التصوير الفوتوغرافي هو شكل من أشكال الفنون التي تتضمن التقاط الضوء بالكاميرا لإنتاج صورة ثابتة أو صورة متحركة (في حالة الفيلم).

إنَّه وسيلة للتعبير عن رؤية المرء، وطريقة لتفسير العالم من حوله، إذ يتيح لنا التصوير الفوتوغرافي تجميد لحظة من الزمن ومشاركتها مع الآخرين، مما يوفر لمحة عن العالم كما نراه من خلال عيون من يقف وراء الكاميرا.

لقد كان التصوير الفوتوغرافي موجودًا منذ أكثر من 180 عامًا، وتطور تطوّرًا كبيرًا مع مرور الوقت.

من أول كاميرا تصوير فوتوغرافي ذات حجيرة مظلمة إلى الكاميرات الرقْمية الحديثة اليوم، قطع التصوير الفوتوغرافي شوطًا طويلاً منذ بدايته في أوائل القرن التاسع عشر.

ومع ظهور التكنولوجيا الرقْمية، أصبح التصوير الفوتوغرافي أكثر سهولة من أي وقت مضى، مما يسمح للأشخاص من جميع أنحاء العالم بالتقاط وتبادل تجاربهم معًا.
التصوير الفوتوغرافي الاحترافي

يشير التصوير الفوتوغرافي الاحترافي إلى ممارسة التقاط الصور لأغراض تجارية، مثل الإعلانات أو المجلات أو مواقع الويب.

غالبًا ما يتخصص المصورون المحترفون في مجال معين، مثل التصوير الفوتوغرافي للأزياء، أو تصوير المناظر الطبيعية، أو تصوير فوتوغرافي احترافي للحياة البرية، كما يوجد العديد من أنواع التصوير الفوتوغرافي المختلفة، ولكل منها خصائصه وتِقْنيّاته الخاصة.

تتضمن بعض الأنواع الشائعة الأخرى تصوير الأشخاص، والطبيعة الصامتة، والتصوير في الشوارع.
أنواع التصوير الفوتوغرافي

توجد العديد من أنواع التصوير الفوتوغرافي المختلفة، ولكل منها تِقْنيّاته وأغراضه الخاصة، ومن هذه الأنواع على سبيل المثال لا الحصر:

  • تصوير المناظر الطبيعية

وهو فن التقاط الجمال الطبيعي في الهواء الطلق، بما في ذلك الجبال والغابات والشواطئ، وغيرها من المواقع ذات المناظر الخلابة.

وغالبًا ما يركز هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي على العَلاقة بين الأرض والسماء، وقد يشمل أشخاصًا أو حيوانات أو أشياء أخرى لتكون جزءًا من تكوين المشهد.

  • تصوير الشخصيات

التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية هو فن التقاط صورة لشخص أو مجموعة من الناس.

غالبًا ما يجري هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي في إستوديو، أو في بيئة أخرى يمكن التحكم فيها؛ وقد يتضمن استخدام الإضاءة ووضعيات الجسد، وتِقْنيّات أخرى لإنشاء صورة جذابة ومعبّرة.

  • تصوير الحياة الساكنة

التصوير الفوتوغرافي للحياة الساكنة هو فن التقاط الأشياء غير الحية (الجمادات)، مثل الزهور أو الفواكه، أو غيرها من الأشياء ذات الصورة الجميلة. غالبًا ما يركز هذا النوع من التصوير على تفاصيل الموضوع ولونه، كما يمكن استخدامه لأغراض تجارية أو فنية.

  • التصوير المعماري

التصوير المعماري هو فن التقاط جمال وتصميم المباني والهياكل والأشياء الأخرى التي يصنعها الإنسان. غالبًا ما يتضمن هذا النوع من التصوير استخدام عدسات واسعة الزاوية ومعَدات متخصصة أخرى لالتقاط حجم وعظمة المباني التي تُصوّر.

  • التصوير التجريدي

التصوير التجريدي هو فن التقاط الصور التي لا يمكن التعرف عليها بسهولة، أو التي غُيرت بطريقة ما، مثل استخدام الزوايا أو الألوان أو التكوينات غير العادية. يمكن استخدام هذا النوع من التصوير لخلق شعور بالغموض، أو لتحدي تصوُّر المُشاهد للواقع.
أساليب وتِقْنيّات التصوير الفوتوغرافي

يوجد العديد من أساليب التصوير المختلفة، وأكثرها شيوعًا التصوير بالأبيض والأسود، والتصوير الملون والتصوير الرقْمي.

