فن التصوير الضوئي

تعرف على فن التصوير الضوئي وأهم مميزاته وعيوبه

فن التصوير الضوئي أصبح التصوير جزء أساسي من حياتنا وذلك بسبب اهتمام الجميع بتوثيق جميع لحظاتهم وأوقات الفرح، ويعد فن التصوير الضوئي من الفنون المتميزة التي يحب الكثير أن يمارسها سواء كوظيفة أساسية أو وظيفة بجانب وظيفتهم الأساسية.

فن التصوير الضوئي أو المعروف بالتصوير الفوتوغرافي يوجد منه العديد من الأنواع المتنوعة مثل تصوير الطبيعة أو تصوير الحياة البرية والبحرية أو تصوير البورتريه أو تصوير الرياضي وغيرها من أنواع التصوير المعتمدة علي استخدام كاميرات تصوير متطورة لالتقاط صور بجودة عالية، لذا في هذا المقال سنتناول بعض المعلومات عن فن التصوير الضوئي الذي يحتاج إلي الكثير من السطور التي  مهما تحدثنا عنه وعن أهميته ودوره في حياتنا لا يكفيه.

 

فن التصوير الضوئي

يطلق علي التصوير الضوئي اسم التصوير الفوتوغرافي وهي كلمة من أصل يوناني ومعناها الرسم باستخدام الضوء،  التصوير الضوئي ما هو إلا إنشاء صور ولقطات معتمداً علي التأثير الضوئي، ويتم ذلك من خلال تكوين خيال من الأشعة المنعكسة من المنظر علي مادة ذات حساسية عالية للضوء ثم بعد ذلك يتم معالجتها وفي النهاية يتم إنتاج صورة مطابقة للصورة الأصلية.

حيث يعتمد التصوير الضوئي علي عدد من الأساسيات الرئيسية التي تساعد المصور علي التقاط الصور بجودة عالية ومن هذه الأساسيات معرفة المصور بالمفاهيم الرئيسية للتصوير الضوئي ومعرفته ايضاً بزوايا التصوير ونوع العدسة المستخدمة وكيفية  تنسيق الألوان والإضاءة والخلفية للصورة، لذا يلجأ بعض من المصورين خاصة المبتدئين إلي تطوير معلوماتهم عن التصوير الضوئي سواء بقراءة الكتب المتعلقة بالتصوير الضوئي أو مشاهدة الفيديوهات أو الإطلاع علي كل ما هو حديث في مجال التصوير.

حيث تعتمد كاميرا التصوير الضوئي علي مستشعر حساس للضوء وراء العدسة سواء كانت عدسة مقربة أو عدسة معيارية أو  عدسة  بزاوية عريضة،  يتم تخزين الصور علي فيلم معتمد علي مواد كيميائية التي تلحق الضرر بالبيئة، تكلفة التصوير معتمدة علي تكلفة المستشعر المستخدم.

فن التصوير الضوئي

أنواع فن التصوير الضوئي

يوجد العديد من أنواع التصوير الضوئي وذلك لأن التصوير يلعب دوراً مهماً في حياتنا اليومية ومن هذه الأنواع التالي:-

  • تصوير الطبيعة

تتميز الطبيعة بمناظرها الخلابة المتميزة التي تدفع الكثير من المصورين إلي تصويرها سواء كانت لحظات شروق أو غروب الشمس أو  الأنهار والبحار أو الغابات والحدائق أو الجبال أو الشلالات وغيرها من المناظر الطبيعة.

  • تصوير الحياة البرية

يتمتع الكثير من حاملي كاميرا تصوير إلي تصوير الحيوانات والطيور والزواحف ولكن في هذا النوع يتطلب من المصور خبرة كافية باستخدام الكاميرا ومعداتها المتنوعة للحصول علي صور بكفاءة عالية بالإضافة إلي المعرفة التامة عن بيئة الحيوانات البرية لمعرفة أماكن تواجدها.

  •  التصوير الرياضي

هذا النوع من التصوير الضوئي يشمل كافة أنواع الرياضيات، حيث يوجد منه نوعين النوع الأول هو التصوير  الرياضي المهني ويرتبط هذا النوع بالصحافة أما النوع الثاني وهو التصوير الضوئي الرياضي العادي مثل التقاط الصور للأبناء والأصحاب أثناء ممارستهم لأي نوع من الألعاب الرياضية مثل كرة القدم أو السلة وغيرها.

  •  تصوير النجوم والمجرة 

يعد هذا النوع من أصعب أنواع التصوير الضوئي  وذلك لأنه يتطلب ترتيبات بشكل دقيق سواء في الأدوات المستخدمة أو الوقت المناسب للتصوير، يفضل أن يتم تصوير النجوم والمجرة بالليل خاصة في أول أو آخر الشهر، من أجل التقاط صور بجودة عالية يتم التصوير بعيداً عن المدن وذلك لتجنب التلوث الضوئي الذي يعيق رؤية النجوم والمجرة وما بها جيداً.

  • تصوير البورتريه

يعد تصوير البورتريه من أكثر أنواع التصوير الضوئي التي يميل إليها الكثير من المصورين، حيث يعتمد هذا النوع علي طرق ووضعيات متنوعة لإنتاج صور مميزة، بالإضافة إلي تركيزه علي الوجه والعين.

من الممكن تصوير البورتريه في حالة وجود شخص واحد أو شخصين بأعمار مختلفة حيث لكل مرحلة عمرية طرق معينة ويفضل المصور التعامل مع شخص واحد فقط وذلك لأنه يسهل عليه معرفة علامات الجمال بالوجه وينتج صور مميزة.

