العرش الملكي في انتظار «الوريث البديل»

العرش الملكي في انتظار الوريث البديل
الأمير وليام وكيت وطفلهما الأول
سينضم الطفل الثاني للامير وليام وزوجته كايت الذي تنتظر ولادته في النصف الثاني من ابريل الجاري، الى قائمة طويلة من الاطفال في عائلة ويندسور الذين يولدون بعد وريث العرش ويسمون «الوريث البديل».لكن خلافا لما كان معتمدا في السابق، فان كان الطفل الذي سيولد هذه المرة انثى، فلن تتراجع في ترتيب خلافة العرش ان انجب وليام وكايت بعدها ذكورا بعدما دخل قانون جديد حيز التنفيذ الشهر الماضي.ويؤمن الطفل الثاني استمرارية العائلة المالكة وهو اعتلى في كثير من الحالات العرش في نهاية المطاف كما حصل مرات عدة في تاريخ العائلة البريطانية المالكة في التاريخ المعاصر.

فلم يكن متوقعا ان يصبح الامير جورج المولود في العام 1865 ملكا بل كان شقيقه الاكبر الامير البرت فيكتور وريث العرش. لكن هذا الأخير توفي عن 28 عاما في وباء الانفلونزا الكبير الذي انتشر في العام 1892.

عند وفاته كان البير فيكتور مخطوبا منذ ستة أسابيع الى الاميرة ماري دي تيك التي تقربت من الامير جورج خلال فترة الحداد. فانتهى بهما المطاف الى الزواج في السنة التالية. وقد حكم جورج البلاد تحت اسم جورج الخامس من العام 1910 الى العام 1936 وهو الذي غير اسم العائلة المالكة من ساكسن-كوبورغ-غوتا الى ويندسور.

وعلى غرار والده، لم يكن الامير البرت يورك يحظى بفرص كبيرة لاعتلاء العرش، إلا ان شقيقه الاكبر الملك ادوارد الثامن تنحى عن العرش بعد اشهر قليلة ليتزوج من واليس سمبسون الاميركية المطلقة مرتين.

وكان جورج السادس ملكا خجولا يعاني من التأتأة، إلا انه كان يتمتع بحس كبير بالواجب فتمكن من إحلال الاستقرار في الحكم الملكي وقاد بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية بكثير من الشجاعة الشخصية.

وقد اثر عبء مسؤولياته على صحته على ما يبدو وتوفي من جلطة في الشريان التاجي عن 56 عاما في العام 1952.

وفي حين ورثت الملكة اليزابيث الثانية حس الواجب من والدها فان شقيقتها الصغرى الوحيدة مارغريت كانت حرة بتصرفاتها. وقد ولدت العام 1930 وقد أضفت أناقة وتألقا على ستينيات القرن الماضي وعاشرت أوساط الممثلين والفنانين.

وأرادت ان تتزوج من مدرب الفروسية عند والدها وهو رجل مطلق ورب عائلة، إلا أنها تخلت عن مشروعها هذا حتى لا تخسر لقبها الملكي وتزوجت في نهاية المطاف من المصور انطوني ارمسترونغ جونز.

وقد تأثرت صحتها باستهلاكها الكبير للتبغ والكحول وتوفيت العام 2002 عن 71 عاما.

أما الأميرة آن فهي ثاني اطفال اليزابيث الثانية بعد الامير تشارلز، إلا أنها تراجعت في ترتيب خلافة العرش بعد ولادة شقيقها الأمير اندرو العام 1960. وقد خدم هذا الأخير في سلاح البحرية الملكية وشارك في حرب جزر مالوين العام 1982 كقائد مروحية.

وانتهى زواجه بسارة فرغسون الى طلاق. وانتهى دوره كممثل خاص للتجارة الدولية في العام 2011 بعد جدل حول معارفه ونفقاته الكبيرة.

وولد هاري النجل الاصغر للامير تشارلز وريث العرش البريطاني راهنا والاميرة ديانا في العام 1984 بعد سنتين على ولادة شقيقه الأكبر الأمير وليام دوق كامبريدج.

وهو كان معروفا بحبه للسهر في مطلع شبابه إلا ان الصورة اختلفت في الفترة الاخيرة.

وبعد عشر سنوات أمضاها في صفوف الجيش بينها مهمتان في أفغانستان، بات يركز على التزاماته الرسمية وإعادة تأهيل الجنود السابقين الجرحى عبر دورة «اينفيكتوس غيمز» خصوصا وهي مسابقة رياضية يتواجه فيها الجنود الجرحى الذين يأتون من العالم بأسره.

وسيولد الطفل الثاني للامير وليام وكايت بعد سنتين على ولادة الأمير جورج ابنهما البكر. وسيمضي على الأرجح سنواته الاولى بعيدا عن الأضواء كما يحصل مع الامير جورج مع نشر صور له بمناسبات خاصة.

ويتوقع ان يبقى التركيز خصوصا على الامير جورج، إلا إذا شاء التاريخ عكس ذلك مجددا.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.