امرأة ذات شعر أشقر طويل ترتدي نظارات شمسية وردية اللون وتقف أمام ستارة وردية وخيوط من الخرز. وتظهر صورتها في الجهة الخلفية من الكاميرا الموضوعة على الطاولة أمامها.

تصوير الصور الشخصية

تصوير الصور الشخصية الإبداعية

حشدت المصورة نينا كولينز عددًا مبهرًا من المتابعين على TikTok بفضل صورها الشخصية الذاتية الممتعة. وتشاركنا هنا نصائحها لإعداد جلسات التصوير والاستفادة إلى أكثر حد من التجهيزات البسيطة.

كانت منشئة المحتوى على TikTok والمصورة التي علمت نفسها نينا كولينز تعتقد أن تحويل التصوير الفوتوغرافي إلى مهنة هو مجرد حلم لا يمكن تحقيقه، لكنها كانت مصرة على النجاح في المجال الذي اختارته. وتكلمت عن ذلك قائلةً: “كنت طالبةً مفلسة، ولكن على الرغم من أنني كنت أدرس شيئًا لا يمت إلى التصوير الفوتوغرافي بصلة، كنت أعرف أن هذا هو المجال الذي أريد العمل فيه، ما يعنى أنني كنت بحاجة إلى إنشاء مجموعة أعمال خاصة بي”. “وعلمتُ نفسي من خلال إجراء الكثير من الأبحاث والكثير من التجارب والمحاولات الفاشلة”.
بدلاً من نشر الصور على المنصات المعتادة التي كانت تستخدمها نينا وكان لديها أصلاً حضور عليها، قررت البدء من الصفر على TikTok. وتشرح قائلةً: “كنت أخشى الحصول على تعليقات سلبية”. “وشعرت أن الناس سينتقدونني كثيرًا وسيلاحظون العيوب في مهارات التحرير لدي أو في إعدادات الكاميرا”.
ولكن الاستجابة لمقاطع الفيديو الملهمة التي نشرتها على TikTok كانت إيجابية إلى حد كبير، وسرعان ما حصلت على عدد ملحوظ من المتابعين. وقالت عن ذلك: “وصلت إلى 20 ألف متابع في خلال الأشهر الأربعة الأولى. وكانت تعليقات الأشخاص مشجعة للغاية ولم تكن لديهم أي فكرة عن هويتي. وهذا يعني أنهم لم يشعروا بأنهم مجبرون على كتابة تعليقات لطيفة – لكنهم كتبوا التعليقات لأنهم أُعجبوا حقًا بما رأوه، ومنحني ذلك الثقة التي كنت أحتاج إليها”.
حصلت سلسلة جلسات التصوير بعنوان “عقود” التي أنشأتها نينا وأظهرت من خلالها الأزياء وتصفيفات الشعر وأساليب التصوير المختلفة على مر العقود على شهرةً كبيرة على وجه الخصوص. بالإضافة إلى أنها منحت المشاهدين نظرة إلى طريقتها في التحضير خلف الكواليس وأظهرت كيف يمكن لأي شخص أن يحاول إعادة إنشاء المظاهر المختلفة. ويكمن هدفها الآن في إلهام الآخرين ليحملوا الكاميرا ويجربوا التصوير بأنفسهم. وتذكر قائلةً: “أنشئ مقاطع فيديو على حسابي على TikTok لمشاركة الأفكار والأساليب والحلول على أمل أن يعود ذلك بالفائدة على أشخاص آخرين لديهم شغف بالتصوير الفوتوغرافي”.
وفي هذا المقال، تخبرنا نينا عن البساطة الكامنة وراء تجهيزاتها وترينا كيف تقوم بإعداد جلسات التصوير وتشارك بعض النصائح لتعزيز ثقتك بنفسك عند أخذ الوضعيات لالتقاط الصور الشخصية الذاتية الإبداعية الخاصة بك.

1. الحصول على الإلهام
امرأة ذات شعر أشقر متموج طويل ترتدي قميصًا أبيض وحذاءً رياضيًا أبيض وجينز كاكي اللون وتحمل كاميرا من Canon وتبتسم للكاميرا.