  • تصوير الحياة البحرية

يتم تصوير أنواع الأسماك المتنوعة وبيئتهم تحت الماء وذلك من خلال الاعتماد علي الغوص تحت الماء.

  • التصوير السري

يعد التصوير السري شكل آخر من أشكال التصوير الضوئي والذي يتم بسرية تامة حيث لا يعلم الشخص إنه يتم تصويره ومراقبته باستخدام كاميرا سرية.

  • تصوير HDR

تصوير HDR من أنواع التصوير الضوئي الحديثة وذلك بفضل الذكاء الاصطناعي، حيث يعتمد هذا النوع علي تجميع عناصر الصور حيث يتم التقاط صورة للسماء بشكل كامل وأمامها الشخص بشكل كامل.

  • التصوير القريب

التصوير القريب أو ما يعرف بتصوير الماكرو هذا النوع من أنواع التصوير الضوئي يعتمد علي التقاط الصور عن قرب جداً من أجل تصوير جميع التفاصيل الخاصة بالشيء المراد تصويره مثل الحشرات أو الزهور أو الكتب أو الأسماك وغيرها.

  • التصوير المعماري

هذا النوع من التصوير الضوئي يعتمد علي التقاط المعالم الأثرية والأبراج والمباني ذات الأثر التاريخي والمباني سواء من الخارج أو من الداخل وكل ذلك من أجل تصوير الإبداع المتميز في هذه المعالم بجودة عالية، لكن في هذا النوع يعاني المصور من مشكلة الضوء الطبيعي الذي ينعكس علي هذه المعالم لذا لابد علي المصور الناجح التقاط الصور بزاوية مناسبة وإضاءة بجودة عالية.

  • التصوير الجوي

التصوير الجوي يتم من خلال التقاط الصور جذابة ومتميزة  من الجو وذلك بفضل استخدام الطائرات.

 

مميزات فن التصوير الضوئي

فن التصوير الضوئي طريقك لاحتراف التصوير يتميز فن التصوير الضوئي بكثير من المميزات التي تجعل له دور كبير في حياتنا ويلجأ إليه الكثير لممارسته ومن هذه المميزات التالي:-

  • يتميز فن التصوير الضوئي أنه يساعد الجميع في توثيق كل لحظاتهم ومناسباتهم وجعلها ذكرى جميلة.
  • التصوير الضوئي يتميز بأن تكلفته بسيطة وغير مكلفة.
  • يتميز بأنه يضيف للمصور الكثير من الخبرات الجديدة وذلك من خلال تصويره بشكل مستمر.
  • التصوير الضوئي يتميز بإنه يتم بإمكانيات قليلة.

عيوب فن التصوير الضوئي

لا يوجد شيء كامل متكامل ويتميز بمميزات تامة حيث ولابد من وجود عيوب لذلك بعد معرفة مميزات التصوير pdf الضوئي لابد من معرفة عيوبه ومن هذه العيوب التالي:-

  • اساسيات التصوير الفوتوغرافي مع تطور التكنولوجيا تم ظهور أدوات تصوير متطورة وجديدة وذلك يتطلب ميزانية كبيرة للحصول عليها من أجل التقاط صور مميزة وجذابة.
  • قد يحدث بالكاميرا المستخدمة بالتصوير الضوئي بعض التعطيلات والمشاكل لذا فإنها  تحتاج إلي تكاليف عالية لصيانتها وذلك يكون في غير مقدرة المصور.
  • من عيوب التصوير الضوئي ايضاً أنه من الممكن أن يفقد المصور الصور في حالة عدم حفظها وصعوبة الحصول عليها مرة أخرى.
  • يحتاج التصوير الضوئي إلي توفر كارت ميموري كبير لحفظ عليها كميات كبيرة من الصورة وذلك يمثل عيباً آخر من عيوب التصوير الضوئي.
  • يستخدم التصوير الضوئي المواد الكيميائية  المستخدمة في الأفلام التي يتم تخزين الصور عليها وهذه المواد تعد مواد ضارة للبيئة.
  • من عيوب التصوير الضوئي ايضاً إنه يحتاج إلي وقت وجهد.

 

طريقك لاحتراف التصوير

كتاب فن التصوير الضوئي احلام النجدي يمكنك تحميل كتاب فن التصوير الضوئي طريقك نحو النجاح وتحقيق حلمك  بقلم أحلام النجدي pdf لفن الفوتوغرافيا و اساسيات التصوير بشكل كامل للمبتدئين بطريقة عملية وذلك من خلال كتب احلام عن الفن حيث ان photography عبارة عن كلمة يونانية تعني صور ضوئية.

وكذلك يحتوى الكتاب على مقدمه رائع و جيده يحتوى على العديد من الصفحات التي تتضمن معلومات عن التصوير الرقمي القديم و العدسات و الاقسام التى تحتوى على تأثيرات التصوير الفوتوغرافى بالضوء  المختلفة والمزيد من المواضيع الخاصة بالصور الضوئية التي تعتمد على اضاءة معينة فالأشعة تكون مصدر قوى لتحسين الصور.

في النهاية لا يمكننا أن ننكر أهمية التصوير الضوئي الذي يعد شكلاً من أشكال الفنون المتميزة والجذابة والتي توفر صور جذابة ومتنوعة لكل ما هو موجود حولنا وايضًا دوره في نقل ما يحدث بالعالم، لذا يعد فن التصوير الضوئي أساس من أساسيات الحياة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.