أنماط الإضاءة

يقصد بأنماط الإضاءة هي الترتيبات الأكثر شيوعا لإضاءة الموضوع، وسنتكلم في الغالب هنا عن تصوير الشخوص والأنماط المستخدمة في هذا المجال، على أن هناك تقنيات أخرى وترتيبات أخرى (ومسميات أخرى) لإضاءة المواضيع الأخرى، لا سيما المنتجات وما إلى ذلك. تصوير الشخوص والوجوه قد يكون موضوعا أكثر حساسية من غيره لطريقة تكوين الظلال على البشرة علاوة على أنه يتعلق بشخص ما وليس بموضوع مصمت، ولذا يجب أخذ الحيطة والحذر أحيانا لتفهم طبيعة الشخص بل وحتى مراعاة كون بشرته (أو أي عضو آخر) قد يعاني من المشاكل التي يجب تغطيتها عند التصوير (أو إظهارها إن تطلبت الفكرة ذلك). تحت كل هذه الظروف والعوامل، تلعب الإضاءة الدور الرئيس في تشكيل الصورة وكيفية استقبالها من قبل المشاهد. تختلف التسميات لهذه الأنماط من مصدر لآخر (بل وتصنيف بعضها كذلك) ولهذا اعتمدت على مصدر واحد لتعريب الأسماء في هذا المجال، وما يهم في هذا المقام هو فحوى النمط وتأثيره.

1

مخطط توضيحي للإضاءة من محور الكاميرا ذاته.

. على الكاميرا (On-Camera): وهو النمط البدائي والذي لا يوفر الكثير من الإبداع. إضاءة الوجه بهذه الطريقة تجعله مسطحا تقريبا، وقد

مثال على الإضاءة المباشرة.
المصدر

تجعل الموضوع شاذا عن البيئة المحيطة به لو كانت مدخلة في الصورة كذلك. زيادة على ذلك، لو لم يتم استخدام أي معدلات ضوئية، فإن الظل سيكون حادا. يتجنب أغلب المصورين هذا النوع من الإضاءة لكونها لا توفر حسا جماليا كافيا.

مخطط توضيحي للإضاءة العريضة.

2. الإضاءة العريضة (Broad Lighting): تكون هذه الإضاءة للوجه

مثال على الإضاءة العريضة.
المصدر

الناظر بعيدا عن محور الكاميرا، حيث تتم إضاءة الجانب القريب من الكاميرا. تسمى هذه الإضاءة بـ «العريضة» كونها تضيف (نظريا) بعض العرض والمساحة على الوجه، ولهذا إذا كان وجه الشخص دائريا أو ممتلئا فإنه لا ينصح بإضاءته بهذه الطريقة، ولكن هذا النمط يعتبر مناسبا لأصحاب الوجوه النحيلة والطويلة (البيضاوية) نوعا ما. يكون الوماض عادة بارتفاع الكاميرا ويصنع زاوية مقدارها 45 درجة مع محور الكاميرا (يمينا أو شمالا بالاعتماد على محور الوجه)، وينصح عادة بإضافة المعدلات على الومّاض، لا سيما النواشر.

مخطط توضيحي للإضاءة الضيقة.

3. الإضاءة الضيقة/القصيرة (Short/Narrow Lighting): وهي

مثال على الإضاءة الضيقة.
المصدر

بعكس الإضاءة العريضة، حيث يكون جانب الوجه المقابل للكاميرا مظلما والجانب الأبعد منيرا عن طريق الوماض، وكما أن الإضاءة العريضة تناسب الوجوه النحيلة والطويلة لا الدائرية أو الممتلئة، فإن هذا النمط يكون بالعكس تماما؛ فهو مناسب للوجوه الدائرية والممتلئة لأنه يقلل من المساحة النظرية ويبدو فيها الوجه أقل تدويراً وامتلاءً. وهنا أيضا يكون الوماض على مستوى الكاميرا تقريبا ولكنه يكون مسلطا على الجانب الأبعد عن الكاميرا (بحوالي 45 درجة عن الكاميرا بذلك الاتجاه).