يُستخدم في التصوير بالأبيض والأسود أفلام أو مستشعرات رقْمية تلتقط ظلال اللون الرمادي فقط، مما يخلق مظهرًا كلاسيكيًّا لفترة سابقةٍ من الزمان.

غالبًا ما يؤكد أسلوب التصوير هذا على التباين بين الضوء والظلام، ويمكن استخدامه لخلق إحساس بالدراما أو العاطفة.

في حين يُستخدم في التصوير الفوتوغرافي الملون أفلام أو مستشعرات رقْمية تلتقط مجموعة كاملة من الألوان، مما يتيح الحصول على صورة أكثر حيوية وواقعية.

بينما يُستخدم في التصوير الرقْمي أجهزة استشعار رقْمية وبرامج كمبيوتر لالتقاط الصور وتحريرها ومعالجتها.

بصرف النظر عن نوع أو أسلوب التصوير الفوتوغرافي، هنالك العديد من التِّقْنيّات التي يشيع استخدامها من قبل المصورين لإنشاء صور جميلة وجذابة. من أهم هذه التقنيات استخدام التركيب والإضاءة والتركيز.

التركيب Composition هو ترتيب العناصر في الصورة، إذ يستخدم المصورون التركيب لخلق التوازن والاهتمام بالصورة، لأن التركيب الجيد يمكن أن يساعد في تكوين صورة جذابة ومتوازنة بصريًّا.

هنالك العديد من تِقْنيّات التركيب المختلفة، مثل قاعدة التثليث Rule of thirds، والتي تتضمن تقسيم الإطار إلى ثلاثة أجزاء متساوية أفقيًّا وعموديًّا ووضع الموضوع في أحد التقاطعات.

ومن التقنيات الأخرى استخدام الخطوط الرئيسية، والتأطير Framing، والتي يمكن للمصورين استخدامها لإنشاء صورة أكثر ديناميكية وإثارة للاهتمام.

تِقنية أخرى تُستخدم في التصوير هي الإضاءة. إذ يعد الضوء عنصرًا أساسيًّا في التصوير الفوتوغرافي، ويمكن أن تؤثر طريقة استخدامه تأثيرًا كبيرًا في الحالة المِزاجية للصورة.

قد يستخدم المصورون الضوء الطبيعي أو الضوء الاصطناعي أو مزيجًا منهما لخلق التأثير المطلوب في صورهم.
ما هي أفضل كاميرا تصوير فوتوغرافي؟

عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل آلة تصوير فوتوغرافي، فإنَّه يعتمد على المصور واحتياجاته الخاصة.

مع توافر العديد من الخِيارات، قد يكون اختيار أحسن كاميرا تصوير فوتوغرافي أمرًا صعبًا. يفضل بعض المصورين الكاميرا ذات الإطار الكامل، والتي توفر أعلى جودة للصورة، ومرونة أكثر من حيث اختيار العدسات.

في حين يفضل بعضهم الآخر الكاميرا التي لا تحتوي على مرآة Mirrorless camera من ماركات مثل سوني Sony أو فوجي فيلم Fujifilm.

تكون أحدث كاميرا تصوير فوتوغرافي أصغر حجمًا وأخفّ وزنًا من الكاميرا الرقْمية ذات العدسة الأحادية العاكسة DSLR التقليدية، مثل كاميرات علامات تجارية مثل كانون Canon أو نيكون Nikon.

إنَّ أفضل آلة تصوير فوتوغرافي هي رائعة من روائع التكنولوجيا، إذ تقدم مجموعة واسعة من الميزات والقدرات، وتتضمن أحدث الابتكارات في مجال التصوير الفوتوغرافي، من مستشعرات عالية الدقة، وضبط بؤري تلقائي سريع، وقدرة على تصوير دفعات مستمرة عالية السرعة من الصور.
خلاصة ما سبق

في الختام، التصوير الفوتوغرافي هو شكل فني متنوع وديناميكي يسمح للأفراد بالتقاط ومشاركة العالم من حولهم. يوفر التصوير الفوتوغرافي – من خلال أنواعه وأنماطه المختلفة – إمكانات لا حصر لها للتعبير الإبداعي ورواية القصص.

سواء كان الهدف من التصوير الفوتوغرافي التقاط جمال العالم الطبيعي، أم الشخصيات الفريدة للأشخاص، أم التصميم والهندسة المعمارية للمباني والمعالم الحضارية – فإنه يتيح لنا رؤية العالم بطرائق جديدة وإبداعية.

وأنت، هل تريد العمل في هذا المجال باستخدام كاميرات تصوير فوتوغرافي احترافية؟ تواصل معنا لكي تدخل هذا المجال من أوسع أبوابه!

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.