ذات يوم في ذات مكان!

علي عامر الطويل

وقفات في حياتي:

ولدت في طرابلس الغرب وتماماً في الساعة الخامسة مساءً في الخامس من أبريل عام 1978م، وهو بعد مئة سنة تماماً من ولادة جد والدي.
أنحدر من أسرتين تقيمان بمدينة طرابلس منذ أكثر من 150 سنة على أقل تقدير، عائلة الطويل وعائلة علي الجمل، ولازلت مقيماً بهذه المدينة منذ أن ولدت فيها وحتى الآن.
درست المرحلة الإبتدائية في مدرسة البدور بباب بن غشير حتى الصف الرابع.. ثم إنتقلت الإدارة لمدرسة الجيل الثائر.. فإنتقلت معها!
مشارك دائم في معارض الرسم التي كانت تقام سنوياً في مدرستي الابتدائية احتفالاً بنهاية العام الدراسي بغالبية رسومات كراسة الرسم!
أحلى سنوات دراستي كانت في مدرسة أحمد رفيق المهدوي الإعدادية النموذجية بحي الظهرة بطرابلس تحت إدارة الأستاذ نوري علي القبة، الذي يعد ضمن قلة من مدراء المدارس النموذجيين بطرابلس.
عضو رئيس في مجموعة الرسم طوال سنوات دراستي الإعدادية الثلاث، حيث تعد هذه المجموعة طوال العام الدراسي رسوماً ونشاطات للمعرض السنوي الذي يقام في نهاية العام.
شاركت في مسابقات الثلاث الأوائل بين الفصول حتى وأنا لست منهم.. فقط لثقة الجميع أني دودة كتب!
في سنة 1992 تحصلت على جائزة وشهادة تقدير في المسابقة السنوية التانية لمجلة الأمل، المجلة الأولى للطفل في ليبيا والتي أسستها السيدة خديجة الجهمي، وكانت الجائزة دراجة هوائية  ;-)
شهادة تقدير
شهادة تقدير

تحصلت على الحزام الأحمر في التايكواندو أثناء تدريبي في نادي الإتحاد الرياضي وهو من أعرق النوادي الليبية، لكني للأسف لم أتمكن من إكمال التدريب حتى الحزام الأسود بسبب انهماكي بدراستي لنيل الشهادة الإعدادية وبداية الدراسة الثانوية.
درست السنة الأولى من المرحلة الثانوية بمدرسة علي وريث ثم إنتقلت الإدارة لمدرسة جمال عبدالناصر (صدق أو لاتصدق مرتان تحدث معي!) فأتممت دراستي الثانوية في مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية.
شاركت بسيارتي الكلاسيكية Ford TAUNUS 17m موديل سنة 1965 في معظم مهرجانات السيارات المعمّرة، التي نظمها النادي الليبي للسيارات والسياحة.
بعد نيلي للشهادة الثانوية تنقلت بين العديد من أماكن العلم.. (ولهذا قصة حزينة) كلية العلوم بجامعة الفاتح بطرابلس.. ثم معهد غوط الشعال للإلكترونات بطرابلس.. ثم معهد ابن الهيثم بطرابلس.. وإخيراً معهد الإسراء بطرابلس متحصلاً منه على شهادة دبلوم عالي في برمجة الحاسوب وتحليل النظم.
بعد إنهاء الدراسة ورحلتي الطويلة.. قررت أن أسترخي وكانت فترة كلها تجميع معلومات من الإنترنت والعمل من البيت عن طريقها.
عند أوقات فراغي عملت مشرف لأكثر من صالة ومقهى انترنت بمدينة طرابلس.
قدمت أكثر من دورة مباديء الحاسوب وتطبيقات Windows وتصميم مواقع إنترنت.
قمت بانتاج العديد من المطبوعات الشخصية و الإعلامية لفائدة عدة مؤسسات تجارية بطرابلس.
لي يد في تطوير منتديات ومواقع ليبية كثيرة. أسست وأدرت منتدى طرابلس لمدة 6 سنوات، أول منتدى عربي يمنع “ظاهرة المنقول” دون ذكر مصادر واضحة، كما يشجع على الكتابة باللغة العربية الفصحى، وهو أول منتدى حوار ليبي جاد تأسس في مارس سنة 2003.
قمت بالعمل في عدة اماكن متفرقة بعد فترة الدراسة أغلبها لها علاقة بالحاسوب والإنترنت كتصميم وإدارة عدة مواقع إنترنت كنوع من الهواية والعمل معاً.
كخبير شبكات حاسوب قمت بتركيب عدد من الشبكات للعديد من مكاتب الحاسوب في طرابلس.
عملت لمدة خمس سنوات كمدير لقسم تقنية المعلومات في شركة نفطية مديراً فيها فريق عمل مشرفاً على مزودات فرع الشركة الرئيس في ليبيا وكافة الحاسبات والطرفيات الموجودة على شبكات مواقعها الأخرى المتفرقة في ليبيا.
تحصلت على الترتيب الثالث في المسابقة الأولى لموقع عالم الإبداع، كما تحصلت على الترتيب الأول في لوحة الشرف.

معلومات إضافية:

كبداية أود التنويه إلى أني قمت بتأسيس مدونة طرابلسي حيث بقيت أكتب فيها لوحدي طيلة سنوات، لكن هناك الآن من يكتب فيها معي والحمدلله هم من أروع الناس، يمكنك تصفح ملفاتهم الشخصية من أعلى الصفحة تحت بند كتاب المدونة.

أعيش في مدينة طرابلس الليبية وولدت بها، أهوى الرسم الواقعي مع إني توقفت منذ الدراسة الإعدادية عن مسك ريشة الرسم، لكني إستبدلتها بفأرة الحاسوب! كذلك أهوى الحاسوب والإنترنت والمعرفة والثقافة بشتى انواعها، أحب أفلام وقصص الخيال العلمي، يعجبني الشخص الصادق والصريح ولهذا أعشق الصراحة.

لدي هوايات أخرى أمارسها في أوقات الفراغ كالسباحة، القراءة والكتابة، التصوير الضوئي (تفضل لزيارة معرضي)، الرسم

عن المدونة

مدونة طرابلسي
هذا الموقع هو مدونة جماعية ليست متخصصة في مجال معين، تأسست في أغسطس 2004 على عدة مواقع مجانية، كانت تجربة شخصية للمدون علي الطويل ليس إلا، ثم تحولت بعد فترة إلى موقع خاص بها تحت إسم “أنا إنسان” حيث إستمر المدون “علي” في الكتابة فيها حتى بدايات 2007 ليتوقف للتفرغ للعمل والدراسة، ثم يعود للكتابة مجدداً في 2009 إلى هذا اليوم رفقة كتاب آخرين.

لم يكن توجه المدونة لفئة معينة من الناس أو بلد أو مدينة ما، فقد يوحي الإسم “طرابلسي” إلى نمط معين أو إنتماء ما، لكنه ببساطة إسم يرمز لعاصمة ليبيا، المدينة التي كانت على مر التاريخ مركزاً وموطناً وإسماً حياً ذُكر في كتب التاريخ على مر العصور.

قد يكتب في مدونة طرابلسي غير قاطني المدينة، فطرابلس عاصمة ليبيا، ويمكنك إذاً إعتبار مدونة طرابلسي عاصمة المدونات  ;-)

المدونة بدأت شخصية، لكنها اليوم ترحب بكل من لديه شيء يقدمه لمجتمع قراء مدونة طرابلسي، سواء كان مكتوباً أو مسموعاً أو حتى فيديو، إن إعتقدت أن لديك مادة مفيدة تريد نشرها لقراء المدونة ماعليك إلا مراسلتنا.

ستجد في مدونة طرابلسي فضفضة كثيرة، مقاطع فيديو وصور والكثير مما يجول في الخاطر بعيداً عن الرسميات وأسلوب النسخ واللصق، نمارس حقنا في الكلام كأي إنسان، فالإنسان بفطرته كائن يتكلم، وحين نفضفض نروح عن أنفسنا ونفرغها لنستقبل المزيد من هذه الدنيا داخلنا.

أدعو الله أن يكون زوار مدونة طرابلسي إيجابيون في أفعالهم، يخاطبون الآخرين بالكلمات، لابالصمت وتغيير الصفحات!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وجوه وأشخاص


 

ليل مضيء

لذيذ جداً

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.