مخطط توضيحي لإضاءة الأنف.

4. إضاءة الأنف (On The Nose Lighting): ويتشابه هذا النمط مع

مثال على إضاءة الأنف.
المصدر

النمط البدائي حيث أن اتجاه الإضاءة يكون مباشرا على الوجه، ولكن الاختلاف هنا يكون بإزاحة الأنف عن محور الكاميرا (أي النظر يمينا أو شمالا بعيدا عن العدسة ولو قليلا)، ويكون الوماض عمودي الاتجاه على الأنف يمين أو شمال الكاميرا. يوفر هذا النمط القليل من الظل ولهذا قد يكون الوجه مسطحا وخاليا من الأبعاد ولكنه قد يكون مرغوبا أحيانا (لا سيما للصور التسويقية Stock Photos)، كما أنه يوفر شكلا مقبولا مع عدم وجود الوماضات الإضافية أو بعض المعدلات.

مخطط توضيحي لإضاءة الفراشة.

5. إضاءة الفراشة (Butterfly Lighting): ويأتي اسم هذا النمط

مثال على إضاءة الفراشة.
المصدر

الغريب من تكوين الظل تحت الأنف مباشرة بشكل يشبه الفراشة، بشرط أن لا يصل ظل الأنف إلى الشفة العليا. يتشابه هذا النمط مع إضاءة الأنف ولكنه غير محدود الاتجاه (أي من الممكن للشخص أن ينظر إلى الكاميرا وأن يكون أنفه مواجها للكاميرا)، ولكن الاختلاف هنا هو في رفع مستوى الوماض عن مستوى الوجه والكاميرا عموما لتكوين الظل تحت الأنف، ثم إضافة وماض أخر أو عاكس في الأسفل لملء الظل (لتخفيف حدته) ويفضل كذلك وضع الناشر على الوماض الأعلى لنشر الإضاءة وتخفيف حدة الظل أكثر. يستخدم هذا النمط كثيرا في تصوير الموضة وما إلى ذلك وهو مناسب للوجوه ذات الملامح الحادة مع بروز الوجنتين، حيث يساعد على إضفاء بعض النعومة على ملامح الوجه. جدير بالذكر بأن هذا النمط مناسب للنساء أكثر منه للرجال بشكل عام ولذلك لا ينصح بعض المحترفين باستخدامه عند تصوير وجوه الرجال! جدير بالذكر هناك نمط ثانوي من هذا النمط يسمى أحيانا بـ «الإضاءة الصدفية» (Clamshell Lighting) وهو مماثل لهذا النمط ولكن باستخدام وماضين مع النواشر وتكون شدتهما متساوية تقريبا.

مخطط توضيحي لإضاءة النسخ.

6. إضاءة النسخ (Copy Lighting): وهي إضاءة تتشابه مع الإضاءة البدائية على الكاميرا ولكن باستخدام وماضين عن اليمين والشمال من الكاميرا بزاوية 45 درجة تقريبا وعلى مستوى الكاميرا أو الوجه كذلك، وهذا النمط لا يوفر إبداعا ويجعل الوجه مسطحا، إلا إذا كان أحد الوماضين أشد من الآخر إضاءةً فعندها ستتكون بعض الظلال ويمكن كسر حاجز التسطيح عندئذ.

مثال على الحلقة المفتوحة.
المصدر

7. إضاءة الحلقة (أو الحلقة المفتوحة Loop/Open-Loop Lighting): يعتبر هذا النمط من الإضاءات الأكثر شيوعا في الوقت الحالي ويتناسب مع جل أشكال الوجوه، وهو يضيف عمقا مقبولا للوجه. يتشابه هذا النمط مع إضاءة الفراشة المذكور أعلاه ولكن بتحريك الإضاءة بزاوية أكبر حول الموضوع حتى يسقط ظل الأنف باتجاه الوجنة وطرف الفم، على ألّا يتصل هذا الظل بظل الوجنة ويشكل بقعة من الضوء (كما سنرى في النمط التالي).

