وبالنسبة إلى الكاميرا الكاملة الإطار مثل EOS RP أو EOS R6، تُعد عدسة RF 16mm F2.8 STM من Canon مثالية، لأنها تتميز بفتحة عدسة ساطعة مقاس f/2.8 تتيح سرعات غالق عالية حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة. كما تتميز العدسة أيضًا بالحد الأدنى لمسافة التركيز البؤري الذي يبلغ 13 سم فقط، وهذا يتيح لك الاقتراب من الأهداف التي تلتقطها وتكبير كل التفاصيل الرائعة مع تضمين الكثير من العناصر داخل الإطار.

وتُعد عدسة الماكرو مثل عدسة RF 35mm F1.8 MACRO IS STM من Canon مثالية أيضًا لالتقاط التفاصيل، وذلك بفضل إمكانية تكبيرها التي تفوق إمكانية العدسات القياسية لتجعل أدق العناصر الموجودة في الصورة نابضة بالحياة. وتتميز هذه العدسة بفتحة عدسة ساطعة قصوى لإتاحة الحصول على صور ذات درجة إضاءة مثالية، بالإضافة إلى مثبت الصور المكوّن من 5 درجات توقف من أجل الحفاظ على وضوح كل عناصر الصورة عند التصوير في أثناء حمل الكاميرا باليد.

النصيحة 10: تجربة أمور جديدة في ظروف الإضاءة المنخفضة وفي أثناء الليل

صورة تم التقاطها في ظروف إضاءة منخفضة لشاطئ صخري محاط بأشجار ظلية يظهر فيها وهج الأفق من مسافة بعيدة.

ستحصل على أفضل النتائج عند تصوير السماء ليلاً إذا استخدمت سرعة غالق أبطأ لإتاحة دخول المزيد من الضوء، ووضعت الكاميرا على سطح ثابت أو حامل ثلاثي القوائم محمول لتجنب اهتزاز الكاميرا. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 16mm F2.8 STM من Canon بسرعة 20 ثانية وفتحة عدسة f/11 ومعدل حساسية ISO200.يدان تمسكان بكاميرا EOS RP من Canon أمام أحد مناظر المدينة ليلاً. يظهر المشهد على شاشة الكاميرا التي تعمل باللمس.

يمكن أن تنبض المدن بالحياة بعد حلول الظلام لتوفير مجموعة جديدة كاملة من فرص التصوير. تؤدي الكاميرات الكاملة الإطار مثل كاميرا EOS RP من Canon أداءً فائقًا في ظروف الإضاءة المنخفضة لإنتاج صور واضحة حتى عند استخدام قيم عالية لحساسية ISO.

تتابع ديانا قائلةً: “بعد غروب الشمس مباشرةً أو قبل شروقها في الصباح، تستمتع بوقت “الساعة الزرقاء”. وأحب الألوان الرائعة الناتجة عن الضوء واللون الأزرق العميق للسماء”. “حيث يضفي ذلك مظهرًا مختلفًا بالكامل على مناظر المدينة ومن ثّمَّ يمثل طريقة جديدة لإنشاء صور فريدة. وحتى في وقت متأخر من الليل، يمكن تصوير المشاهد ذات الإضاءة الساطعة. ويكمن أهم شيء في الاستمتاع بالتجربة وقضاء وقت ممتع”.

هل تبحث عن مصدر إلهام لرحلتك التالية؟ اطلع على هذه المواقع الخفية.

بقلم ماثيو ريتشاردز

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.