الفطور السوري ما هي مكونات الفطور السوري

شارك

وجبة الفطور من الوجبات الرئيسية والمهمة لدى السوريين، وخاصة فطور يوم الجمعة، فلهُ نكهة خاصة وأصناف خاصة من الفطور، مع لمّة العيلة. تتألف مكونات الفطور السوري بشكل رئيس من منتجات الألبان وزيت الزيتون والخضروات، بالإضافة إلى عنصرين لا غِنى عنهما هما الخبز السوري والشاي الأحمر المحلّى.

قد تُظهر خيارات الفطور السوري عددًا قليلًا، أو ربما حجمًا قليلًا لأطباق التقديم، ولكن انتظر حتى تعرف أكثر عن بوفيه الفطور السوري الصغير. دائمًا ما يتم تقديم الفطور بشكل سخي على الطاولة، وتجتمع العائلة لتناول الأطباق الخفيفة، والتي تُسمى في سوريا “حواضر”، ويأتي المصطلح من منطلق الأطعمة الجاهزة الحاضرة، التي تحتاج فقط أن تُخرجها من الثلاجة أو من مخزنها لتأكلها، ولا تحتاج الطبخ.

طلب طعام دليفري في اسطنبول؟

اطلب وجبتك المفضلة عبر تطبيق جوعان، لتصلك إلى حيث أنت خلال دقائق، واستفد من خصم 15% على طلبك الأول باستخدام الكود joaanblog15

الفطور السوري: ما هي مكونات الفطور السوري

الخبز السوري

الفطور السوري

لا غِنى عن شرائح الخبز السوري الكبيرة المدوّرة في وجبة الفطور، فهو الأساس في بدء الوجبة الصباحية اللذيذة، خاصّةً إذا وصَلَك ساخنًا من الفرن. يُصنع الخبز السوري في المخابز من دقيق القمح، ويؤكل في البلاد على نطاق واسع، وعلى عدد الوجبات.

يأتي “رغيف الخبز” بطبقتين، البعض يقسّم الرغيف كما هو إلى لَقمات صغيرة يتناول بها ما يشاء من الأطباق، وذلك بتشكيلها على شكل مغرفة، وتعبئة الفراغ بالطعام، بينما يفضّل البعض الآخر فصل الطبقتين عن بعضهما وتناوُل اللّقمات بقُطع خبز أقل سمكًا، وهناك من يفضّل وضع الطعام في رغيف الخبز، ودَرجه وتشكيله كسندويشة، ثم يتناولها. لا يتم الاستغناء عن الخبز السوري في وجبة الصباح، لأن أطباق الفطور السورية، تحتاج الخبز لتؤكل، وقلة قليلة تستغني عن الخبز.

الزعتر

مكونات الفطور السوري

وجبة الفطور الأكثر شعبية في سوريا، لأنها تُعتبر المُسعف الأول في حالات الجوع التي تحتاج وجبة طعام سريعة، تصنعها الأمهات لأبنائهن ليأكلوها في المدرسة مع الخيار، يأخذها العاملون والموظفون إلى مكان عملهم كي يسدّوا بها جوعهم، وترى “صندويشة الزعتر” هي الحل الأسهل والأسرع في حالات الجوع الطارئ. في موائد الفطور الطبيعية، يُقدم الزعتر في صحن صغير إلى جانب صحن زيت الزيتون، ويؤكل بتغميس قطعة من الخبز بزيت الزيتون قليلًا، ثم في الزعتر. وأحيانًا، يفضل البعض خلط الزيت والزعتر في ذات الإناء والتغميس من الخلطة.