مثال على إضاءة رامبرانت.
المصدر

8. إضاءة رامبرانت (أو الحلقة المغلقة Rambrandt/Closed-Loop Lighting): وهو النمط المتطور من نمط الإضاءة الحلقية المذكورة آنفا، حيث يُحرك الوماض حول الموضوع أكثر حتى يكون ظل الأنف متقاطعا مع ظل الوجنة مشكلا بذلك مثلثا من الضوء تحت العين. يسمى هذا النمط بـ «رامبرانت» نسبة إلى رسام عصر النهضة الهولندي «رامبرانت» والذي اشتهر برسم الوجوه تحت هذا النوع من الإضاءة في لوحاته. يعبر هذا النمط عن القوة ولهذا فهو مناسب للرجال أكثر منه للنساء غالبا ولكنها ليست قاعدة عند العمل بهذا النمط. يساعد هذا النمط على إخفاء بعض عيوب البشرة إذا ما تطلب الأمر ذلك (وإذا تم استخدامه بحكمة!) ويعمل كذلك على إبراز حدة الملامح في الوجه.

مخطط توضيحي للإضاءة الفاصلة.
صورة شخصية بإضاءة فاصلة.

9. الإضاءة الفاصلة (أو المنصفة Split Lighting): وهو نمط إضاءة يوحي بالغموض وبعض الإيحاءات النفسية، ويكون الوماض على مستوى رأس الموضوع أو الكاميرا وعند زاوية 90 درجة من الكاميرا حيث يجعل نصف الوجه مضاءً تقريبا. من الممكن إضافة عاكس على الجهة المقابلة للوجه للتخفيف من حدة الظلال قليلا.

10. الإضاءة المزدوجة (أو الفأسية Hatchet Lighting): لا أعلم سبب التسمية الأجنبية بهذا النمط في الحقيقة ولكن أدرجت الترجمة الحرفية (تقريبا) لإتمام المعنى، وأفضل شخصيا إطلاق اسم «المزدوجة» عليها. يتشابه هذا النمط مع الإضاءة الفاصلة في الاتجاه ولكن باستخدام وماضين على كلا الجانبين من الوجه، مما قد يصنع ظلا مستدقا في منتصف الوجه. عند تقليل الشدة لأحد الوماضين فإننا نكون قد دخلنا في نطاق الإضاءة الفاصلة المذكورة آنفا. بعض المصادر تطلق هذا المسمى على النمط السابق فقط (أي باستخدام وماض واحد فقط).

صورة شخصية بنمط إضاءة الرعب.
تم عكس إضاءة الوماض على لوح أبيض
على الأرض.

11. إضاءة الرعب (Horror Lighting): وهي من المؤثرات الخاصة حيث تتم إضاءة الوجه من الأسفل وتسقط الظلال إلى الأعلى في شكل مشابه للشخصيات في أفلام الرعب بشكل عام!

متابعة

ذكرنا آنفا أغلب أنماط الإضاءة المستخدمة في تصوير الشخوص، ولكن هذا ليس نهاية المطاف؛ فهناك أنماط أخرى وطرق مختلفة لإضاءة المنتجات وغيرها من الأمور، إنما كان التركيز على تصوير الشخوص والوجوه بالذات لكونه شائعا وقد يكون شائكا لدى البعض، ولا يسع هذا المجال الضيق لذكر الأمور الخاصة بتصوير المنتجات وتصوير الطبيعة الصامتة (Still Life Photography).
تركزت الأنماط السابقة على استخدام وماض واحد مع معدل ما أو وماضين (ويكون إحداهما هو الضوء الرئيس في التشكيل). تعتبر هذه الأنماط الرئيسية والتي يمكن البناء عليها واستخدام 3 وماضات وأكثر لزيادة التأثيرات في الصورة. لعل أبرز هذه الإضافات هي «إضاءة الخلفية» (Background Lighting) المخصصة لإضاءة الخلفية خلف الموضوع، وذلك يساعد على الفصل النظري بين الموضوع والخلفية لا سيما إذا كانت الخلفية بلون قاتم والذي قد يسبب عدم التمييز بين ملابس الموضوع أو شعر الموضوع والخلفية، وعليه يكون من الضروري إسقاط بعض الضوء على الخلفية.
ومن الإضاءات الأخرى هناك ما يسمى أحيانا «إضاءة الشعر» (Hair Light)، وكما يوحي الاسم، فهي إضاءة مخصصة لإضاءة الشعر دون سواه وهذا بالطبع يعتمد على النمط المستخدم في الإضاءة، فقد يكون الشعر مضاءً بالفعل باستخدام نمط معين (الفراشة مثلا) وقد لا يكون مضاءً مما يستدعي الحاجة إلى وماض أو ضوء إضافي لإنارة الشعر خاصة.