يتابع نينا أكثر من 60 ألف متابع على TikTok، وتحصل مقاطع الفيديو التعليمية التي تنشرها عن التصوير الفوتوغرافي بشكل عام على أكثر من 20 ألف مشاهدة، وهي تشمل نصائح وتقنيات تغطي أمورًا كثيرة، من تنظيم مشهد لصورة عيد الحب إلى إعادة إنشاء صور مشاهير معروفة.

امرأة ذات شعر أشقر طويل ترتدي نظارات شمسية وردية اللون وتنظر إلى أعلى وتبتسم وتضع يديها إلى جانب وجهها كأنها ترقص وهي ترفع ذراعيها.

الشعر ومستحضرات التجميل مهمان جدًا للحصول من جديد على المظهر الذي تريده. ويمكن أن يساعدك إنشاء لوحات ترتيب الأفكار في الحصول على أفكار وإلهامك بشأن الإكسسوارات المناسبة للحقبة الزمنية. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 50mm F1.8 STM من Canon بسرعة 1/160 ثانية وفتحة عدسة f/2.8 ومعدل حساسية ISO1250. © نينا كولينز

تشرح نينا قائلةً: “أحب الموضة والتصوير التحريري والتقاط الصور الشخصية، لذا تبهرني جدًا رؤية الطريقة التي تطورت بها اهتماماتي”. “لا شك في أن الملابس والمكياج وتسريحة الشعر تعكس فروقات واضحة، لكن مجموعات الأدوات والموارد التي كانت متاحة في وقت التصوير تسهم أيضًا في تغيير مظهر الصورة النهائي. نشأ مشروع “عقود” من رغبتي في إنشاء مجموعة من الصور التي توثق هذا التطور الحاصل نظريًا.

“ولقد تعلمت الكثير، ولا سيما عما يعجبني وما لا يعجبني في كل صورة شخصية، مثل أساليب التحرير والوضعيات المختلفة، وهذا أمر سأدمجه في الصور الذاتية المستقبلية التي سألتقطها”.
إذا كنت ترغب في تنظيم جلسة تصوير تدور حول موضوع معين بنفسك، فإن نينا توصي بإنشاء لوحة ترتيب أفكار. وتشرح ذلك قائلةً: “لقد أنشأت لوحات Pinterest لكل عقد من الزمن ووضعت فيها صورًا تعكس الملابس والوضعيات وأساليب التحرير”. “وساعدني ذلك في التفكير في ما كنت أحتاج إليه لإعادة إنشاء كل مظهر”.

2. الخلفيات والإكسسوارات ومواقع التصوير
امرأة تنحني على الأرض تثبت قطعة قماش وردية وخيوطًا طويلة من الخرز على قضيب خزانة فارغ. ويظهر خلفها حامل ثلاثي القوائم للكاميرا.

ليس من الضروري أن تكون الخلفيات التي تستخدمها باهظة الثمن أو احترافية لتكون فعالة. في الواقع، يمكنك استخدام ما هو متوفر لديك في المنزل لإنشاء تأثيرات مثيرة للاهتمام، مثل قطع القماش أو خيوط الخرز.

إذا لم تكن قادرًا على الوصول إلى أستوديو تصوير فوتوغرافي، مثل معظم الأشخاص، فيمكنك إعداد أستوديو خاص بك في المنزل. في الواقع، تنشئ نينا كل المظاهر التي تريدها في منزلها، معتمدةً على الإكسسوارات وتصفيف الشعر وجودة كاميرا Canon التي تستخدمها للحصول على المظهر الذي تريده. وتذكر قائلةً: “تقتصر كل تجهيزاتي على العناصر الأساسية”.

لستَ بحاجة إلى أي إكسسوارات باهظة الثمن. “لقد استخدمت كل ما يتوفر لدي كخلفية لصوري – من المناشف إلى ملاءات السرير والبطانيات. ولستَ بحاجة إلى حامل فعلي حتى. وسبق أن ثبتها على الكراسي أو فوق درابزين أو حتى فوق أبواب الخزائن. ويمكنك أيضًا استخدام عناصر بسيطة يمكن العثور عليها في أي منزل، مثل النباتات، لإنشاء خلفيات مثيرة للاهتمام”.
ولتضمن نينا استدامة جلسات التصوير التي تنظمها بقدر الإمكان، تأخذ الملابس التي تختارها عادةً من خزانتها الخاصة. وتقول عن ذلك: “أحاول العثور على صور من العصر الذي اخترته تتضمن ملابس لدي بالفعل”.