اللبنة

لبنة الفطور السوري

تُصنع اللبنة من اللبن المُصفّى، يوضع اللبن في قُماشة ويُملّح ويُصفى من مياهه، ثم يُقدم، ويمكن الحصول عليها جاهزة من محلات البقالة. تُقدم اللبنة في أطباق صغيرة، تُدهن على الطبق، ويُرش عليها النعناع اليابس وزيت الزيتون، وأحيانًا الفلفل الأحمر، وتؤكل مع الخبز، ويمكنك أيضًا تناول سندويشة اللبنة بدهن اللبنة على الخُبز ولفّ الخبز كسندويشة. البعض يُفضل كرات اللبنة، التي توضع في قطرميز وتُملأ بالزيت، ثم يؤخذ من الكرات عندما تريد أن تفطر.

الجبنة

هناك عدة أنواع من الجبنة السورية: الجبنة البيضاء، والجبنة العكاوي، والجبنة الشلل. تُصنع الجبنة البيضاء من حليب البقر، أما الجبنة العكاوي، فهي جبنة بيضاء مصنوعة من حليب البقر أو الغنم، وأكثر ملوحة من الجبنة البيضاء، حيث تُحفظ غالبًا في محلول ملحي، وتُرش بحبة البركة أثناء التقديم. أما الجبنة المشللة، فهي أيضًا جبنة بيضاء، وفي طريقة الصّنع، تُجفف الجبنة من الماء وتُعمل بشكل خيوط رقيقة وهي ساخنة، ثم تُشكّل كما لو أنها ضفيرة، وتُرش بحبة البركة. الجبنة من أكثر مكونات الفطور السوري استهلاكًا، سواء على المائدة، أو كسندويشات.

الشنكليش

شنغليش‎, شنكليش

الشنكليش أحد أنواع الجُبن، يُصنع من اللبن والجُبن المُعتّق (أي المتعفّن). يُستخدم لبن البقر أو الماعز، خالي الدسم، وتوضع كمية كبيرة من الملح عليه، ثم يُكوّر إلى كرات ويوضع في صينية على قطعة قُماش، وتحت أشعة الشمس، ويُترك حتى يجف ويتخمّر، ثم يُغلف بأكياس نايلون ويُترك مدة حسب الرغبة، فالبعض يحب الشنكليش قاسيًا، والبعض الآخر يفضله ذائبًا، وكلما زادت فترة التعفن زاد ذوبان الشنكليش.

يُعتبر الشنكليش من المقبلات مع المائدة أيضًا، عدا عن أنه وجبة فطور لذيذة. قبل التقديم، يُرش على قرص الشنكليش عشبة الزعتر، وزيت الزيتون، ويؤكل مع البندورة والخيار غالبًا. يمكن استخدام الشنكليش لصنع ما يُسمى “شعفورة”، وهي عبارة عن شنكليش وبصل يابس مُقطع إلى فرم صغيرة، يُخلط المكونان مع زيت الزيتون وتؤكل الشعفورة بالخبز السوري وإلى جانبها البندورة.

البيض

البيض أحد أهم مكونات الفطور السوري، بنوعيه المسلوق والمقلي، فإما أن يتم سلق عدة بيضات وتقشيرها ووضعها في صحن ليتم أكلها بشكل إفرادي حسب الرغبة، أو البعض يقطع البيضات إلى دوائر في الصحن، ويرش عليها ملح وزيت زيتون لتؤكل كمزيج. أما عن البيض المقلي، فيتم القلي بزيت الزيتون أو السّمن، وفي كلتا الحالتين، تتوقف نسبة استواء البيض بحسب رغبة الأفراد، البعض يفضل أن يتم السلق والقلي بنصف استواء، ويفضل البعض الآخر أن يتم السواء بشكل كامل.

الزيتون

يأتي الزيتون في العديد من الأحجام والأنواع والألوان حتى، ولكن أكثر أنواعه شهرة في سوريا هو الزيتون الأخضر، والزيتون الأسود، أو ما يُسمى في المنطقة “العطّون”، وهو شائع جدًا كون مصدره هو الأراضي السورية ذاتها. يُصنع الزيتون بتخليله في الماء والملح والحامض ومكونات أخرى، وأما العطون، فيُغمر بالزيت بعد جرحه بالسكين.

