اكتشف كيف يساعد التصوير بتنسيق RAW والتحرير في برنامج Digital Photo Professional من Canon أو Adobe® Lightroom®‎ في تحقيق أقصى استفادة من التصوير الفوتوغرافي وعرض المناسبات الكبيرة في أبهى صورة لها.

لقطة لزوجين قبل التصوير وبعده في يوم زفافهما بجوار بحيرة -داكنة ولم يتم تحريرها على اليسار- توضح الإصدار الأفتح على اليسار بعد تحريرها في برنامج DPP.

العودة إلى كل المقالات

بصفتك أحد عشاق التصوير الفوتوغرافي، قد تعتاد على استخدام إعدادات الكاميرا وخياراتها لتحسين تركيز الصور ودرجة إضاءتها وتركيبها، ويمكنك أيضًا استعراض الصور التي تلتقطها بانتظام على شاشة LCD الخاصة بالكاميرا ثم إعادة التقاطها باستخدام إعدادات مختلفة قليلاً للحصول على أفضل صور. ومع الاهتمام الكبير بالتصوير، تكون الصورة التي تلتقطها مباشرة من الكاميرا في كثير من الأحيان مناسبة بدرجة كافية لتوثيق تجاربك، ولكن هناك بعض المناسبات الخاصة التي تستحق إيلاء المزيد من الانتباه. إن اللحظات الفريدة التي لا تتكرر مثل حفلات الزفاف والمناسبات السنوية وحفلات أعياد الميلاد وحفلات التخرج والخطوات الأولى التي يخطوها طفلك وغيرها من اللحظات التي تحدث مرة واحدة في العمر تستحق أن نتذكرها في أفضل إضاءة ممكنة، ولهذا السبب من الضروري معرفة كيفية تحرير الصور. وهذا يعني أنه يمكنك معالجة الكثير من الأخطاء وتحسين تركيب الصور ودرجة سطوعها والجوانب التقنية الأخرى فضلاً عن إضفاء مظهر مميز على كل الصور الخاصة بحدث واحد وغير ذلك الكثير.

للاستمتاع بمزيد من الحرية عند تحرير الصور، ينبغي التصوير بتنسيق RAW، أي ضبط الكاميرا لحفظ الصور على شكل ملفات بتنسيق RAW بدلاً من ملفات بتنسيق JPEG عند التقاطها. يُعد الملف بتنسيق RAW في الأساس ملفًا بتنسيق سلبي رقمي يحتوي على البيانات الأولية غير المعالجة من مستشعر الكاميرا، ويمكنك من خلاله تقديم تفسيرات متعددة للصورة. تعالج الكاميرا بالفعل الملفات بتنسيق JPEG، ومن الممكن مشاركتها مباشرة من الكاميرا بمنتهى السهولة، ولكنها لا تمنحك مزيدًا من الحرية لتحرير الصور أو تصحيحها. تتمثل إحدى الطرق العملية للاستفادة من ذلك في ضبط الكاميرا لحفظ الصور بتنسيقي RAW وJPEG، وبهذه الطريقة ستحصل على صورة يمكنك مشاركتها بسهولة، بالإضافة إلى ملف بتنسيق RAW يمكنك تحسينه وتجربته في وقت لاحق. ولكن انتبه إلى أنك ستحتاج إلى مساحة أكبر على بطاقة الذاكرة حتى تتمكن الكاميرا من حفظ اللقطات بكلا التنسيقين.

لإنشاء صورة من ملف بتنسيق RAW، يجب أن تعالج الملف أولاً. يمكنك القيام بذلك داخل الكاميرا، بالإضافة إلى إجراء بعض التعديلات طوال الوقت أو تعديل درجة السطوع أو تصحيح انحرافات العدسة أو تطبيق تأثيرات محددة سابقًا مثل زاهٍ أو خافت وغير ذلك الكثير. ومع ذلك، من المنطقي إجراء المعالجة على شاشة كمبيوتر (أكبر بكثير) باستخدام برنامج التحرير الخاص بتنسيق RAW المتخصص، مثل Digital Photo Professional ‏(DPP) المجاني من Canon أو Adobe® Lightroom®‎. وهذا يمكن إجراؤه بسهولة ويتيح لك فرصة تطبيق نمط صورة مختلف وتوازن اللون الأبيض وإعداد الحد من التشويش وغير ذلك الكثير. إن كل عمليات التحرير التي تُجريها على ملف بتنسيق RAW (سواء داخل الكاميرا أو على الكمبيوتر) ليست مضرة، وهذا يعني أن الملف الأصلي لا يتأثر ويمكن التراجع عن أي تعديلات أو إجراء تعديلات أو إلغاؤها في أي وقت، حتى لو أغلقت الملف وأعدت فتحه لاحقًا.