«بالرغم من» (Despite)
صورة شخصية بمناسبة شهر التوعية بمرض التهاب الشبكية الصباغي (فبراير).
تم استخدام نمط «إضاءة مزدوجة» تقريبا، مع إضافة وماض ثالث في الخلف تقريبا مع رفعه عاليا نسبيا ليعكس الإضاءة من السقف لإضاءة الشعر من الأعلى. تم إضافة راية سوداء صغيرة على الوماض الثالث لمنع تسرب الضوء إلى الخلفية (حيث أنها مضاءة فعليا بفعل الوماضين الآخرين).

عند ذكر الأنماط السابقة، فإننا نتكلم عن وماض رئيس يشكل الضوء الرئيسي في الصورة، أو اثنين يعملان معا، على أن هذا لا يعني أنه لا يمكن استخدام وماضين في اتجاه واحد لزيادة شدة الضوء، لا سيما في حالات الوماض المحمول والتي لا تكون قدرته بمثل قدرة الوماض المستخدم في حجيرات التصوير (الاستوديوهات)؛ تقدر القدرة للوماض المحمول الواحد (بحسب النوع) بحوالي 300 واط إلى 500 واط أحيانا، بينما تقدر للوماضات الكبيرة في الاستوديوهات بما يقارب 1000 واط أو أكثر. وعليه، عند العمل مع الوماضات المحمولة يمكن دمج وحدتين منهن أو أكثر للعمل كوحدة واحدة في اتجاه واحد لزيادة القدرة العامة وشدة الإضاءة.

الخاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن الضوء وتشكيله وبعض أنماط استخدامه لا سيما في تصوير الشخوص والوجوه، ولكن الحقيقة هي أن الحديث أطول من هذه المقالة بكثير، فهناك الكثير من الأمور المتعلقة بفن الإضاءة والتي لا يمكن التحدث عنها في مناسبة واحدة كهذه، على أني أرجو من القارئ العزيز زيارة بعض المقالات السابقة حيث أن بعض الأمور المتعلقة بالوماض قد ذكرت في ذلك المقام وقد حاولت التركيز في هذه المقالة البسيطة على طريقة الإضاءة فقط. من الأمور المهمة التي يجب البحث فيها عند تداول هذا الفن قياس التعريض (Light Metering) وضبط الوماضات تباعا، وهناك أيضا مواءمة وملاءمة الوماضات عند العمل في الخارج وما يرتبط بهذا الشأن من ربط الوماضات سلكيا أو لاسلكيا (راديويا أو بالأشعة تحت الحمراء)، بل وهناك أيضا الدراسات المتعلقة بالخلفيات المستخدمة عند التصوير (المادة واللون وعلاقتهما بالموضوع) والدراسات المتعلقة في التعابير والإيماءات للموضوع (في تصوير الشخوص)؛ وهناك عالم آخر من الفن السيريالي المتعلق بالإضاءة وهو «الوميض المتتابع» (Stroboscopic Lighting) والذي يعرب أحيانا إلى «وميض اصطرابي». وعليه، فإن البحث عن شتى هذه المواضيع والتعلم العملي، لا سيما مع مصور ذي خبرة، سيكون له الأثر الطيب في تشكيل الفكر عند التصوير في المستقبل، لا سيما في مجال تصوير الوجوه والشخوص. أتمنى أن تكون هذه المقالة حافزا على تعلم المزيد، وهي في الحقيقة نقطة من بحر فن الإضاءة. هذا على أن نلتقي في المقالة القادمة إن شاء الله…

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.