الحلاوة

الحلاوة هي عجينة سمسم مُحلّاة بنكهات مُضافة ومُضاف إليها المكسرات، وأشهر حلاوة في سوريا هي حلاوة الفستق، ويمكنك تناول حلاوة بدون مكسرات. يشتري السوريون الحلاوة في عُلب بلاستيكية جاهزة، تُخرن ويوضع منها وقت الفطور، وقد يقسّمها البعض إلى مكعبات أثناء التقديم، وتؤكل بالخبز.

المربيات

حتى اليوم، لا تزال الكثير من البيوت السورية تصنع المربيات في المنزل، وتقدمها مع الزبدة أو بدونها، مع رغيف الخبز السوري. من أهم أنواع المربيات المقدمة: مربى المشمش، ومربى التين، ومربى الفراولة (الفريز)، ومربى التين ومربى السفرجل ومربى قشر البرتقال، ومربى الباذنجان أيضًا!

المكدوس

حرفيًا، المكدوس أشهر الأكلات السورية، كوجبة فطور أولًا، ويمكن أكله في أي وقت من اليوم، لأنه وجبة مفضلة لدى الجميع. المكدوس باذنجان صغير، يُقطف في موسم الباذنجان، ويُسلق، ثم يُفتح بالسكين من جانب واحد ويُحشى مبدأيًا بالملح، ويُكبس حتى يتم التخلص من مياهه، ثم بعد أن يجف، يُحشى بالجوز والفليفلة الحمراء الحرة غالبًا، ويُكبس في قطارميز ويُغمر بزيت الزيتون، وطالما هو مغمور بزيت الزيتون، يُحفظ لفترات طويلة. يصنع السوريون المكدوس عن سنة كاملة، أي ترى كيلوات المدوس مسطّرة، وللأكل، يكفي أن تُخرج المكدوس بالشوكة إلى الصحن، وتهرسها بالخُبز. طعمه لاذع قليلًا ولذيذ كثيرًا.

الشاي الأحمر

لا بد من إبريق شاي كبير يكفي العائلة للفطور. يشرب السوريون الشاي الأحمر المحلى مع فطورهم، ويُصنع الشاي من أكياس الشاي التي يشتريها الأفراد من البقالة، حيث يتم غلي الماء مع السكر (وأحيانًا بدونه حيث يُضاف فيما بعد حسب الرغبة)، ثم يُغمس كيس الشاي عدة مرات ويُترك في الماء عدة دقائق حتى يتخمر ويُصبح لون الشاي أحمرًا، ويُقدم في كؤوس صغيرة.

الخضروات

يتم تقطيع الخيار والبندورة والفلفل الأخضر والنعناع الطازج، إلى جانب الفطور السوري، حيث يؤكل مع اللقمات، أو بالمزج، فالبعض مثلًا يخلط اللبنة والبندورة في ذات لقمة الخبز.

الفطور السوري يوم الجمعة: حمص وفتة وفلافل ومناقيش

يوم الجمعة، يجب حصرًا أن تلتمّ العائلات للإفطار سويًا، لذا ترى المائدة إما مليئة بجميع أصناف الفطور السابقة، أو تُحضر أنواع البقوليات من حمّص وفتّة وفول وفلافل مقلية، إما تُحضر يدويًا من قبل ربات المنزل، أو تُشترى من المطاعم القريبة، وإلى جانبها الخضروات والمخللات، فهذه الأطباق هي الراعي الرسمي لفطور يوم الجمعة لدى السوريين، كما تؤكل مناقيش الزعتر أو اللبنة أو المحمرة أحيانًا.