تحسين درجة الإضاءة

لقطة شاشة لبرنامج Adobe® Lightroom®‎ توضح درجتي إضاءة مختلفتين لصورة امرأة تضع مكياجًا وهي تقف أمام نافذة في غرفة مظلمة.

تتميز الملفات بتنسيق RAW بنطاق ديناميكي أكبر من الملفات بتنسيق JPEG، ويمكن أن تحتفظ بالتفاصيل الموجودة في مناطق الظلال والإضاءة التي قد تبدو مفقودة في الكاميرا. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي زيادة درجة سطوع مناطق الظلال إلى الكشف عن التشويش، ولذا كن مستعدًا لاستخدام إعداد الحد من التشويش.لقطة شاشة لبرنامج DPP توضح صورة للعروس في لحظات استعدادها للزفاف. يتم تمييز المناطق المعرضة لمستوى منخفض من الإضاءة باللون الأزرق والمناطق المعرضة لمستوى عالٍ من الإضاءة باللون الأحمر.

عند تنشيط تحذيرات مناطق الظلال والإضاءة في برنامج DPP، توضح المناطق الفاتحة المعرضة للقص تراكبًا باللون الأحمر. بينما توضح المناطق التي من المحتمل أن تكون داكنة للغاية والمعرضة لقص درجات الظلال تراكبًا باللون الأزرق.

تمثل درجة الإضاءة أحد الجوانب التي يمكنك ضبطها عند معالجة ملف بتنسيق RAW. ورغم أنه لا يمكنك تغيير فتحة العدسة أو سرعة الغالق أو حساسية ISO، فإنه يمكنك ضبط درجة السطوع بوجه عام، بالإضافة إلى تحسين مناطق الظلال والإضاءة حسب ما تريد. وهذا سيفيدك بشكل خاص عند تحرير صور الزفاف التقليدية التي يتم التقاطها في يوم مشمس، ولا سيما عندما يكون من الصعب التقاط تفاصيل فستان العروس الناصع البياض وبدلة العريس ذات اللون الأسود.

تتميز الملفات بتنسيق RAW بنطاق ديناميكي أكبر من الملفات بتنسيق JPEG، ولذا يمكنك في كثير من الأحيان استعادة التفاصيل التي تبدو مفقودة باستخدام عناصر التحكم في مناطق الإضاءة والظلال. وهذه العناصر متاحة كأشرطة تمرير مستقلة في وحدة التطوير ببرنامج Lightroom®‎ وضمن قسم نمط الصورة ببرنامج DPP. إذا كنت تستخدم برنامج DPP، فيمكنك أيضًا تغيير قوة مُحسّن الإضاءة التلقائي، وهذا ما يؤدي إلى تحسين درجة الإضاءة والتباين تلقائيًا.

تجنب القص

لقطة شاشة لإعدادات درجة الإضاءة في برنامج DPP يتم تطبيقها على صورة لزوجين على شاطئ مهجور يمسكان بأيدي بعضهما.

تحقق من مخطط توزيع الألوان في أثناء إجراء تعديلات على درجة الإضاءة والألوان ودرجة التباين في برنامج التحرير الخاص بتنسيق RAW. إذا تم دفع المخطط البياني لأعلى تجاه الحافة اليمنى وظهر كحد فاصل بدلاً من أن تكون الإضاءة خافتة تدريجيًا، فهذا يشير إلى أن أجزاء الصورة ستكون باللون الأبيض الناصع. وأهم شيء هو ضمان تعرض الهدف لدرجة الإضاءة بطريقة صحيحة.لقطة شاشة لبرنامج Adobe® Lightroom®‎ توضح أداة منحنى درجة اللون التي يتم استخدامها على صورة لعروسين يقفان أمام شلال.

استخدم منحنى درجة اللون في البرنامج لإضفاء التباين ولكي تبدو الصورة بارزة. يمثل المنحنى السطحي على شكل حرف S نقطة بداية رائعة. يمكنك تحقيق ذلك في برنامج Lightroom®‎ (الصورة التي تم التقاطها) من خلال تحريك أشرطة تمرير المناطق الساطعة ومناطق الإضاءة إلى اليمين وأشرطة تمرير المناطق الداكنة ومناطق الظلال إلى اليسار. في برنامج DPP، يمكنك النقر فوق المخطط البياني وسحبه لتعتيم مناطق الظلال وتفتيح درجات الألوان الساطعة.