3. اختيار أفضل الأدوات
امرأة ذات شعر أشقر طويل تجلس أمام قطعة قماش وردية اللون معلق عليها خيوط من الخرز. وأمامها كاميرا وعدسة من Canon وهاتف قابل للطي مغلق مغطى بمجوهرات ملصقة عليه ونظارات شمسية وردية اللون ومشابك على شكل فراشات.

تجمع الكاميرات الهجينة مثل كاميرا EOS R6 من Canon ما بين السرعة وجودة الصور والمرونة، ما يجعلها الأداة المثالية لإنشاء المحتوى. وسيتيح لك إقرانها بعدسة ذات فتحة واسعة مثل عدسة RF 50mm F1.8 STM من Canon إضفاء ضبابية جميلة على خلفيات الصور الشخصية التي تلتقطها.

توصي نينا باستخدام كاميرا متعددة المزايا مثل كاميرا EOS R6 من Canon التي تقرنها بعدستها المفضلة، وهي عدسة RF 50mm F1.8 STM من Canon. وتُعد عدسة RF 50mm F1.8 STM الصغيرة الحجم والخفيفة الوزن والمتوفرة بسعر في المتناول مثالية للتصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة، وتحب نينا عمق مجالها السطحي الذي يساعدها في إنشاء خلفيات ضبابية جميلة جدًا – وهو أمر مفيد بشكل غير متوقع، إذ تقول عن ذلك: “إنه مفيد جدًا عند استخدام خلفية تحتاج إلى الكي لأنك لن تتمكن من رؤية الطيات في الصورة”. اكتشف المزيد عن كيفية اختيار العدسة المثالية للصور الشخصية في دليل مجموعة الأدوات.

وتستمتع نينا أيضًا بجودة الصور التي تحصل عليها من كاميرا EOS R6. وتقول عنها: “إنها مذهلة حقًا، فهي تضفي مظهرًا احترافيًا على صوري التي ألتقطها باستخدام معدات أساسية في المنزل”. وتجد أن الشاشة القابلة للإمالة مفيدة لالتقاط الصور باستخدام مؤقت، وتحب أن الاتصال بهاتفها الذكي عملية بسيطة جدًا باستخدام تطبيق Canon Camera Connect.
بالإضافة إلى ذلك، لستَ بحاجة إلى الاستثمار في معدات إضاءة باهظة الثمن. وتشرح نينا قائلةً: “لقد صممت مقاطع الفيديو التعليمية التي أنشرها لتكون سهلة قدر الإمكان بالنسبة إلى الجميع، ما يعني أن أي شخص يستطيع أن يحاول تطبيقها في منزله”. ولكن إذا بدأتُ باستخدام صناديق الإضاءة ووحدات الفلاش، فلن يتطابق ذلك مع الهدف الذي أرغب في تحقيقه. في الواقع، أنا أستخدم دائمًا مناطق مضاءة جيدًا بفضل النوافذ الكبيرة الموجودة فيها. وفي بعض الأحيان، إذا كنت أريد إضافة الظلال، فأنا أستخدم المصابيح والمشاعل البسيطة – لكنني غالبًا لا أستخدم أي شيء”.

إذا كنت ترغب في تجربة أمور جديدة مع الإضاءة، فيمكنك اكتشاف المزيد حول صنع وحدة تخفيف إضاءة في المنزل للحصول على صور شخصية جذابة أكثر في دليلنا حول إنشاء ملحقاتك الخاصة للتصوير.

4. تجربة إعدادات مختلفة
يد تحمل كاميرا تظهر على شاشتها الخلفية إعدادات مختلفة.

يمكنك تجربة إعدادات جديدة في الكاميرا للعثور على أفضل فتحة عدسة وسرعة غالق وحساسية ISO للصور الشخصية، وبعدها يمكنك التركيز على الحصول على المظهر الذي تريده.