ليس من المفروض أن يتم تقديم جميع الأطباق السابقة معًا على مائدة الفطور السوري، بل يعتمد الأمر على التفضيلات الشخصية، والقدرة على تحمّل التكاليف، وحتى الوقت! فالبعض لا يمتلك الوقت للجلوس والإفطار، بل يفضل “سندويشة لبنة على الماشي”! ومع ذلك، في الأيام التي يمكن الجلوس فيها وتناول الفطور مع العائلة، يفضل السوريون أن تُحضر 3-5 أطباق مختلفة من الفطور على الأقل، على “سفرة” الطعام، كما يسمّونها.

إذا كنت في اسطنبول، وتريد تجربة وجبة فطور مميزة من إحدى المطاعم هناك، تصفّح قائمة أفضل أنواع الفطور في اسطنبول، واختر مطعمك المفضل من خلال تطبيق جوعان، واطلب ما تشتهيه نفسك في الصباح عبر التطبيق. حمل التطبيق فقط، واختر الطبق المفضل، وبنقرة واحدة، سيُصبح طلبك أمامك، قبل أن تغسل وجهك حتى! استفد الآن من كود الخصم 10% على أول طلبية.

سفرة فطور سورية بالصور
يناير 7, 2017
نشر في يناير. 07, 2017 – 12:11 ص
وقت الطبخ: 30 دقيقة
نوع الوصفة :سهلة جدا
المقادير:
• أجبان • حلاوة • مربى • لبن زبادى • لبنة • مكدوس • زيتون • زيت زيتون • القريشة • شنكليش• شرائح خيار وطماطم • خبز عربى • شاى
طريقة التحضير :
يوم الجمعة هو اليوم العطلة الاسبوعية الذى تجتمع فيه العائلة على
الافطار قبل الصلاة وعلى الغذاء بعد الصلاة ولذلك تهتم كل سرة بأن يكون الفطور شهى
وقيم ومناسب لذوق العائلة بأكملها .
وتختلف البلاد العربية فى أنواع الطعام المقدمة على الافطار ولكنها
كلها ذات طابع شرقى أصيل .
وفيما يلى تعرفى على سفرة الافطار فى سوريا :-
أولا قومى باختيار مفرش السفرة القيم والمناسب للصباح ويفضل ان تضعى
عليه مفرش بلاستيكى للحفاظ عليه من بقايا الطعام .
ثانيا : لا تنسى أن تضعى مناديل السفرة الجميلة من نفس شكل مفرش
السفرة الكبير وأن تكون على عدد أفراد العائلة .
ومن أشهر أطباق الفطور السورى : المربات بأنواع مختلفة خاصة مربى
الفراولة ومربى القرع العسلى ( مربى اليقطين ) .
أيضا لا تخلو سفرة الافطار من الاجبان السورية خاصة الصفاير والحلوم
والعكاوى .
.كما يظهر لنا فى الصورة الجبنة القريشة بالحليب.
أيضا تقدم الحلاوة الطحينية والشنكليش الحمصى أو السوركة السورية .
اللبنة العربية بالزعتر
و زيت الزيتون .
كرات اللبنة .
مربى الباذنجان .
المكدوس .
خبز عربى .
لا يخلو الافطار فى معظم الدول العربية من الشاى الساخن .

مكونات الفطور السوري - نور تريند Noor Trendاطيب فطور الفطور السوري - المطبخ السوري الراقي | Facebookالفطور السوري ما هي مكونات الفطور السوري - مدونة جوعان

صور سوريا sur Twitter : "عن البساطة وأحلى فطور سوري https ...ياصباح الفطور السوري وبامتياز 😍😍 شو... - السوريون في ...Photo - فطور صباحي سوري بامتياز .... صباح الخير صباح ...

طريقة عمل بيض مقلي فطور سوري على اصولها بطريقة سهلة وسريعة ...عزمت أهلي على فطور صباحي | انتبهوا عالحزورة بالفيديو | مؤثر 💔 !؟

قد تكون صورة ‏طعام‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.