عندما تتحول مناطق الظلال التي ينبغي أن تحتوي على تفاصيل درجات الألوان الدقيقة إلى مناطق سوداء لا يمكن تمييزها، أو عندما تتحول المناطق الساطعة إلى مناطق ذات لون أبيض ناصع، يُشار إليها على أنها مقصوصة. يمكنك ملاحظة ذلك في مخطط توزيع ألوان الصورة على الكاميرا أو في برنامج التحرير الخاص بتنسيق RAW: فبدلاً من أن تكون الإضاءة خافتة تدريجيًا عند أي من الطرفين، سيبدو منحنى مخطط توزيع الألوان حدًا فاصلاً. ولذا، راقب مخطط توزيع الألوان عند إجراء تعديلات على درجة الإضاءة. عند تحريك أشرطة التمرير، سيتجه مخطط توزيع الألوان ناحية اليمين كلما كانت الصورة أكثر سطوعًا، أو ناحية اليسار كلما كانت الصورة أكثر قتامة. وبوجه عام، ينبغي تجنب دفع مخطط توزيع الألوان خارج حافة شاشة العرض؛ لأنك ستفقد التفاصيل الموجودة في مناطق الصورة التي يتم قصها. وبطبيعة الحال، ستكون هناك بعض الصور ذات مناطق أكثر سطوعًا أو قتامة تُضفي تأثيرًا أكثر إثارة، ولكنك ترغب عادةً في الاحتفاظ بتفاصيل كثيرة في مناطق معينة مثل فستان العروس.

لتسهيل إجراء تعديلات على درجة الإضاءة، يمكنك تنشيط تحذيرات مناطق الظلال والإضاءة السهلة. وستشير هذه التحذيرات إلى كل مناطق الصورة التي ستظهر باللون الأسود القاتم (التحذير يظهر باللون الأزرق) أو باللون الأبيض الناصع (التحذير يظهر باللون الأحمر). ستجد هذا الخيار في قائمة المعاينة المنسدلة في برنامج DPP، ويمكنك التبديل بين تشغيل التحذيرات وإيقاف تشغيلها في برنامج Lightroom®‎ بالنقر فوق المربعات الصغيرة الموجودة أعلى مخطط توزيع الألوان.

إذا قمت بزيادة سطوع مناطق الظلال وتقليل سطوع مناطق الإضاءة، فقد تلاحظ أن الصورة تفتقر إلى درجة التباين. يمكنك استخدام لوحة التحكم التي تسمى درجة اللون لاستعادة بعض درجات التباين. لتعزيز التباين، جرّب منحنى سطحيًا على شكل حرف S للبدء به: انقر فوق منتصف الخط الذي يمر عبر مركز المخطط البياني لتعيين النقطة الوسطى، ثم انقر أسفل الخط واسحبه لأسفل قليلاً لتعتيم مناطق الظلال، وانقر فوق الجزء العلوي من الخط واسحبه لأعلى قليلاً لزيادة سطوع درجات اللون الأبيض.

تصحيح توازن اللون الأبيض

لقطة شاشة لبرنامج DPP توضح توازن اللون الذي يتم تصحيحه في صورة لعروسين يقفان على الجليد.

يمنحك برنامج DPP مجموعة من الأدوات لإزالة زيادة درجة اللون، بما في ذلك النقر فوق أداة اختيار توازن اللون الأبيض التي تشبه القطّارة ويمكنك استخدامها للنقر مباشرة فوق منطقة ينبغي أن تكون بمستوى محايد من اللون الأبيض أو الرمادي. تمت هنا إضافة لون كهرماني آخر باستخدام شريط التمرير ضمن قسم الضبط لتغميق الصورة الفاتحة.

قبل إجراء تعديلات على الألوان الموجودة في الصورة، من المفيد تعيين توازن اللون الأبيض الصحيح. ومن المرجح أن الصور الملتقطة في أثناء مناسبة احتفالية مثل حفل زفاف كبير تم التقاطها في أنواع مختلفة من الإضاءة، بدايةً من ضوء النهار أو الإضاءة الصناعية الخاصة بالاحتفال نفسه، ووصولاً إلى غروب الشمس وإضاءة الديسكو في الحفل المسائي. يمكنك استخدام المجموعة الشاملة من أدوات توازن اللون الأبيض في DPP أو Lightroom®‎ لإزالة زيادة درجة اللون الناجمة عن الإضاءة المختلفة أو إضافة درجة لون للحصول على تأثير إبداعي.