يمثل اعتماد أسلوب بسيط أفضل طريقة لالتقاط الصور الشخصية الذاتية، فهو يسمح لك بالتركيز على الوضعيات والتكوين. تذكر نينا قائلة: “لا أحب تغيير إعداداتي كثيرًا عندما أكون أمام الكاميرا”. “وأستخدم دائمًا التركيز البؤري التلقائي. وبالنسبة إلى الصور الشخصية، تتميز كاميرا EOS R6 بإمكانية مذهلة لاكتشاف الأوجه والأعين وتتبعهما، وهذا ما يضمن عدم فشل اللقطة. وأصور عادةً باستخدام فتحة عدسة تبلغ f/1.8 لأحصل على عمق مجال سطحي جميل، ومعدل حساسية يبلغ ISO800 تقريبًا وسرعة غالق تبلغ عادةً 1/125 ثانية”.
5. استخدام تطبيق Canon Camera Connect
امرأة ذات شعر أشقر طويل تجلس على أرضية غرفة الجلوس وهي تحمل نظارات شمسية وردية اللون وتبتسم نحو الكاميرا الموضوعة على طاولة خشبية.

تحب نينا أن تبقي تجهيزاتها بسيطة لتلهم أكبر عدد ممكن من متابعيها على تجربة التصوير بأنفسهم. سيسمح لك وضع الكاميرا على سطحٍ ثابت، مثل طاولة قهوة، بالحصول على الصورة الذاتية التي تريدها من دون الحاجة إلى استخدام حامل ثلاثي القوائم.

يدان تمسكان بهاتف ذكي يظهر عليه تطبيق Camera Connect، وتظهر كاميرا Canon على طاولة بالخلف.

تذكر نينا قائلةً إن تطبيق Canon Camera Connect أساسي لعملية التصوير – فهو يسمح لك بوضع لقطتك في إطار وضبط الإعدادات وتشغيل الغالق من مسافة بعيدة.

يمكنك تصوير نفسك وتغيير الإعدادات وتشغيل الغالق بسهولة من تطبيق Canon Camera Connect الذي يتيح لك التحكم عن بُعد في الكاميرا المزوّدة بتقنية Wi-Fi من هاتفك الذكي، وذلك من دون الحاجة إلى أي إكسسوارات إضافية أو باهظة الثمن كما ذكرنا سابقًا.

وتقول نينا عن ذلك: “لا أعرف إذا كنت أستطيع التقاط أي صور شخصية من دونه بصراحة”. “إنه يوفر لك رؤية واضحة لطريقة وضع صورك في الإطار، ويمكنك استخدامه لضبط الإعدادات وكمشغل للغالق. وهذه الطريقة التي أتبعها لكل المحتوى الذي أنشئه”.

6. التدرب على الوضعيات
امرأة ذات شعر أشقر طويل مرفوع باستخدام مشابك صغيرة على شكل فراشات تحمل هاتفًا قابلاً للطي إلى جانب وجهها وتبرز شفتَيها أمام الكاميرا.

يشكل دمج الإكسسوارات إحدى أهم النصائح التي تتبعها نينا لتمييز عقد الزمن الذي تحاول إظهاره جيدًا، مثل الهاتف القابل للطي هنا. للحفاظ على أسعار جلساتك المنخفضة واستدامتها، لمَ لا تشتري ملابس وإكسسوارات مستعملة من متاجر تبرعات أو تبحث في خزانة ملابس أهلك؟ التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 50mm F1.8 STM من Canon بسرعة 1/200 ثانية وفتحة عدسة f/2.8 ومعدل حساسية ISO1000. © نينا كولينز

امرأة ذات شعر أشقر طويل تحدق بمزاجية إلى الكاميرا وهي تحرك شعرها إلى جانب الصورة.

جرّب أمورًا جديدة مع الحركات لإضفاء عناصر مثيرة للاهتمام على صورك وتجنب أن تكون متشابهة جدًا. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزوّدة بعدسة RF 50mm F1.8 STM من Canon بسرعة 1/160 ثانية وفتحة عدسة f/2.8 ومعدل حساسية ISO1000. © نينا كولينز

تشرح نينا قائلةً: “أعرف ما الذي يناسبني، لكنني أفهم أن الوقوف أمام الكاميرا والشعور بالقليل من الإحراج أمرٌ يحدث مع الجميع. وقد تكتشف “أفضل زاوية” بالنسبة إليك ولكن يعني ذلك أنك ستحصل على صور متشابهة إلى حدٍّ ما”.

