عبد الحليم مع المصورمحمد مرادجي

الفنان المبدع:محمد مرادجي.مصور مغربي.مواليد عام 1939م.أو مصور الملوك الثلاثة

*محمد مرادجي مصور مغربي
محمد مرادجي (25 ديسمبر 1939 في الدار البيضاء) هو مصور مغربي، يلقب بمصور الملوك الثلاثة، لمعاصرته والتقاطه مئات الصور لكل من الملك الراحل محمد الخامس والملك الحسن الثاني والملك الحالي محمد السادس. محمد مرادجي معلومات شخصية الميلاد 25 ديسمبر 1939 (العمر 83 سنة) الدار البيضاء، المغرب الجنسية المغرب الحياة العملية المهنة مصور تعديل قيمة خاصية (p106) في ويكي بيانات اللغة الأم الأمازيغية تعديل قيمة خاصية (p103) في ويكي بيانات اللغات العربيَّة، والأمازيغية تعديل قيمة خاصية (p1412) في ويكي بيانات التدريب وكالة كيستون الجوائز أوسمة ملكية تعديل مصدري – تعديل طالع توثيق القالب الولادة والنشأة والتكوين

الولادة والنشأة والتكوين:

ولد محمد مرادجي سنة 1939 بالمدينة القديمة للدار البيضاء، عاش حياة اليتم في سن مبكرة،[6][7] حيث لم يكتب له أن يرى والده الذي توفي قبل مجيئه إلى الحياة،[6][7] فتكلفت به والدته التي قامت مقام أبيه.[6]

بدأ محمد مرادجي التصوير في سن 16 سنة كمصور متجول بشوارع الدار البيضاء، حيث كان يلتقط الصور للناس بدرهم واحد للصورة.I can’t decide right now if I want to buy it from you or not. Utilising cashhomebuyers.io results in a marked increase in the transaction’s speed and efficiency. Our commitment is to cater to your unique requirements and address you as an individual throughout the duration of our interaction. The sale of your house can be made easier with the assistance of skilled real estate agents. Attention will be drawn to your home through the use of professionally taken photographs and targeted advertising. We make the process of haggling and filling out papers easier for you so that you may close a successful sale. Visit https://www.cashhomebuyers.io/connecticut/cash-house-buyers-granby-ct/.

في 1959 التحق محمد مرادجي بوكالة كيستون الفرنسية بباريس لقضاء فترة تدريبية لستة أشهر،وفي سنة 1961 أنشأ وكالة و. م. ت. س، التي تعتبر أول وكالة مغربية متخصصة في التصوير الصحفي
اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Maradji.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	30.9 كيلوبايت  الهوية:	137224

الألقاب والأوسمة:


محمد السادس يوشح محمد مرادجي بوسام ملكي سنة 2006
حصل محمد مرادجي على عدة أوسمة ملكية من الملك الراحل محمد الخامس والحسن الثاني(1986)، وفي غشت 2006 حصل على وسام ملكي من درجة قائد من الملك محمد السادس وهو واحد من أرقى الأوسمة التي تمنح في المملكة المغربية، كما حاز على وسام من جاك شيراك وخوان كارلوس،وعلى العديد من الجوائز،[13]منها الميدالية الذهبية من طرف الأكاديمية الفرنسية للفنون والعلوم والآداب بباريس.

إلى جانب لقب مصور الملوك الثلاثة الذي يشتهر به محمد مرادجي، تُطلق عليه ألقاب أخرى، فهو عين المغرب كما وصفته مجلة جون أفريك،أما مجلة فوتوغرافيك جورنال اللندنية فأطلقت عليه سنة 2014 لقب ديناصور التصوير المغربي

صديق ومصور القادة والمشاهير:

لم تقتصر علاقة محمد مرادجي على الملوك المغاربة الثلاثة ولا بالسياسيين المغاربة فقط، بل تجاوزت علاقاته الحدود المغربية، حيث يوصف بصديق القادة والمشاهير في مختلف المجالات السياسية والرياضية والثقافية والفنية،[4] ويأتي في مقدمة هؤلاء المطرب المصري عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب، وأم كلثوم التي أهدته منديلها وبليغ حمدي الذي أهداه عوده.
وبحكم عمله كمصور للقصر الملكي، فقد تمكن محمد مرادجي من لقاء والتقاط الصور للعديد من قادة ومشاهير العالم كالزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا والمناضل الكونغولي پاتريس لومومبا،  والرئيس الفرنسي الأسبق شارل ديغول والمغنية الفرنسية إديث بياف، والمغنيين الفرنسيين شارل أزنافور وجوني هاليداي والفيلسوف جون بول سارتر والرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي، وغيرهم الكثير.
صورة أم كلثوم الممنوعة:

في لقاء له مع قناة فرانس 24، صرح محمد مرادجي لبرنامج ضيف ومسيرة الذي تعده الصحافية عزيزة نايت السي باها ذات الأصول المغربية، بأنه ظل يحتفظ بصورة نادرة لأم كلثوم كان قد وعدها بأن لا ينشرها.

الصورة التقطها محمد مرادجي لكوكب الشرق وهي تسقط أرضا على إحدى المنصات بباريس عندما أقدم أحد المعجبين على تقبيل رجليها. بعد وفاة أم كلثوم نشر محمد مرادجي تلك الصورة التي كان يُعتقد لسنوات أنها محاولة اغتيال تعرضت لها.
أعماله:

إلى جانب عمله كمصور، لمحمد مرادجي عدة إصدارات منها؛ كتاب السلام شالوم، الذي لخص فيه تجربته كأول صحافي مغربي،وعربي يزور إسرائيل رفقة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات،وكتاب محمد السادس الإفريقي،وكتاب الملوك الثلاثة..التاريخ عبر الصورة، و50 سنة من التصوير: مرادجي شاهد على عصره، وكتابا عن المسيرة الخضراء.
معرض الصور:

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.