تعكس الإعدادات السابقة لتوازن اللون الأبيض في برنامج DPP الإعدادات المتاحة في كاميرات EOS من Canon، ويمكنك ضبط النتيجة من خلال تغيير المزيج الذي يجمع بين الأزرق/الكهرماني والأرجواني/الأخضر يدويًا لضمان أن الألوان واقعية. أو بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام أداة اختيار توازن اللون الأبيض التي تشبه القطّارة (النقر فوق توازن اللون الأبيض) والنقر فوق منطقة الصورة التي ينبغي أن تكون بمستوى محايد من اللون الأبيض أو الرمادي لإزالة زيادة درجة لون معين عبر الصورة بأكملها. توجد مجموعة مماثلة من عناصر التحكم في برنامج Lightroom®‎.

قد يكون لون الإضاءة هو الذي دفعك إلى التقاط الصورة في المقام الأول، فلا تحاول تقليل كثافة اللون. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينتج توازن اللون الأبيض “الأغمق” قليلاً (لون أحمر بدرجة أكبر ولون أزرق بدرجة أقل) درجات ألوان أكثر جاذبية للبشرة.

زيادة التشبع

لقطة شاشة لبرنامج Adobe® Lightroom®‎ توضح الإعدادات السابقة لملف التعريف التي يتم تطبيقها على صورة لعروس تقف أمام منارة باللون الأصفر.

يتضمن برنامج Lightroom®‎ مجموعة من الإعدادات السابقة (على اليسار) وملفات تعريف (على اليمين)، وهذا ما يتيح لك تطبيق شكل محدد على الصور بكبسة زر واحدة. يمكنك استخدام أشرطة التمرير وأدوات التحرير الأخرى للحصول على نتائج أفضل. تعمل أنماط الصور والنماذج المخصصة في برنامج DPP بالطريقة نفسها تقريبًا.

بعد ضبط درجة حرارة الألوان، يصبح الوقت مناسبًا للانتقال إلى تحسين اللون. عند فتح ملف بتنسيق RAW في برنامج DPP، سيتم تحديد نمط الصورة الذي تم استخدامه لالتقاط الصورة تلقائيًا، ولكن يمكنك استخدام القائمة المنسدلة لتجربة نمط آخر. ويتيح لك قسم الخيارات المتقدمة تحرير معلمات نمط الصورة أيضًا، بما في ذلك تغيير درجة اللون وزيادة تشبع اللون أو تقليله.

وبدلاً من عنصر التحكم في نمط الصورة، يتميز برنامج Lightroom®‎ بمجموعة من ملفات تعريف الصور والإعدادات السابقة التي تمنحك مظهرًا كاملاً بكبسة زر واحدة. ويمكن استخدام هذه المجموعة أيضًا كنقطة بداية لإجراء المزيد من عمليات التحرير، ويمكنك حفظ المظهر النهائي كإعداد سابق مخصص جديد يمكنك استخدامه على صور أخرى. ويمكن أن يوفر استخدام الإعدادات السابقة وقتًا كبيرًا، ويعتمد الكثير من مصوري حفلات الزفاف المضطرين إلى تحرير مئات الصور عليها كطريقة سريعة للحصول على مظهر محسّن أو كلاسيكي شائع.

تمثل معالجة الصور دفعة واحدة طريقة أخرى لتسهيل آليات العمل. ففي برنامج DPP، يمكنك نسخ نموذج التحرير من إحدى الصور وتطبيقه على صورة أخرى أو مجموعة صور، بدلاً من معالجة كل صورة على حدة. لإجراء ذلك، حدد الصورة المصغرة للصورة التي ترغب في نسخ الإعدادات منها وانتقل إلى تحرير > نسخ النموذج في الشريط العلوي. (أو بدلاً من ذلك، استخدم تحرير > تحديد وانسخ إعدادات النموذج، ويمكنك اختيار الإعدادات التي تريد نسخها بالضبط). ثم حدد الصورة المصغرة أو الصور المصغرة التي ترغب في تطبيق الشكل نفسه عليها وانتقل إلى تحرير > لصق النموذج. بمجرد تطبيق النموذج أو نمط الصورة على إحدى الصور، يمكنك دائمًا إجراء المزيد من التعديلات عليها أو الرجوع إلى الإعدادات التي تم التقاط الصورة بها، وتذكّر أن كل عمليات التحرير ليست مضرة.

تحسين الألوان الفردية والانتقال إلى الأبيض والأسود

لقطة شاشة لبرنامج DPP توضح مستوى الإضاءة الذي يتم تحسينه في صورة لعروسين يحتضنان بعضهما.

يتيح لك استخدام أشرطة تمرير تدرج اللون والتشبع والإضاءة (HSL) في برنامج DPP إجراء تعديلات محددة على ألوان معينة. ويمكن أن يؤدي سحب شريط تمرير الإضاءة باللون البرتقالي قليلاً ناحية اليمين إلى زيادة سطوع درجات ألوان البشرة.لقطة شاشة لبرنامج Adobe® Lightroom®‎ توضح صورة أحادية اللون لعروسين أمام كوخ على شكل مثلث.

يمثل تحويل مجموعة من صور حفلات الزفاف إلى صور بالأبيض والأسود طريقة رائعة لتجميع مجموعة من الصور. بعد التحويل، استخدم أشرطة التمرير الخاصة بقنوات الألوان لتغيير المزيج الذي يجمع بين درجات الألوان وإضفاء التباين.

يتضمن كل من DPP وLightroom®‎ مجموعة من عناصر التحكم في ضبط الألوان مثل تدرج اللون والتشبع والإضاءة (HSL). وتتيح لك أشرطة التمرير هذه تحسين الألوان الفردية التي تتميز بها الصورة للحصول على نتائج دقيقة أو حقيقية بدرجة أكبر. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل على صورة تم التقاطها في الأماكن الخارجية، فقد ترغب في ضبط أشرطة التمرير الزرقاء لزيادة درجة تعتيم لون السماء الزرقاء وتفاصيله أو تفتيحه وتخفيف تشبع اللون بناءً على النمط المحدد الذي تبحث عنه. ويمكنك أيضًا تحسين أجواء حفلات الزفاف التي يتم التقاطها في فصل الخريف من خلال زيادة درجة ألوان البرتقالي والأصفر والأحمر. يمثل تحريك شريط تمرير الإضاءة باللون البرتقالي بضع خطوات إلى اليمين حيلة مفيدة لتحسين درجات ألوان البشرة في الصور الشخصية.

وبطبيعة الحال، قد لا ترغب في الحصول على أي لون على الإطلاق. وبالرغم من أن لقطات أعياد الميلاد تستفيد في كثير من الأحيان من تدرجات الألوان الزاهية، فإن تحويل صور حفلات الزفاف إلى صور بالأبيض والأسود يضيف جودة خالدة تتيح للمشاهدين التركيز على اللحظات المفعمة بالمشاعر. ويمكن أيضًا أن يساعدك الانتقال إلى اللون الأحادي في حل بعض المشكلات التقنية. على سبيل المثال، يضمن الاتساق في مجموعة من الصور التي يتم التقاطها في أوقات مختلفة خلال يوم الزفاف وفي أماكن مختلفة، ويمكنه أيضًا تحسين الصور التي يتم التقاطها بسرعات ISO العالية أو في الأماكن المغلقة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

بدلاً من تحديد نمط الصورة الأحادية اللون في برنامج DPP، انقر فوق زر أحادي اللون أعلى لوحة تدرج اللون والتشبع والإضاءة لضبط الألوان. وهذا سيتيح لك الاستمرار في استخدام أشرطة تمرير تدرج اللون والتشبع والإضاءة لضبط الألوان الأساسية ودرجات اللون الرمادي المختلفة بعد ذلك في الصورة المحوَّلة. قد تبدو بعض الصور باهتة ومستوية عند تحويلها إلى صور بالأبيض والأسود، ولكن يمكنك تحقيق نتائج أكثر ديناميكية من خلال استخدام أشرطة تمرير الإضاءة لإضفاء التباين والتميز.

وبينما تحرز تقدمًا خلال المراحل المختلفة لتحرير الصور، كن مستعدًا للرجوع بضع خطوات وضبط التغييرات التي أجريتها سابقًا. على سبيل المثال، قد تكتشف أنك بحاجة إلى إعادة ضبط درجة الإضاءة أو تعديل درجة التباين بعد تغيير الألوان. وتتمثل المرحلة الأخيرة في زيادة وضوح الصور قليلاً. في كثير من الأحيان، يكون الأمر البسيط مهمًا للغاية عندما يتعلق الأمر بوضوح الصور، ولذا احرص على تكبير التفاصيل المهمة بنسبة 100% لمساعدتك في تحديد الوقت المناسب لزيادة الوضوح بالقدر المناسب.


بقلم ماركوس هوكينز

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.