“من هنا، يمكنك مثلاً إضافة الإكسسوارات لتتفاعل مع شيء في الصورة. وقد تراني أستخدم مثلاً نظارات شمسية أو أحمر شفاه أو هاتفًا قابلاً للطي براقًا مثل الذي اخترته لآخر عقد من الزمن التقطت صورًا له – الألفية الثانية. ويمكنك أيضًا إضافة الحركة إلى الصورة – من خلال تحريك شعرك وملابسك مثلاً. وتذكر ألا أحد غيرك سيرى الصور التي تقرر عدم استخدامها لذا لا تخشَ تجربة كل ما يخطر في بالك!”

7. تجربة طرق تحرير جديدة
إذا كنت ترغب في تحقيق مظهر محدد، ففكّر في الطريقة التي ستقوم بها بتحرير صورك، أي في برنامج مثل Digital Photo Professional ‏(DPP) المجاني من Canon أو في Adobe Lightroom. تذكر نينا قائلةً: “بالنسبة إلى سلسلة العقود التي أصورها تحديدًا، اعتمدت كثيرًا على التحرير”. “كنت أنظر مثلاً إلى لوحة ترتيب الأفكار وأختار عناصر مميزة للحقبة الزمنية – مثل التحبب والإضاءة ودرجات الألوان. على سبيل المثال، كانت درجات ألوان الصور من الستينيات والسبعينيات خضراء أو صفراء كثيرًا. وكنت أدوّن هذه الفروقات الأساسية وأجرّب الإعدادات في برنامج Lightroom إلى أن أحصل على نتائج مُرضية”.
8. الابتكار على وسائل التواصل الاجتماعي
امرأة ذات شعر أشقر طويل تضع ملمع شفاه أمام مرآة.

اكتشفت نينا أن مشاركة عمليتها، بدءًا من إنشاء لوحات ترتيب الأفكار إلى تصفيف الشعر والمكياج، أسهمت في إلهام مشاهديها ليحاولوا إنشاء الصور الشخصية الذاتية بأنفسهم.

دائمًا ما يلقى إظهار عملية إنشاء اللقطة إعجابًا كبيرًا على TikTok. وتشرح نينا عن ذلك قائلةً: “قد تفكر على قنوات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى أن “هذه الصورة رائعة”، لكنك لن تعرف بالضرورة الخطوات المتبعة لإنشائها”. “ولكن TikTok يمنحك نظرةً خلف الكواليس ويعرض طريقتي في إنتاج عملٍ فني من لا شيء. ويحب الناس رؤية ذلك إذ تخطر ببالهم فكرة: “أنا أستطيع القيام بذلك أيضًا””.

ومن المفيد التفكير في الموسيقى المستخدمة أيضًا. في الواقع، تتوافق كل جلسات تصوير “عقود” التي تنظمها نينا مع موسيقى ملائمة للعصر اختارتها بعناية لتحقيق أقصى تأثير. وتحتاج الموسيقى، بالإضافة إلى أنها ملائمة للعصر، إلى أن تكون مألوفة بما يكفي بين المشاهدين. ويجب أن يكون التسجيل الصوتي أيضًا شائعًا بما يكفي بحيث يكون قد استخدمه أشخاص آخرون أيضًا – فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون تسجيلاً صوتيًا، تحسن الأداء بالنسبة إلى خوارزمية TikTok، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور إضافي”.
شاهد نينا وهي تنظم جلسة التصوير هذه على TikTok، ولمَ لا تختار أنت عصرًا وتحاول التقاط بعض الصور المستوحاة منه بمساعدة النصائح التي قدمتها هنا؟ شارك إبداعاتك على TikTok من خلال الإشارة إلى ‎@canonemea‎.

تُعد Adobe وLightroom علامتين تجاريتين مسجلتين أو علامتين تجاريتين لصالح شركة Adobe في الولايات المتحدة و/أو دول أخرى.

بقلم أستريد بيتمان

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.