التصوير والفنونالكل

الفائزون في ( محور التصوير الليلي ) .. بجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي بشعارها هذا العام “الحياة ألوان” ..للعام 2015م – محمد الفالح ..

المركز الأول - بينج لي - الصين

محور التصوير الليليالتُقِطَت صورة “فندق المدينة القديمة في الليل” في “فينغ هوانغ”، وهي مدينةٌ قديمةٌ بُنيت على ضفاف نهر “تواجيانغ” في الصين. تنتشر على طول ضفة النهر بيوتٌ قديمة تُدعى “دياجاولو”، وهي تُستخدم حالياً كفنادق أو مطاعم، وتُعتبر من أبرز المعالم التي تُضفي على المدينة القديمة جمالاً ورونقاً. عند هبوط الليل، تُضاء فوانيسٌ حمراء ترسل أنوارها الصفراء في عتمة الليل الساكن، وتبعثُ في نفوس مشاهديها إحساساً بالبهاء والسكينة والروحانية. بالنسبة لي، حيثُ عشتُ معظم فترات حياتي في مدنٍ عصرية، كان هذا المشهد رائعاً ومختلفاً عن كلّ ما رأيته من قبل.
التصوير الليلي
المركز الأول – 15,000 دولار
بينج لي
الصين

المركز الثاني - هو سونج وي - ماليزيا

تسلّط هذه الصورة الضوء على طريقة صيد الأسماك بواسطة الكبريت، وهي طريقةٌ قديمة رفيقةٌ بالبيئة، يستخدمها الصيادون بالقرب من منطقة “جنشان” في تايوان. بموجب هذه الطريقة، يضيف الصيادون الماء إلى التربة الكبريتية لإنتاج غاز الأسيتيلين، ما يؤدي إلى إنتاج ضوءٍ ساطع يجذب سمك “الهارنغولا” الذي يبدأ بالقفز من الماء. تتزاحم الأسماك بحماسةٍ لرؤية النار، فيسارع المصور إلى التقاط صورةٍ فريدةٍ من نوعها. لكن مصير هذه الأسماك سيؤول في نهاية الأمر إلى الصراع مرةً أخيرة، في محاولةٍ للتفلّت من شباك الصيادين.
التصوير الليلي
المركز الثاني – 12,000 دولار
هو سونج وي
ماليزيا

المركز الثالث - نيجوين مين تان - فيتنام

ازدحام السير مشكلةٌ مألوفةُ في المدن الكبرى مثل “هو شي مينه”، أكبر مدينةٍ في فيتنام. تسجّل هذه الصورة الفوضى المنتشرة عند أحد التقاطعات خلال ساعة الذروة ذات مساء، حيث يبدو واضحاً أن عدد السيارات يفوق قدرة الطريق على استيعابها. وفي ظل ازدياد عدد السكان، وتزايد أعداد السيارات على الطرقات، مقابل محدودية أبعاد الشوارع وضعف البنى التحتية، يبدو أن هذه الصورة قد نجحت في التقاط الفوضى التي تحدث كلّما دخل البشر والآليات في صراعٍ على المكان.
التصوير الليلي
المركز الثالث – 10,000 دولار
نيجوين مين تان
فيتنام

المركز الرابع - ألكساندر بويس - فرنسا

التُقطت هذه الصورة في يناير 2014 عند سفح جبل “لو بيج” في وادي “كونيي” الكائن في منتزه “غران باراديسو”، في “فالي داوستا” الإيطالية. تَظهر الركائز الجليدية بأبهى حلّةٍ تحت ضوء الفلاش الذي يُظهر شفافية ألوان الجليد الزرقاء الغامقة، فضلاً عن رشاقة المتسلقين. هنا، يطالعنا الجليد بتركيبته المميزة، مع صبغةٍ زرقاء يضفيها تباين العلوّ الشاهق مع العمق السحيق، من دون أن ننسى مشهد رجلين يحاولان قهر قوة الطبيعة، في حين يقوم أحدهما (المصوّر) بالتقاطها في صورة.
التصوير الليلي
المركز الرابع – 8,000 دولار
ألكساندر بويس
فرنسا

المركز الخامس - دانيال شونج - فرنسا

التُقطت هذه الصورة في فندق “العنوان” وسط مدينة دبي. فواجهة المبنى مصنوعةٌ من الزجاج العاكس، ما يخلّف لدى الناظر إحساساً قوياً بالدُوار. ولعل التأثير البصريّ الأكبر الذي تُحدثه الصورة هو الإحساس بالضياع الذي ينتاب المرء لدى رؤيتها للمرة الأولى. كما إن مشهد المنطقة المحيطة، والمنظر الباعث على الدُوار لهذا المبنى، يولّد لدى المشاهد نوعاً من الحيرة، ويدفعه إلى تأمّل الصورة أكثر من مرة لفهمها جيداً.
التصوير الليلي
المركز الخامس – 6,000 دولار
دانيال شونج
فرنسا

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى